طريقة ترتيب الصور الخاصة بك بكل سهولة

طريقة ترتيب الصور الخاصة بك بكل سهولة

طريقة ترتيب الصور الخاصة بك بكل سهولة

طريقة ترتيب الصور الخاصة بك بكل سهولة

كيف تنظم الإرث الفوتوغرافي الخاص بك دون عناء؟

طريقة ترتيب الصور الخاصة بك بكل سهولة
يقصد بالإرث الفوتوغرافي كل الصور والأعمال الفوتوغرافية التي تقوم بتخزينها على وحدات التخزين المختلفة. بشكل عام غالبا ما يقوم المصور بحفظ أعماله على جهاز الكمبيوتر الخاص به أو قرص صلب خارجي. التنظيم في الحياة بصفة عامة يعتبر من بين أبرز أسباب النجاح لتقديم أفضل جودة في العمل. أنت كمصور فوتوغرافي من حين لآخر، خذ لك بعض الوقت واستثمره في تنظيم القرص الصلب الخاص بك الذي تستخدمه لحفظ الصور التي تقوم بإلتقاطها. هذا الأمر سوف يعود عليك بالنفع في المستقبل وسيسهل عليك عملية البحث عن صورك بسهولة تامة، لا تفكر في المرحلة الحالية التي ربما لم تلتقط فيها صور كثيرة، لكن فكر عندما يمر وقت معين سوف يكبر عدد الصور التي تلتقطها وبالتالي عدم تنظيمها بشكل مناسب سوف يضعك في موقف محرج وصعب أثناء إقدامك بالبحث عن صورة معينة أو ملف صور خاص بمناسبة ما.

تنظيم الصور


من خلال مقال اليوم سوف أضع بين يديك طريقة جدا عملية ستساعدك في التحكم المطلق بكل ملفات الصور التي تقوم بتخزينها على القرص الصلب الخاص بك، هذه الطريقة لا تقتصر فقط على تنظيم الصور، بل يمكنك الإستعانة بها في تنظيم كل ملفاتك المختلفة الأخرى.

الخطوات المتبعة:

  1. قم بإنشاء مجلد يحمل إسم صور
  2. داخل مجلد الصور قم بإنشاء ملفات مختلفة يكون إسم كل ملف بالسنوات: 2013، 2014، 2015 ....
  3. داخل كل ملف، مثلا 2014، تنشئ ملفات أخرى مثل صور حفلات، صور للطبيعة، صور العائلة، صور الأصدقاء، صور خاصة وغيرها... 
  4. داخل هذه الملفات تنشئ ملف خاص بكل جلسة تصويرية، مثلا في ملف صور حفلات تقوم بإنشاء ملف آخر تحت إسم صور زفاف فلان ويكون إسمه بهذه الطريقة: 30-11-2014 زفاف فلان. داخل هذا الملف الأخير تقوم بإنشاء ملفين، الأول تحتفظ فيه بصور ذات الصيغة JPG والآخر لصور بصيغة RAW.
مثال توضيحي: نفترض مثلا أنك قمت برحلة إلى غابة معينة خلال سنة 2014 مع مجموعة من الأصدقاء خلال شهر 9 يوم 15 منه. عندما تعود للمنزل قصد حفظ هذه الصور يجب أن يكون مسارها على هذا الشكل:
صور / 2013 / صور الأصدقاء / 15-09-2013 صور غابة / صور JPG و صور RAW.

تنظيم الصور
صورة توضيحية للمثال السابق - إضغط على الصورة لتكبيرها -

عندما تقوم بإضافة التاريخ قبل الملف الذي يضم صور ميعنة فإنه من السهل جدا أن تبحث عنها عن طريق خاصية ترتيب الملفات بالتواريخ في الكمبيوتر. حيث تضغط بزر الفأرة الأيمن في الملف الذي تبحث فيه وتختار تنظيم حسب التاريخ، الكمبيوتر يقوم تلقائيا بترتيب كل الملفات حسب تاريخها.

تغييرألوان الملفاتفي كل ملف من الملفات السابقة قم يجب أن يكون نظام هذه الملفات مدروس بعناية مركزة من طرفك أنت، كي تتحكم به بسهولة تامة, وسوف يوفر عليك الكثير من الوقت عندما تبحث عن صورة معينة يوما ما. يمكنك أيضا على إعتماد تغيير أيقونات و ألوان الملفات عبر إستخدام مجموعة من البرامج المتخصصة في مثل هذه الأمور التنظيمية، مثل برنامج Folder Colorizer المعروف.


أعتقد أن الطريقة ليست معقدة ولن تأخذ منك الكثير من الوقت، ربما لو كانت لديك حاليا الكثير من الصور سوف تعاني نوعا ما في ترتيبها، لكن كن على يقين عندما تقوم بهذه العملية لن تعاني مجددا. كما ينصح أن يقوم بها كل مصور كيفما كان، لكن الإلحاح يكون على المصور المهني أكثر، تصور لو قمت بتغطية أكثر من حدث في نفس الأسبوع، وسيكون عليك تسليم الصور لأصحابها في الإسبوع الموالي، أكيد ستجد صعوبة في التعامل معها، لكن لو قمت بترتيبها بشكل مناسب سوف تتخلص من هذه المشكلة. هناك من ينصح أيضا بإنشاء ملفات مختلفة في الكاميرا نفسها، وعندما تنقل الصور من بطاقة الذاكرة للكمبيوتر تكون مرتبة في ملفات بالإسماء التي إخترتها، لكن العيب في هذه الطريقة هو قد تنسى في لحظة ما أن تغير حفظ الصور من ملف لآخر وبالتالي ستقع في نفس الخطأ السابق وهو الخلط بين الأعمال الفوتوغرافية التي قمت بها.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال