10 نصائح مثالية للحصول على صور بورتريه مميزة

10 نصائح مثالية للحصول على صور بورتريه مميزة

10 نصائح مثالية للحصول على صور بورتريه مميزة

10 نصائح مثالية للحصول على صور بورتريه مميزة



افكار ونصائح مثالية للحصول على صور بورتريه مميزة.

افكار ونصائح مثالية للحصول على صور بورتريه مميزة.
البورتريه هو واحد من بين الفنون التصويرية الأكثر شيوعا ومشاهدة من قبل عدد كبير من محبي عالم التصوير الفوتوغرافي. لكن كيف يمكنك أن كمصور هاوي أو مبتدئ أن تحصل على نتائج فتوغرافية راقية مع موديل غير مهني؟ وماهي السبل والطرق الكفيلة بحصولك على صور أكثر طبيعية؟
السر في النجاح كمصور بورتريه مميز يكمن بكل سهولة في استغلال كل الظروف المتاحة أمامك لأقصى حد ممكن. بتطبيقك للنصائح والتقنيات التي سنتطرق لها خلال هذا المقال ستخطو خطوات كبيرة نحو الحصول على صور بورتريه أكثر من رائعة، فل نبدأ:

1- التركيز على كل التفاصيل:

جسم الانسان بطبيعته هو جميل للغاية، حيث يحتوي على عناصر ستمنحك مجال واسع جدا للإبداع والتقاط صور بورتريه مثالية لو عرفت طبعا كيف تستغلها كما يجب والتعامل معها بذكاء. من أجل تجنب التركيز على تصوير الوجوه فقط في صور البورتريه حاول بدلا من ذلك أن تجسد وتعبر عن شخصية الموديل الذي أنت بصدد تصويريه وذلك من خلال التقاط صورة لتصفيفة شعره على سبيل المثال، يده موضوعة على وركه أو التركيز على بعض التفاصيل الصغيرة المجاورة لعيونه... بهذا ستخلق لنفسك فرص عديدة لالتقاط صور بورتريه مميزة بأقل مجهود ممكن.

التركيز على التفاصيل الصغيرة في تصوير البورتريه

2- سرقة الصور:

سرقة الصور تعبير مجازي يعبر عن تصوير الموديل عن غفلة من أمره قصد الحصول على صور أكثر طبيعية وبالتالي أكثر جمالية بدون تصنع، لكن هذا لا يعني أن تصور الموديل وهو في حالة تثاؤب، على غرار ذلك يمكنك استغلال لحظة اطلاقه ابتسامة عفوية، نظرة خاطفة مركزة على هدف معين من مشهد الصورة أو أي شيء تراه أنه يمكن أن يهديك صورة بورتريه مميزة. في المقابل يجب أن تكون حذرا في تعاملك مع هذا النوع من الحالات لأن الموديل ربما لن يعجب بها وقد يطلب منك مسحها. على العموم هذه الصورة تكون في الغالب أكثر طبيعية، لذا تشجع في التقاطها حتى تبتعد عن الارتجال في اتخاذ القرار واللحظة المناسبة للتصوير.

خطف الصورة من الموديل أثناء البورتريه

3- استغلال البيئة المحيطة بك:

أكبر حليف لك في هذه الحالة هو عمق الميدان. اختيار فتحة عدسة واسعة من شأنها مساعدتك في التركيز على بعض العناصر المميزة في خلفية الصورة دون المساس والنقص طبعا من قيمة الهدف الرئيسي فيها وهو الموديل. هذه الخطوة سوف تسمح لك بالتقاط صورة أكثر طبيعية. الموديل في هذه الحالة لن يكون مفروضا على البيئة المتواجد فيها بل ستكون محيطة به. قم باستغلال أغصان وفروع الأشجار القريبة من الموديل، الأثاث، الإطارات الطبيعية وأي شيء يبدو لك أن قادر على إضافة جمالية على صورة البورتريه الملتقطة. 

استغلال البيئة المحيطة بك

4- اجعل الموديل يتفاعل مع شيء معين.

اعطي الموديل شيء معين يتسلى به ويتفاعل معه قصد تحقيق الاسترخاء لديه وبالتالي سينسى أمر الكاميرا ويتخلص من كل ضغوطات التوتر التي يمكن أن يعاني منها بدون رغبة منه في ذلك. أما لو كان الموديل يتمتع بهواية ما، مثل العزف على الغيتار مثلا، أطلب منه أن يعطيك مقطع من اختياره، طبعا أنت في هذه الحالة يجب أن تنسى أمر المعزوفة وتصب كل اهتمامك عليه هو كونك تبحث عن التقاط صور بورتريه له وهو منشغل بهوايته، الشيء الذي يعني بكل تأكيد حصولك على صور طبيعية جدا.

اجعل الموديل يتفاعل مع شيء معين

5- أطلع الموديل على الصور الملتقطة له:

تعتبر هذه طريقة مثالية لامتصاص توتر الموديل وإدخاله في حالة من الهدوء والاسترخاء التام. هذه الخطوة مهمة للغاية كي تساعدك في خلق جو مريح لجلسة التصوير مملوء بالثقة التي يحتاج إليها الموديل كي يتخلص من كل أنواع التوتر وشد الأعصاب. عندما تقوم اظهار الصور للموديل فأنت تساهم في تحقيق حوار غير مباشر معه سيجعله يحسن من بعض وضعياته أمام الكاميرا بل الأكثر من ذلك يمكن أن يمدك بأفكار جديدة ستستفيد منها ربما تكون قد غابت عنك أو بكل بساطة كن خجولا في تطبيقها.

6- ابحث عن الحركة:

عامة الناس تفضل صور البورتريه التي يتم فيها تجسيد حركة الموديل على الصور الساكنة. من اجل تحقيق هذه الغاية يمكنك أن تطلب من الموديل أن يقوم ببعض الحركات التي يمكنها أن تزيد من جمالية الصورة، كأن يقوم بالقفز، الاستدارة بشكل عفوي، محاولة وضع القبعة على رأسه... وغيرها من الأشياء التي يمكنك تطبيقها بالاستشارة مع الموديل ومعرفة ما مدى إمكانية القيام بها من عدمها. دورك أنت في هذه الحالة هو تعقب كل حركة يقوم بها الموديل التقاط صور ديناميكية تضيف لمسة جمالية عليها.

ابحث عن الحركة

7- انظر للأمور من زوايا مختلفة:

أغلب المصورين يحرصون على تطبيق هذه النصيحة في مجمل الصور التي يلتقطونها كونها صالحة لجميع أنواع التصوير الفوتوغرافي ولا يقتصر الأمر على تصوير البورتريه فقط، حيث أن تغيير الزاوية يسمح لك بتكوين مغاير لصورك، لذا لا تتسرع أبدا في التقاطها قبل أن تجرب النظر للهدف من زوايا مختلفة. الهدف من هذه النصيحة هو جلب المزيد من الابداع لصورك. جرب الاستفادة من كل الظروف المحيطة بك لخلف وجهات نظر إبداعية ومثيرة للاهتمام.

 انظر للأمور من زوايا مختلفة

8- جرب التصوير من ارتفاع آخر:

لقد تناولنا في مدونة المصور سابقا موضوع تصوير الأطفال، وركزنا في ذلك على استحسان التقاط صورهم من ارتفاعات مختلفة، نفس الشيء يمكنك تطبيقه على الراشدين وستحصل على نتائج مبهرة جدا. قم بالاستلقاء على الأرض لالتقاط صور من زاوية منخفضة كما يمكنك أيضا الصعود فوق كرسي للحصول على زاوية علوية لتكوين صورك. النتائج الفوتوغرافية التي ستحصل عليها في الأخير تستحق منك أن تقوم بهذا المجهود وأكثر.

جرب التصوير من ارتفاع آخر

9- اتبع نظرة الموديل:

العيون هي انعكاس للروح، ما عدا في بعض الاستثناءات النادرة، حاول أن تجعل من نظرة الموديل نقطة قوة تكوين صور البورتريه. في حالة لو كانت نظرة الموديل مركزة على شيء معين في اتجاه آخر حاول دوما أن تدرجها في التكوين بطريقة ما. فهذا الأمر لك تأثير كبير على قيادة عين المشاهد للهدف الرئيسي من الصورة أو الرسالة التي تود التعبير عنها من خلالها.

اتبع نظرة الموديل

10- قوة الابتسامة:

النقطة الأكثر قوة في وجه الإنسان بعد العيون هي الابتسامة. رغم أن بعض المصورين المهنيين الذين يشتغلون في مجال تصوير البورتريه يحاولون دوما إخفاء الابتسامة من على وجه الموديل قصد الحصول على صور أكثر صرامة. عموما الابتسامة على وجه الانسان لها سحرها وتأثيرها، لو استطعت حقا التقاط صورة بورتريه تتضمن ابتسامة مشرقة ستزيد من قوتها وجذب أكبر عدد من المشاهدين إليها، رغم أنك ستكون مضطر لسرقة وخطف تلك الصورة من الموديل بأكبر سرعة ممكنة كونها قد لا تدوم طويلا.

قوة الابتسامة

كانت هذه باقة من النصائح والتقنيات التي يمكنك كمصور هاوي أو مبتدئ الاعتماد عليها قصد تحسين مردود صورك في مجال تصوير البورتريه الذي يعتبر من بين أصعب أنواع التصوير الفوتوغرافي حيث أنه يفرض على المصور أن يكون صبورا وسريعا في اتخاذ القرار الصائب في اللحظة المناسبة.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال