مصطلحات التصوير الفوتوغرافي الرقمي

مصطلحات التصوير الفوتوغرافي الرقمي

مصطلحات التصوير الفوتوغرافي الرقمي

مصطلحات التصوير الفوتوغرافي الرقمي

أهم مصطلحات التصوير الفوتوغرافي الرقمي التي تعتبر مدخل أي شخص يسعى لدخول عالم التصوير من أوسع أبوابه.

مصطلحات التصوير الفوتوغرافي الرقمي
إذا كنت من المهتمين بهذا الفن الجميل، لابد لك أن تتعرف على بعض الأشياء البسيطة والأساسية. من بينها مصطلحات عامة في التصوير الفوتوغرافي أو مسميات لمجموعة من الأجزاء المتعلقة إما بالفن بشكل عام أو جزء من أجزاء، سواءا تعلق الأمر بتعريف الكاميرا الرقمية وأجزائها، مكونات الصورة التي يحصل عليها المصور في الأخير. هذه المصطلحات في الأصل متعارف عليها عالميا كونها كلمات تقنية موحدة مكتوبة باللغة الانجليزية في جميع الدول، بالنسبة لنا نحن كعرب في الغالب نقوم بترجمة حرفية لهذه المسميات قصد تقريب المعنى أكثر للمتعلم العربي. 

قد يكون هذا الموضوع مملا كونه يعالج الجانب النظري في التصوير الفوتوغرافي الرقمي، لكنه في الواقع أمر ضروري ومهم جدا بالنسبة لكل مبتدئ في هذا المجال، بحيث لا يمكنك مواصلة المشوار في هذا الاتجاه دون المرور أو إلقاء نظرة سريعة على هذه المصطلحات والمسميات. من ناحية أخرى قد تكون على دراية على بعضها أو أنك سمعت بمصطلح معين لكنك في الواقع لست واثقا من معناه الحقيقي أو دوره في التصوير الفوتوغرافي، لذلك ندعوك بأن تقرأ هذه الأسطر حتى النهاية كي يتسنى لك أن تخرج بالفائدة والتعرف بشكل واضح ودقيق على كل مصطلح من مصطلحات التصوير الفوتوغرافي الرقمي.

فيما يلي نعرض عليك بعض هذه المصطلحات والمسميات في عالم التصوير الفوتوغرافي الرقمي:


  • البكسل: Pixel

اختصاراً لكلمتي Picture element وهي مجموعة من النقاط الدقيقة الملونة المنتشرة بصورة منتظمة تدعى كل ثلاث نقاط بالبكسل وهي التي تعطينا حجم الصورة وكذلك دقتها، فكلما كان عدد البكسلات أكبر كلما كانت جودة الصورة أفضل وأوضح . ويعتبر أصغر جزء من مكونات الصورة التي يمكن التحكم بها على شاشة الكمبيوتر. يستخدم البكسل في التعبير عن وحدة قياس الصورة الرقمية من خلال طولها وعرضها فيما كثافتها النقطية تعبر عن جودة الصورة. 

  • ميجا بكسل: Mega pixel
الميجا بكسل من مضاعفات وحدة قياس الصور بكسل، حيث أن قيمة واحد ميجا بكسل تعادل مليون بكسل،أي أن مستشعر أو حساس الكاميرا الرقمية يمكنه أن يلتقط مليون بكسل، أو مليون نقطة من البيانات. فصورة أبعادها 640×480 تكون من فئة 0.3 ميجا بكسل وصورة بأبعاد 1600×1200 بكسل تكون من مستوى 1.9 ميجابكسل، يتم ضرب طول الصورة في عرضها للحصول على النتيجة طبعا باستخدام دائما بالبكسل كوحدة قياس.

  • الدقة: RESOLUTION

تعبر عن كمية التفاصيل التي يمكن أن تعرضها لنا صورة معينة. يطلق عليها أيضا الكثافة النقطية لحساس الصورة وهي عدد النقاط الضوئية المنفصلة التي يمكن أن يلتقطها مستشعر أو حساس الكاميرا الرقمية. كلما ارتفع هذا العدد إلا وكان بإمكانك الحصول على صورة أكبر. بصيغة أخرى الصورة التي يكون عرضها 2048 وطولها 1536 تكون دقتها هي 3.1 ميجا بكسل(ضرب عدد أعمدة الصورة بمصفوفاتها) أي 2048*1536=3145728 بكسل. 

  • البيكسلات المؤثرة: EFFECTIVE PIXELS

عدد البيكسلات الحقيقية التي يسجلها مستشعر أو حساس الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم يختلف عن البيكسلات الموجودة في الشريحة فعدد البيكسلات المسجلة يكون أقل من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاة بلون أسود أو خارج نطاق العدسة وذلك لعمل توازن اللون الأبيض في الصورة عند تسجيلها على وسائط التخزين.

  • بطاقة الذاكرة: Memory card

يمكن اعتبار بطاقة الذاكرة من بين أشهر وسائط التخزين التي تستخدم لتخزين الصور التي تلتقطها الكاميرا الرقمية (بعض الكاميرات الرقمية تملك ذاكرة داخلية خاصة بها). أكثر أنواع بطاقات الذاكرة انتشاراً هي بطاقات Compact Flash، بطاقات Smart Media، بطاقات Secure Digital, SD وبطاقة Memory Stick. في السنوات الأخيرة عرفت هذه البطاقات تطورا ملحوظا خصوصا فيما يتعلق بطاقتها الاستعابية التي يمكن أن تصل إلى 2TB تيرابايت أي مليون ميجا بايت، كما أن عامل السرعة مطلوب في عالم التصوير الفوتوغرافي لذلك حرص عدد من مصنعي بطاقات الذاكرة في تحسين هذا الجانب، بحيث نجد بطاقات تصل سرعة قرائتها وكتابتها للبيانات إلى 280 ميجا بايت في الثانية الواحدة، لكن هذا النوع باهض الثمن.

  • الكاميرا الرقمية ذات العدسة الاحادية عاكسة: SLR Single-Lens Reflex

هذا النوع من الكاميرا يطلق عليها اختصار Digital SLR وهي عبارة عن كاميرا رقمية ذات العدسة الأحادية عاكسة. ما يميز هذه الكاميرا عن الكاميرا الرقمية المدمجة وهو توفرها على نظام معاينة مغاير تماما، يعتمد بالأساس على المرآة، المنشور والعدسة العينية لمعاينة المشهد قبل التقاط الصورة وذلك بدلا من مشاهدته على الشاشة.

يمكنك الاطلاع على باقي أنواع الكاميرات الرقمية الأخرى من خلال الموضوع التالي:
  أنواع الكاميرات الرقمية في التصوير الفوتوغرافي.

  • العدسة الفوتوغرافية: Photographic lens

عبارة عن عدسة واحدة أو مجموعة من العدسات البصرية التي يتم إضافتها للكاميرا قصد التقاط الصور. العدسة الفوتوغرافية تكون على شكلين إما مدمجة مع الكاميرا مباشرة أو عدسة منفردة يمكن تغييرها كما هو الحال بالنسبة لكاميرات الريفلكس التي تسمح للمستخدم بتغيير العدسة. تتميز العدسة بعاملين مهمين يحددان جودتها وقيمتها، هما:
 البعد البؤري Focal length الذي يعبر عن المسافة بين المركز البصري للعدسة ومستعشر الكاميرا، التي يتم قياسها بالمليمترmm.
سرعة العدسة Lens speed وهي الخاصية التي يحدد من خلالها المصور أوسع فتحة عدسة ممكنة، الشيء الذي يساعده على اختيار أعلى سرعات غالق ممكنة وبالتالي التأثير على عمق الميدان إما أن يكون ضحلا أو واضحا.

الموضوع التالي سيقربك أكثر للتعرف على بعض أنواع العدسات الأكثر استخداما:
أفضل عدسات كاميرا الريفلكس.

  • شاشة المعاينة: LCD viewfinder

وهي عبارة عن شاشة إلكترونية صغيرة تكون مثبتة في الواجهة الخلفية للكاميرا الرقمية أو آلة التصوير، وتعرض كل ما تلتقطه العدسة والمنعكس من خلال المرآة. تستخدم هذه الشاشة عادة لرؤية المشهد الذي يرغب المصور بتصويره، وكذا مشاهدة ومعاينة الصور بعد التقاطها بالإضافة إلى عرض مقاطع الفيديو المسجلة بواسطة الكاميرا. لا يحذب استخدام هذه الشاشة إلا في الحالات الضرورية ذلك كونها تساهم في استهلاك سريع لبطارية الكاميرا الرقمية. يمكن للمصور أن يعاين ويؤطر مشهد الصورة من خلال المنظور البصري.

  • المرشحات أو الفلاتر الفوتوغرافية: Photographic Filters

عبارة عن ملحق يركب أمام العدسة الخاصة بكاميرا الريفلكس أو المدمجة، بغرض تغيير طريقة دخول الضوء إليها، هذا الأخير الذي يقوم بإلتقاطه المستشعر في ظروف معينة. يمكن تشبيه هذا الأمر، بشخص يلبس نظارات شمسية التي تقوم بتغيير درجة وحدة الضوء الذي يدخل للعين. المرشح يكون على شكل قطع زجاجية. من أشهر مرشحات UV، الـ Sky light والبولاريزنج Polarizer...

يمكنك التعرف أكثر على المرشحات أو الفلاتر الفوتوغرافية وكذا أنواعها من خلال الروابط التالية:
انواع المرشحات أو الفلاتر الفوتوغرافية.
المرشحات أو الفلاتر الفوتوغرافية: تعريفها واستخداماتها.

  • الايزو: ISO 

وهو اختصار لـ International Standards Organisation أي المنظمة الدولية للمقاييس و يرمز الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية أو ما يطلق عليه مستشعر الكاميرا. التصوير في الضوء الخافت يحتاج إلى رقم أكبر من الايزو والعكس بالعكس, ينصح دوما عدم رفع درجة الايزو لأنه يؤثر على الصور عبر ظهور الضجيج فيها. كما أنه يؤثر على جودة مقاطع الفيديو كذلك، فكلما كانت نسبة الضوء الطبيعي عالية في مكان العمل أفضل.

ننصحك بالاطلاع على الموضوع التالي إن كنت تود أن تعلم أكثر عن الايزو:
الايزو: تعريفه وعلاقتك بظهور الضجيج في الصور الفوتوغرافية.

  • فتحة العدسة: Aperture

عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكوّنة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة أكثر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة العدسة ب F-number وكلما كان هذا الرقم صغير إلا وكانت فتحة العدسة أوسع وسمحت بدخول كمية أكبر من الضوء والعكس بالعكس يعني أن القاعدة عكسية. غالبا ما يعبر عن فتحة العدسة بالرمزF أو /f متبوع برقم ما مثل f/22، f/8، f/16...

  • سرعة الغالق: Shutter Speed 

الغالق أو الشتر هو العنصر الذي يقوم بالتحكم في المدة التي يصل فيها الضوء لمستشعر الكاميرا. يتكون من ستارين، الأول لفتحه والثاني لاغلاقه، خلال حركة هذه الستائر، يوجد فراغ بينهما والذي يسمح للضوء بالمرور. على حسب السرعة التي تتحرك بها هذه الستائر تتحكم في دخول نسبة أكبر أو أقل من الضوء للمستشعر. 

  • موازنة اللون الأبيض: White balance

يقصد بـ توازن اللون الأبيض (WB) جميع الاعدادات العامة التي يقوم بها المصور لضبط كثافة الألوان في صورة معينة ويتم ذلك إما بطريقة آلية حيث تقوم الكاميرا باختيار الاعداد المناسب للصورة حسب بيانات البرمجة التي وضعها فيها المصنع أو بشكل يدوي حيث يتحكم به المصور بكل حرية. يهدف هذا الإعداد إلى عرض الألوان بشكل صحيح، وخاصةً الألوان المحايدة كالرمادي والأبيض.

  • ملف EXIF:

يحتوي هذا الملف على كافة المعلومات والبيانات التي تقوم الكاميرا الرقمية أو كاميرا الهاتف الذكي بانتاجها. حيث أنه يمكننا معرفة أدق التفاصيل عن تاريخ وساعة إنشاء الملف، الموقع الجغرافي الذي ألتقت فيه الصورة، نوع الكاميرا الرقمية التي تم استخدامها في عملية التصوير ورقمها التسلسلي بالإضافة إلى باقي الإعدادات الأخرى من قبيل، مقدار فتحة العدسة، سرعة الغالق والأيزو...

  • الرسم البياني للصورة: Histogram

يطلق عليه أيضا المدرج التكراري للصورة The histogram of the image الذي يعبر عن توزيع القيمة اللونية في الصورة الرقمية وكذا سطوع الإضاءة brightness والظلام darkness بحيث لو كان انحراف الرسم البياني يميل لليسار فهذا يعبر عن كون الصورة مظلمة أو ضعيفة الاضاءة والعكس بالعكس. معظم الكاميرات الرقمية الحديثة تتوفر عليه هذه الخاصية مدمجة فيها، حيث يمكن للمصور أن يعاين الرسم البياني لكل صورة يلتقطها عبر شاشة الكاميرا مباشرة دون الحاجة لانتظار معاينها على شاشة الكمبيوتر عبر البرامج المخصصة في تعديل وتحرير الصور. 

  • النطاق الديناميكي للصورة: Dynamic range

هذا المصطلح معروف لدي المصورين بمصطلح المجال الديناميكي العالي HDR، يقصد به الاختلاف الحاصل بين نسب المناطق الداكنة والفاتحة المتعلقة بالإضاءة في صورة معينة. ففي حالة صور ذات مجال أو نطاق ديناميكي عالي نتحدث هنا عن تناسق وتوازن تام بين نسب قوة سطوع الإضاءة والمناطق الداكنة في آن واحد.

  • مستشعر أو حساس الكاميرا: The camera sensor

المستشعر من خلال إسمه يدل على أنه حساس في جميع الكاميرات الرقمية بدون استثناء، فهذا الأخير هو الذي يقع عليه الضوء راسما الصورة التي تراها الكاميرا. المستشعر بالنسبة للكاميرات الرقمية هو بمثابة الفليم الذي كان يستخدم في الكاميرات الكلاسيكية أو ما يطلق عليها آلات التصوير التناظرية القديمة، وذلك قبل سنة 1975 التي تم فيها إختراع أول كاميرا رقمية عن طريق المهندس الأمريكي ستيفن ساسون Steven Sasson.

  • الزووم الرقمي Digital zoom والزووم البصري Optical zoom

الزووم بصفة عامة دوره هو تقريب وتكبير الصورة قصد توضيح معالمها وتفاصيلها الصغيرة. من أجل تحقيق هذه الغاية يتم الاستعانة إما بالزووم البصري الذي يطلق عليه إسم الزووم الميكانيكي أيضا، لأنه يتم على مستوى العدسة ولا يؤثر على جودة ووضوح الصورة على عكس الزووم الرقمي الذي يتسبب في تشويه الصورة كلما قام الشخص برفع قيمته أكثر، خير مثال على ذلك لفهم الفكرة أكثر، قم بفتح صورة معينة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وقم بتكبيرها ستلاحظ أنها تتشوه وتفقد جودتها كلما قمت بتكبيرها أكبر. هذا ما يحدث تماما مع كل الصور التي يتم فيها الاعتماد على الزووم الرقمي مثل ما هو عليه الحال عند استخدام زووم كاميرا الهاتف الذكي.

كانت هذه نظرة شاملة على بعض مصطلحات التصوير الفوتوغرافي الرقمي الأكثر تداولا بين الأشخاص الراغبين في دخول هذا العالم والاطلاع على أسراره. يمكنك أيضا أن تطلع على باقي المصطلحات الأخرى عبر الروابط التالية:

الرقم المرشد في الفلاش.
الترايبود أو الحامل الثلاثي الأرجل.
العدسة السريعة Fast lens.
بطاقة الذاكرة اللاسلكية.
الفرق بين الصيغة اللونية RGB و CMYK.
الفرق بين ملفات راو raw و jpeg.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال