12 خطوة للنّجاح كمصور على انستقرام

12 خطوة للنّجاح كمصور على انستقرام

12 خطوة للنّجاح كمصور على انستقرام

12 خطوة للنّجاح كمصور على انستقرام

12 خطوة لتعزيز نجاح قدراتك في التصوير الفوتوغرافي على انستقرام

إذا كنت تقرأ هذا المقال، وكنت من المهتمين بالتصوير الرقمي فهنالك احتمال كبير بأنك تستخدم الشبكة الإجتماعية الرائدة في نشر الصور انستقرام، والتي تعتبر "جالوت" هذا العصر بالنسبة لوسائل التواصل الاجتماعي في التصوير الفوتوغرافي.
أصبح انستقرام موطنا لـ 300 مليون مستخدم خلال السنوات الأربع التي أطلق فيها البرنامج. ويبدو انه على استعداد ليكبر أكثر.
300 مليون مستخدم هو عدد كبير ويمكن أن نعتبره عددا ساحقا، لكنه أداة عظيمة ليس لخلق مجتمع افتراضي فقط بل لكي تصبح أفضل مصور. إذا كيف تستطيع أن تخلق لنفسك مكانا وسط كل هذا الزحام والضجيج؟ هنالك الكثير من المواقع التي تدعي أنها تقدم لك أسرع وسيلة نجاح على انستقرام، لكن معظمها تقدم لك مشورة سيئة غير نافعة عكس التي ستحصل عليها هنا معنا. وفيما يلي عدد من الخطوات الإستراتيجية لتقدم أفضل عرض خاص بك للتصوير الفوتوغرافي، ولتبني مجتمعا افتراضيا وتنمو كمصور من خلال انستقرام.

12 خطوة لتعزيز نجاح قدراتك في التصوير الفوتوغرافي على انستقرام

1- الفنانون العظام لا ينجزون سوى الأعمال العظيمة

يكمن الفرق بين الفنان الجيد والفنان العظيم أن الفنانين العظام لا ينجزون سوى الأعمال العظيمة. بينما لا يتوقع أحد منك أن تنافس مصوري ناشيونال جيوغرافيك حين تكون قبالة الخفافيش، يجب عليك إيلاء الاهتمام لما تشاركه، ففقدانك لاهتمام الناس بعملك لا يتطلب منك سوى التقاط صورة سيئة رتيبة مكررة. وإذا لم تجعلك الصورة التي تلتقطها تقول لنفسك حين تراها " آه، نعم.... هكذا تكون" .... فلا داعي لأن تنشرها.
وأيضا لا تنشر الكثير مرة واحدة. ما لم يكن لديك سبب وجيه لإغراق بريدي الإلكتروني ببريد غير مرغوب فيه، فلا تفعل. أوصي بعرض وتبادل صورة أو صورتين في الأسبوع وهو عدد آمن للحفاظ على المهتمين بعملك دون مضايقة.

2- ابحث عن اختصاصك


أن يكون لديك اختصاص، مهم بنفس القدر لنموك كمصور وللتعريف بعلامتك التجارية. ما الذي يجعلك مختلفا عن أي شخص آخر؟ الشيء المدهش بأنستقرام أنه يتألف من أناس من مختلف أنحاء العالم والذين يحوزون على كل شيء يثير اهتمامك. رأيت حسابات مع أني ركزت فقط على عرض الأغذية على الطاولات في الشوارع بفيتنام، وتسلق الصخور في ولاية يوتا، أو فن العمارة في تركيا، إن أفضل الحسابات تلك التي تركز وتتمحور حول موضوع رئيسي واحد يستحوذ على اهتمام الجمهور ويحافظ عليه.

لا تنسى: الشخص الوحيد الذي ينبغي أن يحدد  اختصاصك هو أنت. هل تحب لبابة الورق والديناصورات؟ إذا فلتصبح أحسن مصور فوتوغرافي في العالم يعمل على التقاط صور ساحلية للبابة الورق من العصر الجوراسي. إذا كنت تر
غب في تبادل لقطات من حياتك اليومية، فلتنشئ حسابا خاصا بأصدقائك ووالدتك لمتابعته، لأنهم الوحيدون الذين قد يودون متابعة هذه الأشياء.

3- استخدم كاميرا حقيقية

صحيح، فلربما يستطيع هاتفك لذكي اللامع التقاط صور رائعة، لكن الاعتماد على ذلك هو أشبه بمحاولة عزف مقطوعة بيانو على لوحة مفاتيح الكترونية لطفل صغير. لا يعتبر استخدام تقنية dsrl (هي عدسة ذات بعد بؤري طويل بحيث يمكن استبدال بعض عناصر العدسة بمرايا وذلك من أجل تقصير طولها الكلي والإنقاص من وزنها) الوحيد القادر على توفير عدة خيارات لك للتحكم بالبعد البؤري للعدسة، بل فرصك للتلاعب بعمق الميدان وبعدها البؤري يظهر في الصور الفوتوغرافية كوسيلة أفضل من كل ما يمكن أن يظهر كنتيجة يحرزها هاتفك الذكي. استخدام كاميرا ريفليكس يتيح لك التقاط الصور على حقيقتها الطبيعية مما يسمح لك بجعل تلك الصور صورا لافتة حقا في عملية التحرير.

4- فلتأخذ مرحلة تحرير الصور على محمل الجد


قد يصلح انستقرام للتصوير الاستعراضي لكن بالنسبة لتحرير الصور الممتازة فتأثيراته لا ينصح بها. الصورة العظيمة الرائعة لا تلتقط بل تخلق وتصنع. وهذا ما يعنيه العمل على برنامجك المفضل لتحرير صورك (انا أوصي ببرنامج آدوب لايت روم أو camera raw) لتتعلم كيفية التعامل مع الإضاءة والظلال، والوضوح في الصورة لتكون في النهاية فخورا بما أنتجته. لم يبنى تطبيق انستقرام على هذا المستوى من التطور لذى تخلى عن هذه الترشيحات غير الصادقة وأنجز عملك على الكمبيوتر.

5- شارك قصة مع صورتك

التصوير الجميل يترك انطباعا. وكذلك الحال بالنسبة للقصص المكتوبة بطريقة جميلة. لكن حين تجمع بين صور قوية وكلمات قوية سوف تثير ردود فعل عاطفية عند مشاهديك، ويقودهم هذا إلى التفاعل والإتصال الشخصي مع عملك. لم أكن قد أدركت هذا حتى حين بدأت بإضافة وصف أسفل صوري بدل ملئ الوصف بهاشتاغات ليبدأ حسابي بالحصول على تفاعل حقيقي فأخذ الناس يتحدثون عما يمكن للصورة والكلمات احداثه من تأثير بهم وعلى تجاربهم الخاصة وعما حصلت منهم من تقدير. لا يمكن لاحد أن يتوقع أي هيمنجواي هذا العصر يمكن أن يطل علينا على انستقرام، لكن شحذ بعض الكلمات المختارة من خيال واسع من شأنه فعل المعجزات التي توصلك لمعجبيك ومتابعيك.

6- اطرح أسئلة ضمن تعليقاتك

يكمن الفرق بين القصة والتعليق أن الصورة تبني علاقة عاطفية بين المشاهد والصورة أما طرح السؤال فيبني علاقة شخصية بينك وبين مشاهديك ومتابعيك. على الأسئلة التي تقوم بطرحها أن كون مفتوحة العضوية، وتخلق مساحة لمعجبيك للمساهمة بنقل بعض قصصهم الشخصية للمجتمع. لا تنسى، أن الكثير من مستخدمي انستقرام حديثو العهد بالتصوير الرقمي ويبحثون عن أشخاص للتواصل معهم من أجل كسب خبرة أكبر.

7- استخدم الهاشتاغ بطريقة فعالة

لم أفهم قيمة وفعالية الهاشتاغ حتى بدأت استخدامه في الوظائف المتداخلة بحساباتي. يجب عليك أن تعرض بالهاشتاغ الأسماء الهامة والأفعال والأشياء التي يبحث عنها الناس.إن فعالية استخدام الهاشتاغ الخاص باصطياد السمك #fishing مقارنة بالهاشتاغ الخاص بالحصول على إعجابات #instagood ضخمة وكبيرة لأسباب واضحة: فالأشخاص الذين من المحتمل أن يعجبوا بصورك سيكونون على الأرجح في أكثريتهم من الأشخاص الذين يبحثون عن هواياتهم أو مواقعهم المفضلة مقارنة بالبعض الذي يستخدم مصطلحات بلا معنى.

8- استيقظ وانشر

يبدأ الصباح حين يقوم معظم مستخدمي انستقرام بالدخول والتحقق من محتويات حساباتهم، إن كان متابعوك من دولة معينة بشكل أكبر فعامل الوقت الذي ستنشر فيه الصورة يكون مهم، أما إن كان متابعوك من كل أنحاء العالم فإن الأمر يكون أقل تأثيرا على نمو الحساب وخلق التفاعل.
هل هنالك يوم مفضل في الأسبوع للنشر خلاله؟ تظهر الدراسات أن يوم الأحد هو أكثر الأيام من حيث التفاعلات، الأمر الذي يجعلنا نشعر أن الكثير منكم يحاول التخلص من تبعات تعب عطلة نهاية الأسبوع باحتضان هواتفهم. وخلاف ذلك، تمسك بصباحات أيام الأسبوع الأخرى.

9- فلتبن مجتمعا


يكون بناء مجتمع افتراضي عبر إيجاد مصورين تحترمهم وتطور علاقات معهم. أنا لا أكذب فهذا يتطلب عملية طويلة لكنها ضرورية وجديرة بالاهتمام. فلتوجد هاشتاغ يتحدث عنك وقم بتسجيل دخولك وسيكون بإمكانك متابعة من ينشر أي شيء. حين تعثر على عمل تحبه فلتترك إطراء مدروسا وأبقها تحت متابعتك. وستكون هنالك احتمالات لما قمت به، سيتحققون من حسابك وسيقومون بتبادلها إن أعجبهم ما قمت بنشره. مهما فعلت، لا تطلب من الآخرين التحقق من حسابك أو متابعتك والرد عليك. إنه لأمر مبتذل ويجعلك تبدو يائسا تستجدي المتابعة.

10- فلتزرع بطلا

فلتزرع بطلا من خلال تعزيز علاقاتك بمستخدمين آخرين. والقول أسهل من الفعل، أليس كذلك؟ إذا ترك المستخدمون تعليقات مدروسة (كرمز الإعجاب المتمثل باليد مرفوعة الإبهام)، فلترد الجميل وقم بالرد بشيء أكثر وضوحا من كلمة "شكرا" فإن كان شخصا مهتما بعملك فسيقوم بالثناء عليه على هاتفه الذكي، فهؤلاء من يستحقون ثقلهم من المتابعين، هم الناس الذين سيتابعونك في كل مرة من خلال مغامراتك وينشرونها لأصدقائهم ومتابعيهم. وهذا في الحقيقة أحد أهداف هذه الشبكة الاجتماعية. قم بما يكفي مما قلنا، وستقوم وحيدات القرن اللطيفة هذه (يقصد رمز الهاشتاغ #) بتعزيز عملك.

11- امنح الآخرين فرصة في الحادثة

اجذب الآخرين إلى محادثة عبر التفاعل معهم أو الرجوع إليهم في مشاركاتك. قبل عام اطلقت فتاتان مذهلتان من فانكوفر بلوغ عبر @localwandrer (هو حساب على تويتر تهتم بالأماكن المبهجة والمشرقة والتي يمكنك السفر إليها) يتحدثون فيه عن سفرهم حول أمريكا الشمالية لزيارة الجواهر الخفية في المجتمعات المحلية. حيث أنهما تتفوقان حقا (إلى جانب التصوير ومهارات الكتابة) في قدرتهما على طرح المتاجر المحلية والمطاعم والناس في مناقشاتهما. ومن خلال ذلك، فإنهما تقدمان مجتمعا بأكمله إلى شخص جديد، والذي بدوره سوف يعرض مجتمعه على صفحتهما @localwanderer.

12- لا تخلط بين متابعيك والمجتمع

أفضل أن يكون لي 100 معجب متفاعل مع عملي على أن يكون لي 1000 متابع لا يزعجون أنفسهم بي. لا يجب أن يكون هدفك ارتفاع عدد متابعيك بل ليكن نوعية مجتمعك الافتراضي الذي صنعته. فلنتحدث بالأرقام، ستجد مجموعة كبيرة متنوعة وعشوائية من الأميرات الروسيات اللواتي يطلبن الدخول في علاقات، فلتبلغ عنهم وجمد حسابتهم عندك إن قاموا بإضافتك لحسابتهم. وآخر شيء تحتاجه هو مجموعة من الحسابات المجهولة التي تجتاح حسابك الخاص على انستقرام. وكذلك، هنالك خطر المتابعين غير النشطين لحسابك وبذلك سيكون حسابك أقل حظا ضمن الحسابات الموصى بها من طرف المستخدمين الآخرين لأنستقرام.

إذا أصبح لديك 12 خطوة للنجاح على انستقرام؟ هل تعمل أن مدونة المصور تملك حساب على انسقرام لنشر صور المتابعين الذين يشاركون الصور على الهاشتاق #mosawir_blog فلنسمع آراءكم في التعليقات.

شارك مع أصدقائك على: