10 نصائح في تصوير الطيور المحلقة

10 نصائح في تصوير الطيور المحلقة

10 نصائح في تصوير الطيور المحلقة

10 نصائح في تصوير الطيور المحلقة

افضل 10 نصائح للعمل بكفاءة في تصوير طيور وهي تحلق.

birds
كشفت دراسة استقصائية تم إجرائها مؤخرا أن تصوير الطيور وهي محلقة في السماء يعد أكثر المواضيع تكرارا في هذا المجال أي أنها الأكثر إقبالا من قبل المصورين في حد ذاتهم وكذلك بالنسبة للمعجبين المتابعين لهذا النوع من التصوير الفوتوغرافي. تصوير عالم الطيور يعد من بين أصعب المهام التي يمكن للمصور الاقدام عليها، حيث أنه يتطلب منه الصبر الشديد وكذا الكثير من الوقت حتى يصل إلى إلتقاط اللقطة المميزة والمثالية في آن واحد.
ورغم ذلك فهذا لم يشكل مفاجأة لي، كون أن اختصاص الطيور فهي ترتفع إلى السماء متحدية الجاذبية. وهذا أمر رائع!

افضل 10 نصائح للعمل بكفاءة في تصوير الطيور وهي تحلق


لقد أدرجت هنا 10 نصائح مؤكدة النجاح والتي من شأنها أن تساعدك على جعل صور الطيور وهي تحلق في السماء تبدو أفضل من ذي قبل. وكلما اكتسبت خبرة أكبر بالممارسة فإنك ستصحل لمرتبة التقاط صور طيور أفضل وأفضل.

1- تعلم الطيران من سلوك الطيور.

تمتلك الطيور عادة سلوك الطيران بطبيعتها. وهذا ما يتطلب المراقبة فكلما نظرت إليها وراقبتها ستفهم سلوكها. فلماذا يجب أن تتعلم سلوك الطيران عند الطيور؟
تعقب الطيور وهي تحلق أمر حساس للغاية ويعد أصعب مرحلة في التقاط صور الطيران، إذا كنت تعرف سلوك طيران الطير فستكون قادرا على التنبؤ بالخطوة التالية التي ستقوم بها الطيور ولتنتظر اللحظة المناسبة لتحصل على أفضل الصور الفوتوغرافية للطيور.

تعلم الطيران من سلوك الطيور

2- أكثر ما يهمك في تصوير الطيور هي وجهة النظر.

عموما يكمن الفرق بين الصورة الجيدة والصورة السيئة في وجهة النظر. فالتقاط الصور للطيور تحلق فوق رأسك يعطي تأثيرا مختلفا منه عن صور الطيور العابرة فقط. كما أن التقاط صور الطيور يحلق نحوك يكون لها تأثير أكبر وأعمق من طير يحلق بعيدا عنك. إذا التقاط صور لطيور على نفس مستوى نظرك يعطي انطباعا بالحميمية.

أكثر ما يهمك هو وجهة النظر

3- ابدأ بتصوير طيور بطيئة التحليق.

إذا اخترت التقاط صور للطيور أثناء تحليقها دون فهم حقيقي للتقنيات المناسبة فهذا سيؤدي بك في كثير من الأحيان إلى الحصول على نتائج مخيبة ومحبطة. فالتحكم باستقرار يديك والتحكم بتقنيات التركيز لا يأتي هكذا بسهولة. وعندما يتعلق الامر بهذه التقنيات فلا بديل لديك عن العمل الجاد والممارسة الدائمة. وأفضل طريقة للتحكم بهذه التقنيات هي البدء بالتقاط صور للطيور البطيئة التحليق مثل طيور أبناء الماء ومالك الحزين.
طيور أبناء الماء ومالك الحزين طيور متوفرة وموجودة في كل مكان وليس من الصعب تطبيق كل هذه النصائح العشر عليها، فبالتدرب على هذه الطيور فقط يمكن أن تصبح مصورا أفضل من ذي قبل.

تصوير طيور بطيئة التحليق

4- استخدام الاعدادات المناسبة في الكاميرا لتصوير الطيور.

اجعل حياتك سهلة أثناء إقدامك على تصوير الطيور باستخدام هذه الإعدادات الخاصة بالكاميرا المستخدمة لهذا الغرض:
  •  جعل الأولوية لفتحة العدسة.
  •  الماتريكس/القياس التقييمي
  •  ضبط إعدادات الأيزو iso بحيث يكون الأيزو مناسبا للكاميرا. (الأيزو هي وحدة قياس وتستخدم في الكاميرات لقياس سرعة حساسية الشريحة (مستشعر أو حساس الكاميرا) للضوء يبدأ من 50 أو 100 إلى 400 أو 1600 في بعض الكاميرات ويحتاج المصور إلى أيزو عالية عند درجات الإضاءة الخفيفة في التصوير الليلي مثلا.)
  •  ضبط سرعة غالق الكاميرا إلى ما لا يقل عن 1/500 في الثانية أو أسرع.
  • ضبط عدد نقاط التركيز في الكاميرا على AF-C بالنسبة لمستخدمي الكاميرا من نايكون وعلى الكابح AI بالنسبة لمستخدمي الكاميرا من كانون.
  •  أعلى معدل التقاط للصور في الثانية في اعدادات البدأ.
  •  9 نقاط أو 21 نقطة لمنطقة التركيز أو درجة التعقب –D3.

إذا كنت غير قادر على الحصول على سرعات غالق لائقة عند 1/500 في الثانية أو أكثر حين تكون العدسة في يدك فلتنتظر الإضاءة المناسبة. لأنه لا جدوى من عرض الصور السيئة أو المحتوية على فوضى. إذا كنت تستخدم ترايبود قوي أو ترايبود ذو انحراف عند الرأس، فستكون قادرا على التقاط بعض الصور المحترفة الإبداعية مثل الصور الضبابية أو التقاط لقطات انسيابية مع سرعة غالق أبطأ.

استخدام الاعدادات المناسبة في الكاميرا لتصوير الطيور

5- اختيار نقاط التركيز المناسبة أثناء تصوير الطيور:

اختيار العدد المناسب من نقاط التركيز أمر بالغ الأهمية لالتقاط صور ناجحة لتحليق الطيور. توفر معظم الكاميرات مجموعة مختارة من نقاط التركيز المتعددة والتي غالبا ما يشار إليها باسم منطقة التركيز.
في كثير من الأحيان أحدد 9 نقاط أو 21 نقطة من نقاط التركيز في منطقة التركيز من أصل 51 نقطة. والفكرة تكمن في استخدام الأقل، لكن بنقاط تركيز تلقائية كافية، وذلك لتسهيل العملية على نظام التركيز التلقائي وتسهيلها عليك أيضا لدمجها مع فتحة العدسة. أما إذا لم يكن لديك منطقة تركيز فإنك قد تضطر للجوء إلى استخدام نقاط التركيز. وأيضا وفقا لأحدث كاميرات (DSLRSأو الكاميرا الرقمية الاحترافية) أو 3-Dكاميرات ذات التعقب فإن العمل تحسن بشكل كبير. لكن يبدو أنه عليك تجربة ذلك أيضا (راجع دليل الكاميرا).

اختيار نقاط التركيز المناسبة أثناء تصوير الطيور

6- حدد المسار قبل التقاط الصورة المثالية للطير.

في معظم الأحيان نميل للبدء في التقاط الصور لحظة رؤيتنا للطيور تقلع أو تحلق بعيدا وهذا يعتبر طبيعيا لكنه خاطئ.
إن التقاط صور طيور محلقة يتطلب الصبر. فبعد انتظارك لمدة طويلة بالتأكيد لا تريد أن تضيع منك الفرصة. عندما تشاهد الطيور تحلق تتبعها حتى يأخذ نظام التركيز التلقائي كامل وقته لإغلاق التركيز. وإن تم الإغلاق فبإمكانك التقاط الصور كما تريد دون أن تفقد التركيز. بالجمع بين النصيحة الأولى والسابعة وهذه النصيحة ستكون قد حصلت على ما يساعدك في التقاط صور ناجحة للطيور المحلقة.

حدد المسار قبل التقاط الصورة

7- انتظر حتى تحصل على أفضل خلفية أو خلفية متباينة.

حسنا، لنفترض أنك تتبعت الطير لتحصل على تركيز لالتقاط الصورة لكن عدستك تبحث عن التركيز بعد. إذا كنت تفهم كيفية عمل أنظمة التركيز فسيكون لديك سيطرة جيدة بما فيه الكفاية على صورك. تذكر أن نظام التركيز يحتاج إلى تباين كاف بين الموضوع والخلفية. من المسلم به عموما انه من السهل على نظام التركيز التلقائي اغلاق التركيز عند تحليق الطيور مع خلفية نظيفة كالسماء الزرقاء. بالممارسة سوف تكتشف قدرات نظام التركيز التلقائي الخاص بكاميرتك والذي في حال تشغيله سيمكنك من جعل صور التحليق الملتقطة أفضل.

انتظر حتى تحصل على أفضل خلفية أو خلفية متباينة

8- التقاط لقطات الإقلاع والهبوط عند الطيور.

عادة ما تقوم معظم الطيور بالتبرز قبل الإقلاع لتخفيف حمولتها. وهذا أمر مهممن أجل التقاط أروع لقطات لحظة الإقلاع عند الطيور. وبطبيعة الحال، فهذا يعتمد على موقعكم واتجاه الضوء للحصول على أقصى استفادة من هذه الوضعية. فيما يلعب اتجاه الرياح دورا مهما ورئيسيا في الحصول على أفضل صور للإقلاع والهبوط منذ تحليق الطيور باتجاه الريح. وبهذا فمن الحكمة أن تقف بمواجهة الريح بظهرك وهي تشبه إلى حد بعيد الطريقة التي ستواجه بها ظهرك لأشعة الشمس. 

التقاط لقطات الإقلاع والهبوط عند الطيور

9- كن مبدعا مع الصور الظليلة للطيور.

التقاط صور ظليلة للطيور المحلقة أسهل بكثير مما تتصور. فالسماء المشرقة التي ستتعرض لها ستعطيك سرعة جيدة بما فيه الكفاية للمصراع أو غالق الكاميرا، كما توفر تبينا جيدا لنظام التركيز التلقائي لإغلاق التركيز.
ما الشيء الأكثر أهمية في التقاط صورة ظليلة، إنه الشكل النهائي للطير. لأن الطيور ستبدو إما مظلمة أو غير واضحة المعالم، لدى عليك الحصول على شكل الطيور بطريقة صحيحة. فإذا لم يتم تعريف شكل ما بوضوح فإنك لن تكون قادرا على إنجاحه مهما كانت السماء التي تحتويه جميلة.

كن مبدعا مع الصور الظليلة للطيور

10- ايلاء الاهتمام الكافي لتكوين الصورة لحظة تصوير الطيور.

يعتبر الحصول على تكوين جيد في مجال التصوير الفوتوغرافي للطيور المحلقة غير صعب كما يتصور البعض. عليك فقط أن تتبع قاعدة المبادئ التوجيهية الثلاث بحيث يكون لديك مساحة كافية للتنفس، أو منطقة مخصصة للطائر ليطير في اتجاهها. إنه لمن المنطقي استخدام قاعدة الاثلاث مبادئ لأنك تريد أن تبقي الطيور في الجهة اليسرى من الإطار إذا كانت تحلق من باتجاه اليمين بحيث لن يكون عليك تفويت جناحيها والعكس بالعكس.
إذا كانت الطائر سيقلع من سطح الأرض وأردت أن تبقي الطير في الوضع السفلي الثالث الإطار بحيث تقلع صعودا. فحافظ على الطيور في الوضع العلوي الثالث إذا كانت ستقلع إلى أسفل.

ايلاء الاهتمام الكافي لتكوين الصورة لحظة تصوير الطيور

الخاتمة

إذا كنت تطبق هذه النصائح ال 10 في التقاطك لصور الطيور في حالة الطيران فسوف تحصل على نتائج أفضل بالتأكيد. صحيح أنها تستغرق وقتا للتدرب عليها وستجعلها طبيعتك الثانية لكن الأمر يستحق المحاولة.
إذا نالت صور الطيور المحلقة التي قمت بالتقاطها، فلتعلم أنها نتاج 7 سنوات من التصوير. والشيء المهم أن تتذكره، أن المصور لا يحصل دوما على صورة رائعة في كل مرة يضغط فيها على كاميرته. سيكون هنالك المئات أو الآلاف من الصور الميؤوس منها قبل الحصول على صورة واحدة وهذا ما يمنحها قيمتها. فقط عليك التحلي بالصبر.

أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال