التصوير بالأبيض والأسود: أنواع التصوير

التصوير بالأبيض والأسود: أنواع التصوير

التصوير بالأبيض والأسود: أنواع التصوير

التصوير بالأبيض والأسود: أنواع التصوير

التصوير بالأبيض والأسود

التصوير بالأبيض والأسودلا يوجد شيء في عالم التصوير الفوتوغرافي يضاهي فن الأبيض والأسود في الصورة حيث أنها غالبا ما قد تشد أنفاسك وتجذبك إليها بشدة كبيرة. في مقال اليوم سوف نسلط الضوء على فن التصوير بالأبيض والأسود من خلال الحديث عن أسراره وطرح بعض الأفكار والأسرار التي ستجعل صورك نموذجية في هذا الباب.

لماذا تجذبنا صور الأبيض والأسود أكثر؟

يوجد شيء في صورة الأبيض والأسود مختلفة، لا نجدها في أي نوع آخر من الصور، يجذبنا ويفتننا، هناك سحر ما نفتقده في الصورة الملونة. الأبيض والأسود لا يموت ولا يخرج عن نمطه الأصلي حيث أنه لود أصليا مع ظهور التصوير الفوتوغرافي، رغم أن هذا الأخير تطور بشكل كبير من حيث تقنياته، ألوانه ودقته... مع ذلك الأبيض والأسود لا يزال الملك بلا منازع الذي يظهرون له كل الإعجاب اللامشروط.

بورتريه بالأبيض والأسود


التصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسود له من المزايا الشيء الكثير الذي نفتقده في الصورة الملونة، من قبيل:

  • طلاقة الحركة:

 يمكنك إلتقاط أي صورة كيفما كانت بالأبيض والأسود بدون أية تعقيدات، فلو كنت من محبي هذا النمط من التصوير يمكنك تطبيقه في تصوير البورتريه، تصوير الطبيعة، تصوير الأطفال، تصوير الماكرو، تصوير الهندسة المعمارية وتصوير الحياة البرية. ليس هذا فحسب، بل أن التصوير بالأبيض والأسود يتناسب تقريبا مع جميع أنواع الضوء الذي يمكن أن يستعين به المصور. الصور الملونة تفرض عليك كمصور البحث عن ظروف إضاءة جيدة غالبا في حين الإعتماد على التصوير بالأبيض والأسود يمكن أن يساعدك في الحصول على صور رائعة مميزة حتى في ظروف الإضاءة الخافتة.

تصوير الطبيعة بالأبيض والأسود

  • تجنب الإنحرافات اللونية الخاصة:

 الألوان سلاح ذو حدين، حيث أنها تجمل الصورة إلا أنها في بعض الأحيان يمكنها أن تلعب دور الإلهاء ولفت إنتباه المُشَاهد عن الرسالة الرئيسية للصورة التي يسعى المصور نقلها له. كما أن الأمر قد يتجاوز هذا الحد لدرجة أن الهدف الرئيسي في الصورة يمكن أن يفقد قيمته لصالح الألوان الكثيرة فيها، على عكس الأبيض والأسود الذي يجعلك تحقق في الصورة جيدا لمعرفة أدق تفاصيلها.


تصوير سفينة بالأبيض والأسود

  • نقل شحنة عاطفية أكبر:

من بين المميزات الجميلة في عالم التصوير بالأبيض والأسود هي أن صورها تنقل المشاعر والأحساسية بكل صدق. صور الأبيض والأسود أكثر واقعية وأكثر طبيعية. النظرات بالأبيض والأسود تحكي عن أشياء أكثر من الملونة. صور الأبيض والأسود يطغى عليها طابع الحنين، الدراما الواحدة وقوة يدركها المُشاهد بسهولة تامة التي يمكنها أن تكلفه أكثر لو كانت ملونة.

تصوير الحياة البرية بالأبيض والأسود

  • المساعدة على التكوين المثالي للصورة:

 اللون قد يكون سببا في تجاهل المصور للعديد من الجوانب في التكوين المناسب في الصورة. الإستغناء عن الألوان يسمح لنا بالتركيز على التكوين من خلال التباين، الأشكال، الصياغة، القوام، وغيرها...

فيما يلي أضع بين يديك صورتي بورتريه لنفس الطفلة، واحدة ملونة والأخرى بالأبيض والأسود، أحكم أنت بنفسك أيها أفضل والأكثر جاذبية بالنسبة لك.

بورتريه طفلة صغيرة بالأبيض والأسود
بورتريه طفلة صغيرة

كان هذا موجز عن عالم الصورة بالأبيض والأسود من خلال ذكر بعض مميزات التي يتفوق بها على التصوير بالألوان، ربما هذه واحدة من الأمور التي تجعل عدد كبير من المصورين ينجذبون إلى هذا النمط من التصوير الفوتوغرافي. لو كانت لديك فكرة أو مميزة أخرى عن التصوير بالأبيض والأسود شاركها معنا لتعم الفائدة أكبر.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال