دليل أوضاع تصوير الأسرة بالصور

دليل أوضاع تصوير الأسرة بالصور

دليل أوضاع تصوير الأسرة بالصور

دليل أوضاع تصوير الأسرة بالصور

أفضل الأوضاع والوقفات لتصوير الأسرة.

دليل أوضاع تصوير الأسرة بالصور
إختيار الوضعية المناسبة لكل فرد من مجموعة أفراد مكونة لأسرة ما يبقى أبرز نقطة من نقاط تفوق المصور المهني المحترف. سبق لنا أن نحدثنا في الجزء الأول من هذا الموضوع عن عشرة أوضاع ووقفات من المفروض على أي مصور إتباعها أثناء إقدامه على تصوير مجموعة من الأشخاص، يمكنك مراجعته عبر الرابط التالي: دليل أوضاع تصوير مجموعة من الأشخاص بالصور.

أفضل الأوضاع والوقفات لتصوير الأسرة.


أما في هذا الجزء الثاني سنتاول أهم الأوضاع والوقفات المثالية قصد الحصول على أروع الصور لأسرة معينة، سواء تعلق الأمر بتصوير أسرة في إطار عمل فوتوغرافي أو تصوير أسرتك أنت شخصيا.

  • الوضعية 11: تبقى هذه الوضعية الأفضل قصد تصوير مجموعة من الأشخاص المكونين لأسرة معينة في نفس الصف والمستوى. من المهم جدا أن يظهر كل أفراد المجموعة في الصورة بشكل واضح غير معزول. من أجل تحقيق هذه الغاية لابد لك أن تقوم بإلتقاط الصورة من مسافة قريبة من المجموعة والحرص على إختيار أكبر فتحة عدسة ممكنة لتجنب عزل أي فرد من أفرادها، لأنه لن يرضى أحد بأن تكون ملامح وجهه غير بارزة.
دليل أوضاع تصوير الأسرة بالصور 1

  • الوضعية 12: يمكنك أن تستغل هذه الوضعية في تصوير أعضاء أسرة كاملة جالسين على الأركة في غرفة المعيشة. لا تعتبر الطريقة الأكثر إبداعية في تصوير الأسرة لكنها تبقى إلى حد كبير مميزة خصوصا لو كان عدد أفراد الأسرة صغيرا. كي تحصل على نتائج مثالية مع هذه الوضعية حاول أن لا تدرج الأركة ضمن عناصر الصورة، بل ركز فقط على تركيب مثالي لأفراد الأسرة مع العزل التام للخلفية.
دليل أوضاع تصوير الأسرة بالصور 2

  • الوضعية 13: الكثير من الأسرة تحب التصوير في الفضاء الخارجي، إما في حديقة المنزل أو في منتزه. هذه الوضعية ستساعدك على إلتقاط صور رائعة جدا بسهولة تامة. إجعل أفراد الأسرة جالسين على العشب في الحديقة، الرمال على الشاطئ كونها من بين الأماكن الأكثر تفضيلا من قبل الأسر لإلتقاط أروع الصور. الشيء الوحيد الذي عليك التنبه له والحرص عليه بشدة هو أن لا تظل أنت واقفا، بل حاول أن تنحني أو تتكأ على ركبتيك كي تحصل على الزاوية المثالية لأفضل تركيب للصورة. يستحسن أيضا أن تصور على مستوى عيون أفراد الأسرة. 
دليل أوضاع تصوير الأسرة بالصور 3

  • الوضعية 14: تصوير أفراد أسرة مستلقون على الأرض له طابعه وجماليته. إستغل هذه الوضعية في الحصول على صور مميزة. أطلب من أفراد الأسرة الإستلقاء على الأرض بحيث تكون البطون في الأسفل مع رفع الجزء العلوي من الجسم للأعلى بالإعتماد على أيديهم في ذلك. قم أنت بالتصوير من زاوية منخفضة أما أن تكون مستلق أنت أيضا أو على الأقل جالسا. 
دليل أوضاع تصوير الأسرة بالصور 4

  • الوضعية 15: ما يزيد من جمالية صور الأسر هم الأطفال، فتصويرهم مع آبائهم في الفضاء الخارجي أو داخل البيت أمر ممتع حقا. إستغل هذه الوضعية في تصوير الأطفال مع آبائهم على السرير داخل المنزل، يمكن أيضا الإعتماد عليها أثناء التصوير الخارجي على العشب أو الرمال في الشاطئ. نفس الشيء، التصوير دوما من زاوية منخفضة تعطي نتائج مثالية.
دليل أوضاع تصوير الأسرة بالصور 5

  • الوضعية 16: كل صورة من الصور التي تلتقطها أكيد أنها تعبر عن رسالة معنية. التعبير عن الدفئ العائلي والتفاهم المثالي رغبة جامحة لأغلب الأسر. هذه الوضعية ستكون الحل الأمثل لتصوير عائلة صغيرة جالسة على أركتها المفضلة تستمع بأجمل لحظات حياتها.
دليل أوضاع تصوير الأسرة بالصور 6

  • الوضعية 17: الكثير من الأسر لا تحبذ البروتوكول المبالغ فيه أثناء التصوير إستغل هذه الفرصة في تصوير الأسرة على الأركة لكن من الجهة الخلفية لها. بحيث يعمتد أفراها على ركبهم في الجلوس العكسي عليها. إلتقاط صور في هذه الوضعية ستجعل تحصل على نتائج فوتوغرافية راقية وإبداعية.
دليل أوضاع تصوير الأسرة بالصور 7

  • الوضعية 18: هذه الوضعية لا تختلف كثيرا عن سابقتها، ما ستغير فيها فقط هو توحيد طريقة التعامل مع الأيادي من قبل جميع أفراد الأسرة. 
دليل أوضاع تصوير الأسرة بالصور 8

  • الوضعية 19: التعبير عن الحب والوفاء بين أفراد الأسرة الواحدة هدف سامي نسعى كلنا لبلوغه. إلتقط أجمل الصور لأطفال متشبثين بظهور آبائهم في جو بهيج تغمره الفرحة والطمأنينة.
دليل أوضاع تصوير الأسرة بالصور 9

  • الوضعية 20: أبسط طريقة لتصوير أفراد أسرة بشكل كامل. يمكن تطبيقها مع أي أسرة كيفما كان عدد أفرادها، فقط عليك أن تراعي مسألة ترتيب الأفراد حسب طول قامتهم. 
دليل أوضاع تصوير الأسرة بالصور 10

  • الوضعية 21: تصوير الأسرة في حركة أثناء تجولهم في حديقة عمومية أو على شاطئ البحر. في هذه الحالة عليك أن تضبط الكاميرا على وضع التصوير المتسلسل وبعدها تختار الصور الأكثر جمالية وإبداعية خصوصا فيما يتعلق بحركة الأرجل والأيادي الخاصة بكل فرد من أفرادها. 
دليل أوضاع تصوير الأسرة بالصور 11


في النهاية لم يتبقى لي إلا أن أشكرك على وصولك لهذه الفقرة، الشيء الذي يدل على رضاك عن مضمون الموضوع. حاول أن تكون أكثر إبداعيا وجرب الأوضاع والوقفات التي لن تتسبب في إحراج أي فرد من أفراد الأسرة. لو كانت لديك بعض الوضعيات التي تراها مميزة شاركها معنا ليستفيد الجميع.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال