كيفية التقاط صور إبداعية باستخدام كرة زجاجية

كيفية التقاط صور إبداعية باستخدام كرة زجاجية

كيفية التقاط صور إبداعية باستخدام كرة زجاجية

كيفية التقاط صور إبداعية باستخدام كرة زجاجية
في التصوير الفوتوغرافي، غالباً ما يأتي الإلهام الإبداعي من تجربة شيء جديد وتصوير مشهد بهذه التقنية الجديدة. ويُعد إنشاء مشاهد الكرة الزجاجية مثال جيد على ذلك، حيث يسمح لك بالتقاط مشاهد تشبه عين السمكة باستخدام العدسات المُقربة (تلي فوتو). حيث تخلق الكرة الزجاجية حالة من الغموض، لما لها من علاقة عند البعض برؤية المُستقبل. ومع ذلك، فإن التصوير باستخدام الكرة الزجاجية من السهل تحقيقه مع بضعة خطوات بسيطة!

كيفية التقاط صور المناظر الطبيعية باستخدام الكرة الزجاجية



للحصول على صور مناظر طبيعية جيدة باستخدام الكرة الزجاجية، سوف يتوجب عليك تطبيق بعض القواعد الأساسية، كما أن فهم طبيعة المكان سوف يساعدك أيضاً في تحقيق هدفك. وفيما يلي خطوات يجب عليك إتباعها لالتقاط مثل هذه الصور:
1. إختر مشهد تقوم عادة بتصويره باستخدام عدسة واسعة الزاوية.
2. صوّر هذا المشهد والشمس خلفك، كي تُضيء المشهد الذي ترغب في التقاطه.
3. ضع الكرة في مكان ثابت حتى لا تسقط.
4. ألّف مشهدك والكرة بداخله.
5. تأكد من مطابقة الخطوط الأفقية داخل الكرة مع الخلفية.
6. ركّز الكاميرا على المشهد داخل الكرة، وأفضل طريقة لذلك عن طريق استخدام الرؤية الحية والتركيز اليدوي.
7. استخدام فتحة عدسة حوالي f/4، حيث سيؤدي ذلك لجعل الكرة حادة والخلفية مطموسة.
8. إلتقط الصورة، وكررها إذا كنت غير راضي عن الحدة داخل الكرة.
9. قم بتدوير صورتك في مرحلة ما بعد المعالجة حتى لا يكون المشهد مقلوب رأساً على عقب. وفي بعض الحالات، يمكنك تخطي هذه الخطوة.

مناظر طبيعية بديلة باستخدام الكرة، وكيفية إنشائها

من السهل أن تفهم أن كل مشهد أو موقف يحتاج لصورة بالكرة الزجاجية. ولكن الوضع ليس كذلك، حيث تحتاج لدراسة متأنية عند إختيار الصورة التي سوف تلتقطها. والشيء الأكثر أهمية للقيام به هو العثور على موضوع جذّاب يظهر بشكل بارز داخل الكرة الزجاجية. وبمجرد الإنتهاء من هذه المعالم الأساسية، سوف تجد بالأسفل بعض الطرق المُختلفة التي يمكنك استخدامها لإنشاء صور للمناظر الطبيعية باستخدام الكرة الزجاجية.
1. الطريقة الكلاسيكية 


في هذه الطريقة، فإن الكرة تملأ أغلبية الإطار، مع جعل الحواف الكاملة للكرة مرئية. وسوف يؤدي هذا إلى إنتاج مناظر طبيعية بالكرة الزجاجية لها تأثير مباشر مع طمس المناطق الموجودة على جانبي الكرة. وهذا النوع من الصور غالباً ما تُلتقط بواسطة عدسات ماكرو أو تلي فوتو بفتحة f/4 لإنشاء تأثير الطمس (bokeh) حول الكرة.

2. طريقة الاقتراب
عندما تقترب من الكرة الزجاجية فسوف تؤكد المشهد داخل الكرة، وهذا يستلزم أيضاً القيام بالتأطير، والذي يقطع بعض حواف الكرة. ويمكن إستخدام التكوين المُركز بوجود كلاً من الجزء العلوي والسفلي للكرة هنا، وهذا له ميزة أن الأجزاء العلوية والسفلية من المشهد لا يمكن إستنتاجها بسهولة. أما التكوين الآخر فيتبع قاعدة الأثلاث، والتي تُظهر حافة الكرة في الثلث الأيسر أو الأيمن من الصورة.



3. إمنح الكرة قليلاً من المساحة

هناك العديد من الطرق لتصوير الكرة الزجاجية، واستخدام عدسة واسعة الزاوية مع هذه التقنية يكون فعال جداً. في هذه الحالة، تريد أن يكون مشهد الخلفية مُعتدل مع جعل الكرة بارزة في المشهد. هذا المشهد لن يحتاج لتدويره في مرحلة ما بعد المعاجلة، لأنك تؤلف المشهد في الخلفية. في هذا النوع من الصور، يجب أن تُشكّل الكرة والمنظر الطبيعي تركيبة متوازنة.



4. إنتقل بالكرة إلى منطقة عالية 



كما هو الحال مع جميع صور المناظر الطبيعية، فإن الموقع العالي المميز لصور الكرة الزجاجية يعمل بشكل جيد. إذهب إلى مبنى مُرتفع يطل على المدينة، أو توجه إلى أحد التلال – فكلاهما خياران جيدان. بمجرد الوصول إلى نقطة عالية مميزة، إعثر على مكان جيد لوضع الكرة حتى تتمكن من رؤية المشهد داخلها. يجب أن تتأكد من ثبات الكرة وأنها لن تقع، ولذلك كن حذر للغاية لموقعها.

5. لا تنسى المشهد من الطابق الأرضي 





إن وضع الكرة على مستوى الشارع لا يعمل دائماً، حيث ستجد أن نصف المشهد غير ظاهر بسبب الأرض. ورغم ذلك، هناك العديد من الحالات التي تعمل بشكل جيد عند وضع الكرة على الأرض.
  •  أن تكون الكرة أعلى قليلاً من بقية المشهد، حتى تكون في الجزء العلوي من التضاريس.
  •  أن يكون هناك إنعكاس في المشهد من سطح رخامي أو بركة.
  •  أن تكون الأرض عنصر جاذبية في الصورة.
6. العنصر البشري 



إن وجود الأشخاص في المناظر الطبيعية بالكرة الزجاجية ليس هو الخيار الأنسب دائماً. فالخلفية المطموسة قد تبدو أقل جذابية عند وجود شخص فيها. ورغم ذلك، هناك عدة طرق لإضافة الأشخاص في صورة، مع الحفاظ على جماليتها.
  •  تحجيم الأشخاص داخل الكرة. استخدام عدسة مُقربة طويلة (تلي فوتو)، وسوف تقوم عملية الضغط بجعل الأشخاص يظهرون داخل الكرة، وبالتالي ستكون الخلفية نظيفة وواضحة بدون وجود الأشخاص فيها (كما هو موضح بالأسفل).
  •  إلتقط الصورة، وإجعل شخص آخر يُمسك الكرة. اليد هنا هي العنصر البشري في الصورة، وستجد أن المنظر الطبيعي لا يزال داخل الكرة (كما هو موضح بالأعلى).


أين يمكنك تجربة هذه التقنية

إن الأماكن التي قد تزورها لالتقاط صور المناظر الطبيعية العادية سوف تعمل أيضاً بشكل جيد مع هذه التقنية. وأسطح البنايات العالية في المدن تعمل بشكل جيد جداً، أو تقنية عين الدودة من مستوى الشارع ستكون جيدة أيضاً. وعلاوة على ذلك، فإن الشاطئ أو الصحراء تُعد خيارات ممتازة كذلك، نظراً للطبيعة المُعتدلة لهذه المناطق.
وتُعد صور غروب الشمس على الشاطئ مع الكرة الزجاجية واحدة من كلاسيكيات هذا النوع من التصوير. أما الجبال والغابات فتوفر أماكن جيدة كذلك. كما أن تصوير شجرة وحيدة بهذه التقنية يُعد من المواضيع اللطيفة أيضاً، وكذلك تصوير جذوع الأشجار داخل الكرة الزجاجية. وعلى قمم الجبال، يمكنك بسهولة ملء المشهد داخل الكرة مع وجود عدد كبير من المناظر الطبيعية البارزة.



كيف تحصل على الكرة الزجاجية

من أمازون يمكنك الحصول على كرة زجاجية بحجم 80 ملم بسعر لا يتجاوز الـ20 دولار، وهذا يُعد خيار جيد على الرغم من أنها قد تكون ثقيلة عند حملها. ويمكنك أيضاً إستخدام الكرة الصغيرة بحجم 40 ملم لكثير من الحالات والتي سعرها يقارب الـ9 دولار، وعندما تحمل حقيبة كاميرا ثقيلة، فسوف تكون خيار جيد.
بمجرد الحصول على كرة زجاجية، فمن الأفضل البدء في إبداعاتك وشاهد ما الأفضل بالنسبة لك. كما يمكنك مشاركة أعمالك معنا. نصيحة أخيرة، توخي الحذر من ضوء الشمس مع الكرة. حيث تعمل الكرة الزجاجية مع أشعة الشمس كالعدسة المُكبرة، ويمكن أن تحرقك أو تحرق ممتلكاتك أو أن تتسبب في إشتعال النيران إن كانت قريبة من عشب جاف أو ما شابه.
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 - المغرب - مصور فوتوغرافي و فيديو - منشأ محتوى على الأنترنت - مدون عربي.

أراء حول المقال