8 افكار للحصول على تصوير احترافي للاطفال

8 افكار للحصول على تصوير احترافي للاطفال

8 افكار للحصول على تصوير احترافي للاطفال

8 افكار للحصول على تصوير احترافي للاطفال

أهم الافكار و النصائح لتصوير الأطفال والحصول على صور طبيعية

إن تعبيرات الأطفال حقيقية. فهم يحبون العيش محاطين بالعاطفة والكثير من الطاقة. فحين يكونون سعداء، يصبح ضحكهم وفرحهم معديا. يمكن ان يكون الأطفال أفضل مواضيع التصوير فهم دوما مشغولون، سعداء، لعوبون وحقيقيون. وإن كنت قد حاولت من قبل التقاط الصور لأطفال لا يصابون بالجنون لاقتراب الكاميرا من وجوههم فلا تنسى أنهم يمثلون كل هذه الصفات والخصال الرائعة. كما يمكن أن يكون أمرا صعبا ويتطلب القليل من التخطيط ليتم الأمر بطريقة سلسة هادئة.

ابدأ باللقطات الثابتة اثناء تصوير الاطفال

ويمكن لهذه النصائح التنظيمية لتصوير الأطفال ان تساعدك في إعداد نفسك لإمضاء وقت أطول بالكاميرا مع طفل-سواء كنت مصورا محترفا تستعد لدورة تعليمية عن الكاميرا المتطورة DSLR (الكاميرا العاكسة أحادية العدسة-digital single-Lens reflex) او كنت أحد الأبوين مع سبب بسيط تلتقط الصور وترغب في الحصول على بعض اللقطات الجميلة رفقة أطفالك.

1- التوقيت المناسب والمكان المناسب لتصوير الاطفال.

اختيار الوقت من اليوم مهم جدا. فعموما تكون جلسة التصوير مناسبة بالنسبة للأطفال بعد القيلولة ووجبة خفيفة فحينها سيكون أسعد شخص. وهنالك شيء آخر يجب أن تأخذه بعين الاعتبار وهو الضوء الساطع. ففي الهواء الطلق في منتصف النهار وحين تكون الشمس مشرقة قوية لن يكون الوقت مثاليا للتصوير الفوتوغرافي.

أما في المرتبة الثانية من حيث الأهمية نجد الموقع. حين يكون الموقع خارجا سيكون مثاليا لأنه يتيح الكثير من المساحة للتحرك، لكن إن كنت تفضل الأستوديو (أو كانت درجة الحرارة -40) فتأكد من وجود مساحة كافية في الداخل.

التوقيت المناسب والمكان المناسب لتصوير الأطفال

2- كن مستعدا دوما أثناء تصوير الاطفال.

بالنسبة لك وللأطفال فكلاكما تودان انقضاء الأمر بأسرع وقت ممكن. إن كنت تهدر الكثير من الوقت في حين يكون عليك أن تلتقط الصور، فإن الأطفال سيشعرون بالملل، ويفقدون الاهتمام والتركيز. فلتضع خطة مرنة ولتكن جاهزا قبل إحضار الطفل الصغير. جهز الكاميرا (فلتكن بطارية الكاميرا مشحونة، ولتكن هنالك أماكن فارغة ببطاقة التخزين، ولتتحقق من إعداداتك) ولتكن جميع الدعائم جاهزة (قم بإخفاء أي لعبة يمكن الوصول إليها بسهولة ولا تظهرها إلا إذا كنت في حاجة إليها). إن كنت تستخدم مختلف الخلفيات، فلتعلم مبكرا النظام الذي ستود استخدامه لهم وتأكد أنهم على استعداد للبدا.

3- ضع قائمة وضعيات خاصة بتصوير الاطفال.

ضع لنفسك قائمة باللقطات المميزة وغير المتداولة: مثل الجلوس والوقوف، التسطح، اللعب، الركض وما إلى ذلك-لن يقوم طفلك بنفس الحركات والوضعيات التي يؤديها الأطفال في الصور الخاصة بالموقع الإلكتروني Pinterest (وهو موقع الكتروني يسمح لك بتبادل الأفكار والخبرات. يمكنك نشر صورك او تبادل صور الآخرين) وأنت الآخر لا تود ذلك. ابحث عن أفكار ومواضيع جديدة، لكن لا تقبل هذه الوضعيات نفسها. فأنت تود أن تظهر الصور أطفالك على ما هم عليه في الحقيقة. بالإضافة إلى ما جهزته من أنشطة، فمن الجيد أن توفر بعض الملهيات كالوجبات الخفيفة أو الهواتف. فلتستخدم أي جهاز الكتروني متوفر لديك واعرض لهم أي حلقة يفضلونها حتى تجهز نفسك للبدا، أو أي أغنية مجهزة للبدا لينتظروك حتى تضغط على الكاميرا لبدأ التصوير-على كل، هذه تعتبر بعض الخيارات في حال كنت يائسا وجربت كل شيء آخر، كن مرنا مع قائما ومستعدا للتخلص منها إذا لزم الأمر.

4- احصل على بعض المساعدة

إن كان ذلك ممكنا، فلتحصل على المساعدة. في البداية أطلب من مساعدك الوقوف خلفك مباشرة، وليس على الجانب-لأنك تود أن تحاول الحصول على صور تكون فيها عينا الطفل متسمرة قبالة الكاميرا. اما للأطفال الصغار جدا يمكن لمساعدك أن يثبتهم على الكرسي ثم يتحرك مبتعدا بسرعة، بينما تنتظر ويداك جاهزة للضغط على الكاميرا-قد تكون ثانيتان فقط ما بحوزتك للحصول على لقطتك. فلتختر شخصا بإمكانه جعلهم يبتسمون ويضحكون. وبإمكانهم مساعدتك أيضا في الحفاظ على هدوءك عند التقاطك صور لأطفالك.

5- ابدأ باللقطات الثابتة اثناء تصوير الاطفال.

التقط أكثر اللقطات ثباتا، ورسمية، فلتنظر إلى الصور على الكاميرا أولا. على سبيل المثال، قد ينظرون إلى بعضهم البعض بينما تود من كل واحد منهم النظر إلى الكاميرا ويبتسم. لا زلت لا تستطيع تحقيق هذا، لكن فلتعتبر نفسك لازلت تمتلك فرصة.

 تعبيرات الأطفال حقيقية

6 ­- حركات مقيدة للاطفال اثناء تصويرهم.

فلتحد من حركتهم في البداية: بكرسي، مقعد، أريكة، سلة،
أرجوحة وما إلى ذلك. فقط كن مرنا ولا تقسوا عليهم-ستكون صورة في مكان ما أفضل من وجه أحمر عليه بقع ويظهر أنه باك. سأبقي أحيانا على كرسي أو أي شيء يساعدني فلربما يحين وقت أحتاجه فيه وأستخدمه. فلتترك عصا رجل كرسي على الأرض حيث تودها أن تكون ولترى إن كانوا بطبيعتهم العفوية سيحاولون استكشافها. قد تكون محظوظا وتجدهم قد بدأوا بالزحف إلى هنالك من تلقاء أنفسهم. لكن قد لا يحبون الجلوس على الكرسي أبدا-فلتتحرك، واسمح لهم بالوقوف بجانبه والإمساك بطرفه أو الجلوس على الأرض قبالتك. إن شعرت أنهم غير مستعدين فلتحاول في وقت لاحق. وإن لم تستطع فلتتخلص منه. فقد يكون لديك الكثير من الأفكار ولكن في الواقع انت ستستخدم البعض منهم.

حركات مقيدة للاطفال اثناء تصويرهم

7- دع الاطفال يلعبون عندما تصويرهم.

اسمح لهم باللعب، بعد ان كنت قد حاولت التقاط الصور بصورة جدية ورسمية. لا تحاول كثيرا التحكم بهم أو إجبارهم على البقاء ساكنين؛ فأنت في معركة والمرجح أنهم سيفوزون. فلتحاول أن يكون ما تبقى من جلسة التصوير متمحور حول أمر يحبونه، أو شيء جديد تعتقد أنه سينجح كاللعب في الفناء بمرش الماء أو الاستلقاء في الحديقة والمشي على طول شاطئ البحر لجمع الصدفيات واستكشاف المكان، أو لتكن حفلة شاي خارجا، والتنافس بالطائرات الورقية والقفز على جهاز القفز، أو بدلو مليء بالماء والصابون فوق العشب إلى آخره من الأفكار الكثيرة. الموسيقى أيضا من الممكن أن تكون مفيدة-التمتع بحفلة رقص صغيرة، ربما؟ أما إن كان لديك طفل يحب الركض طويلا فالخارج هو الخيار الأفضل فالأطفال يحبون أن يكون لديهم مجال للتحرك في جميع الأنحاء والمساحة الكبيرة تتيح المزيد من الخيارات.

دع الاطفال يلعبون عندما تصويرهم

8 - الارسترخاء أهم اسرار نجاح مصور الاطفال.

خذ نفسا عميقا واسترخي! فبإمكان الأطفال أن يشعروا بتوترك، وسينتقل ذاك التوتر إليهم (وعادة ما يجعلهم يفعلون عكس ما تريد منهم)

هل لديك أية نصائح أخرى حول تصوير الأطفال؟ فلتتفضل وتشارك معنا بأفكارك من خلال التعليق أسفل الموضوع.

أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال