نصائح لتصوير النجوم أو المجرة

نصائح لتصوير النجوم أو المجرة

نصائح لتصوير النجوم أو المجرة

نصائح لتصوير النجوم أو المجرة

نصائح لتصوير النجوم بإحترافية

لكي تقوم بتصوير فوتوغرافي للنجوم هذا ليس بالأمر الصعب  مع التخطيط السليم واختيار أسلوب مناسب لذلك ، فاليوم في هذا المقال سوف أوضح لك ابسط الطرق التي تجعلك تصور النجوم تصوير فوتوغرافي إحترافي، سأشرح لك كيفية اختيار ليلة حاسمة لتصوير ناجح لأجمل النجوم ولدرب التبانة مثلاً، سأوضح لك كيفية  التخطيط السليم واستخدام الأدوات المناسبة لنجاح الصورة.
في الواقع، أن تصوير النجوم في السماء لا يختلف كثيراً عن أي نوع آخر من التصوير، فالإعداد المناسب  للمشهد هو المفتاح للحصول على صورة رائعة.

- أولا : تجهيز أدواتك:

  1. تحتاج لكاميرا ريفليكس DSLR، بالإضافة لبطارية مشحونة بالكامل .
  2. يجب إلتقاط الصور بصيغة RAW ، لتمتلك البيانات المكافية لتحرير الصور في مرحلة المعالجة والحصول على صور ذات جودة.
  3. تستخدم عدسة واسعة الزواية، ينصح بأن تتراوح بين 10 إلي 20 مم، هذا البعد البؤري يعتبر الأنسب لأنه يمكنك من تصوير مشهد كبير وبالتالي تصوير عدد كبير من النجوم.
  4. حامل للكاميرا(ترايبود) قوي وثابت ذو ثلاث قوائم لا يتأثر ثباته بوجود رياح عابرة مثلاً أو إمكانية إضافة ثقل عليه لمنع أي إهتزاز.
  5. جهاز تحكم عن بعد (يفضل جهاز لاسلكي)، إن كنت لا تمتلك واحدا يمكنك الإستغناء عنه بإستخدام مؤقت الكاميرا. لكن يفضل إستخدام جهاز التحكم عن بعد لضبت سرعة الغالق في وضع BULB.
  6. وجود كرسي مريح لتجلس عليه وأنت تنتظر ظهور الصورة، كذلك وجبات خفيفة أو قهوتك المفضلة حتى لا تصاب بالملل من طول الوقت. فتصوير النجوم أو المجرة يأخذ وقت أكبر لأستخدامنا سرعة غالق بطيئة للغاية.


- ثانياً : أساسيات التخطيط الناجح للتصوير :

  1. قبل أن تذهب لتصوير النجوم عليك بالقيام ببعض أنواع التخطيط لذلك مثل :
  2. أن تذهب لمكان بعيد عن أضواء المدينة الساطعة حتى تستطيع رؤية النجوم بوضوح أكبر ، فكلما زاد الظلام حولك كلما تمكنت من رؤية أوضح للنجوم .
  3. اختار ليلة فيها السماء صافية خالية من الغيوم ، القمر باهت أو غير مكتمل ( يفضل ليلة مظلمة ) حتى تستطيع رؤية درب التبانة أو النجوم بشكل أوضح .
  4. حول توجهيه عدسة الكاميرا نحو الجنوب الشرقي للبحث عن النجم القطبي الشمالي ، فمن المعروف منذ القدم أن جميع النجوم تدور بسرعة 15 درجة في الساعة حول النجم القطبي الشمالي ، مما يعنى أن هناك نجوم اقرب لهذا القطب من غيرها وبالتالي أكثر وضوحاً .
  5. لكي تجعل الصورة مثيرة بشكل أكبر عليك، فريدة من نوعها ، عليك باختيار مرسي لك أثناء التصوير، كشجرة كبيرة مثلاً، أو شاطئ بحيرة ، أو صخرة لها شكل مثير للاهتمام ، وغيرها من الأشياء الطبيعية الملفتة للانتباه.

- ثالثاً : خطوات قبل البدء بالتصوير:

1- اختيار نقطة الارتكاز:

على الرغم من أنك قد ترغب في إظهار أكبر قدر من السماء ليلاً، لكنهذا العنصر لا يكفي لوحده، فعليك بإختيار نقطة ارتكاز قوية لتكون نتائجك النهائية مدهشة.

2- وصولك لمكان التصوير قبل حلول الظلام :

عليك بالذهاب إلي مكان التصوير قبل حلول الظلام الكامل، لتستطيع التجهيز و الإعداد للصورة جيداً في ضوء النهار قبل حلول الظلام.

3- كون لقطتك:

عليك بالنظر في الكاميرا كأنك ستلتقط الصورة، حتى تستطيع توجيه الكاميرا بالزاوية الأكثر وضوحاً التي ستجعل الصورة أدق.

4- لقطة الصورة في المقدمة :

الالتقاط الجيد هو أهم شيء بالنسبة لك، لذلك عليك ببحث عن طرق تتيح لك الحصول على لقطة أوضح، كأن تستخدم وسيلة إضاءة مساعدة لتوضيح الصورة، كاستخدام فلاش مثلاً، أو البرق أحيانا وغيرها من وسائل ممكنة، فعليك باختبار  اللقطة المناسبة لتصوير السماء بكافة الطرق وباستخدام كافة الوسائل المتاحة.

5- تجهيز إعدادات الكاميرا الخاصة لتصوير السماء ليلاً:

لتحصل على صورة رائعة للسماء بالليل عليك بتغير إعدادات الكاميرا العادية لتناسب الليل والظلام، فلا يمكنك جعل الكاميرا على الوضع التلقائي للألوان، عليك بتغير الـISO للحصول على صورة افتح أو أغمق للنجوم (على حسب الدرجة المناسبة ) دون المبالغة لكي لا يظهر ضجيج في الصورة، كذلك عليك بجعل اللون الأبيض أكثر توازنا للصورة مع اللون الأزرق، عليك بتركيز العدسة إلى ما لانهاية، وعليك بضبط فتحة العدسة على أوسع نطاق.

6- التصوير في الظلام :

بالتوجه نحو الجنوب الشرقي مع إضاءة من الأمام والإبتعاد قدر الإمكان عن التلوث الإضائي، نقوم بأخذ لقطة أو اثنتين مع وجود غطاء للعدسة بنفس الإعدادات السابقة، لاستخدمها فيما بعد في عملية المعالجة، ثم نقوم برفع غطاء العدسة .

7- اخذ اللقطات الحاسمة :

عليك بتجربة وحدة تحكم مصراع (الزناد) إذا كان يعمل بالشكل الصحيح، فحافظ على المسافة وابدأ بالتصوير (يفضل التصوير لمدة  ساعة على الأقل) ، ولا تقوم بإضافة الضوء إلى الكاميرا للحصول على نتيجة جيدة.

8- اخذ المزيد من اللقطات بالظلام :

بعد الإنتهاء من جلسة تصويرك، عليك بتكرار نفس ما قمت به في الخطوة السادسة من أخذ صور في الظلام أكثر.
الآن قد انتهيت من التصوير عليك بالذهاب إلي منزلك للعمل على مرحلة ما بعد المعالجة.      

- رابعاً : مرحلة ما بعد المعالجة :

  1. في البداية عليك باختيار أفضل اللقطات للنجوم التي قمت بأخذها قبل المعالجة، واختيار منها واحدة تعجبك، فيمكن تجاهل العديد من اللقطات التي لا ترضيك، أي يجب عليك المفاضلة بين اللقطات، ثم تحويل الملفات إليJPEG أو TIFF.
  2. الخطوة التالية: عليك بإختيار أفضل صورة للسماء والمفاضلة بينها، بعد المعالجة لإختيار أفضل مشهد للنجوم، ثم يمكن تحويل الملفات إلي JPEG أو TIFF.
  3. عليك الآن بالجمع بين اللقطات أو الأطر باستخدام أحد البرامج التحرير، فعليك الاختيار بين برنامج StarStax (ويندوز وماك) أو Startrails (ويندوز فقط) وكلاهما مجاني، من أسهل ما يكون في الإستخدام، ذو كفاءة عالية، يعمل على تحميل الإطارات إلي موقعها المخصص، فيساعد البرنامج على خروج نتيجة نهائية احترافية للصورة.
  4. الإطار الأمامي يمكنك التعامل معه بطريقتين، إما وضعه جنب إلي جنب مع باقي اللقطات للسماء، أو دمجه فيما بعد باستخدام الفوتوشوب .
  5. إذا كانت تتعامل مع برنامج StarStax عليك باختيار خاصية سد الثغرات الموجودة بالبرنامج التي يطلق عليها (تفتيح الشاشة)، فيستغرق ذلك وقت أطول بالطبع، لكن النتيجة في النهاية ستكون مرضية أكثر.
  6. عليك الآن بتحميل كل اللقطات في برنامج الفوتوشوب مثل (اللقطات الأمامية، لقطات السماء، لقطات المجرة، ثم جعلها على هيئة طبقات بالفوتوشوب، ومحاولة دمجها معاً للحصول على صورة مشرقة للسماء.
هل ترغب في إلقاط صور بعدسة الـKit التي تأتي مرفقة مع الكاميرا والحصول على نتائج رائعة، إقرأ المقال التالي: تصوير النجوم باستخدام عدسة متعددة KIT LENS                                                                                
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال