التصوير الليلي: أنواع التصوير الفوتوغرافي

التصوير الليلي: أنواع التصوير الفوتوغرافي

التصوير الليلي: أنواع التصوير الفوتوغرافي

التصوير الليلي: أنواع التصوير الفوتوغرافي

أهم أسرار ومهارات التصوير الليلي.

التصوير الليليالتصوير الليلي Night photography يمكن تعريف هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي إنطلاقا من إسمه، فهو الفن الذي يبدع فيه المصور برسم لوحات فنية راقية من خلال الضوء المتاح أمام ليلا. ليس من السهل أبدا دخول متاهات هذا النوع من التصوير، حيث أنه يحتاج إلى مصور يتمتع بمهارات وتقينات تسمح له بإلتقاط أروع اللحظات وتجسيدها في صورة معبرة، كما أن العدة الفوتوغرافية لها قيمتها وأهميتها في هذه الحالة. لا توجد أماكن محددة للتصوير الليلي، بل هو عالم مفتوح، حيث يمكن للمصور أن يلتقط صور ليلية في أي بقعة من هذا العالم الجميل، سواء في المدينة، القرية، الغابة، الجبال...

تعتبر الساعات الأولى من الصباح الباكر قبل بزوغ الفجر من بين أهم الأوقات التي يمكن للمصور أن يحصل فيها على صور قمة في الروعة، كما أن اللحظات التي تأتي مباشرة بعد غروب الشمس أو ما يسمى بالساعة الزرقاء، تكون مثالية لهذا الغرض أيضا.

نبذة عن الموضوع:
خلال هذه المقالة سوف تتعرف علي ما يلي:
  1. ماهي العدسة المناسبة للتصوير الليلي؟
  2. ماهي الكاميرا المناسبة للتصوير الليلي؟
  3. ماهي الإعدادات المناسبة في الكاميرا للتصوير الليلي؟
  4. ماهي الأدوات والمعدات التي يجب أن تحملها معك؟
  5. ما الذي يجب أن تقوم به قبل وأثناء للتصوير الليلي؟

شجرة مصورة ليلا

ماهي العدسة المناسبة للتصوير الليلي؟

التصوير الليلي يحتاج إلى نوع خاص من العدسات التي تتمتع بفتحة عدسة واسعة وتسمح بمرور كمية كبيرة من الضوء، هذا الأخير هو أهم عامل في التصوير الفوتوغرافي، فخلال التصوير الليلي غالبا ما يجد المصور نفس أمام واقع صعب جدا فيما يخص الحصول على الإضاءة الكافية لإلتقاط أفضل الصور بجودة مثالية، لهذا كان من الأجدر إستخدام عدسات مضيئة أي أن رقم f فيها يكون صغير، مثل f/1.4 ، f/1.8 أو f/1.2. أفضل العدسات التي تتميز بإنتاج صور بإضاءة متميزة تكون ذات بعد بؤري ثابت، ينصح أن يكون البعد البؤري لهذه العدسات يتراوح ما بين 15mm و 24mm، كما أن عدسات 35mm أو 50mm تعطي نتائج جد مُرضية.

التعريض الطويل ليلا

ماهي الكاميرا المناسبة للتصوير الليلي؟

بالنسبة لإختيار الكاميرا المناسبة لمثل هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي، سوف نقرنها بالنقطة السابقة، حيث أن العدسة هي التي ستفرض عليك الكاميرا التي ستناسبك في مثل هذه الحالة. يجب أن تكون الكاميرا تدعم تغيير العدسات والأجمل لو كان مستشعرها يوفر حساسية إيزو كبيرة حتى لو إضطررت لإستخدام قيمة أكبر منها لن تؤثر على جودة الصورة. الكاميرا المدمجة التي تتوفر على عدسة ذات فتحة واسعة يمكن الإستعانة بها في التصوير الليلي لكن جودة الصور لن تكون مماثلة لما ستحصل عليه لو إستخدمت كاميرا ريفلكس، لكن المهم هو التجربة والتدرب المستمر.

حديقة ليلا

ماهي الإعدادات المناسبة في الكاميرا للتصوير الليلي؟

هذه أهم نقطة يجب التركيز عليها في التصوير الليلي، فمهما ملكت من معدات التصوير المتطورة لن تجدي نفعا لو لم تستغلها بشكل كافي وتضبطها على الإعدادات المناسبة لكل جلسة تصويرية. 
  • كمصور متمكن يجب أن تنسى باقي الأوضاع التلقائية والشبه تلقائية في الكاميرا، فقد كان الوقت لتكون صديق الوضع اليدوي في الكاميرا، لذا قم إضبطها على الوضع اليدوي (M).
  • إختير نسبة حساسية الإيزو iso ما بين 100 و 200
  • حجم فتحة عدسة كبير، أي أن قيمة الرقم f يجب أن تكون صغيرة (مثل f/1.2).
  • غالبا ما سكتون مجبرا على إختيار سرعة غالق بطيئة قصد تمكين المستشعر من إلتقاط أكبر كمية من الضوء.
  • لا ينصح إستخدام الفلاش في أغلب الصور، لأنه سوف يضيئ الهدف القريب ويقوم في نفس الوقت بحرق الخلفية لتبدو مظلمة سوداء.
أبيض وأسود ليلا

ماهي الأدوات والمعدات التي يجب أن تحملها معك؟

قصد الحصول على صور ليلية رائعة ومميزة لابد لك من حمل بعض الأدوات التي تعتبر مهمة للغاية لتحقيق هدفك من جلسة تصويرية ليلية، حيث أنه بدونها لا حاجة لك للخروج لإلتقاط أي صورة ليلا.
  • الحامل الثلاثي – ترايبود -: يعتبر من بين الأدوات المهمة التي يجب أن تحملها معك في هذه الحالة لأنك سوف تعتمد على سرعة غالق بطيئة، نفس الشيء لو أردت التصوير بالتعريض الطويل، فهو يساعدك تجنب الصور المضببة والمتحركة. إن لم تكن تملك واحد يمكنك أن تثبت الكاميرا على سطح مستوي أفقي.
  • جهاز التحكم عن بعد (الريموت كنترول): مهم جدا لإلتقاط الصور عن بعد دون لمس زر إلتقاط الصور الخاص بالكاميرا لتجنب أي إهتزاز غير مرغوب فيه قد يؤثر سلبيا على جمالية الصورة.
  • حمل بطاقة ذاكرة إضافية: أنت لا تعلم في أية لحظة يمكن أن يحدث خلل أو عطل في بطاقة الذاكرة المركبة في الكاميرا التي تصور بها، لذلك دوما ما نؤكد على حمل بطاقة إضافية لتجنب المواقف المحرجة وتفويت فرصة إلتقاط صور للحظات ربما لن تعود أبدا. 
  • بطارية إضافية: لو كنت تستخدم بطارية أصلية للكاميرا، تأكد جيدا أنها مشحونة بالكامل، أما لو لاحظت أن مردود تلك البطارية قد بدأ ينخفض مع مرور الوقت فالأفضل شراء بطارية أخرى إحتياطية.
  • مصباح يديوي: هذه الأداة ستفيدك في حالة لو كانت لديك الرغبة في الحصول على لوحات فنية رائعة عبر رسم أشكال عن طريق الضوء.
جانب من البحر ليلا

ما الذي يجب أن تقوم به قبل وأثناء التصوير الليلي؟

  • إعداد الكاميرا بالشكل المناسب لكل مشهد أنت مقبل على تصويره. 
  • إختيار الزاوية المناسبة للتصوير قصد الحصول على تكوين جمالي للصورة. 
  • تطبيق قاعدة الأثلاث عندما تستدعي الضرورة لذلك.
  • التركيز على وضع الأهداف الأكثر أهمية في نقاط قوة التركيز.
  • إلتقاط أكبر عدد ممكن من الصور، بعدها تختار الأفضل منها.
  • إستخدم صيغة راو raw في إلتقاط الصور لو كنت ستعدل عليها لاحقا. 
  • إلتقاط صور بالأبيض والأسود ليلا فكرة رائعة جدا، تستحق التجربة.

خلاصة: كانت هذه مجموعة من الأفكار والنصائح التي يمكن الاستعانة بها لتحسن من مهاراتك وقدراتك في مجال التصوير الليلي، طبعا ليس هذا كل شيء، بل هناك أشياء سوف تكتشفها أنت بنفسك عند الممارسة، لكن لكل أمر بداية وهذه هي بدايتك أنت.

شارك مع أصدقائك على: