إلتقاط صور إبداعية باستخدام قنابل الدخان

إلتقاط صور إبداعية باستخدام قنابل الدخان

إلتقاط صور إبداعية باستخدام قنابل الدخان

إلتقاط صور إبداعية باستخدام قنابل الدخان
smoke bombsالتقاط صور إبداعية ومختلفة عن المعتادة دائما تمنح انطباع إجابي وتضيف لمسة خاصة لصورنا، لذلك فأجد من مهم جدا على أي مصور تجربة أساليب مختلفة وصناعة المشهد. كنا قد تحدثنا سابقا عن كيفية التقاط صور إبداعية باستخدام كرة زجاجية.
لقد أخذت تجربة جديدة أتت لذهني وهي إضافة دخان حقيقي على الصور. عادة الكثير من الأشخاص يعملون على اضافة تأثيرات الدخان في مرحلة التحرير لكن النتيجة تكون مختلفة تماما عن الواقع! أنا شخص يحب الواقعية في الصورة رغم معرفتي للكثير من أساليب التحرير على الفوتوشوب.

الحصول على الدخان

قررت أن أشارك معكم هذه التجربة من البداية لنهاية، فأول خطوة هي الحصول على الدخان!! كيف سنحصل على مصدر لدخان؟ هناك ألات مثل هذه: Smoke Effect Machine التي سعر العادية منها يقارب الـ30 دولار بالإضافة لسعر السائل Liquid Smoke machine الذي يقارب سعره الـ 10 دولار وهذا النوع من الآت تستخدم عادة في الحفلات الموسيقية تعمل على احراق السائل بتسخينه بربط الآلة للكهرباء لكن هذه الآلة ستفيدنا فقط إن كنا نملك مدخل للكهرباء أو في الأستوديو، يمكننا استخدامها في الخارج إن كنا نملك سيارة قريبة منا باستخدام مضخم كهرباء، فأنا في السيارة أملك مضخم يقوم بتحويل 12 فولت السيارة إلى 220 فولت و150 واط اقتنيته بسعر 35 يورو تقريبا من أحد المراكز التجارية والذي يمكنني من تشغيل العديد الأجهزة الكهربائية الخاصة بالأستديو في الخارج، إن لم تجد متجر يبيع هذا النوع من الأجهزة يمكنك الحصول على الواحد من الأنترنت ac/dc inverter converter adapter for car يجب أن تركز على أن يكون المخرج متوافق مع القابس في بلدك وكلما كانت القوة أو الواط أكبر في المضخم يمكنه تشغيل أجهزة أكبر ويكون سعره أعلى.
لكنني في هذا الحالة لم أستخدم أي شئ من كل هذا فقط ذكرته إن كان الأمر يهمكم، أنا استخدمت قنابل الدخان في هذا الحالة، حاول ت صنعة قنبلة منزلية باستخدام كرات البينغ بونغ وأيضا قمت بشراء قنابل جاهزة من أمازون، بالنسبة للتي صنعتها بنفسي احتجت فيها لورق الألومينيوم وكرات البينغ بونغ المصنوعة من نترات السليولوز والذي معروف عليه الإشتعال السريع ووصوله لدرجات حرارة عالية جدا، القنبلة أطلقة دخان كثيف لكنه يختفي بسرعة! في 10 ثواني كحد أقصى بالإضافة لرائحته القوية والتي تسبب الإختناق في حالة استنشاقه. أما بالنسبة للتي قمت باإقنائها من أمازون  التي تتميز بأشكال مختلفة وألوان عديدة بالإضافة لدوامها لمدة أكبر بكثير تتجاوز الـ6 دقائق بالإضافة إلى أنها تلوث بنسبة أقل مقارنتا مع اليدوية.

الإعدادات

بالنسبة لإعدادات الكاميرا تبقى حسب كل شخص، لكنني الإعدادات التي استخدمتها هي إعدادات البورتريه، فتحة عدسة واسعة 2.8 وسرعة غالق متوسطة 1/80 لأن مكان التصوير كان مظلما نوعا ما بالإضافة قمت باستخدام الفلاش الذي ساعد على تجميد الحركة بشكل أكبر ومنح الدخان تركيب أوضح ففي الصورة التي لم أستخدم فيها الفلاش الدخان ظهر على شكل ظباب.

فيديو التجربة

في هذا المقطع قمت بتصوير كل الخطوات وشرحها بالتفصيل.

بعض النتائج

باستخدام الفلاش

صور بالدخان

صور بالدخان

صور بالدخان

بدون فلاش

صور بالدخان

صور بالدخان

أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 - المغرب - مصور فوتوغرافي و فيديو - منشأ محتوى على الأنترنت - مدون عربي.

أراء حول المقال