تصوير الطبيعة: أنواع التصوير

تصوير الطبيعة: أنواع التصوير

تصوير الطبيعة: أنواع التصوير

تصوير الطبيعة: أنواع التصوير

أهم أسرار ومهارات تصوير المناظر الطبيعية.

تصوير الطبيعية أو ما يطلق عليه مصطلح اللاندسكيب Landscape يعتبر من بين أكثر أنواع التصوير الفوتوغرافي إنتشارا بين الناس، نظرا للجمالية والروعة التي يتميز بها عن باقي أنواع التصوير الفوتوغرافي الأخرى، كما أن التنوع الموجود في الطبيعية من حولنا تسمح لأي شخص حامل للكاميرا بأن يلتقط أجمل الصور وأروع اللحظات، من شروق وغروب الشمس، مناظر جبلية، شلالات، غابات خضراء، بحيرات ومستنقعات، أنهار، أمواج البحر، منارات، صحراء وغيرها من المناظر الساحرة...

يتم الإعتماد بنسبة كبيرة جدا على الضوء الطبيعي في هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي، حيث أن إستخدام الفلاش أو إي مصدر إضاءة خارجي قد يؤثر على النتيجة النهائية للصورة وربما يتسبب في تغيير ملامح بعض الأشياء التي يتم تصويرها في المحيط الخارجي. لهذا غالبا ما ينصح بإختيار الوقت المناسب للقيام بمثل هذه الأعمال الفوتوغرافية، قبل شروق الشمس مثلا أو بعد غروبها بقليل، لأنه خلال هذه الفترة يكون أمام المصور فرصة التمتع بلون السماء المشبع، غياب الظلال الحادة التي تؤثر على جمالية الصورة، تناسق في الألوان. والإضاءة بشكل عام تكون ناعمة.

نبذة عن الموضوع:
خلال هذه المقالة سوف تتعرف علي ما يلي:
  1. ماهي العدسة المناسبة لتصوير المناظر الطبيعية؟
  2. ماهي الكاميرا المناسبة لتصوير المناظر الطبيعية؟
  3. ماهي الإعدادات المناسبة في الكاميرا لتصوير المناظر الطبيعية؟
  4. ماهي الأدوات والمعدات التي يجب أن تحملها معك؟
  5. ما الذي يجب أن تقوم به قبل وأثناء تصوير المناظر الطبيعية؟

عدسة لتصوير الطبيعة

ماهي العدسة المناسبة لتصوير المناظر الطبيعية؟

جمالية المناظر الطبيعية تتجلى في سعتها وشساعتها، لذلك لو كنت من محبي هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي أو تود أن تكون مصورا متخصصا في هذا المجال عليك أن تقتني عدسة خاصة يطلق عليها إسم عدسة ذات الزاوية الواسعة التي تتمتع بقدرة كبيرة على إلتقاط المشاهد الواسعة. بفضل بعدها البؤري الذي يكون عادة 18mm أو أقل, كلما كان البعد البؤري صغيرا وإلا حصلنا على إتساع أكبر للمشهد أو ما يسمى الحقل الكبير. لو قمت بالتصوير بعدسة 14mm فتحصل على نتائج أفضل بكثير. يمكنك أيضا الإعتماد على عدسة التزويم في بعض الحالات التي تكون فيه مجبرا على تقريب بعض الأشياء البعيدة في المشهد.

الكاميرا المناسبة لتصوير المناظر الطبيعية

ماهي الكاميرا المناسبة لتصوير المناظر الطبيعية؟

في هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي لا تحتاج بالأساس إلى كاميرا بمميزات خاصة، بل يمكن إستثمار خصائص أية كاميرا في هذا الباب. يمكن إستخدام كاميرا الهاتف الذكي التي تمكنك من الحصول على صورة رائعة جدا، لكن لو كنت تملك كاميرا ريفلكس فهي الأفضل بلا أدنى شك، حيث سيكون أمامك خيار إستخدام العدسة المناسبة لهذا الغرض.

ماهي الإعدادات المناسبة في الكاميرا لتصوير المناظر الطبيعية؟

  • ينصح إختيار فتحة العدسة ما بين f/8 و f/11 من أجل الحصول على تركيز تام لأغلب عناصر مشهد الصورة.
  • إستخدام أقل قيمة لنسبة حساسية الإيزو iso، من الأفضل أن لا تتجاوز 200.
  • إختيار سرعة غالق متوسطة أو بطيئة في حالة قيامك بتصوير التعريض الطويل.

ماهي الأدوات والمعدات التي يجب أن تحملها معك؟

أثناء خروجك لإلتقاط صور للمناظر الطبيعية، لابد من أن تحتوي حقيبتك على بعض الأدوات والمعدات المكملة لعمل الكاميرا، من بينها نذكر:
  • الحامل الثلاثي – ترايبود -: يعتبر من بين الأدوات المهمة التي يجب أن تحملها معك في كل مرة تخرج فيها لتصوير الطبيعة، خصوصا عندما تعتمد على إختيار فتحة عدسة ضيقة وسرعة غالق بطيئة، فهو يساعدك تجنب الصور المضببة في هذه الحالة.
  • الفلاتر والمرشحات: يعتمد عدد كبير من المصورين المتخصصين في تصوير الطبيعة على فلاتر ومرشحات تساعدهم على تحسين جودة صورهم، مثل إستخدام المرشح الإستقطابي يساعد في الرفع من نسبة التباين في الصور الفوتوغرافية، كما أنه يضمن شفافية كبيرة ويمنع بشكل واضح ظهور إنعكاسات أشعة الضوء المختلفة الغير المرغوب فيها من قبل المصور، كتصوير الأنهار، البحر أو عناصر مبللة بالماء. توجد فلاتر ومرشحات أخرى لها أدوار مغايرة يمكنك التعرف عليها من خلال الرجوع لهذا المقال: أنواع الفلاتر الفوتوغرافية.
  • حمل بطاقة ذاكرة إضافية وبطارية: هذا أمر مهم جدا للغاية، ليس في هذا النوع من التصوير، بل يجب أن تتذكر هذا في أي نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي الذي تود أن تشتغل عليه. كي تتفادى أي عطل غير مرغوب فيه.
منظر طبيعي ساحر

ما الذي يجب أن تقوم به قبل وأثناء تصوير المناظر الطبيعية؟

  • إعداد الكاميرا بالشكل المناسب لكل مشهد أن مقبل على تصويره.
  • إختيار الزاوية المناسبة للتصوير قصد الحصول على تكوين جمالي للصورة.
  • تطبيق قاعدة الأثلاث في أغلب الصور التي تلتقطها عدسة كاميراتك.
  • التركيز على وضع الأهداف الأكثر أهمية في نقاط قوة التركيز.
  • إعطاء أهمية لأتجاه الحركة في الصورة، لو كنت تصور شجرة مائلة نحو اليسار مثلا، يجب أن تضعها على الجهة اليمنى للصورة كي تجعل المُشاهد يشعر بشساعة الفضاء.
  • إلتقاط أكبر عدد ممكن من الصور، بعدها تختار الأفضل منها.
  • إستخدم صيغة راو raw في إلتقاط الصور لو كنت ستعدل عليها لاحقا.
شلال خلاب

خلاصة: كانت هذه مجموعة من الأفكار والنصائح التي يمكن الاستعانة بها لتحسن من مهاراتك وقدراتك في مجال تصوير الطبيعة، طبعا ليس هذا كل شيء، بل هناك أشياء سوف تكتشفها أنت بنفسك عند الممارسة، لكن لكل أمر بداية وهذه هي بدايتك أنت. 
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال