طريقة تصوير الدخان باحترافية: درس تطبيقي

طريقة تصوير الدخان باحترافية: درس تطبيقي

طريقة تصوير الدخان باحترافية: درس تطبيقي

طريقة تصوير الدخان باحترافية: درس تطبيقي


خطوات للحصول على صور دخان إحترافية

صور دخان، كيف يمكننا إلتقاطها؟

صور دخانهل شاهدة يوما صورة دخان وفكرة في نفسك يالا الروعة، وتمنيت الحصول على نتائج مشابهة بإستخدام عدستك. طبعا فبيني وبينك الأمر ليس صعبا بل يحتاج لبعض التركيز وبعد الأدوات التي ستمكننا من إنشاء الأستوديو المصغر الخاص بنا في المنزل والحصول على النتيجة المرغوب فيها  وتحقيق هذا الحلم الذي طالما حاولت تحقيقه رغم بساطة الأمر. هل أنت مستعد لتتعلم معي هذه الخطوات البسيطة؟ إذا هيا بنا لندخل عمق الموضوع ونستفيد معا ;)

الأدوات التي سنحتاجها:

  • حامل كاميرا ثلاثي، لتجنب حركة الكاميرا.
  • قطعة ثوب سوداء، يجب أن لا تكون قطعة الثوب من الحرير لكي لا ينعكس ضوء الفلاش عليها.
  • عود بخور، لنحصل على الدخان من خلاله، يمكن إستخدام أشياء أخرى, هناك من يستخدم السجائر لكن رائحتها المقززة وضررها على الصحة يجعلها خيار ملغي ولا ينصح به. إن قمت بإختيار عود بخور قم بتثبيته على حامل معين مثل الخشب إن لم يتوفر  يمكنك ذلك من خلال وضع بعض الرمال في كأس وتثبيت العود عليها.
  • فلاش خارجي.



طريقة إعداد اللأستوديو المنزلي المصغر الخاص بنا:

  • قم بتثبيت قطعة الثوب وأمامه قم بوضع الحامل الثلاثي مع تثبيت الكاميرا عليه، يفضل إستخدام عدسة ماكرو. إن كانت العدسة الخاصة بك ليست ماكرو تأكد من إمكانها التركيز على هدف قريب.
  • الفلاش الخارجي يجب وضعه في الجانب حيث يصنع زاوية 90 درجة مع الكاميرا، هذا لكي لن يضيئ الخلفية. في حالت ما وجدت إنعكاس رغم هذا في الخلفية قم بوضع قطعت كرتون سوداء بين الفلاش والخلفية.
  • طبعا بين الكاميرا والخلفية قم بوضع عود البخور أو الجسم الذي قمت بإختياره من أجل الحصول على الدخان.

لتجنب أي سوء فهم إن لم أشرح جيدا، رغم أنني قد حاولت أن أبسط كثيرا :D سأترك لكم صورة على شكل مخطط لتلاحظوا بشكل أفضل ما كنت أقوله ;)

أظن أنك تقول الآن هذه الصورة التخطيطية كافية لأفهم الموضوع لما كل تلك الكتابات هههههه، لابد لبعض النصوص لأتأكد من فهمك الموضوع جيدا ;)


الجوانب التقنية

أنصح بإستخدام التركيز اليديوي لهذا نصحت بإستخدام حامل الكاميرا، الحامل ثابت وإن لم تحرك عود البخور ستتمكن من إستخدام نفس التركيز في عدة محاولات، لكن إن كنت تفضل التركيز التلقائي سأعطيك خدعة بسيطة ستمكنك من التركيز التلقائي بشكل ممتاز. قم بوضع جسم صلب من الخشب أو البلاستيك، المهم جسم صلب كيفما كانت تركيبته الفزيائية، قم بتقريبه من الدخان المنبعث هذا سيساعدك لتركز على الدخان بشكل جيد، قم بالتركيز على الهدف أي الجسم الذي وضعته واترك الكاميرا على نفس التركيز دون أن تحرك شئ بعد ذلك لا تنسى حذف الجسم الذي إستخدمناه لتركز على الدخان لأننا لا نريد إظهاره في الصورة، هل ترون خدعة أكثر من رائعة يمكن إستخدمها حتى عند إلتقاطكم صور لقطرات الماء حيث يكون التركيز على الهدف بامتياز ;)


يجب أن نضع أدنى قيمة ممكنة للإيسو ISO و بالنسبة لفتحة العدسة أفضل قيمة هي (بين f/8  و f/11) لكن أنت قم بالتجربة واختر الأفضل بالنسبة لك حسب النتائج التي ستحصل عليها في كل قيمة. طبعا أنا متأكد أنك لن تكتفي بصورة واحدة لذلك قم بتجربة عدة إعدادات في كل صورة حتى تحصل على النتيجة المرادة طبعا يمكنك أن تشارك معنا النتيجة التي حصلت عليها من خلال التعليق عن هذه المقالة ;)

كلمة ورأي شخصي:

ركز على أن لا تكون في الغرفة التي تصور فيها أي نوع من الرياح التي ستجعل من التركيز على الدخان أمر مستحيل. 

بعد أن قمت بكل هذه الأمور قم بأخذ العدد الذي تريده من الصور فطبعا كل صورة ستكون مختلفة عن الأخرى، إحذر أن لن يتم تنويمك مغناطيسيا برقصة الدخان هههه. إن تطلب الأمر ووجدتموه ضروريا سأنشر لكم شرح عن طريقة تعديل صوركم الخاصة بالدخان على برنامج الفوتوشوب لتتمكنوا من تغيير ألوان الدخان وجعله أجمل :D

وأنت هل تريد أن تضيف شئ حول الموضوع؟، علق برأيك أيضا!!

أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال