7 أسباب ستجعلك تتخلى عن شراء كاميرا dslr

7 أسباب ستجعلك تتخلى عن شراء كاميرا dslr

7 أسباب ستجعلك تتخلى عن شراء كاميرا dslr

7 أسباب ستجعلك تتخلى عن شراء كاميرا dslr

هل تفكر في شراء كاميرا رقمية جديدة؟ أو تسعى لتجديد معدات التصوير الخاصة بك؟ 

مع اقتراب حلول السنة الميلادية الجديدة 2017 يستعد الكثير من الناس لاستغلال مرحلة التخفيضات خلال هذه الفترة من السنة من أجل شراء بعض الأشياء التي تخصهم. المصور الفوتوغرافي لا يختلف عن الآخرين في هذا الجانب حيث يسعى دوما لتجديد بعض معدات التصوير الخاصة به، ربما أنت واحد منهم؟ أو ربما أنك تفكر في شراء كاميرا dslr لأول مرة؟ رغم أن سعر هذا النوع من الكاميرات قد عرف انخفاض لابأس به إلا أنها تبقى من المعدات الأكثر تكلفة. 
لو كنت مصور شغوف دوما لتجربة كاميرات بمميزات جديدة تسمح لك بالحصول على نتائج فوتوغرافية راقية أو أنك مللت من الكاميرا التي تستخدمها حاليا لالتقاط الصور وترغب حتما في شراء واحدة جديدة قد توفر عنك عناء بعض الاعدادات التي تأخذ منك وقت طويل خصوصا عندما تكون الإضاءة ضعيفة في مكان التصوير. اليوم سـأضع بين يديك سبعة أسباب قادرة على جعلك تغير رأيك حول فكرة شراء كاميرا جديدة بثمن أنت بحاجة لاستثماره في شيء أكثر أهمية في حياتك.


أزهار

كاميرا dslr او كاميرا مدمجة؟

هذا السؤال ربما الأكثر انتشار بين المصورين المبتدئين، حيث يجعل كل مصور يفكر في شراء الكاميرا لأول مرة حائر في أمره. أنت وحدك من يملك الإجابة عن هذا السؤال بشكل صريح، حيث أن مجال استخدامك لهذه الكاميرا هو من سيحدد لك نوعية الكاميرا التي أنت بحاجة إليها حقا. فلو كنت تعتقد أن شراء كاميرا dslr باهضة الثمن أو الأفضل في السوق رغبة منك في الحصول على صور مميزة، لحظة من فظلك أنت على خطأ، نعم أنت كذلك حتى لو كنت تعتقد أنك على صوابك، فالأمر ليس كذلك. لو كان استخدامك لهذه الكاميرا مقتصر على السفر فقط، حاول مراجعة افكارك من جديدة لأنك ستحتاج لمساحة أكبر في حقيبة سفرك كي تحمل معك كافة المعدات الخاصة بهذا النوع من الكاميرات، فيما يمكنك توفير كل هذا عبر شراء كاميرا مدمجة صغيرة ستفي بالغرض لو أنت حقا أحسنت التعامل معها. دعني أخبرك بأنك لن تستمتع بالتصوير لو كنت تحمل معك وزن إضافي إلى كل مكان تزوره. مؤخرا كنت في سفر وحملت معي كاميرا ريفلكس لكني في الواقع لم استخدمها بل قمت بالتقاط صور خاصة بالرحلة عبر هاتفي الذكي وكانت النتائج جيدة جدا. يمكنك الحكم عليها بنفسك، كل الصور المعروضة في هذا الموضوع تم التقاطها بالهاتف دون التعديل عليها بواسطة أي برنامج متخصص في هذا المجال.

طاحونة رومانية

أفضل كاميرا هي التي تحملها معك الآن

لا يمكن انكار جودة الصور التي يمكن الحصول عليها من خلال استخدام كاميرا dslr حيث أنها تتميز بمستشعر كبير يحتوي على عدد كبير من الميجابكسل، وكذا إمكانية تغيير العدسات بكل حرية، الشيء الذي يرفع من قيمة الجودة البصرية فيها. لكن مقابل ذلك فهي غالية الثمن وثقيلة في الوزن بالإضافة إلى عدد لا متناهي من الملحات التي يجب عليك أن تتوفر عليها. 

بيئة العمل تعتبر عنصر أساسي للمصور المحترف لكنها اقل أهمية في حالة المصور الهاوي. فكر جيدا، هل ستكون لديك رغبة في اخراج كاميرا dslr من الحقيبة في كل مرة تقف أمام مشهد يثيرك، أم أنك ستتماطل في الأمر. الأفضل لك أن تبرز موهبتك في التصوير حتى بكاميرا عادية لو كنت في بداية مشوارك كمصور، وعندما تصل لدرجة الاحتراف وقتها يمكنك التفكير في تطوير المعدات.


الموقع الاثري وليلي

استخدام الوضع التلقائي أو الأوتوماتيكي

لو كنت حقا من المصورين الهواة الذين لا يبذلون أي جهد في اعداد الكاميرا يدويا ويقومون بتدوير الجعلة على الوضع التلقائي منذ أول يوم يشترون فيه الكاميرا ولا يفكرون في تغييره أبدا، في هذه الحالة ستكون أمام وضعية حتمية لإضاعة مالك فقط لا غير. لأنك ستحصل على نفس النتائج سواء استخدمت كاميرا dslr أو كاميرا هاتفك. في الوضع التلقائي الكاميرا هي من تتحكم بالمصور على عكس الوضع اليدوي الذي يكون فيه المصور سيد الموقف ويفرض على الكاميرا أن تنتج له صور حسب رغبته واعداداته من حيث التحكم في سرعة الغالق، فتحة العدسة وحساسية الأيزو.

منظر ليلي لميناء ماهون

الكاميرا لا تصنع الصور بل هو المصور من يقوم بذلك

تكملة لما ذكرته في النقطة السابقة، المصور هو القادر على إضافة لمسته الخاصة على صوره وبالتالي تميزه عن الآخرين. لشرح هذه الفكرة تابع معي هذا المثال. المصور المحترف قادر على التقاط صور يمكن أن يبهرك بها كل من سيشاهدها حتى لو استخدم كاميرا رقمية مدمجة على عكس مصور مبتدئ ليس متمكنا من بديهيات التصوير الفوتوغرافي ولا يتعامل بشكل جيد مع اعدادات الكاميرا فهو في الأخير سيحصل على نفس النتائج ولو استخدم آخر ما تم تصنيع من كاميرات dslr. هناك يجب أن تكون صريح مع نفسك وتجيب على هذا السؤال بكل واقعية. هل أنا حقا وصلت لدرجة احتراف التصوير وأستطيع أن أتحكم بأية كاميرا كيفما كانت؟ كما يجب عليك أن تقنع نفسك أنك حقا قارد على امتلاك لمسة فنية مختلفة عن باقي المصورين الآخرين من خلال التقاط صور تعبر عن أفكارك وليس مجرد تقليد للغير.

ميناء ماهون

لا تدفع ثمن الخصائص التي لن تستخدمها

الصورة المثالية لا تتحقق إلا لو تحكم المصور بالإضاءة المناسبة لها. التصوير بدون اضاءة يعتبر عدم. الكل يتفق على هذا الأمر. الكاميرات الغالية الثمن غالبا ما تكون خصائصها ومميزاتها من الطراز العالي. لكن بالنسبة لك هل ستحتاج كل هذه الخصائص كي تلتقط صور رائعة ومميزة. لا يعقل أن تشتري كاميرا dslr حساسية الأيزو فيها يساوي 25000 وأنت لا تحب التصوير الليلي والأماكن التي تكون فيها الإضاءة ضعيفة أو أنك لا تفكر أصلا في هذا النوع من التصوير، حيث أنك تقوم بالتصوير نهارا فقط. لذا يجب أن تكون واقعيا مع نفسك عندما تختار خصائص الكاميرا التي أنت بصدد شرائها.

عين رأس الماء افران

العناية الفائقة بكاميرات dslr

العائق الذي يواجهه المصور الذي يستخدم كاميرات dslr هو الغبار الذي يعتبر العدو الأول لهذا النوع من الكاميرات. حيث أن تراكمه على الحساس أو المستشعر يتسبب في الحصول على صور رديئة، مما يتوجب على المصور أن يعتني بكاميراته بشكل دوري وتنظيفها بمواد خاصة وبطرق كفيلة بحمايتها من أي أعطاب يمكن أن تلحق بها جراء سوء تدبيرها. استخدام هذا النوع من الكاميرات في الفضاء الخارجي يزيد من إمكانية تضررها ويفرض على المصور أن يكون جدي في أمر تعامله معها، فهل أنت حقا قادر على صيانة كاميراتك باستمرار قصد المحافظة عليها لأطول مدة ممكنة في أفضل حال؟

مدينة الحسيمة

أفضل كاميرا هي التي تناسب احتياجاتك وجيبك

من خلال هذه النقطة أريد أن أضعك أمام الأمر الواقع الذي يجلى في كون أن أهم عنصرين يمكن أن يتحكما في قرار اختيارك افضل كاميرا هما أنها قادرة على تلبية احتياجاتك بناء على ما سبق ذكره سالفا و الأكثر من ذلك أنها تكون متناسبة مع ميزانيتك. من المعقول دراسة كل العروض المتاحة أمامك خلال مرحلة اقدامك على شراء كاميرا جديدة وذلك عبر تقييم الخصائص التي أنت بحاجة إليها فقط وليس من الضروري دفع مال إضافي من أجل أشياء لن تستخدمها أبدا أو ربما لا تدخل ضمن مخططاتك. 

مدينة افران المغربية

في الأخير أعتقد أنك الآن اكثر نضجا في مسألة تعاملك مع كل الإغراءات التي تجدها أمامك عندما تبحث عن شراء كاميرا جديدة أو تجديد معدات التصوير الخاصة بك. كل شيء يجب أن يكون مدروس بشكل دقيق كي لا تشعر بالندم على صرف مالي إضافي على أشياء أنت عن غنى عنها. تذكر دوما أنك أنت الوحيد المسؤول عن كل تصرفاتك واتخاذ القرارات المناسبة لك بعيدا عن التشبه بالآخرين. هناك عدد كبير من المصورين يجنون أموالا من خلال الترويج لبعض معدات التصوير فاحذر أن تكون ضحية لمثل هذه المحفزات على الشراء بدون تخطيط، فكما قلنا المصور المحترف قادر على التقاط صور ساحرة بأقل عدة فيما أنت سيكون عليك أن تتعلم الكثير قبل أن تصل لتلك المرحلة لو كنت تنوي تطوير مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال