يمكنك التصويت لمدونة المصور كأفضل مدونة لسنة 2016 من هنا: vote.marocwebawards.com
سؤال وجواب في التصوير الرقمي

سؤال وجواب في التصوير الرقمي

سؤال وجواب في التصوير الفوتوغرافي والفيديو

صفحة سؤال وجواب الخاصة بمدونة المصور, تم تأسيسها من أجل التواصل أكثر مع زوار ومتابعي المدونة, وكذا رغبة منا في العمل بشكل مميز وتقديم عمل في المستوى الذي يخدم مصالح الباحث العربي في عالم الأنترنت المتعلق بالخصوص بمجال التصوير الفوتوغرافي الرقمي وكذا الفيديو. سوف يتم إستقبال أسئلتكم عبر صندوق التعاليق في أسفل هذه الصفحة وسنعمل على الإجابة عليها في أقرب وقت ممكن. هذه الصفحة سوف يتم تحديثها باستمرار في كل مرة نقوم بإدراج جواب على سؤال معين.

ملاحظة مهمة: إضغط على Ctrl+F سوف يظهر لك مربع للبحث، قم بكتابة كلمة رئيسية للبحث، بهذا ستكون عملية بحثك أكثر سهولة وسرعة، في حالة لم تجد جواب لسؤالك في هذه الصفحة، ضعه في صندوق التعاليق أسفله وسنقوم بالإجابة عنه.

إنتظر تحميل الصندوق لوضع إستفسارك ...


هذه قائمة تتضمن أغلب الأسئلة التي نالت إقبالا كبيرا من الباحثين العرب في مجال التصوير الفوتوغرافي الرقمي:

  • كيف أخطط لجلسات التصوير بعناية خاصة خلال السفر؟

 قبل أن تُقدم على اتخاذ قرار سفر فوتوغرافي لمكان ما، خصص الوقت الكافي للبحث عن كل المعلومات المتعلقة بالوجهة التي قمت بإختيارها، قم بدراسة الفصل والأحوال الجوية التي تكون غالبا في تلك المنطقة خلال نفس الفترة التي ستسافر فيها، ساعات شروق وغروب الشمس فيها، المناظر الطبيعية التي تتمتع بها، معدات التصوير الضرورية، وغيرها من العوامل التي ستساعدك في إختيار أفضل الأماكن والأوقات للحصول على أروع الصور. إن نجاح أو فشل الرحلة الفوتوغرافية الخاصة بك يعتمد إلى حد كبير على كيفية التخطيط الشامل الذي خصصته له. لهذا كن جد حرصا على التعامل بحكمة مع كل تفاصيل رحلتك خطوة خطوة.

  • كيف أبدأ ربح المال من الأنترنت من خلال الصور التي تلتقطها ؟

 التصوير الفوتوغرافي هواية جملية جدا ورائعة للغاية، لكن هذا لا يمنع من تحويل هذه الهواية إلى مصدر كبير للدخل الإضافي، طبعا لو كنت مستعدا لمشاركة أعمالك وعرضها للبيع. لكن كيف يتم ذلك؟ لا تقلق، توجد العديد من مواقع الأنترنت المتخصصة في هذا المجال. ما يجب عليك فعله هو التسجيل في بعض هذه المواقع وتبدأ في رفع صورك إليها مع إحترام قوانينها، شروطها وتحديد سعر صورك، والبقية عليهم حيث يقومون بعرض صورك على زوارهم من الأشخاص العاديين وحتى المهنيين. من بين هذه المواقع نعرض عليك: istockphoto.com أو shutterstock.com أو 123rf.com طبعا توجد العديد من هذه المواقع نحن إقتصرنا على هذه لكونها الأكثر إنتشارا واستخداما.

  • ماهي صيغة الألوان المفضلة لطباعة الصورة RGB أو CMYK؟

لو كنت ستعرض الصور التي تلتقطها على الأوساط الرقمية فقط، الحاسوب أو التلفاز، لا حاجة لك في تغيير صيغة ألوانها بل تتركها على صيغتها الأصلية RGB ، لكن في المقابل لو كنت ستقوم بطباعة هذه الصور لرغبتك أو رغبة الزبون، في هذه الحالة لابد لك من تحويل صيغ الألوان بصورك من RGB إلى CMYK التي تستخدمها أغلب طابعات الصور. هذه الخطوة بسيطة ولا يوجد فيها أي تعقيد، حيث يمكن تحويل صيغ ألوان الصور بأي برنامج تحرير الصور، مثل برنامج الفوتوشوب.

  • كيف أجعل من الهدف الذي أصوره مرتاحا؟

في عالم تصوير البورتريه، لا يجب أن تكون مصورا متمكنا فقط، بل يجب أن تكون فنانا بارعا ومخرجا مبدعا. إن تصوير أي شخص في وضيعات لا يجد فيها راحته سوف يشعره بالضيق الشيء الذي سيتسبب في ظهور آثار سلبية على قسمات وجهه. أهم شيء يبحث عنه المصور في تصوير البورتريه هو أن تكون الصورة أكثر طبيعية، من أجل الوصول لهذا الهدف عليك أن تبحث دوما عن وضعيات يكون فيها الهدف مرتاحا ومسترخيا، الشيء الذي سيسهل التواصل بينكما وكذا الحصول على نتائج فوتوغرافية راقية.

  • كيف أصور نسيج شباك العناكب؟

 لو كنت من حبي تصوير فن الماكرو، وتتخصص في تصوير الحشرات الصغيرة أكيد تبحث دوما عن الإبداع في خلق صور مختلفة ومثالية. يتعبر تصوير نسيج شباك العناكب من الأشياء التي تجذب الكثير من المصورين، نظرا للمسة الفنية التي تتمتع بها العناكب في نسج شباكها بإحترافية كبيرة. ينصح دوما القيام بتصوير هذه الشباك في الصباح الباكر. حاول أن تختار الزواية التي ستجعل النسيج أمام خلفية غامقة كي يظهر بشكل أوضح في الصورة. قم بإعداد الكاميرا على عمق ميدان صغير ما يعني إختيار قيمة فتحة العدسة f صغير كي تتمكن من التركيز بشكل واضح على الشبكة، في المقدمة وطمس الخلفية، كما لا تنسى إستخدام التركيز اليدوي بدلا من التلقائي.

  • كيف أقود المُشاهد إلى رغبتي الخاصة؟

 تعتبر خطوط التكوين، القطاعات والمنحنيات جد حيوية في عالم الصورة، حيث أنها المسؤولة الأولى على نسبة جذب المُشاهد والتحكم به كي يركز على جزء معين من الصورة أكثر من الآخر. العالم الذي نصوره من حولنا مليء بعدد لا يعد ولا يحصى من الخطوط التي يمكن للمصور أن يصورها، من قبيل الأنهار، السكك الحديدة، الطرق، وغيرها... لكن المهم في هذا الأمر هو معرفة كيفية التعامل الذكي معها قصد إثارة إنتباه المُشاهد وجذبه للتركيز على الجانب أو النقطة التي تريد أن تسلط عليها الضوء بالضبط. دماغ الإنسان مبرمج فطريا بتتبع هذه الخطوط بشكل عفوي، لهذا وجب عليك كمصور أن تستغل هذا المعطى لصالحك كي تستطيع أن تجذب لأعمالك أكبر عدد ممكن من المتتبعين.

  • كيف أتجنب الخطأ في التصوير الأفقي؟

لو كنت من محبي تصوير المناظر الطبيعية والحياة البرية، عليك أن تهتم بشكل جيد بأن تكون صورك في خط أفقي واضح، فأسوأ صورة يمكنك إلتقاطها لمنظر طبيعي في الغابة أو على شاطئ البحر هي أن تظهر فيها الخطوط الأفقية مائلة. لتجنب هذا الأمر عليك الإستعانة بحامل ثلاثي الأرجل أو ما يسمى بالترايبود، إن تعذر عليك ذلك يمكنك الإعتماد على نقاط التركيز التي تظهر في شاشة الكاميرا لتوجيه الخط الأفقي بشكل مناسب.

  • كيف أتجنب الظل المزعج الصادر من العدسة الواسعة الزاوية؟

 لو كنت تتعامل مع عدسة واسعة الزاوية مثل عدسة 10mm أو 14mm كن حذرا ويقظا عندما تستخدمها في التصوير مع الفلاش المدمج في الكاميرا الخاصة بك، فغالبا ما تتسبب هذه العدسات في عرقلة المسار الطبيعي للضوء الناتج عن الفلاش وبالتالي ظهور نوع من الظلال الغير مرغوب فيها على الصور، مما يتسبب في فقدانها لجماليتها. كي تتخلص من هذه المشكلة ينصح بالإعتماد على الفلاش الخارجي، الذي يعتبر أكثر قوة ومدى إشعاعاته تكون أبعد.

  • كيف ألتقط صور مثالية من الطائرة؟

في مراحل معنية من رحلتك عبر الطائرة، لن يُسمح لك بإستخدام أي جهاز إلكتروني، كما أنه غالبا ما ستجد صعوبة في التصوير داخلها. لكن تصوير ماهو خارج الطائرة مسموح به في ظروف معينة. على أي لو كنت ستصور من خلال نافذة الطائرة، لا تقم بتثبيت الكاميرا عليها كي تتجنب ظهور الصور المضببة بسبب إهتزازات الطائرة، كما عليك أن تقوم بتعطيل خاصية الفلاش في الكاميرا قصد تجنب أي إنعاكس مضاد للضوء من خلال زجاجها وإستمتع بأجمل مناظر السحب وأشعة الشمس الذهبية.

  • ماهو قانون النظرة المعبرة؟

صور البورتريه التي يضعها المصور في تركيب معاكس لنظرة الشخص الذي تم تصويره، تكون أكثر جمالية وجاذبية. مثلا لو كنت مقبل على تصوير شخص معين ينظر لليمين قم أنت بتأطيره في الجهة اليسرى للصورة، طبعا دون أن تغفل عن تطبيق قاعدة الأثلاث، كي تحصل على صورة إحترافية وغاية في الروعة. تجربة الأشياء الجديدة في عالم التصوير تنمي لديك قوة الإبداع الذي من خلاله يمكنك رسم بصمتك بقوة في عالم التصوير الفوتوغرافي، فمهما قرأت عن التصوير لن تجد أبدا من سيعلمك كيف ستبدع، لأننا بطبعنا كبشر مختلفون في الأذواق والإختيارات، هذا ما سيجعلك أنت بدورك تعبر عما تميل إليه وتوصله للآخرين في رسالة على شكل صورة مؤثرة.

  • كيف أقتل الروتين وأحقق الإبداع؟

كي تكون مصورا ناجحا بإمتياز، لا يكفي أن تملك معدات تصوير بجودة عالية، بل يجب أن تضيف عليها لمستك الخاصة التي تتميز بها عن باقي المصورين الآخرين. هل تشعر بالملل في تكرار نفس مواضيع التصوير؟ حسنا، الحل بسيط، قم بتصوير أشياء عادية في الحياة لكن بطريقة مختلفة، مثلا، قم بتصوير الكمبيوتر المحمول على الرصيف المقابل لبيتك، نصف ليمونة تطفو فوق مياه المسبح، مفاتيح الباب في كوب زجاجي.... قد تبدو هذه الأفكار غريبة، لكن لن تعرف قيمتها حتى تجربها بنفسك. توجد العديد من الأفكار الأخرى التي تستطيع أن تبتكرها وتبدع في خلق صورة مثالية من خلالها. تذكر أن التجربة والتكرار يعلمك الإبداع.

  • لماذا يجب أجنب العدسات ذات البعد البؤري المتغير الواسع؟

كلما كان البعد البؤري واسع في عدسات كاميرات ريفلكس Réflex وإلا كانت الجودة البصرية ضعيفة. على سبيل المثال عدسة 18 –105mm هي أفضل بكثير من عدسة 18 –300mm. لهذا فالعدسات ذات البعد البؤري الثابت مثل 50mm التي تكون البلورات والزجاج المكون لها يعتبر مثالي لهذا البعد البؤري وليس للأبعاد الأخرى, وبالتالي يوفر هذا النوع من العدسات نتائج جد مُرضية وجودة بصرية عالية جدا. على عكس العدسات التي توفر بعد بؤري متغير مثل 18-300mm فهي مُلزمة على توفير جودة بصرية جيدة لكل الأبعاد البؤرية التي تدعمها. يعني جودة بصرية لكل من 18mm, 19mm, 20mm, … 300mm وهذا ما يجعلها تفقد الخصوصية في تقديم جودة بصرية عالية. إذا كانت تهمك الجودة البصرية في أعمالك الفوتوغرافية فالأفضل لك أن تستعمل عدستين مختلفتين, مثلا الأفضل إستعمال عدسة 18-55mm وأخرى 55-300mm من واحدة فقط تدعم بعد بؤري 18-300mm.

  • ما الهدف من إلتقاط صوري المهمة بصيغة RAW؟

لو كانت الكاميرا التي تستعملها في التصوير تدعم صيغة RAW فلا تتردد في إستخدامها في إلتقاط صورك. على عكس صيغة JPG فإن صيغة RAW تقوم بالإحتفاظ بكل الخصائص والمعطيات الخاصة بكل صورة تلتقطها, والتي تسمح لك بتغيير التعرض وتوازن اللون الأبيض وغيرها, وذلك خلال مرحلة المعالجة وبعدها. مع هذا كله فلو كنت ممن يحبون إلتقاط عدد كبير من الصور في اليوم الواحد, يعني أكثر من ألف صورة فلا أنصحك باستعمال هذه الصيغة, فعملك سيكون شاقا جدا ومرهق لكون أن عملية معالجة الصورة بصيغة RAW تتطلب منك وقتا كبيرا. إستعمل هذه الصيغة فقط للصور الفريدة. التي قد تحتاج للتعديل عليها لأكثر من مرة عبر إضافات مؤثرات أو إستخراج صور بصيغ مختلفة.

  • كيف أصور عمارة من زوايا مختلفة؟

عندما تقبل على إلتقاط صور معينة لمعمارة ما، لا تقتصر فقط الإعتماد في ذلك على جلسة تصويرية واحدة، وفي لحظة معينة من اليوم، فحسب الظروف المختلفة المتاحة أمامك في نفس اليوم وكذا طبيعة الضوء التي تتغير من لحظة لأخرى يمكنك الحصول على صور رائعة ومختلفة لنفس العمارة. طبيعة الضوء على سبيل المثال، تغيرها من باردة إلى دافئة أو العكس يمكن أن يساعدك في إضافة لمسة فنية رائعة على الصورة النهائية. حاول أن تلتقط دوما أكبر عدد ممكن من الصور لنفس الهدف من خلال زوايا مختلفة وفي جلسات تصويرية متنوعة، بهذا سيكون أمامك هامش كبير لإختيار الصورة الأفضل والأروع.

  • كيف أنظم الإرث الفوتوغرافي الخاص بي؟

من حين لآخر، خذ لك بعض الوقت واستثمره في تنظيم القرص الصلب الخاص بك الذي تستخدمه لحفظ الصور التي تقوم بإلتقاطها. قم بإنشاء ملفات خاصة تحمل إسم جلسات التصوير التي قمت بها، مثلا يمكنك أن تنشئ مجلد تحت إسم سنة 2014 وفي داخل هذا المجلد تنشئ ملفات أخرى مثل حفلات، صور للطبيعة، صور العائلة، صور الأصدقاء، صور خاصة وغيرها. بعدها في كل ملف من الملفات السابقة قم بإنشاء ملفين، الأول تحتفظ فيه بصور ذات الصيغة JPG والآخر لصور بصيغة RAW. يجب أن يكون نظام هذه الملفات مدروس بعناية مركزة من طرفك أنت، كي تتحكم به بسهولة تامة, وسوف يوفر عليك الكثير من الوقت عندما تبحث عن صورة معينة يوما ما، فبعد مرور مدة من الزمن سوف تكثر الصور وبالتالي ستجد صعوبة في التعامل معها.
  • لأي نوع من المستخدمين تصلح الـCanon 1200D؟

هذه الكاميرا مصممة ومخصصة لتلبية حاجيات هؤولاء المستخدمين الذين فكروا في الحصول على أول كاميرا رفليكس لبدأ مشوارهم في عالم الريفليكس أو أولائك الذين لا يحتاجون مزايا عِدَّةٌ في الكاميرا وقت إستخدامها.

  • بماذا تتميز كانون 1200D عن باقي الكاميرات الأخرى؟

  1. ثمن معقول جدا: 400 يورو تقريبا.
  2. حجم صغير يقارب كف اليد.
  3. وزن خفيف: 480 جرام تقريبا
  4. .أوتوفوكس متواصل في تسجيل الفيديو.
  5. تصور فيديو بدقة Full HD و30 صورة في الثانية.
  6. دقة 18 ميغابيكسل.
  • ماهي عيوب كاميرا كانون 1200D بالمقارنة مع غيرها؟

  1. جودة الصور منخفظة مقارنة مع منافسيها، على الرغم من الـ18 بيكسل التي تتميز بها.
  2. بوصفها نموذج جديد فإحتواءها على 9 نقاط تركيز يساوي عدد نقاط التركيز في نماذج سابقة وقديمة.
  3. أوتوفوكس الخاص بها عند إستخدام الشاشة قد نلاحظ أنه بطئ نوعا ما.
  •  كيف أحصل على صورة للأطفال مليئة بالحياة؟

إن فن تصوير الأطفال متنوع ومختلف من مصور لآخر, أنت أيضا بمقدرتك أن تحصل على صور مختلفة ومليئة بالحياة. الفكرة بسيطة جدا قم بتصوير الطفل في اللحظة المناسبة وهي التي يكون فيه يضحك بقوة وعفوية. حقا ستلاحظ أن الصورة المنتجة مليئة بالحياة والحيوية. فالطفل في هذه الحالة يعبر عن كل طاقته الداخلية ويترجمها على ملامح وجهه. هذه التقنية يمكن استعمالها في تصوير الرضع أيضا ففي الكثير من الحالات ستجد نفسك أمام رضيع يضحك بشكل هستيري سيجل من صورك فنا راقيا ومختلفا مليئا بالحياة.

  • كيفية أصوير مبنى نموذجي بطريقة غير اعتيادية؟

إن تصوير أي مبنى هو في متناول الجميع, فأي شخص قادر على حمل كاميرا وتصوير عمارة أو ناطحة سحاب, أنت أيضا يمكنك فعل ذلك لكن بطريقة لم يعتد عليها المشاهد من قبل, حاول أن تقترب أكثر من المبنى وقم بتصويره من الأسفل نحو الأعلى حتى تحصل على تطابق بين أعلى قمة من المبنى والسماء. هذه التجربة تعتبر ابداعية لكونها تجعل المصور يختار زاوية معينة يعتبرها البعض غريبة لكنها في الواقع تنتج صورة مختلفة. هذا نوع من التداريب التي يجب عليك تجربتها كي تتمكن من احتراف تكوين الصورة بشكل أسهل عبر الابداع وقوة الخيال.

  • لماذا يجب أن أتجنب استعمال الزووم الرقمي في التصوير؟

عندما تفكر في شراء كاميرا تصوير فوتوغرافية مدمجة, لا تفكر أبدا هل تتوفر على زووم رقمي وهل هو قوي أو ذا بعد كبير. فالزووم المهم في أي كاميرا تصوير هو الزووم البصري لكونه يحافظ على الجودة البصرية للصورة كاملة دون أن يشوشها أو ينقص من مكوناتها. استعمال الزووم الرقمي لا يعتبر مضيعة للوقت فقط بل يتعدى ذلك ليصل إلى التأثير بشكل مباشر على جودة الصورة. فكما يقال أفضل طريقة لتشويه الصورة هي إلتقاطها عبر الزووم الرقمي.

  • كيف ألتقط صور مثالية عبر النافذة؟

توجد تقنية تصوير فوتوغرافي عبر النافذة نحصل من خلالها على صور مثالية جدا, خصوصا التصوير من وراء الزجاج الذي يكون إما مبلل بقطرات الماء أو بعض الغبار المنتشر على سطحه. فمن خلال هذه العناصر الإضافية نتمكن من إضافة جمالية خاصة على الصور التي نلتقطها بهذه التقنية. لكن هناك أمر يجب أن نتنبه له بشكل جيد وهو التركيز الذي يجب أن نعتمد عليه, فالتركيز التلقائي أو الذاتي للكاميرا لا يحدد بشكل واضح ما الذي نريد تصويره بالضبط, لهذا عليك أن تختار التركيز اليدوي قصد تحديد الهدف المراد تصويره بشكل مناسب. أفضل ما يمكنك تصويره من وراء زجاج مبلل هي الأضواء التي توجد بالخارج.

  • ماهي تقنية صور الثلاثة؟

صور الثلاثة هذا المصطلح يطلق على الصور التي يتم فيها توظيف ثلاثة أشياء من نفس النوع والحجم قصد الحصول على صورة مثالية من أبعاد مختلفة. فهذه الطريقة حقا أعطت نتائج جد مميزة في مجال التصوير الفوتوغرافي. أنت أيضا يمكنك أن تنتج صورا رائعة ومختلفة عبر تصوير ثلاثة أشياء في نفس المشهد, مثل ثلاثة قطط, ثلاثة أطفال, ثلاثة كؤؤوس وغيرها من الأشياء. في الأخير سوف تكتشف فن جديد في صورك التي اعتدت على التقاطها. هذه التجربة مثالية أيضا لو كنت مهتم بتصوير المنتوجات الموجهة للدعاية والاشهار.

  • هل إستعادة الصور المفقودة ممكن؟

قد تقع يوما ما في مشكلة تتعلق ببطاقة الذاكرة التي تحفظ عليها صورك, فربما تقوم بمسح صورة ما عن طريق الخطأ أو قد تحصل معك عطل في بطاقة الذاكرة نفسها فتظر لك رسالة على شاشة الكاميرا عن خطأ في البطاقة. لا تقلق على صورك, فلو حدث معك هذا الأمر قم بنزع البطاقة من الكاميرا واحفظها ولا تقم بتصوير أية شئ باستعمالها. وعندما تعود للمنزل عليك أن تبحث عن إحدى برامج استعادة الصور بعد فقدانها, طبعا هناك الكثير من البرامج التي تستعمل لهذا الغرض ومنها المجانية والمدفوعة. من بين أفضل البرامج التي يمكن الاعتماد عليها في استعادة الصور هو برنامج RecoverMyFiles لكن العيب الوحيد في البرنامج أنه مدفوع وليس مجاني.

  • هل تكوين الصورة أمر صعب؟

إن شراء معدات التصوير الفوتوغرافي الباهضة الثمن لن تكون لها أية فائدة ولا جدوى لو لم تكن قادر على الإبداع في فن تكوين الصورة. إن التكوين عنصر ضروري جدا لو كنت تود حقا الحصول على صورة صحيحة. إن التكوين الصحيح في الواقع لن يكلفك الكثير, فيمكنك على سبيل المثال تكوين صورة صحيحة فقط من خلال كاميرا هاتفك الذكي. حاول دوما أن تكون لديك روح الممارسة المستمرة ولا تمل, فقبل أن تقوم بالتقاط أي صورة ركز جيدا على أن كل شيء في مكانه الصحيح, ماهي العناصر التي يجب أن تضعها في المستوى الأول والثاني, تناسق الألوان وغيرها. التكوين يعتبر من الأشياء القليلة في التصوير الفوتوغرافي التي تتطلب منك معدات ذات معايير عالية.

  • هل الفوتوشوب قادر على إصلاح كل عيوب الصور؟

لا تنخدع وتعتقد أن برنامج الفوتوشوب قادر على إصلاح كافة الأخطاء الفوتوغرافية التي يمكن أن تقع فيها أثناء قيامك بعمل تصوير فوتوغرافي. صحيح أن هذا البرنامج أثبت جدارته وقوته في إصلاح العديد من العيوب في الصور، نظرا لما يتوفر عليه من خصائص ومميزات لكنه لا يقوم بها 100 بالمئة. فهو قادر مثلا على تحسين الانحرافات اللونية وتقليل ضوضاء أو حساسية الإيزو, لكنه غير قادر على تعديل تكوين الصور, لكون أن الأمر قد تم في الكاميرا ولا يمكن تعديله. لهذا كن على وعي تام بانتاج صور صحيحة بنفسك ولا تعتمد على صديقك الفوتوشوب بأن يقوم بذلك.

  • كيف ألتقط صورا احترافية من أفضل وضعية؟

قد يعتقد البعض أن حصوله على كاميرا ريفلكس احترافية بمواصفات عالية هي أهم ما في الأمر قصد الحصول على صور احترافية رائعة. هذا خطأ طبعا فالمصور نفسه يجب أن يتعلم الكثير من التقنيات تتعلق بكيفية تعامله سواءا مع الكاميرا أو مكان التصوير, فوضعيته مهمة للغاية لأن أهم شيء في التصوير هو توازن الجسم وعدم تحركه فهو كفيل بتوفير صور مثالية وخاصة. فالمصور المحترف يجب أن يتوقع التصوير في أية ظروف كيفما كانت وعليه أن يتأقلم أيضا معها, فعلى سبيل المثال قد لا يجد الحامل الثلاثي أو ربما المشهد المراد تصويره لا يسمح له باستعماله.

  • كيف أستعمل الوضع اليدوي بناءا على الوضع التلقائي؟

كل كاميرات ريفلكس تحتوي على الوضع التلقائي الذي يبرمج فيها أثناء تصنيعها. يقوم هذا الوضع بالإعدادات المناسبة لالتقاط الصور, وهو الوضع الأكثر استعمالا بين المصورين المبتدئين نظرا لسهولته. لكن كيف يمكنك أن تستغل هذا الوضع قصد تعلم التصوير بالوضع اليدوي الذي يسمح لك باعداد الكاميرا بالشكل الذي تريده؟ الأمر بسيط للغاية فقط عليك أن تعاين الاعدادات التي يقوم بها الوضع التلقائي أثناء التقاط صورة معينة, بعدها تفعل أنت نفس الأمر لكن في الوضع اليدوي مع بعض التغييرات حسب حاجتك. مثلا لو كنت تريد التقاط صورة لحركة رياضية الوضع التلقائي للكاميرا يضبط السرعة على 1/400 ثانية وبالتالي عندما تصور نفس الشيء يجب أن تعلم أن السرعة يجب أن تكون من 1/400 ثانية فما فوق. فتبدأ بتجربة باقي الاعدادات حتى تصل لمعرفة كل تفاصيل الوضع اليدوي واعداده بنفسك.

  • كيف أصور الجانب الأكثر عنفا في الطبيعة؟

إن تصوير المناظر الطبيعية يعلم المصور الكثير من التجارب في الحياة, من بينها تلك الصعوبات والعقبات التي قد تواجهه أثناء قيامه بالإقدام على تصوير مناظر غابوية أو جبلية. لكن الجميل في هذا النوع من التصوير هو التحدي والاصرار على انتاج صور خاصة وفريدة من نوعها. كما أن الجانب الأكثر عنفا في الطبيعة له قيمته وجماليته, فالرياح تعتبر من العوامل القوية في الطبيعة والتقاط صور لأشياء من الطبيعية تحت تأثير الرياح أمر ممتع جدا ومشوق لكونه يمنحك فرصة لتصوير حركة الأشجار, أمواج البحر وكذلك جوانب القوة التي تتمتع بها الطبيعة. لهذا أنصحك بأن تقوم بهذه التجربة خلال فصل الخريف لتكتشف جانبا آخر من عالم التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية.

  • هل يمكن تصوير الماكرو بدون عدسات ماكرو؟

أكبر  عائق قد يواجه أي مصور في مسيرته سواءا كان مهنيا أو هاويا هي التكلفة الباهضة لمعدات التصوير, خصوصا العدسات التي لها نصيب كبير من الأمر. هناك بديل عن شراء عدسات الماكرو التي تعتبر غالية الثمن  من أجل الحصول على صور بجودة عالية, وهو شراء زجاجات رخصية الثمن يمكن إضافتها على أي عدسة كيفما كانت وبالتالي انتاج صور قريبة جدا لتلك التي تنتجها عدسات الماكرو الأصلية لكن بسعر أقل. فقط عليك أن تنتبه لقطر العدسة التي تستعملها.

  • ماهي أفضل وضعية لتصوير وجوه الحيوانات؟

إن تصوير وجوه الحيوانات لا يختلف كثيرا عن الإنسان في طريقة تعاملنا معه كهدف للتصوير, بحيث لو كنت تبحث عن إنتاج صور غاية في الدقة و الجودة عليك أن تكون في وضعية قريبة من الحيوان خصوصا لو تعلق الأمر بتصوير ملامح وجهه, فاحرص أن تكون في نفس مستوى أو علو وجهه. من خلال اقترابك أكثر من الحيوان ستجعله أكثر هدوءا ويشعر بانسانية وعطفك عليه. طبعا هذه الوضعية خاصة أثناء تعاملك مع حيوانات أليفة تكون قد اعتادت على رؤيتك بشكل مستمر.

  • ماهي أفضل العدسات لتصوير البورتريه؟

تصوير البورتريه يعتبر من أصعب أنواع التصوير الفوتوغرافي لكونه يحتاج إلى دقة كبيرة في التعامل مع الهدف المراد تصويره. أهم عنصر يساعد المصور الحصول على نتائج مرضية هو اختيار العدسة المناسبة لذلك. لو كنت مهتم بأمر تصوير البورتريه حاول دوما استعمال عدسات ذات بعد بؤري  يساوي أو أكبر من  50mm, لأن العدسات ذات البعد البؤري الصغير مثل 12mm تحدث تشوهات غير مرغوب فيها على وجه الهدف المختار.

  • ماهو أفضل وقت لتصوير الزهور؟

هل أنت من محبي تصوير الماكرو للأزهار والورود؟ وهل تريد الحصول على نتائج وصور رائعة؟ إذن عليك أن تبدأ يومك باكرا, قبل شروق الشمس. لو خرجت في اللحظات الأولى من صباح أي يوم للقيام بأي عمل تصوير فوتوغرافي ستكون جد محظوظ لأنك ستستفيد من عاملين مهمين في تصوير الماكرو, وهما الضوء اللين أو الخفيف وقطرات الندى المتواجدة على الأزهار, بهذا ستنتج صورا مبهرة وجذابة.

  • لماذا يجب أن أحمل معي بطاقة ذاكرة وبطارية إضافية؟

المصور المحترف هو ذلك الشخص الذي يعتني بشكل جيد بكل معدات التصوير الخاصة به وكذا ترتيب كل أموره قبل الخروج للتصوير سواءا كان عملا أو هواية. من الأمور البسيطة التي يغفل عليها الكثير من الأشخاص المهتمين بالتصوير الفوتوغرافي هي البطارية وبطاقة الذاكرة. يجب عليك أن تتذكر دوما أن تأخذ معك بطارية إضافية لأنك لا تعرف المدة التي يمكن أن تقضيها في التصوير خصوصا لو كان عملا. كما أن بطاقة الذاكرة الإضافية لها دور مهم, فيمكن أن يحدث أي عطل في البطاقة المركبة في الكاميرا أو ربما تمتلأ قبل أن تنتهي من التصوير. إعلم جيدا أنه هناك لحظات لا يمكن الرجوع إليها لو مرت عليك.

  • هل للميغا بكسل أهمية في التصوير الفوتوغرافي؟

إن لم يكن عملك الفوتوغرافي غير مقتصِر على طباعة الصور من أحجام كبيرة كالتي تستعمل للإشهار والدعاية في الشوارع, أو لم يكن توجهك هو العمل المهني في التسويق والإشهار, فإن الميغا بكسل يصبح ذو قيمة صغيرة وليس عنصرا مهما يجب التفكير به أثناء الإقدام على شراء كاميرا ريفلكس أو مدمجة. لكن دوما هناك قيمة دنيا لعدد الميغا بكسل في الكاميرا قصد الحصول على صور بجودة عالية, في هذه الحالة 6 ميغا بكسل كافية للغرض, أما لو كانت القيمة ما بين 10 و 12 ميغا بكسل فهي أكثر من مناسبة. من هنا يمكنك أن تستنتج أن عدد الميغا بكسل ليس المعيار الأول المتحكم في جودة الصور.

  • ماهي الطريقة المناسبة لتنظيف عدسات كاميرا ريفلكس؟

مسألة تنظيف عدسات كاميرا ريفلكس حساسة جدا, لأنه أي خطأ في هذه العملية قد يكلف العدسة بأكملها. لهذا الأفضل هو استعمال حامي العدسة وهو عبارة عن زجاج رقيق يوضع أمام العدسة وبالتالي يحميها من أي خطر. أما لو تعذر تركيب الحامي وكانت هناك ضرورة لتنظيف العدسة فيجب استعمال إحدى المنتوجات التي يمكن الحصول عليها من أي محل لبيع لوازم التصوير, لكونها تستعمل لهذا الغرض وغالبا ما تكون مَحاليل مبنية على الكحول  وتساعد بشكل كبير على ازالة الغبار وأثر بصمات الأصابع على زجاج العدسة.

  • ما معنى الساعة الزرقاء؟

من أفضل الطرق للحصول على صور ليلية مذهلة ومثالية, هي القيام بالتصوير في وقت محدد من اليوم وهو ما يطلق عليه الساعة الزرقاء, وهي اللحظات التي تفصل بين غروب الشمس والغسق. خلال هذه الفترة يمكنك انتاج صور رائعة جدا ومختلفة عما يصوره الآخرون خصوصا الصور الليلة, وذلك لاستغلالك لحظة مميزة يكون فيه الظلام خفيف وبتأثير رائع جدا نظرا لنوعية الضوء المنشر في جو السماء ولونها المثير المائل للأزرق. سوف تنبهر حقا من النتائج التي ستحصل عليها.

  • أيهما أفضل التركيز التلقائي أو اليدوي في الكاميرا؟

إن التركيز التلقائي أو الأوتوماتيكي للكاميرا يكون في غالب الأحيان أفضل لكونه يركز على الأشياء بدقة أكبر , لكن هذا لا يمنع أنه يقوم بالتركيز على أشياء خاطئة بسوء تقدير في بعض الحالات وبالتالي لا تحصل على النتيجة المرجوة. هذا النوع من التركيز يمكنك استعماله في حالة لو كنت تريد التقاط الصور بسرعة كبيرة ولا يهمك بالدرجة الأولى التركيز على شيء محدد بالضبط. أما لو كنت تريد التركيز على هدف معين بالخصوص في مشهد الصورة, يعني سيصبح هدفك المثالي والرئيسي في الصورة وتأطيرها بشكل واضح فالأفضل هو استعمال التركيز اليدوي للكاميرا.

  • كيف أصور اللحظة المناسبة؟

عندما تقوم بالتصوير بوضع الصور المتتالية في كاميرا ريفلكس عليك أن تختار ما بين عدد الصور وجودتها, فلا يمكنك الحصول عليها معا في آن واحد. كلما قمت بضبط الكاميرا على جودة تصوير ضيعفة والا حصلت على عدد كبير من الصور باستعمال وضع الصور المتتالية. لا ينصح بتعيين صيغة RAW للصور أثناء اختيار هذا الوضع في التصوير , وركز على أن تكون الصور قد أخذت الجودة المناسبة لها. بهذه الطريقة سوف تحصل على الكثير من الصور التي سيكون بمقدرك اختيار المناسب منها للعمل عليها.

  • كيف أتعامل مع العدسة ذات الزاوية الواسعة؟

تعتبر العدسات ذات الزاوية الواسعة المتميزة بالبعد البؤري الصغير الأفضل في تصوير مشاهد البانوراما والمناظر الطبيعية. على سبيل المثال عدسات ما بين 10 إلى 16mm. لكن هناك مشكلة صغيرة في استعمال هذا الصنف من العدسات وهي تشويه الخطوط العمودية كالجدران والعمارات وغيرها. يمكنك الحصول على تأثيرات ابداعية خلال التصوير الفوتوغرافي باستعمال عدسة ذات زاوية واسعة لكن كن يقظا أثناء تأطيرك للصورة فقد تحصل على تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها.

  • كيف أرسم بالضوء صورا مذهلة؟

هل تجد نفسك في حالات من الملل وشرود الأفكار  أثناء اقدامه على التفكير في عمل فوتوغرافي؟ وهل تريد أن تخرج من هذه الدوامة وتترجمها إلى إنتاج صور مذهلة؟ إبحث عن مكان مظلم واضبط الكاميرا على وضع الإلتقاط السريع – وضع Tv بالنسبة لكاميرا كانون Canon أو الوضع S في حالة إستعمال كاميرا نيكون Nikon – إختر سرعة الالتقاط تتراوح ما بين 10 إلى 30 ثانية, لا تغفل عن أمر تثبيت الكاميرا بشكل جيد لأن هذا النوع من التصوير يفرض عليك عدم تحرك الكاميرا خلال المدة التي يتم فيها التقاط الصورة, يستحسن إستعمال الحامل الثلاثي. بعدها قم بعمل حركات ورسم أشكال تروقك وتعبر بها عما يجول بخاطرك في الظلام بواسطة مصباح يدوي أو ولاعة. في الأخير ستحصل على صور رائعة جدا ومميزة.

  • لماذا يجب أن أصور المناظر الطبيعية منفردا؟

لو كنت من محبي تصوير المناظر الطبيعية فالأفضل أن تذهب بمفردك للقيام بذلك، لو كنت حقا تريد أن تستمتع بالمناظر الطبيعية التي تسعى لتصويرها سواءا تعلق الأمر بجلسات التصوير داخل المجال الحضري أو القروي. إن اصطحابك لرفيق لهذا النوع من الأعمال الفوتوغرافية قد يشوش على عملك الذي صممت على القيام به, فقد يطرح عليك اقتراحات لن تناسب ذوقك أو اختياراتك وبالتالي سوف يعكر صفوة ميزاجك ويؤثر على تركيزك أثناء عملك. في بعض الأحيان لا ينصح أن تصطحب أشخاص لهم دراية في التصوير الفوتوغرافي، إلا لو كنت تريد أن تتعلم منهم, فلو كان عكس ذلك ستقوم بالتصوير حسب ذوقهم واختياراتهم وستهمل مهاراتك والرسائل التي من أجلها قررت أن تصور مشهد ما.

  • كيف أحصل على الألوان الغنية في صور المناظر الطبيعية؟

من أجل الحصول على ألوان غنية ومشبعة في أعمالك الفوتوغرافية خصوصا تلك المتعلقة بتصوير المناظر الطبيعية عليك الإستعانة مرشحات الاستقطاب التي تساعدك على إعطاء السماء مثلا لونا أزرقا مشبعا وأعمق, وبالتالي خلق فوارق واضحة المعالم بين لون السماء الأزرق والسحب البيضاء, كما أن دورها لا يتوقف عند هذا الحد، بل يتعداه ليمنح تشبع للمناظر الطبيعية في المشهد. إحرص على أن تأخذ معك مرشحات الاستقطاب في كل الرحلات والخرجات التي تقوم بها للطبيعة, سواءا في الغابة أو المناطق الجبلية.

  • كيف أضيف لمستي الخاصة على صور المناظر الطبيعية؟

يعتبر تصوير المناظر الطبيعية الأكثر إنتشارا بين المصورين, سواءا المبتدئين أو المهنيين, وذلك نظرا لما تقدمة الطبيعة من رسائل تجعل المشاهد منجذبا إليها. من أجل أن تضيف لمستك الخاصة على صورك للمناظر الطبيعية وتجعلها محط إهتمام المُشاهد, حاول أن تتضمن فيها بعض العناصر الطبيعية في المقدمة، أثناء إختيارك زاوية التصوير المناسبة, مثل صخرة, شجرة أو أزهار وغيرها من العناصر التي ترى فيها أنها قادرة على إضافة لمسة من الأصالة على عملك الفوتوغرافي النهائي.

  • كيف أجعل الألوان تغير مشاعر ورسالة الصورة؟

يمكن تغيير مشاعر ورسالة أي صورة تعبر عنها بمجرد التحكم بدرجة  حرارة ألوانها. عادة ما يكون اللون السائد في الصورة أهم عنصر يؤثر على مشاعر وردَّة فعل المشاهد. بناءا على هذا الاعتبار, بعد التقاطك للصورة حاول معالجتها بأحد برامج تحرير الصور, مثل الفوتوشوب, حاول أن تضيف بعض الدفئ عليها وذلك بإضافة اللون الأحمر, البرتقالي وغيرها من الألوان الساخنة, كما أنه يمكنك أن تعبر عن مشاعر الحنين والذكريات الجميلة, الرومانسية, الحياة, البرد, الشعور بالوحدة أو الحزن وذلك بإضافة أحد الألوان الباردة وغالبا ما يفضل استعمال اللون الأزرق في ذلك. تقوم بتغيير درجة حرارة الألوان حسب نوعية الرسالة والمشاعر التي تريد أن تعبر عنها من خلال صورتك.

  • كيف أتجنب الوضعية الإلزامية أثناء تصوير الأطفال؟

العديد من المصورين يرتكبون خطأ قد يُعْتبر شائعا جدا أثناء تصوير الأطفال, الذي يكمن في فرضهم وضعيات إلزامية على الأطفال, أي أن الطفل يُحْرم من حريته في اختياره الوضعية التي يكون فيها مرتاحا للتصوير. قصد الحصول على صور رائعة وجذابة للأطفال يجب أن نضع الطفل في عالم يحبه ويُعَبِّرُ فيه عن حريته التامة وعفوية تصرفاته, مثل تصويره أثناء اللعب بما يحب, أو لما يكون في حوار مع باقي أصدقائه, وكذلك عندما يكون مشغول بأمر ما, اتركه يندمج في عالمه الخاص به في تلك اللحظة. فتصوير الأطفال على غفلة من أمرهم يعطي نتائج جد مميزة وصور طبيعية وحصرية.

  • ماهي أفضل وضعية لتصوير البورتريه في البيت؟

قصد الحصول على صور مميزة مليئة بالحيوية الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي للبورتريه داخل البيت أو في المناطق الداخلية, يُنصح دوما أن يكون الشخص المراد تصويره واقف أو جالسا مقابل النافذة وذلك لاستغلال الضوء الطبيعي الصادر من خارج البيت. كلما إستطعت أن تستغل الضوء الطبيعي فإنك ستحصل على إضاءة طبيعية مما يضيف تَمَيُّزا وخصوصيات على أعمالك الفوتوغرافية, فقد بَيَّنَت التجارب أن إستعمال الفلاش مع الضوء الطبيعي يعطي قوة أكبر  للصور.

  • كيف أوزع الضوء بشكل احترافي أثناء تصوير البورتريه؟

من أهم وأبرز تقنيات تصوير البورتريه, نجد بعض التفاصيل الصغيرة التي من شأنها أن تزيد من جمالية ورونقة الصور. من بينها طريقة سقوط الضوء على وجه الشخصية المراد تصويرها. فقصد الحصول على أفضل توزيع للضوء على الوجه يجب عليك تجنب المناطق المُعرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر. أهم شيء في هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي هو توزيع الضوء على الأهداف المتجانسة في الصورة. مما سيسمح لك بانتاج عمل فوتوغرافي سليم من العيوب الشائعة وهي ظهور الظلال في جزء من الوجه وإضاءة زائدة في أجزاء أخرى.
  • ماهي الإعدادات المثالية للتصوير في يوم مشمس؟

إن القيام بأي عمل تصوير فوتوغرافي في يوم مشمس بوجود إضاءة قوية قد يكون مؤشرا إيجابي لأي مصور من أجل التقاط صور بدون مشاكل في الإضاءة, إلا أنه في بعض الأحيان قد يوضع المصور في موقف محرج بسبب عدم تركيزه على إعداد الكاميرا بشكل مناسب وبالتالي الحصول على صورة بإضاءة زائدة غير مرغوب فيها. أفضل طريقة للتصوير في هذه الظروف هي استعمال الوضع اليدوي في الكاميرا وذلك وفق الإعدادات التالية:1-    فتحة العدسة : f/16.2-    سرعة الغالق 1/ISO  يعني لو كنت تستعمل ISO=100 فسرعة الغالق يجب أن تكون 1/100 وهكذا سرعة الغالق تتغير حسب قيمة الإيزو التي تم إختيارها.هذه التقنية مفيدة جدا في الحصول على نتائج جد مرضية لصور مثالية بإضاءة مناسبة.

  • كيف أستعمل عدسة الزوم في تصوير الحيوانات؟

تعتبر العدسات ذات الزوم الأفضل في تصوير الحيوانات سواء تعلق الأمر في الغابة أو حديقة الحيوانات. مميزات هذا النوع من العدسات يمنحك فرصة تصوير مجموعة من اللحظات والتعابير على الحيوانات دون إلفات نظرها أو ازعاجها. فكلما استطعت تقريب الحيوان بدقة عالية من مسافة بعيدة عن مكان تواجه فهو أفضل, ويسمح لك بالحصول على صور مذهلة. يجب أن تكون العدسة أكبر من 200mm  على الأقل وضبط فتحة العدسة على القيمة f/3.5  أو أقل لو كانت العدسة تدعم قيمة أصغر من ذلك. 

  • كيف أقوم بتصوير المناظر الطبيعية في ظروف جوية سيئة؟

 إن تصوير المناظر الطبيعية ممتع جدا لما تقدمه لنا من إمكانيات في إنتاج أعمال تصوير فوتوغرافية مميزة جدا, لهذا يجب ألا تمنعك الظروف الجوية السيئة من التقاط صورك. لا تهتم لو كان الجو غائم قليلا أو كانت السماء ملبدة بالغيوم, فأي شخص قادر على التقاط الصور في يوم مشمس بإضاءة مناسبة لكن فئة قليلة من المصورين هم القادرون على انتاج صور مميزة في مثل هذه الظروف, لذا استغل اللون الرمادي لغيوم السماء القادرة على إضافة المزيد من الدراما والذهول على المشهد وبالتالي تمكنك  من الحصول على صور أصلية فريدة من نوعها تجعل المشاهد منبهر بها. 

  •  ماهي تقنيات الحصول على صور رائعة ومذهلة للأطفال الصغار؟

لو كنت من محبي تصوير الأطفال الصغار أو الرضع, فأفضل الطرق للحصول على صور رائعة جدا هي التقاط صور لأحد أطراف جسمه مثل اليدين, الأصابع أو القدمين وذلك بالحفاظ على فتح عدسة الكاميرا لأكبر حد ممكن كاختيار إحدى القيم ما بين f/1.4 و f/2.8. بعدها حولها إلى صور بالأبيض والأسود وأضف عليها بعض التظليل, ستحصل على صور مذهلة حقا. هذه التقنية ستساعدك على التقاط صور مختلفة عن الصور التي اعتدت على التقاطها من قبل للأطفال الصغار, بحيث أن أغلب الناس يقتصرون على تصويرهم بشكل كامل وعن مسافة بعيدة.

  • ماهو أفضل حامل ثلاثي أو ترايبود؟

يعتبر الحامل الثلاثي أو ترايبود برأس ذو كرة من أفضل حاملات الكاميرات الموجودة في السوق, حيث يتميز هذا النوع عن الباقي ببساطته وسهولة استخدامه, كما يوفر  تحكم كامل على الكاميرا بدون أدنى صعوبة عن طريق نقطة واحدة للتماس وهي الرأس الكروية الشكل التي يتوفر عليها الشيء الذي يساعد المستخدم على تجنب الوضعيات المعقدة للكاميرا أثناء التصوير. عندما تقبل على شراء الحامل الثلاثي أو ترايبود حاول دوما أن تبتعد عن التريبودات المعقدة التي تأتي مع الكثير من الأزرار, البراغي والسواعد. 

  • ماهي البدائل المجانية عن جهاز التحكم عن بعد للكاميرا؟

من بين الإستعمالات الشائعة لجهاز التحكم عن بعد الخاص بالكاميرات هي التقاط صور التعريض الطويل بدون إي اهتزاز أو حركة غير مرغوب فيها. كما هو معروف, فأثناء قيامنا بالضغط على زر التقاط الصور يحث اهتزاز خفيف جدا في جسم الكاميرا قد لا نشعر به وهو ما يتسبب في انتاج صور مضببة بسبب حركة اليد, فمع استعمال التحكم عن بعد لن تعاني من هذه المسألة, لكن المشكلة تكمن في عدم توفرنا على هذا الجهاز. لتجنب هذا الأمر قم بضبط الكاميرا على وضع التصوير المتأخر لثانيتين على سبيل المثال, فهذا سيمنحك وقت كافي لرفع إصبع عن زر التقاط الصور وبالتالي تجنب أي اهتزاز للكاميرا وانتاج صور ثابتة. 

  • كيف أوزع الضوء بشكل احترافي أثناء تصوير وجوه الأشخاص؟

من أهم وأبرز تقنيات تصوير وجوه الأشخاص, نجد بعض التفاصيل الصغيرة التي من شأنها أن تزيد من جمالية ورونقة الصور. من بينها طريقة سقوط الضوء على وجه الشخصية المراد تصويرها. فقصد الحصول على أفضل توزيع للضوء على الوجه يجب عليك تجنب المناطق المعرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر. أهم شيء في هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي هو توزيع الضوء على الأهداف المتجانسة في الصورة. مما سيسمح لك بانتاج عمل فوتوغرافي سليم من العيوب الشائعة وهي ظهور الظلال في جزء من الوجه وإضاءة زائدة في أجزاء أخرى.
  • لماذا يجب علي التركيز على عيون الحيوانات أثناء تصويرها؟

 أثناء قيامك بتصوير الحيوانات عليك أن تقوم بالتركيز بشكل كبير على عيونها, فالأمر مشابه تماما لما تقوم به أثناء تصوير الأشخاص. كيفما كان نوع الحيوان الذي تصوره سواء كان قط, كلب وغيرها من الحيوانات التي يمكنك تصويرها عليك أن تعطي أهمية بالغة لعيونها فهي التي تمنحها شخصيتها وكذا تعبيرها في تلك اللحظة. لذا لا تغفل عن هذا الأمر لو كنت من محبي تصوير الحيوانات بشكل عام, أكيد أنك ستحصل على صور مثالية واحترافية في عملك الفوتوغرافي.

  • كيف أتجنب الصور المضببة في وضع النصف اليدوي؟

لما تلتقط صورا في الوضع الشبه اليدوي بدون إستعمال الحامل الثلاثي غالبا ما تحصل على صورة مضببة. لتجنب هذا الأمر المزعج جدا في الصور قم بتطبيق هذه القاعدة البسيطة: سرعة الغالق تساوي 1/xx أو أكثر, مع العلم أن القمية xx ترمز للبعد البؤري للعدسة الذي تم إختياره لإلتقاط صورة معينة. من خلال المثال التالي سوف أوضح لك الفكرة أكثر, فلو كنت تريد إلتقاط صورة ما بإستعمال عدسة بعدها البؤري هو 50mm فعليك أن تضبط الكاميرا على السرعة 1/50s أو أكثر (1/50, 1/60, 1/100….), كل هذه السرعات ستكون مناسبة لتفادي الصورة الضبابية. أما لو كنت تود إلتقاط صورة بعدسة بعدها هو 200mm فقم بإختيار سرعة الغالق من 1/200  ثانية أو أكثر, وهكذا مع جميع قيم الأبعاد البؤرية التي تستعملها في صورك. 

  • ما أهمية إستعمال الفلاش أثناء التقاط صور الوجوه في الهواء الطلق؟

إن إستعمال الفلاش أثناء التقاط صور وجوه الأشخاص في الهواء الطلق أو في مكان مفتوح, حتى لو كانت الإضاءة كافية وفي يوم مشمس, يساعد بشكل كبير على تجنب ظهور ظلال غير مرغوب فيها بعض أجزاء الصورة, خصوصا في مناطق الوجه, كما أنه يقوم بتحسين لون بشرة الشخص المراد تصويره. لهذا حاول دوما أن تعطي أهمية للفلاش في مثل هذه الأحوال, ويستحسن إستعمال فلاش خارجي لأنه قوي ويعطي نتائج جد مرضية أفضل من إستعمال الفلاش المدمج مع الكاميرا.

  • كيف أضيف لمسة سحرية على صور مع ضوضاء مفرطة؟

مهلا إنتظر قليلا, لا تقم بمسح الصور التي قمت بالتقاطها وظهرت فيها إضاءة قوية مع ضوضاء مفرطة بسبب رفع قيمة الإيزو أثناء التقاطها. غالبا ما يقوم المصورون المبتدؤون بمسح هذا النوع من الصور لعدم رضاهم عن النتيجة المحصل عليها, لكن القلائل من يعرفون أنه يمكن أن نحولها إلى صور رائع بلمسة سحرية بسيطة وهي تحويلها إلى صور بالأبيض والأسود فنحصل على صور مميزة وكأنها قديمة التقطت منذ زمن بعيد. وهذه نتيجة مرضية لمن يحب فن التصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسود. 

  • كيف ألتقط صور التعريض الطويل بدون إستعمال جهاز التحكم عن بعد؟

للحصول على صور التعريض الطويل لمدة تفوق 30 ثانية باستعمال كاميرا ريفلكس, فإن أغلبها يستلزم ضبطها على وضع بولب BULB وكذا إستعمال جهاز تحكم عن بعد لالتقاط الصور من هذا الصنف. إن لم تكن تتوفر على جهاز التحكم عن بعد يمكنك إستعمال تقنية بسيطة والتي تعتمد على التقاط مجموعة من الصور مختلفة كل واحدة منها كل 20 أو 30 ثانية, بعد ذلك تقوم بجمعها وإدماجها عن طريق برنامج الفوتوشوب أو أي برنامج مماثل له يقوم بنفس المهمة. بهذه التقنية سوف تحصل على صور مماثلة لتلك التي التقطت لمدة 3, 5 أو حتى 10 دقائق.

  • لماذا يجب تطبيق قاعدة الأثلاث في تصوير المناظر الطبيعية؟

أثناء تصوير المناظر الطبيعية بواسطة كاميرا ريفلكس ستكون بين خيارين إما أن تستعمل منظار المرأة الموجود في أعلى الكاميرا أو إستعمال شاشة ال سي دي المدمجة مع الكاميرا. لو كنت تفضل إستعمال الشاشة يمكنك تفعيل خاصية تقسيم الشاشة إلى 3 أجزاء أفقية من خلالها سوف تحدد الجزء الأكثر أهمية بالنسبة لك من مشهد الصورة, فتمنحه قيمة 2/3 من مساحة الصورة وباقي أجزء المشهد الغير مهمة بالدرجة الأولى سيتبقى له 1/3. أما لو كنت تفضل إستعمال منظار المرآة فأمر تقسيم الشاشة عليك تقوم به ذهنيا أي تقسم المشهد إلى 3 أجزاء أفقية والتركيز على هدفك من المنظر الطبيعي. 

  • ما أهمية التركيز على العيون أثناء تصوير الوجوه؟

العيون تلعب دوما جوهريا في التصوير الفوتوغرافي خصوصا تصوير الوجوه, لكونها تجمع معاني الرسالة التي تلخصها ملامح الوجه, فالعيون هي التي تجذب المشاهد بالدرجة الأولى في أي عمل تصوير فوتوغرافي. يجب أن تتعود على أن تجعلها الهدف الأساسي في كل الصور التي تلتقطها لوجوه الأشخاص, وبشكل خاص بالنسبة للمشاهد الأولية في الصورة, كما أنه يجب عدم إغفال الأمر في حالة تصوير الأطفال. ينصح دوما إستعمال التركيز اليدوي في الكاميرا للتركيز على العيون, بديلا للتركيز التلقائي أو الأوتوماتيكي, لكون هذا الأخير لا يحدد بدقة ماهي المنطقة التي يجب أن يركز عليها بالضبط في لحظة التقاط الصورة. 

  • ماهي أفضل طريقة لتصوير الألعاب النارية؟

قبل أن تخرج لتصوير مشاهد من الألعاب النارية لا تنسى أن تأخذ معك جزء من ورق مقوى أسود اللون لو كان ممكن. قم بإعداد الكاميرا الخاصة بك على الوضع الذي يسمح لك بالتقاط الصور بالتعريض الطويل ما بين 20 إلى 30 ثانية. قم بتغطية عدسة الكاميرا بين كل لعبة نارية حيث ستتجنب تصوير الثواني الفارغة  للمشهد أي اللحظات التي لا تظهر فيها الألعاب النارية. لو حصل أنك نسيت أمر الورق المقوى يمكنك الإستعانة أيضا بغطاء العدسة فهو كفيل بالأمر.

  • لماذا يتم إستعمال خلفيات بسيطة في تصوير وجوه الشخصيات؟

استعمال الخلفيات البسيطة في تصوير وجوه الشخصيات يلعب دوما حاسما في التركيز على كل تفاصيل ملامح وجه الشخص الذي تم تصويره, بحيث أن هذا النوع من الخلفيات تكون من لون واحد فقط وبالتالي لا تشوش على المشاهد ولا تمنعه من التركيز على شخصية الصورة. على عكس الخلفيات المركبة التي غالبا ما تجذب المشاهد وتصرفه عن الموضوع الأساسي في الصورة ألا وهو الشخصية التي قمت بتصويرها ما قد يؤثر على جمالية صورتك وكذا الرسالة التي تبنيتها قبل الشروع في التقاط الصورة. لهذا ينصح دوما استعمال الخلفيات البسيطة في الأعمال الفوتوغرافية خصوصا في تصوير الوجوه.

  •  لماذا يجب أن أنحني عندما تقوم بتصوير الأطفال؟

 عندما تود تصوير الأطفال الصغار يجب عليك أن تنحني إليهم وتحاول أن تكون وضعيتك على الركبتين وتضع عدسة الكاميرا في نفس مستوى عيونهم. هذه الوضعية سوف تمكنك من تصوير الطفل في أفضل حالة وكذا عدم إغفالك عن أية تفاصيل في ملامح وجهه التي من شأنها أن تجعل من صورتك عملا مذهلا. فالقرب من الطفل بشكل كبير يمنحه الأمان والراحة النفسية منك لترسم بذلك على وجهه البراءة الكاملة. هذه الوضعية ليست بالدرجة الأولى محببة في تصوير الوجوه بل ينصح بها في تصوير الجسم بأكمله أيضا.

  •  هل إستعمال الحامل الثلاثي في الصور الليلية أمر مهم أم لا؟

 التصوير الليلي يتطلب وقتا طويلا للتعريض مع ترك الغالق مفتوح لمدة أطول, ولذلك لالتقاط كمية كافية من الضوء قصد إضاءة الهدف المراد تصويره بشكل طبيعي. لهذا الغرض يجب عليك إستعمال الحامل الثلاثي كي تتجنب أي إهتزاز أو حركة غير مرغوب فيها أثناء قيام الكاميرا بإلتقاط الصورة, فبدون الحامل الثلاثي يصعب بشكل كبير أن تبقى اليد في حالة ثبات لمدة طويلة. كما أنه لو كنت تتوفر على جهاز تحكم عن بعد للكاميرا إستعمله لتتجنب أي حركة في الصورة. 

  • ماهي الإعدادت المثالية للحصول على صورة مذهلة للقمر؟

للحصول على صورة مثالية للقمر عليك القيام بإعداد الكاميرا الخاصة بك على النحو التالي: ضبط حساسية الإيزو على القمية ISO= 100 وسرعة الغالق على القيمة 1/100, أما فتحة العدسة فيجب أن تكون حسب الجزء المضيء من القمر طبقا للقاعدة التالية:
  •     القمر يظهر مضيء كليا يعني بدرا: فتحة العدسة f/11
  •     القمر يظهر نصفه مضيء يعني هلال: فتحة العدسة f/8
  •     القمر يظهر جزء صغير فقط منه مضيء: فتحة العدسة f/5

  • لماذا تظهر العين الحمراء عند التصوير بالفلاش؟

السبب الرئيسي لحدوث العين الحمراء هو أن قزحية العين تفتح لأقصى حد في الأماكن المظلمة وعند تصوير الشخص في مكان مظلم سرعة الفلاش سريعة جدا ولا تمنح الوقت الكافي لقزحية العين لتعودة لحجمها الطبيعي وبهذا فإن ضوء الفلاش ينعكس على جذران تجويف العين الداخلية إلى الخارجة. مما يعكس اللون الأحمر { لون الدم }

  • ماهو رأيكم في كاميرا PENTIX k-x؟

الكاميرا جيدة بالنسبة للمبتدئين, والشركة المصنعة لها أيضا تنافس باقي الشركات الكبرى. لكن عيوب هذه الكاميرا هي عدم توفرها على مخرج HD, كما أنها تشتغل بواسطة بطاريات من صنف AA وهذا أمر يؤثر بشكل كبير على التصوير بها إذ أن البطاريات تنفذ بسرعة كبيرة خصوصا في حالة إستعمال الفلاش. كما أن سعرها المرتفع لا يشجع كثيرا على شرائها. بحيث هناك بدائل آخرى أفضل منها في المميزات والسعر.

  • ماهو رأيكم في كانون Canon 650D؟

كاميرا كانون 650D مميزة جدا, بالنسبة للمبتدئين وكذلك المصورين المتوسطين, كونها تقدم عمل رائع جدا, 18 ميغا بكسل في الصور, حساسية إيسو 12800 في حالة التصوير الفوتوغرافي و 6400 في حالة التصوير بالفيديو. تنتج 5 صور في الثانية وهي سرعة كبيرة. يمكن تغيير التركيز التلقائي أثناء تصوير الفيديو بدون توقفه. شاشة تعمل باللمس وقادرة على الدوران حتى 180 درجة من أجل التصوير في المناطق الصعبة. جودة الفيديو عالية جدا 1080p. كاميرا حقا تستحق التجربة. كما أن سعرها مناسب جدا.

  • ماهو الإف بي إس FPS؟

بكل بساطة FPS هو عدد الصور في الثانية الواحدة التي تلتقطها الكاميرا . هل رأيت من قبل صورة لرصاصة تخترق تفاحة أو ورقة؟ هل تسألت كيف إستطاع المصور أن يلتقط هذه اللقطة في اللحظة المناسبة؟ في الحقيقة هذه الصور لا تلتقط بالطريقة العادية, أي الحصول على صورة واحدة من خلال ضغطة على زر إلتقاط الصور للكاميرا, بل يقوم المصور بالضغط بشكل مستمر على زر إلتقاط الصور, والكاميرا تقوم بإنتاج أكثر منصورة خلال ثانية واحدة. وبعدها يختار المصور الصورة المناسبة لعمله. كاميرا ريفلكس عادية تلتقط من صورتين إلى ثلاث صور في الثانية, بينما الكاميرات المتطورة قادرة على إلتقاط 10 صور أو أكثر خلال ثانية واحدة.

  • ماهي الكاميرات التي تستحق الإهتمام في عالم الريفلكس؟

ربما تكون قد تعبت من قراءة المواضيع السابقة في هذه الدورة التعليمية, وأصبحت تفكر في الوصول للهدف النهائي وهو ماهي أفضل كاميرا ريفلكس التي قد تحقق رغباتك وطموحاتك؟. وعدم الخوض في الكثير من التفاصيل. لكن متيقنا أنك لم تضيع وقتك من خلال متابعتك لدروس هذه الدورة التي أكيد ستمنحك وقت كافي للتفكير فيما ستفعل بالضبط أثناء تفكيرك في شراء كاميرا مميزة وبسعر مناسب. سوف أحاول أن أعرض عليك لائحة مكونة من كاميرات ريفلكس حققت إعجاب الكثير من المستعملين بل والمصورين المهنيين, نظرا لما تتميز بها وكذا النتائج التي حققتها في عالم التصوير الفوتوغرافي الرقمي. كما أن سعر هذه الكاميرات يعتبر لحد ما مناسب بالمقارنة مع خصائصها.

  • كيف يمكنني أن أنظف عدسات الكاميرا الخاصة بي؟

 يجب أن تكون جدا حذر أثناء القيام بهذه العملية. ينصح دوما شراء أدوات خاصة بتنظيف العدسات, خصوصا لو اقتنيت عدسات باهضة الثمن, فمن الأولى شراء عدة التنظيف. كما أن الطريقة أيضا جد مهمة, من الشائعات بين المستخدمين هو استخدام قطعة من القماش كيفما كانت نوعيته وهذا خطأ كبير جدا لأنه بكل سهولة يمكن أن يترك خدوش على العدسة. في الواقع لا ينصح استعمال القماش في التنظيف بل يستحسن استخدام فرشاه خاصة ذات شعيرات رقيقية أو ما يسمى بالفرشاة المتناظرة.
كانت هذه بعض النصائح والطرق التي وجب اعطائها أهمية كبيرة من أجل العناية بعدسات الكاميرا, فهي عنصر مهم للغاية في عالم التصوير الفوتوغرافي الرقمي.

  • كيف أحافظ على نظافة العدسة بشكل جيد؟

الحفاظ على نظافة العدسة من البديهيات في عالم التصوير الفوتوغرافي, إذ لا يمكن الحصول على صور مميزة وذات جمالية عالية باستعمال عدسات متسخة. تذكر دوما المثل الذي يقول الوقاية خير من العلاج, اعمله به جيدا لأنه كلما تجنبت تنظيف العدسة توفر الجهد وكذلك الحفاظ على مجموعة من المميزات التي تكون مدمجة في زجاج هذا النوع من العدسات, ونذكر منها بلورات صغيرة جدا تدون مضادة للغبار وبالتالي تحمي الزجاج الأمامي للعدسة, فكلما أكثر من تنظيفها وإلا فقد الزجاج هذه البلورات مما يعني اتساخه مستقبلا بأقل نسبة من الغبار قد تقع عليه أو مجرد لمسه بأصبع اليد. طبعا لسنا معصومين من الأخطاء فيمكن في أي لحظة أن نلمس زجاج العدسة عن غير قصد أو التصوير في ظروف طبيعية غير مناسبة تتسبب في اتساخ العدسة. في هذه الحالة وجب أخذ الحيطة والحذر وقت تنظيفها, إن لم تكن على دراية كافية في كيفية تنظيف العدسة وجب عليك البحث عن فيديوهات تشرح طرق التنظيف وكذلك الأدوات المستعملة في ذلك. كما أن بعض الشركات تلحق هذه الطرق في الكتيب المرفق مع الكاميرا.

كيف أنقل العدسات من مكان لآخر؟

نقل العدسة من مكان لآخر: أكيد هناك الكثير من الطرق والأدوات  لأجل نقل العدسة من مكان لآخر خصوصا لو كنت ستصور في مكان بعيد عن المعتاد. أسوأ أداة يمكن إستعماله في نقل العدسات هي محفظة القماش الشائعة الإستعمال بين الكثير من الأشخاص, لاعتقادهم أنها الأفضل وكذلك وزنها الخفيف وسعرها المخفض يشجع على استعمالها. لكنها لن تحمي العدسة أبدا خصوصا من الضربات التي يمكن أن تتعرض لها في أي لحظة, مع أنها تحقق حماية بسيطة للعدسة من الغبار فقط. 
أفضل أداة لنقل عدة التصوير بأكملها هو إستعمال محفظة المصورين المهنيين, لأنها توفر حماية كبيرة للعدسة وجسم الكاميرا وأي عنصر آخر ملحق بها, فهي مصممة خصيصا لهذا الغرض. لكن عيب هذه الأداة هو سعرها المرتفع نوعا ما, لكن بالمقارنة مع ما تقدمه من حماية تبقى أمر ضروري ومهم لكل مصور يفكر في حماية عدة تصويره لأطول مدة ممكنة. كما توجد أيضا محفظات خاصة بالعدسات تكون منفردة ومحمية بكشل جيد, يمكن الاستعانة بها أيضا في حالة الحاجة إليها.

كيفية معرفة المنتج الاصلي من كانون؟

كل منتوجات كانون الأصلية تكون مرفقة بسريال معرف لأي منتوج خاص بها, بعدها تدخل على الصفحة الخاصة بضمان كانون على الرابط. وتقوم بتسجيل عضوية وبعدها ستسجل ضمان المنتوج الذي اقتنيته بإدخالك السريال الخاص بذلك به لو تم قبوله فهو منتوج أصلي ولم تم رفضه يعني ليس منتوج أصلي.
أما لو كنت تريد أن تعرف المنتوج قبل شرائه, فحاليا في الأسواق ليست هناك منتوجات مزورة خاصة بكانون لأن الشركة قامت بحماية علامتها التجارية والتالي لا خوف على منتوجاتك.

  • أريد شراء كاميرا كانون 550D لكن ماهي العدسة التي سأختار هل 18-55 أم 75-300؟

بالنسبة للعدسات المناسبة لهذه الكاميرا يجب أن تفكر ماذا تريد أن تصور بالضبط. لو كنت تريد صور ماكروا والطبيعة فالأفضل هو 18-55 لأنه مميز جدا, شخصيا أستعمله كثيرا. أما لو كنت تحب التصوير بالزووم فعليك أن تشتري عدسة 75-300 لكن في هذه الحالة لن تستطيع أن تصور الأشياء القريبة منك بل يجب أن تكون دوما بعيدا عن الهدف المراد تصويره. 
كتبت مقالة أشرح فيها مواصفات كاميرا كانون 550D يمكنك الإطلاع عليها وهو تحت عنوان:  الكاميرات الأكثر شعبية في الريفلكس.

  • ماهو رأيكم في كاميرا كانون S100؟

كانون S100 هي من صنف الكاميرات المدمجة, حقيقة هي مميزة بالنسبة للصور فجودتها تصل إلى 12.1 ميغا بيكسل وهي كافية للحصول على صور ذات جودة مميزة. كما طورت من أجل التصوير في الأماكن القليلة الضوء بفضل تقنية HS, العدسة قوية تصل فتحتها إلى F/2. كما أنه تصور فيديوهات بدقة عالية جدا Full HD. منفذ HDMI من أجل معاينة الفيديوهات والصور على شاشات التلفاز بدقة عالية. تستحق التجربة.

  • أريد عمل تقرير مصور أي كاميرا, عدسات وأي تريبود سأختار؟

بالنسبة لتصوير تقرير مصور أنصحك شخصيا بكاميرا كانون 600d أو 60d لو كنت محترفا طبعا في التصوير الفوتوغرافي. أما لو كنت مصور عادي فكانون 600d كافية جدا لإنتاج صور مميز وكذا فيديوهات عالية الدقة لو كنت بحاجة لذلك طبعا.
بالنسبة للعدسات الأفضل بالنسبة للتصوير عن قرب 18-55 أما للتصوير عن بعد أضف إليها 55-200, أو 55-300.
بالنسبة للتريبود أو الحامل يجب أن يكون ثلاثي فهو الأفضل في مثل هذه الأعمال.