تعريف التصوير الفوتوغرافي الرقمي

تعريف التصوير الفوتوغرافي الرقمي

تعريف التصوير الفوتوغرافي الرقمي

تعريف التصوير الفوتوغرافي الرقمي

تعريف التصوير الفوتوغرافي الرقمي، عناصره الأساسية، متسوياته وأنواعه

يمكننا تعريف التصوير الفوتوغرافي بفن الرسم بالضوء، حيث يتكون أصل تمسية التصوير الفوتوغرافي إلى الكلمة اليونانية photograph التي تنقسم إلى كلمتين هما:

  • Photo التي تعني الضوء.
  • Graph التي تعني الرسم أو الكتابة.
التصوير الفوتوغرافي الرقمي هو فن الرسم بالضوء، هذا التعريف استخلصناه من خلال تحليل الكلمتان السابقتين اللتان تتكون منهما كلمة photgraphy وهو كذلك حقا، حيث أن المصور عندما يقوم بإلتقاط صورة معينة فإنه بكل بساطة يقوم بجميد حركة الأشياء في زمن ومكان محدد. وهو فن من الفنون الجميلة المستقلة عن باقي الفنون الأخرى، حيث أنه يتميز ببساطته ويمكن لأي شخص أن يتعلمه بسهولة تامة لو هو حرص على ذلك حقا. كما أن التصوير الفوتوغرافي لا يحتاج إلى أدوات ومعدات كثيرة، خصوصا في زمننا هذا، فمن خلال كاميرا الهاتف الذكي يمكن بدء تعلم أساسيات هذا الفن الجميل بعدها يمكن التفكير في تحسينه وتطويره عبر شراء المحلقات والعناصر الأخرى التي تعتبر أكثر مهنية وإحترافية. يعتبر التصوير الفوتوغرافي نتيجة دمج عدة إختراعات من قديم الزمان كاختراع ابن الهيثم لتقنية الغرفة المظلمة والتقنية الثقبية ومن ثم يليه بعض العلماء في اختراعات لبعض تأثيرات المواد الكيميائية وتأثرها بالضوء .

الكاميراماهي العناصر الأساسية في التصوير الفوتوغرافي  الرقمي؟

من أجل الحصول على صورة ما مرسومة بالضوء سنكون بحاجة إلى مجموعة من العناصر المهمة والضرورية لتحقيق ذلك فلابد من وجود هذه العناصر الثلاثة كي نتكلم عن التصوير الفوتوغرافي الضوئي، فلو غاب أحدها لن نستطيع الحصول على صورة مرسومة بالضوء.، التي يمكن حصرها فيما يلي:

  • الضوء: الذي يعتبر العنصر الأكثر أهمية في عالم التصوير الفوتوغرافي الضوئي، حيث أنه في غيابه لا يمكن للمصور بأن يحصل على أية نتيجة من غير الظلام الدامس.
  • الكاميرا: هي الأداة التي من خلالها يمكن أن يرسم بالضوء، وينتج صورة نهائية كاملة متكاملة، فكل فن من الفنون المعروفة لا يمكن إتقانها بدون وجود الأدوات والمعدات الضرورية لذلك.
  • الهدف: لابد من وجود هدف نقوم بتصويره، فلا يمكن تصوير الفراغ لأنه لن يعبر عن أي شيء ولن تكون له أي قيمة.

مستويات التصويرماهي مستويات التصوير الفوتوغرافي الرقمي؟

تختلف المستويات في عالم التصوير الفوتوغرافي، حيث يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام كذلك، لكل قسم منها خصوصياته ومميزاته سوف نتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • مستوى المبتدئ: في هذا المستوى نجد المصورين المبتدئين الذي يرغبون في دخول غمار هذا الفن الجميل، خلال هذه المرحلة يتوجب على المصور المبتدئ أن يتعلم الكثير من المبادئ والأساسيات قصد فهم منظومة التصوير الفوتوغرافي بشكل عام، وكذا التعرف على متخلف الأدوات والملحقات المستخدمة في هذا الفن بالإضافة إلى كيفية التعامل معها بشكل جيد.
  • مستوى الهاوي: في هذا المستوى نجد مجموعة من المصورين الذي إكتسبوا خبرات في المستوى السابق، حيث أنه خلال هذه المرحلة يكون المصور الهاوي قد تعرف على كل العناصر والأساسيات التي تخول له إستخدام الكاميرا من أعلى مستوى والحصول على نتائج فوتوغرافية راقية ورائعة.

انواع التصويرماهي أنواع التصوير الفوتوغرافي الرقمي؟

خلال هذه الفقرة سوف نذكر أهم أنواع التصوير الفوتوغرافي بإختصار على أن نعود بالتفصيل للحديث عن كل نوع من هذه الأنواع في مقالات منفردة، نتطرق فيها لكل ما يميزها وما يلزمها من أدوات وتقينات قصد الإبداع فيها. فيما يلي قائمة تضم كل أنواع التصوير الفوتوغرافي المعروفة:
كانت هذه نبذة قصيرة عن تعريف التصوير الفوتوغرافي، عناصره الأساسية، مستوياته الثلاثة بالإضافة إلى أنواعه المختلفة والمتنوعة.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال