تصوير فيديو بالريفليكس Reflex

تصوير فيديو بالريفليكس Reflex

تصوير فيديو بالريفليكس Reflex

تصوير فيديو بالريفليكس Reflex

كل ما تود معرفته عن تصوير الفيديو بكاميرات الريفليكس Reflex


فيديو بالريفليكس Reflexأغلب كاميرات الريفليكس Reflex في يومنا هذا تمكننا من  تصوير الفيديو كذلك وفي أغلب الأحيان بجودة عالية (FullHD) بل وقد وصلت منها من تصور بجودة 4K مثل EOS-1D C. التصوير الفتوغرافي وتصوير الفيديو في آلة واحدة شئ أكثر من رائع، كم هي عظيمة كاميرات الريفليكس Reflex.
هناك الكثير من المستخدمين الذين يملكون فكرة خاطئة على أن كاميرات الريفليكس Reflex هي مصصمة وموجه للحصول على الصور فقط وأن الفيديو هو عمل يجب منحه لكاميرات الفيديو الإحترافية التي تتواجد في السوق بأثمنة خيالية. حقيقة لا أوافق هذا الرأي لأن بدايتي مع كاميرات الريفليكس كانت لتصوير الفيديو قبل أن أفكر الدخول لعالم التصوير الفوتوغرافي. فهذا النوع من الكاميرات الرقمية يتميز بجودة عالية جدا في الفيديو، الجميل في هذه الكاميرات العد الهائل من المعدات أو الأكسسوارات التي يمكن تركيبها عليها. هنا أترك لكم مقطع لمعاينة شاشة متوافقة مع كاميرات DSLR:

فيديو HD أو FullHD

HD or Full HD
لمن لا ينفرق بينهما الـHD هي جودة فيديو عالية وهي عبارة عن معيارة لجودة الفيديو، الـFullHD هي نفس الـ HD لكن بجودة أكبر. الـHD تقوم بتقسيم الصورة في الفيديو بـ720 خط أفقي بينما الـ FullHD تقوم بتقسيم الصورة بـ1080 خط أفقي، وكلما كانت عدد الخطوط أكبر كلما كانت الجودة أكبر. نحن لا يمكننا معاينة هذه التقسيمات بالعين المجردة.

مدة تسجيل الفيديو

video reflex

أغلب كاميرات الريفليكس خصوصا ذات الثمن المنخفض مثل 600D أقصى مدة تسجيل فيديو فيها هي بين 10 إلى 12 دقيقة وبعدها يتوقف التسجيل تلقائيا. حاليا لا توجد في السوق أي كاميرا ريفليكس يمكنها تسجيل فيديو لمدة تتجاوز النصف ساعة. كرأي شخصي أن هذا الأمر يتوقف على التسويق لكاميرات الفيديو. فأغلب إن لم نقول جميع شركات صنع كاميرات الريفليكس تصنع كاميرات فيديو كذلك. إن تمكنت كاميرات الريفليكس من تسجيل الفيديو لمدة طويلة مثل كاميرات الفيديو فإنها ستكون منافسة لها بقوة أكبر وبالتالي لن تباع كاميرات الفيديو. رغم أن كاميرات الفيديو الإحترافية هي الأخرى تحتوي على مميزات أكبر ولكن دائما يبقى عائق الثمن حيث أنها دائما تكون باهضية الثمن مما يجعل المستخدم العادي وحتى المهني قي الكثير من الأحيان يلتجئ لريفليكس. فمؤخرا حتى بعض الفيديو كليبات المشهورة نرى أنه قد تم تصويرها بكاميرات الريفليكس

FPS، الصور في الثانية

عدد الصور في الثانية للفيديونعلم أن أهم عنصر بعد الجودة في الفيديو هي عدد الصور في الثانية. خصوصا إن كنت في مرحلة التعديل عندما ستحاول خفض سرعة الفيديو ستلاحظ تقطع في الفيديو إن كان عدد الصور في الثانية منخفض. غالبا العدد المناسب لنحصل على فيديو جيد يتراوح بين 24 إلى 30 صور في الثانية. لكن طبعا كلما كان عدد الصور في الثانية أكبر كلما كانت النتيجة أفضل. 

الميكروفونات الخارجية

digital-zoom-h4nحسب تجربتي الشخصية مع تصوير الفيديو بكاميرات الريفليكس دائما ستواجه مشكل أو عائق الصوت، لأن المكروفون المدمج في الكاميرا جودته ضعيفة جدا ولا توجد أي كاميرا ريفليكس تستطيع تسجيل الصوت بجودة عالية بالمكروفون المدمج. لذلك أنصحك وبشدة إن كنت تود أن تدخل عالم الفيديو بكاميرات الريفليكس بأن تختار كاميرا يمكن ربطها بميكروفون خارجي و إن لم يكن كذلك ينصح باستخدام مسجلة صوت عن بعد مع ميكروفون خارجي فهي الأخرى تعطي نتائج ممتازة. لكن لا تفكر أبدا في أن تقوم بعمل فيديو احترافي وتسجيل الصوت بالمكروفون المدمج في الكاميرا لأنه سئ للغاية. تابع هذا المقال لتتعرف على الميكروفونات الخارجية التي يمكن ربطها بكاميرا ريفليكسأنواع الميكروفونات لكاميرات الريفليكس.

عدسات مخصصة

توجد عدسات مخصصة لتسجيل الفيديو بالريفليكس، هذه العدسات يمكننا أن نسميها بعدسات صامتة. فمهما قمت بعمل زوم أو التركيز على الهدف فإن هذه العدسات لن تصدر أي ضجيج. من أهم النقاط التي تنافس به فيديو الريفليكس كاميرات الفيديو الإحترافية هو العدد الهائل من العدسات التي يمكن تركيبها على كاميرات الريفليكس وكل واحدة من هذه العدسات تعطي نتيجة مختلفة عن الأخرى، ما يمكننا من الحصول على عدة مشاهد مختلفة بتأثيرات مختلفة  وكل واحدة منها يكون لديها دور مهم في مشهد معين.
video reflex canon

خلاصة

كاميرات الريفليكس مقارنة بالجودة التي تقدمها وثمنها فهي جد مناسبة في مجال الفيديو كذلك وهي تنافس بجدارة كاميرات الفيديو الإحترافية. هل سبق لك واستخدمت الريفليكس الخاص بك لتسجيل الفيديو؟ ما رأيك في ذلك؟ 
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال