فيمو أم يوتوب أيهما أختار لنشر أعمالي؟

فيمو أم يوتوب أيهما أختار لنشر أعمالي؟

فيمو أم يوتوب أيهما أختار لنشر أعمالي؟

فيمو أم يوتوب أيهما أختار لنشر أعمالي؟

Vimeo أم YouTube أيهم الأفضل لرفع أعمالك كمنتج فيديو؟


طبعا من خلال هذا المقال أرغب في أن أقربكم بشكل أكبر للإختيار الأفضل لمنتجي الفيديو، من أجل ذلك إستخدمت كلتا المنصتين لنفس الغرض لأستنتج خلاصة تجيب على تساءلاتكم. غالبا ما نجد محترفي إنتاج الفيديو المهنيين يستخدمون منصة Vimeo ليخلق لنا التساءل عن سبب إختيارهم لهذه المنصة رغم الشهرة الكبيرة التي تتميز بها منصة يوتوب التابعة لجوجل.

في البداية يجب أن نعلم جيدا أنه ليس هناك الأفضل أو الأسوء، بل كل منهما تتميز بموصفاتها الخاصة، فكل ما في الأمر هو أن تجد المنصة التي تفي باحتياجاتك أثناء تفكيرك في رفع مقطع ومشاركته على الأنترنت. أيضا اختيارك لمنصة معينة لا يعني عدم استخدامك للأخرى، فيمكن التعامل مع الإثنين معا دون مشاكل.
  • هل ترغب في تقديم صورة احترافية  وأن تُظهر للعالم جودة أعمالك؟ ففي هذه الحالة الإختيار المناسب بالنسبة لك سيكون Vimeo.
  • هل تعتقد أن المحتوى الخاص بك يمكن أن تكون له شعبية كبيرة وترغب في أن يحصل على إنتشار واسع؟ فمن الغالب أن المنصة المناسبة لك في هذه الحالة هي Youtube.
بالطبع، فمن الواضح تساءلاتنا لن تحل بهذين السؤالين. قبل أن تقرر على Vimeo أو Youtube، يجب أن نتعمق في مختلف المازايا والعيوب التي تخص كل واحة منهما.

YouTube

الشعبية

من أبرز ما يُميز منصة يوتوب هي شعبيتها الكبيرة، لا يخفى عنا أن يوتوب لا تزال تستحوذ على عرش أكبر منصات الفيديو جلبا لزيارات والمشاهدات رغم المنافسة الشرسة التي تحوط بها خصوصا محاولة فيسبوك المستمرة في الإطاحة باليوتوب، لكن هذه الميزة في نفس الوقت تعتبر عيب. فالشعبية الكبيرة التي تتميز بها هذه المنصة تعني قوة المنافسة التي ستقف في طريقك لإظهار أعمالك، بالإضافة إلى أن يوتوب تعمل بمفهج 'كرة الثلج' أي أنها دائما ما تحاول دعم المقاطع الأكثر مشاهدة والأكثر شهرة لتزيد من شهرتها ولا تمنح أي امتيازات لظهور المقاطع الجديدة وتسليط الضوء عليها.

مدة الفيديو

بحساب عادي على اليوتوب، أقصى مدة فيديو يمكنك رفعها هي 15 دقيقة وهي جد كافية في أغلب الأحيان. إن رغبنا في رفع مقاطع تتجاوز هذه المدة سيتوجب علينا تفعيل حسابنا أو الإشتراك في برنامج شركاء اليوتوب، وهم أشخاص يعملون على إنشاء المحتوى أصلي ومميز لليوتوب وقبول عرض إعلانات يوتوب عليها مقابل تقاسم الأرباح التي تنتج من خلال هذه المقاطع. 
يمكنك رفع عدد ما لا نهائي من المقاطع على اليوتوب دون أي مشاكل ودون أهمية حجم الملف، فأقصى حجم يمكن رفع لمقطع واحد هو 128GB وهو حجم كبير جدا نسبتا لدقة الفيديو في الوقت الراهن.

الإعلانات

الإعلانات تظهر في نافذة عرض الفيديو، أحينا قبل بدأ الفيديو، أثناء عرض الفيديو أو حتى في نهاية المقطع وعلى الصفحة كذلك.
إن كثرة الإعلانات قد تزعج المشاهدة ما سيأدي لتجاوزه مشاهدة المقطع، رغم أن مدة ظهور هذه الإعلانات قصير وفي غالب الأحيان يمكن للمشاهد أن يتجاوزها بعد 5 ثواني من ظهورها.
شكرا لهذه الإعلانات الكثير من منشئ المحتوى على اليوتوب يملكون دخل مادي من خلال مقاطعهم على هذه المنصة.

الخصوصية وأمور أخرى

يوتوب تمنحنا إمكانية نشر مقاطعنا بشكل عام، بشكل مخفي فقط يصل إليها من يملك الرابط أو بشكل خاص فقط مالكها وأشخاص يمكن لمالك المقطع إختيارهم بشرط أن يكونوا مشتركين في المنصة وعددهم لا يتجاوز 25، هم من لديهم قدرة العرض.
يوتوب تمنحك العديد من الأدوات لتحرير مقطعك على المنصة مباشرة، إضافة ترجمة أو حتى طلب ترجمة من أشخاص أخرين وبجميع اللغات.

مقطعي على اليوتوب

طبعا للمقارنة إليكم هذا الفيديو الذي رفعته على منصة يوتوب، مدته أقل من 4 دقائق وحجمه 1.8GB، أعلى جودة عرض 4K.
قمت برفع المقطع مجانا دون دفع أي مقابل على المنصة وتمكنت من إضافة ترجمة باللغة العربية، الإنجليزية، الفرنسية والإسبانية.
بعد رفع المقطع لاحظت فقدانه لجودته والأمر يلاحظ خصوصا عند عرض المقطع على شاشة كبيرة.

الدقة

إن كانت من أهم مميزات يوتوب هي شعبيتها فإن Vimeo تبرز قوتها بحفاظها على جودة المحتوى. دقة مقاطعك دائما ستكون الأهم بالنسبة لهذه المنصة عكس يوتوب التي تقوم بخضع المقاطع لإجراءات من أجل تخفيف حجم المقطع ما يسبب في فقدان نسبة من جودته.
هذا هو السبب الرئيسي وراء إختيار العديد من المهنين في قطاع السينيما والفيديو لمنصة Vimeo بدل يوتوب. حيث تعتبر محل تقدير لعمله وعرض كل التفاصيل التي قام بالعمل عليها. وهو الخيار الإفضل لعرض أمثل من أعمالك على الشركات أو عند محاولة تقديمك للعمل على مشروع معين.

مدة الفيديو

عكس اليوتوب Vimeo لا تملك أي نوع من القيود عن مدة الفيديو، لكنها تملك قيود على حجم المقطع. بحساب عادي مجاني يمكنك رفع ملف أو مجموعة ملفات أقصاه/هم 500 MB وهو مجموع ما يمكنك رفع طوال مدة أسبوع. بعد أسبوع ستتمكن من رفع 500MB أخرى. إن لم تكن كافية وبالطبع لن تكون كافية للأعمال الإحترافية يمكنك إختيار أحد العروض المدفوعة مثل vimeo plus الذي يسمح لك برفع 5GB للأسبوع مقابل 7.95 يورو شهريا، vimeo PRO والذي يسمح لك برفع 20GB للأسبوع  مقابل 30 يورو شهريا و vimeo business والذي يحذف كل القيود ويمكنك من رفع مجموع 5TB مقابل 480 يورو سنويا. كل العروض السابقة تختلف أسعارها عند الدفع السنوي ويجب إضافة الضراءب المخصصة لكل دولة عند الدفع.  

الإعلانات

Vimeo لا تعرض الإعلانات في نافذة عرض الفيديو، لا عند البداية ولا أثناء أو حتى نهاية العرض.
نعم تظهر إعلانات في جانب الصفحة في الحسابات المجانية لكن يتم ألغاءها مباشرة عند شراء أحد الإشتراكات المدفوعة.

الخصوصية وأمور أخرى

يمكننا الإختيار بين إمكانية مشاركة مقاطعنا أو جعلها مخصصة. مشاركتها مع معارفنا على Vimeo. مشاركتها مع مستخدمين مختارين على Vimeo أو حتى وضع كلمة سر على المقطع يقوم بطلبها قبل بدأ العرض. أيضا يمكنك تفعيل أو تعطيل خيار إمكانية تحميل المقطع وخيار مشاركة المقطع على الموقع. أيضا تمتلك إمكانية بيع المقاطع مباشرة على الموقع وستحصل على 90% من مبلغ البيع، لكن من أجل ذلك سيتوجب عليك الإشتراك في vimeo business.
أظن أن خيار الخصوصية مكتمل بشكل كبير في منصة Vimeo.
Vimeo تمكنك من تحديث المقطع شئ لا يمكن القيام به في اليوتوب. حيث يمكنك رفع مقطع جديد مكان المقطع القديم وسيحتفظ بنفس الإحصائيات من مشاهدات، تعاليق، إعجابات... وهذه نقطة مميزة في حالة ما قمنا برفع المقطع وبعد مدة إكتشفنا وجود خطأ وقررنا تصحيحه.
أيضا يمكن إضافة ترجمة على المقاطع لكن في هذه الحالة لا يمكنك طلب المساعدة في ذلك، وأيضا لا يدعم اللغة العربية.

مقطعي على Vimeo

لإكمال المقارة رفعت نفس المقطع الذي رفعته سابقا على يوتوب إلى منصة Vimeo، مدته أقل من 4 دقائق وحجمه 1.8GB، أعلى جودة عرض 4K. 
تمكنت من إضافة الترجمة الإنجليزية، الفرنسية والإسبانية. لكن لم أتمكن رفع الترجمة العربية لعدم دعم الموقع للغة العربية.
في هذه الحالة لم أتمكن من رفع المقطع مجانا لأن حجمه أكبر من الـ500MB المجانية التي تمنحها المنصة وتوجب علي دفع الإشتراك الشهري vimeo plus بسعر 7.95 يورو + 1.66 يورو  (21% ضريبة IVA في إسبانيا) من سعر الخدمة كضريبة لدولة أي مجموع 9.61 يورو.
وهنا نعم المقطع حافظ على جودته.

بعد كل هذا أتمنى أن أكون قد أجبت على تساءلاتك وأنك الآن تملك فكرة أفضل عن أيهما ستختار وإن كنت قد وقع اختيارك سابقا على احدهما اتمنى أن أكون قد خلقت شكاً في ذهنك لتُعيد التفكير في أيهما الأنسب.
إذا ماقرارك: يوتوب، فيميو أم الإثنين معا؟ 
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 - المغرب - مصور فوتوغرافي و فيديو - منشأ محتوى على الأنترنت - مدون عربي.

أراء حول المقال