هيئات وصيغ ملفات الصور

هيئات وصيغ ملفات الصور

هيئات وصيغ ملفات الصور

هيئات وصيغ ملفات الصور

هيئات ملفات الصور Images File Format

هيئة ملفات RAW:

هيئات وصيغ ملفات الصور
بخلاف JPEG  و TIFF  فإن RAW  ليست إختصارا لمجموعة كلمات, بل هي كلمة كاملة مكونة من ثلاثة أحرف وتعني  - خام –  أي  - غير مضغوط –. ملفات RAW  تحتوي على معلومات الصورة الأصلية كما أتت من حساس الضوء. دون أن تخضع لأية معالجة داخل الكاميرا أو آلة التصوير, بحيث تقوم أنت بهذه المعالجة على جهاز الكمبيوتر من خلال برامج خاصة من أشهرها برنامج فوتوشوب بداية من الإصدار سي إس الذي أصبح يدعم ملفات RAW  ومعالجتها. تتميز صور RAW  بالحجم الهائل إذ قد يصل حجم الصورة إلى 20 ميغابايت أو أكثر وذلك حسب دقة الصورة المستخدمة في آلة التصوير أثناء إلتقاط الصورة.


Images File Format

هيئة ملفات TIFF:

ملفات TIFF : Tagged Image File Format وهي صيغة شائعة الإستخدام ومتوافقة مع معظم برامج تحرير وعرض الصور. يمكن أن تكون هذه الصيغة مضغوطة بطريقة عدم فقدان للبيانات Lossless, بينما تدعم صيغة JPEG  8 بت للقناة مفردة الطبقة لصورة RGB, فإن TIFF  تدعم أيضا 16 بت/للقناة متعددة الطبقات لصور CMYK. تستخدم TIFF بشكل واسع كهيئة نهائية للملفات التي تجهز للطباعة والنشر التجاري.
تدعم بعض الكاميرات التسجيل بصيغة TIFF  غير مضغوطة بالإضافة إلى صيغة JPEG, إلا أنه وبسبب محددات مثل المعالجة ومساحة التخزين, فإنها تستخدم لدعم 8 بت / للقناة فقط. صيغة RAW  أفضل للكاميرات الرقمية من TIFF.

هيئة ملفات JPEG:

أشهر صيغة مستخدمة في الصور الرقمية هي  JPEG : Joint Photographic Experts Group وهي متوافقة مع معظم متصفحات ومستعرضات وبرامج تحرير الصور, كما أنها تسمح بضغط الصور الفوتوغرافية إلى ما يقارب 10 إلى 20 من حجم الصورة غير المضغوطة مع فقدان قدر ضئيل فقط من جودة الصورة لا يمكن أن تلحظه العين المجردة.
تقوم JPEG  بإعادة ترتيب معلومات الصورة إلى معلومات الألوان ومعلومات التفاصيل, تتركز عمليات الضغط على معلومات الألوان, لأن العين البشرية حساسة للتفاصيل أكثر من الألوان, مما يجعل الضغط غير مرئي للعين.
تقوم JPEG  أيضا بتقسيم معلومات التفاصيل إلى تفاصيل ناعمة وتفاصيل خشنة, عند الضغط يتم تجاهل التفاصيل الناعمة لأن العين البشرية حساسة أكثر للتفاصيل الخشنة لكونها أكثر حدة وبروزا, يتم ذلك من خلال طرق ضغط رياضية متعددة.
تقدم JPEG  معادلة رائعة بين جودة الصورة وحجم ملف الصورة, فعند ضغط صورة بصيغة JPEG  مع مقدار جودة للصورة 100 بالمئة يكون من الصعوبة بمكان إيجاد فروق في الجودة بينها وبين الصورة الأصلية الغير المضغوطة مقابل حجم ملف أصغر بمقدار 6 مرات من حجم الصورة الأصلية الغير المضغوطة.
توفر الكاميرات خيارات لصيغة JPEG  مثل الناعم, العادي والقاعدي وغيرها, إن لم تتوفر في الكاميرا صيغة غير مضغوطة مثل TIFF  أو RAW  فاحرص على اختيار أعلى قيمة لصيغة JPEG  مثل: الناعم.

هيئة ملفات PNG:

أشهر صيغة لحفظ الصور دون خلفية {خلفية شفافة} رسومات الشبكة المحمولة Portable Network Graphics : أو PNG هي صيغة صورة نقطية توظف تقنية ضغط البيانات دون ضياع. تم إنشاء PNG لتحسين صيغة GIF (Graphics Interchange Format) كملف للصور لا يحتاج إلى ترخيص براءة اختراع. يلفظ اختصارا باسم بي إن جي. تدعم صيغة PNG لوحة الألوان (ذات 24 بت RGB أو 32 بت RGBA) ، التدرج الرمادي، بالإضافة إلى صور RGB أو RGBA. صمم ملفات PNG لنقل الصور على شبكة الإنترنت، وليس للرسوميات المهنية، ولذلك فهي لا تدعم فضاءات الألوان الأخرى مثل (مثل CMYK). تأخذ ملفات PNG دائما ملحق الملف PNG أو png.

شارك مع أصدقائك على: