كن مصور محترف، 6 نصائح لتجنب الاحباط

كن مصور محترف، 6 نصائح لتجنب الاحباط

كن مصور محترف، 6 نصائح لتجنب الاحباط

كن مصور محترف، 6 نصائح لتجنب الاحباط
نصائح تجب الاحباط في التصوير الفوتوغرافي
من الطبيعي جدا أن يقودك شغفك إلى تلك الرغبة الجامحة التي من خلالها يمكنك الانخراط أو التخصص في شيء تحبه. يوجد القليل من الأشخاص الذين يمكن اعتبارهم جد محظوظين لكونهم يعملون في أشياء يحبونها وكانوا يتمنونها دوما، ما عاد ذلك فغالبية الناس تعمل في أعمال لا ترتاح لها أو أنها مجبرة عليها قصد لقمة العيش وليس للاختيار. خصوصا عندما نتحدث عن العمل في مجال التصوير الفوتوغرافي، حيث أنه كل يوم يظهر عدد كبير من المصورين عبر العالم. لتكون واحد منهم يجب عليك العمل كثيرا مع قليل من الحظ أيضا. 

كي تصيب الطرق على المسمار مرة واحدة يمكن أن تطرق مئة مرة على الخشب. وهذا هو واقع طريق المصور، فهو مملوء بالعقبات والتحديات. لا تنسى أن التراجع في الوقت المناسب هو انتصار في حد ذاته. 

1- أنت شغوف، لكن ماذا عن الموهبة؟

الوصول إلى ما تحبه يجعلك مهوس ومتحمس هذا غير كافي لتحقيق هذه الرغبة. ربما هذه الخطوة هي الأصعب في مشوارك بكامله، خصوصا عندما تدرك أن حماسك كان مجرد هاجس قد ضاع بين يديك.

خذ لك بعض الوقت وناقش نفسك بعمق كي تستكشف ما إذا كنت تملك بعض الخصائص التي تسمح لك بالتفوق في بعض الأشياء التي تعملها في حياتك وكيف يمكنك الاستفادة من هذه المواهب كي توظفها في النجاح كمصور فوتوغرافي. ربما قد يكون التصوير الليلي أكثر ما يجذبك ويحمسك لكن موهبتك الحقيقية يمكن أن تجدها في تصوير البورتريه. لا تكن عنيدا مع نفسك ولا مع غيرك.

بداية الى التصوير الفوتوغرافي

2- لا تستمع للانتقادات الايجابية فقط

عندما تقوم بالتقاط صورة أو عمل فوتوغرافي تعرضه على الجمهور، ستكون أمام نوعين من التفاعلات. إما ايجابية، سلبية تقييما لا علاقة له بعالم التصوير الفوتوغرافي. 

عندما تنشر صورة في مدونة أو على صفحات فلكر ستجد أشخاص إيجابيون وآخرون سلبيون. أما النوع الأول، غالبا ما تجد تعليقاته قصيرة ومختصرة، مثل: صورة جميلة، عمل رائع، منظر ساحر… أما النوع الثاني، سيكتب لك في التعليق أي شيء ليس له علاقة بالصورة أصلا، وكأنك تستمع إلى شخص يعيش وحيدا في جبال سيبيريا. تصرف هذا النوع من الناس غير مفهوم كأنك تتعامل مع صبي غير مكترث. ليست هناك أية دراسة رسمية يمكن أن تشرح هذا النوع من السلوكيات، لكن ما يريد التعبير عنه هو إيصالك إلى درجة الاحباط التي يعيشها هو أيضا في حياته. 

لذا من المستحسن أن تتجنب الاهتمام بمثل هذه التعاليق خلال شق طريقك إلى عالم التصوير الفوتوغرافي أو مسيرتك المهنية بشكل عام، لأنها لن تفيدك في شيء ولن تساعدك على تحقيق رغبتك وهدفك الذي تسعى من أجله.

من الناذر جدا أن تجد مصور فوتوغرافي مهني يعلق على صورك ليناقش معك حيثيات الصورة وجوانبها الفنية ويساعدك بتعليق يكون مفيد لك. لكن لو حصل إن علق شخص ما على صورك ووجدت أنه يفهم في التصوير الفوتوغرافي خذ برأيه وحاول أن تستنتج منه ما قد يفيدك ولا ترد له جميله بأنك تتقن عملك ولست بحاجة إلى من يعطيك نصائحه.

3- النقد الذاتي

تقريبا كل الأشخاص في هذه الحياة يعرفون جيد أهمية النقد الذاتي وما يمكنه أن يغير في طريقة تفكيرهم وبالتالي التطور للأفضل دوما، لكن ليس من المستبعد أن تلتقي بأشخاص آخرين لا يكترثون لمن حولهم ويعتقدون أنهم قد وصلوا لدرجة الكمال في العمل الذي يقومون به، مع أن ذلك العمل لا يستحق أدنى تقييم. 

في بعض الأحيان قد تحصل على نتائج غير مقنعة، لا تقلق، هذا أمر عادي جدا يمكن أن يحدث لأي شخص في أي مجال كان. المهم هو أن تصل لدرجة انتقاد عملك بشكل لا يصيبك بالاحباط ولا يجعلك تشعر بالتكبر على الآخرين حتى ان كان ما قمت به لا يصل إلى درجة عالية من الدقة.

4- البحث عن عمل موازي

الحصول على عمل كمصور فوتوغرافي يعتبر صعب نوعا ما ويحتاج بعض الوقت، لكن انت خلال هذه الفترة التي تحضر فيها نفسك عليك مصاريف يجب دفعها، الايجار، الكهرباء، الانترنت، معدات التصوير …. طبعا كل هذا يجبرك للبحث عن عمل مغاير يحقق لك دخلا قارا. العمل الذي ستختاره يجب أن يكون سلس كي يسمح لك بممارسة التصوير في مجمل الأوقات، فلو كنت تعمل لمدة 10 ساعات دوام أكيد لن تكون فرصك كبيرة لتطوير مهاراتك في التصوير وستصاب بالاحباط بسرعة.

ماذا عن العمل كمساعد مصور فوتوغرافي مهني؟ في الواقع هذا يمكن أن يكون جيد لمدة محدودة فقط لأنك في الأخير لن تتعلم منه الكثير ما عدا لو أراد هو مساعدتك. لا أحبذ هذه الفكرة خصوصا في وقتنا الحالي الذي توجد فيه العديد من المصادر المجانية للتعلم.

5- لا تتوقع الشهرة أو أن تصبح مليونير.

أزل هذه الأفكار من رأسك، ربما بعض مواقع التواصل الاجتماعية غيرت حياة الكثير من المصورين وجعلتهم أكثر شهرة وكسبوا أموالا طائلة رغم أنهم ليسوا مصورين مميزين، لكن ليس هذا هو الهدف من ان تكون مصور فوتوغرافي مثالي. طريق بدايتك لن يكون مفروشا بالورد وستكسب الكثير من المال بسهولة تامة، بل عليك أن تعمل بجد وتفكر بأنك مصور فوتوغرافي مختلف، قادر على الابداع في انتاج اعمال فنية مثالية وبعدها سيأتي أمر المال.

6- أترك طريق الموضة جانبا

أن تصبح مصور فوتوغرافي محترف لا يعني بالضرورة أن تطلق لحية كبيرة، العمل مع عارضة مشهورة أن تركيب عدسات قديمة على الكاميرات الرقمية الحديثة. ليس من الضروري أن تتعرف على مصورين بطباع غريبة وأسماء غير مألوفة، المهم من العمل كمصور فوتوغرافي هو ما مدى قدرتك على ايصال فكرتك ورسالتك لجمهورك من خلال صورك.

التصوير الفوتوغرافي يجب أن تعيشه بشغف. نعم هذا صحيح، لكن في المقابل يجب أن تقتنع وتفهم جيدا كيفية التعامل معه بحكمة لو كنت حقا تريد أن تتخذه كمهنة تدر عليك قدر من المال لتلبية حاجياتك. يوجد في هذا العالم الكثير من الأشخاص متحمسون جدا للعمل في مجال الفيزياء الفلكية لكن للأسف فئة قليلة جدا هي التي تعتبر محظوظة في ذلك.

شارك مع أصدقائك على: