كيف تختار الكاميرا التي تناسب إحتياجاتك؟

كيف تختار الكاميرا التي تناسب إحتياجاتك؟

كيف تختار الكاميرا التي تناسب إحتياجاتك؟

كيف تختار الكاميرا التي تناسب إحتياجاتك؟

كيف تختار الكاميرا التي تناسب إحتياجاتك؟

كيف تختار الكاميرا التي تناسب إحتياجاتك؟
التصوير الفوتوغرافي الرقمي عرف تطورا كبيرا مؤخرا، وأصبح هاجس شراء كاميرا يرفض نفسه على عدد كبير من المستخدمين، خصوصا في ظل التطور التكنولوجي السريع والمتطور. الصورة منذ القدم لها دلالاتها ودروها في تخليد ذكريات الإنسان عبر مر الزمن، فهي أفضل فرصة لتذكر أجمل اللحظات التي يمر منها الإنسان، بالإضافة إلى هذا هناك فئة من الناس يتخذون من التصوير الفوتوغرافي هواية لهم، فهم يحاولون دوما إلتقاط أجمل الصور للفضاء المحيط بهم وكذا كافة الرحلات التي يقومون بها. كل هذه الأمور تبدو جميلة ومميزة، لكن هناك عائق يقف في طريق الشخص الذي يود شراء كاميرا خاصة به، حيث يجد نفسه تائها بين مجموعة كبيرة من الإختيارات فيظل حائرا في أمره ما الذي يجب عليه أن يختاره؟ من خلال مقال اليوم سوف نضع بين يديك بعض الخطوات التي يجب عليك القيام بها قبل إقدامك على شراء الكاميرا المناسبة لك والتي يمكنها أن تحقق لك رغباتك وطوحاتك في عالم التصوير الفوتوغرافي.

فيما يلي قائمة تتضمن مجموعة من الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك وتجد لها أجوبة كافية ومقنعة قبل أن تقرر شراء أية كاميرا.

  • لماذا عليك شراء الكاميرا أصلا؟

شراء أي شيء يخصك لابد له من سبب يدعوك لذلك، فقبل أن تفكر في شراء الكاميرا عليك أن تسأل نفسك لماذا ترديها؟ وفيما ستفيدك؟ طبعا هنا نتحدث عن المصور المبتدئ أو الهاوي لأن المصور المهني يعرف جيدا لماذا عليه شراء الكاميرا، بلا أدنى شك فهي أداة من أدوات عمله وكسبه. لو أنك مصر على شراء كاميرا لتطوير هوايتك والإنتقال إلى مستوى المصورين المحترفين يجب أن تكون قد جربت كاميرا متوسطة من قبل وبعدها تفكر في واحدة بمميزات عالية قادرة على مساعدتك في تحقيق رغباتك. 

  • كم مرة ستستخدم فيها الكاميرا؟

لو كنت من الأشخاص الذين يقومون بتصوير المناسبات الصغيرة ولا يستخدمون الكاميرا بشكل دوري، شخصيا أنصحك في الإعتماد على كاميرا الهاتف الذكي الخاص بك، أما لو تعذر عليك ذلك فجرب كاميرا مدمجة سعرها مناسب ونتائجها مقبولة. أما في حالة كنت تعشق التصوير وتقوم دوما بالبحث عن الإبداع في إلتقاط أروع الصور بشكل دوري أو منتظم في هذه الحالة يمكنك التفكير في شراء كاميرا تلبي حاجياتك وتوافق ميزانيتك.

  • ماهي الميزانية التي حددتها لشراء الكاميرا؟

لابد لك أن تكون منظما في حياتك الشخصية كي تصل إلى أعلى المستويات، ففي التصوير الفوتوغرافي أكيد سوف تتعلم الإلتزام وإعطاء كل خطوة تقوم بها حقها، فالمصور الذي لا يضبط الكاميرا بالشكل المناسب لكل جلسة تصويرية على حدة لن يحصل على الصورة المثالية، نفس الشيء يمكننا قوله عن تحديد ميزانية خاصة بالكاميرا التي تريد شرائها فلا يعقل صرف مبلغ كبير على شيء لن تستخدمه إلا في حالات ناذرة.


  • هل تعرف الفرق بين الكاميرات المتوفرة في الأسواق؟

توجد أنواع مختلفة من الكاميرات الرقمية في الأسواق بمواصفات ومعايير مختلفة، أنت وحدك من يمكنه أن يختار ما يناسبه، لهذا كان من الأجدر أن تتعرف على هذه الأنواع من الكاميرات كي تبني فكرتك بشكل مناسب وبالتالي الحصول على أفضل النتائج بسعر مثالي ومجهود أقل.

راجع الموضوع التالي: أنواع الكاميرات الرقمية.

  • هل أنت من الأشخاص الذي يحبون عالم الماركات؟

لو كنت تحب عالم الماركات في الأشياء التي تقتنيها أكيد ستكون ضحية لتضييع المال في أغراض لست ملزما على شرائها، نعم أتفق معك أن بعض الماركات تستحق منك دفع ثمنها كونها ذات جودة عالية، لكن قم بهذا فقط عندما تريد أن تكون مصور محترف يحتاج لعدة تصويرية بمميزات كبيرة. أما شراء أغلى كاميرا ظنا منك أنها ستصنع لك أروع صورة فهذا مفهوم خاطئ تماما، الصورة يصنعها المصور في خياله قبل أن يرسمها بكاميراته. 
راجع الموضوع التالي: أفضل كاميرات الريفلكس بـ $500.

  • هل تطلب رأي الآخرين فيما تقتنيه؟

الإنسان يمكن أن يسقط في الخطأ أثناء قيامه بمجموعة من الأشياء، أثناء تسوقك يمكنك أن تكون ضحية للإشهار والدعاية المبالغ فيها، لهذا كان من الضروري إستشارة صديق لك له تجربة في التصوير الفوتوغرافي أو البحث عن رأي الآخرين في المنتوج الذي إستهواك في المنتديات ومواقع الأنترنت، أكيد ستجد ظالتك.


كانت هذه مجموعة من الخطوات التي نراها بسيطة لكنها مهمة أن تعيرها بعض الإهتمام قبل أن تقوم بشراء الكاميرا التي تستجيب لرغباتك وتحقق طموحاتك.


يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال