كاميرا كانون 200D مواصفاتها، سعرها ومميزاتها

كاميرا كانون 200D مواصفاتها، سعرها ومميزاتها

كاميرا كانون 200D مواصفاتها، سعرها ومميزاتها

كاميرا كانون 200D مواصفاتها، سعرها ومميزاتها

كانون 200D،  كل المعلومات وانطباعنا الأولي


كاميرا كانون 200D مواصفاتها، سعرها ومميزاتها
بالتزامن مع كشف الشركة اليبانية كانون عن كاميراتها المنتظرة 6 دي مارك EOS 6D Mark II - II، قدمت الشركة طراز جديد من كاميراتها المخصصة للمبتدئين. بهدف مختلف نهائيا وبثلاث نسخ مختلفة من حيث التصميم الخارجي. حيث أن كانون 200 دي - 200D كثر الحديث عنها كثيرا في الأيام الأخيرة. لحسن الحظ بإمكاننا الآن التعرف على الموصفات الرسمية والإنطباع الأولي الذي نتج عن لمس الكاميرا في أول وهلة.

بعد 100 دي التي أطلقت منذ 4 سنوات، هذا النموذج الذي يعلوا قليلا 1300 دي، النموذج الأخير من كانون. وأدنى نسبيا من 800 دي والذي يعتبر النموذج الأعلى من حيث المواصفات في فئة الكاميرات المخصصة للمبتدئين في كاميرات الريفليكس.
ومن كانون حدثونا بأن هذه الكاميرا موجهة  "لمستخدمي الهواتف الذكية والكاميرات المدمجة الذين يرغبون في رفع إبداعاتهم إلى المستوى التالي."

لذلك عملت الشركة على تقديم نموذج سيسهل عليهم الدخول لعالم الريفلكس وبكاميرا ذات تصميم خارجي أنيق وحجم مضغوط بوزن خفيف، والأهم من كل هذا سهولة الإستخدام. وبذلك تأكد الشركة اليبانية إهتمامها الكبير في جعل نماجذتها الجديدة سهلة الإستخدام.
لهذا السبب، فإن المسؤولين في كانون أشاروا بشكل خاص إلى إدراج القائمة التي تم إصدارها بالفعل في EOS 800D والتي تتضمن دليل للخصائص وأنماط بصرية تساعد في التعلم، موضحا التأثيرات التي سيحصل عليها المصور عند تغيير أي من الإعدادات في كل صورة. فكرة جيدة للمبتدئين يمكن تعطيلها عندما يتقدم مستوى المستخدم ويحصل على رصيد معرفي شامل عن كل إعدادات وأزرار الكاميرا.

3 ألوان النسخ الثلاث ووضع السيلفي

كما نرى في الصور أن أبرز سمات هذه الكاميرا هي طرحها بـ3 ألوان مختلفية، اللون الأسود الكلاسيكي، اللون الفيضي مع لمسات باللون النحاسي الأسود و الأبيض بلمسات من اللون الفضي. باللنسبة للون الأبيض ليس بالجديد في كاميرات كانون فقد سبق وطرحة نسخة من كانون 100 دي بهذا اللون. لكن أهم ما يجمع النماذج الثلاثة التي ستظهر معا في السوق منذ البداية. بالتأكيد هي استراتيجية تستجيب لفكرة الاستيلاء على عشاق امتلاك شئ مختلف والمدمنين على استخدام الهواتف الذكية، واعترف لنا مسؤولون من كانون أن الخطوة كانت محفوفة بالمخاطر. 

ومن المميزات الجديد أيضا نجد شاشة تعمل باللمس قابلة للدوران، بالإضافة إلى أن 200D تعتبر أول كاميرا ريفليكس تحتوي على وضع السيلفي مصمم لعشاق إنستغرام،هذا الوضع يتميز بخيار لتنعيم البشرة وأيضا خيار للحصول على عزل في الخلفية. الكاميرا متوافقة مع الهواتف الذكية ويمكن توصيلها لاسلكيا من خلال الوايفاي والبلوتوث المدمج في الكاميرا نفسها، ما يسمح باستخدام تطبيق Canon Camera Connect الذي يساعد في تسهيل عملية مشاركة الصور على الشبكات الإجتماعية مباشرة بعد التقاطها بالكاميرا.

كانون 200D تعتبر خيار ممتاز كذلك للفيديو بفضل شاشتها القابلة لدوران كما ذكرنا سابقا ودقة الفيديو فيها التي تصل لـ 1080p وتصوير بـ60 صورة في الثانية.
بالنسبة لأهم المواصفات التقنية فقد تم طرحها بمستشعر APS-C ذو 24,2 ميغابكسل وإيزو يصل 25600 والذي يمكن رفعه لقيمة قصوى تصل لـ51200، نظام تركيز تلقائي Dual Pixel CMOS AF و معالج Canon DIGIC 7 الذي يمكننا من إلتقاط ما يصل لـ5 صور في التصوير المتسلسل، 9 نقاط تركيز. مواصفات تشبه بشكل كبير الموجودة في 800D التي ذكرناها سابقا. 

فيديو لمعاينة صوت غالق كانون 200D

صور ملتقطة بكانون 200D




أولى الإنطباعات

بعد ذكر أهم المميزات وبعض مواصفات هذا النموذج، سنتحدث عن الإنطباع الأولي الذي حصلنا عليها بتجربة الكاميرا في مكاتب كانون الإسبانية. والتي تمكنا فيها من معاينة النسخ الثلاث من نموذج 200D. أول ما لفت انتبهنا أن النسخ الثلاث تبدوا وكأنها نماذج مختلفة. بالنسبة لنسخة السوداء لم تلفت انتباهنا كثيرا وحيث أنها تشبه معظم كاميرات كانون السابقة بالتصميم الذي استخدمته الشركة اليبانية لأول مرة سنة 2003 في نموذجها  EOS 300D والتي تعتبر أول كاميرا ريفليكس منخفضة السعر طرحتها الشركة.
ومع ذلك، فإن النماذج باللون الأبيض والفيضي تمكنت من لفت إنتباهنا من خلال مظهرهم. بالطبع، كل شيء هو مسألة ذوق، ولكن يبدو أنها جذابا للجمهور الذي يحب إظهار ما يفعل ثم نشره على الشبكات الاجتماعية (ونحن نتحدث عن مستخدمي YouTube Instagramers وغيرهم).

طبعا ومعا أن رُأْيت الشركة من خلال هذا النموذج الجديد هو جعل هؤلاء يستغنون عن هواتفهم الذكية واستخدام كاميرا ريفليكس وجب على الشركة طرح النموذج بحجم صغير، نجحت نسبيا في ذلك لكن وبما أن الكاميرا ريفليكس فرغم ذلك حجمها كبير مقرنتا بأي هاتف ذكي. 
بالنسبة لانطباعي لنّسخة ذات اللون الأبيض كانت لي مخاوف من تعرضها للاتساخ بسهولة، لكن كانون أكدت لنا أنها فكرت في ذلك وجسم الكاميرا مصنع ليقاوم أي نوع من الأوساخ. 

السعر والتوفر

كانون 200D ستتوفر في الأسواق إبتداءا من شهر يوليو من هذه السنة (2017) بسعر 619 يورو للجسم و 729 يورو للكيت بعدسة 18-55 ملم  f/4.5-5.6 IS STM بالنسبة لنسة السوداء العدسة ستكون باللون الأسود أما النسخ البيضاء سيكون مرفقة بعدسة فضية. 

أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 - المغرب - مصور فوتوغرافي و فيديو - منشأ محتوى على الأنترنت - مدون عربي.

أراء حول المقال