تعلم تصوير القمر بإحترافية

تعلم تصوير القمر بإحترافية

تعلم تصوير القمر بإحترافية

تعلم تصوير القمر بإحترافية

طريقة تصوير القمر والحصول على صور مدهشة!

 تصوير القمر
طالما أدهشتنا صور القمر التي نجدها على الأنترنت باستمرار وطالما تمنينا الحصول على صور مدهشة للقمر نحن كذلك.
الأمر ليس بالصعب لكنه يحتاج لبعض التركيز والمواضبة لتحصل على نتائج حسنة.

ماهي المعدات التي سأحتاجها؟

الكاميرا: دون كاميرا لن نحصل على أي صورة أليس كذلك :D أنصح بجدارة باستخدام كاميرا ريفليكس رغم أن كاميرا مدمجة بزوم كبير ستمكننا من الحصول على نتائج مرضية كذلك. لكن شخصيا أنصح بإستخدام كاميرا ريفليكس ;)
تعرف أكثر عن أنواع الكاميرات: أنواع الكاميرات الرقمية.
حامل للكاميرا: أمر واضح طبعا، مهما كانت كامرتك ثابتة إن كنت تفكر في التصوير ليلا وإستخدام عدسة ذات بعد بؤري عالي فمن الواضح أنك ستحتاج لحامل ثلاثي وستلاحظ الفرق في النتائج طبعا.
تعرف أكثر عن الحامل الثلاثي: ماهو الترايبود الذي تحتاجه؟
جهاز تحكم عن بعد: كما قلنا سابقا ستستخدم عدسة ذات بعد بؤري كبير وبالتالي أي حركة بسيطة ستأثر على الصورة بشكل كبير. لذلك ننصح بإستخدام جهاز تحكم عن بعد للكاميرا والذي لا يتجاوز ثمنه الـ15 دولار في غالب الأحيان مع العلم أن نفس جهاز التحكم يعمل على عدة موديلات لنفس الماركة. إن كنت لا تتوفر على جهاز تحكم عن بعد ينصح بإستخدام مؤقت الكاميرا فهو الآخر قد يفي بالغرض :)

مراحل القمر

دعني أخبرك، هل جاء على بالك أخذ معدات التصوير والخروج إلى مكان هادئ وبعيد عن ضجة المدينة للحصول على أفضل صور للقمر، إذا كان جوابك نعم هذا أمر رائع جدا أنت تملك رغبة كبيرة في الحصول على أفضل صور للقمر.
لكن هل فكرة أنه إن لم تستعد جيدا ستقوم بكل هذه الخطوات وعندما ستركب الكاميرا على الترايبود وتنتظر بعض اللحظات قد تكتشف أن القمر بالكاد لا تراه العين فكيف للكاميرا أن تراه ^^' 
لذلك يجب عليك أن تعلم في أي مرحلة من مراحل القمر هي ذلك اليوم. كيف ذلك؟ أنا بحثت لك عن موقع عربي رائع يرسم لك كل مراحل القمر وبالتالي ستخرج باستعداد أكبر للإلتقاط صور مدهشة ورائعة للقمر :) يمكن التوجه للموقع من خلال هذا الرابط: يومية قمرية 2015 مراحل قمرية وكسوفية.

اليومية القمرية

حسنا، فلنتحدث عن أهم النصائح والحيل لتصوير القمر

مرحلة القمر: تأكد من مرحلة القمر والمسافة التي تبتعد بها عن الأرض.
القمر نهاراالمكان المناسب: نحن نعلم أن القمر موجود هناك فوق رأسك ويتبعك لكل مكان لكن تأكد من اختيار المكانب المناسب بالنسبة لك أنت كمصور لتحصل على نتائج تتميز بها عن الأخرين ;)
الليل: كلما كانت السماء مظلمة كلما كانت النتيجة أفضل بالنسبة لتصوير القمر على الرغم من أنه يمكن الحصول على صور رائعة للقمر نهارا كذلك. لكن كتجربة أولى الليل أفضل بالنسبة لنا. بالإضافة للمكان الذي ستختاره يوجد فرق بين التصوير في مدينة تعكس الضوء وحقل خالي من الإضاءة يجب أن تضع إعدادات الكاميرا الخاصة بك حسب المكان كذلك.
ترتيب المعدات: حان موعد البدأ وأول شئ سنقوم به هو إختيار مكان جيد لتثبيت الحامل الثلاثي ليكون ثابت بشكل كبير طوال الجلسة. أنصح بأخذ مصباح يدوي خصوصا عندما سيتوجب علينا الرحيل وجمع معداتنا فمن كثرت الظلام سنترك نصف المعدات مرمية لصعوبة رأيتها :D
إعداد الكاميرا لجهاز التحكم: سنقوم بتفعيل جهاز التحكم عن بعد في الكاميرا إن كنا نملك واحدا أو إعداد المؤقت الذاتي.
إستخدم وضع القياس النقطي: بهذه الطريقة سنتمكن من قياس نسبة الضوء بدقة أكبر لأن الهدف الرئيسي الوحيد هو القمر، والذي يتميز بإضاءة موحدة.
أقصى بعد بؤري: إستخدم أقصى بعد بؤري في عدستك، كلما كان البعد البؤري أكبر كلما ظهر القمر بحجم أكبر والعكس بالعكس. أنصحك بإستخدام عدسة ذات بعد بؤري يتراوح بين 250مم إلى 350مم.
فتحة عدسة متوسطة: حاول إستخدام فتحة عدسة متوسطة إن  كانت فتحة عدستك تتراوح بين f/3.5 و f/22 حاول أن تستخدم فتحة تتراوح بين f/8 و f/11 نعم بهذه الطريقة ستسمح بمرور نسبة أقل من الضوء للمستشعر لكنك ستحصل على عمق ميدان أكبر وبالتالي سهولة أكبر أثناء التركيز على القمر.
أقل نسبة إيزو: يستحن إستخدام قيمة إيزو منخفضة ليس فقط من أجل خفض الضجيج بل كذلك سيمكننا من الحصول على سماء سوداء فعند رفع نسبة الإيزو لون السماء يصبح نوعا ما قريب للبرتقالي وبتالي نفقد لون السماء الأسود.
سرعة الغالق: لن نستخدم سرعة كبيرة و لا بطيئة. فكما علمّونا في المدرسة أن القمر في حركة دائمة نحن نلاحظ أن القمر يتحرك ببطئ لكن في الصور هو عكس ذلك فإن قمت بخفض سرعة الغالق نسبيا ستلاحظ أن القمر ظهر مشوش. لذلك ينصح بإستخدم سرعة قريبة من 1/125.
تعطيل المرآة: كذلك ينصح بتعطيل مرآة الكاميرا لمنع الإهتزاز، نحن نعمل أن داخل كاميرات الريفليكس توجد مرآة تمكننا من معاينة المشهد من خلال المنظور وعند إتقاط الصورة ترتفع هذه المرآة لتسمح لضوء بالمرور نحو المستعر وقد ينتج إهتزاز بسيط عن ذلك لذلك ينصح باستخدام الشاشة أثناء تصوير القمر بدل المنظور بالتالي لن تكون هناك أي حركة للمرآة.
معاينة الصور: لا تثق كثيرا في شاشة الكاميرا الصغيرة لأنها قد تظهر لك نتائج جيدة لكن بعد ذلك ستتفاجئ في الحاسوب، لذلك عند معاينة الصور في الشاشة قم بتقريبها بنسبة 100% ولا تنسى مراقبة الرسم البياني لكل صورة باستمرار.

نتائج يمكن الحصول عليها وأفكار يمكن تطبيقها


صورة مدهشة للقمر مع مبنى

صورة مدهشة للقمر وجسر

صورة مدهشة للقمر

خلاصة


كنقطة بداية إستخدم الإعدادات التالية:
فتحة عدسة: f/8
سرعة غالق: 1/125

إيزو: 100
قم بالتقاط أول صورة حسب النتيجة التي ستحصل عليها قم بتغيير الإعدادات تدرجيا لتحصل على التكوين المناسب، راجع هذا المقال إن كنت لا تجيد التعامل جيدا مع مثلث التعريض: ماهو مثلث التعريض؟
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال