دليل حفظ صورك الخاصة على شبكة الأنترنت

دليل حفظ صورك الخاصة على شبكة الأنترنت

دليل حفظ صورك الخاصة على شبكة الأنترنت

دليل حفظ صورك الخاصة على شبكة الأنترنت

دليل المصور الفوتوغرافي لحفظ صوره الخاصة على شبكة الأنترنت

دليل المصور الفوتوغرافي لحفظ صوره الخاصة على شبكة الأنترنت
كل صورة تلتقطها هي جوهرة أو كنز صغير يستحق منك أن تعتني بها على أكمل وجه وتحفظها في مكان آمن يليق بمقامها. لكن كيف يمكننا أن ننظم كل الصور الجديدة التي نلتقطها بشكل يومي سواء كانت خاصة بنا أو عبارة عن عمل مهني لشخص آخر؟ فهي كلها جواهر تتطلب منا أن نحتفظ بها في أمان. 

يبدو أنه في المستقبل القريب سيحتم علينا نسيان أمر حفظ الصور على القرص الصلب كما كان عليه الشيء سابقا عندما انتقلنا من حفظ الصور على الأقراص المرنة إلى حفظها على الأقراص الصلبة التي تتمتع بمميزات إضافية جديدة جعلتنا نوافق على هذا التغيير بسرعة كبيرة. 

التخزين السحابي Cloud Storage بدأ يفرض نفسه شيئا فشيئا بين جل مستخدمي شبكة الأنترنت حيث أنه يعتبر تلك المغارة المحصنة القادرة على حفظ كنوزنا في أمان تام بعيد عن أي تهديد من أي جهة. المصور بنفسه يجب أن يغير طريقة تفكيره حول مسألة تخزين الصور وعليه أن يتقبل فكرة الانتقال إلى مرحلة جديدة هي حتما مفروضة عليه.

صحيح أنه هناك حل آخر لحفظ الصور على الشبكات المحلية كما هو الشأن بالنسبة ل Synology التابع لشركة Seagate أو غيرها من العلامات التجارية الأخرى النشيطة في هذا المجال، لكن الكثير من المصورين الهواة وحتى المهنيين منهم يختارون التخزين السحابي ويثقون في قدرته على تحقيق طموحاتهم ورغباتهم المتمثلة بالأساس في سرعة الوصول إلى أعمالهم من أي مكان في العالم دون الاغفال طبعا عن جانب الحماية والأمان الذي يوفره لهم. هل تريد بدورك أن تنظم إلى هذه المجموعة وتتعرف على أفضل الخدمات السحابية التي يمكنك الوثوق بها لتخزين صورك الخاصة عليها؟

أريد أن أعلق على هذه المادة، ربما بمجرد أن تصل إلى نقطة نهاية هذا المقال يكون الزمن قد عفا عنها، فالعالم الرقمي يتطور بسرعة كبيرة تسبق حتى طريقة تفكيرنا، لذا من الأرجح أن تظهر خدمة جديدة متخصصة في التخزين السحابي في أية لحظة. لكن مع ذلك هذا الدليل يبقى مبادرة جيدة من أجل وضع قدمك الأولى في هذا العالم الجديد على الشبكة العنكبوتية. أغلب الشبكات المتخصصة في التخزين السحابي المعروضة في هذا الدليل هي معروفة لدى الكثير من المستخدمين، فقط يبقى عامل الاختيار فيما بينها بين يديك أنت حسب رغباتك واحتياجاتك. الهدف الأول من هذا الدليل هو وضع بين النقاط على الحروف وتعداد المزايا التي تتميز بها كل خدمة عن الأخرى وما مدى استجابتها لتطلعات المستخدمين. 

لماذا التخزين السحابي وليس شيء آخر؟

هناك عدة أسباب تفرض عليك اختيار ارسال صورك إلى بلد آخر بعيد عنك آلاف الأميال أو ربما لم تسمع عنه من قبل. شيء مهم جدا في مسألة تخزين الصور على شبكة الأنترنت هو أن أي مادة أو ملف ترفعه عليها سيكون في مكان آخر ولن يكون في منزلك، مكتبك أو الأستوديو الخاص بك أين يمكن أن يحدث شيء غير مرغوب فيه يمكن أن يتسبب في تلف أو ضياع كنزك الغالي مثل حريق أو تماس كهربائي. 

أهم من هذا كله، السبب المثالي الذي عجل بميلاد وظهور هذا النوع من الخدمات هو وصولك إلى ملفاتك من أي مكان في العالم سواء عبر استخدام الكمبيوتر الخاص بك أو كمبيوتر ليس في ملكك، الهاتف الذكي أو التابلت Tablet كل ما ستحتاجه في الاتصال بشبكة الأنترنت فقط، أعتقد شخصيا أنه سبب واقعي قصد الانتقال من التخزين التقليدي إلى التخزين السحابي

لو حصل في يوم من الأيام حدث طارئ معين وكنت على عجلة من أمرك في سفر إلى مكان آخر، هل تعتقد أنه سيكون لديك الوقت الكافي لتجميع كل الأقراص الصلبة من على مكتبك كي تحملها معك قصد العمل على ملفاتك أثناء سفرك، لو كنت تحتفظ بها على شبكة الأنترنت ستنسى هذا الأمر حتما لأن كل ملفاتك ستصل إليها بأقل جهد ممكن دون الحاجة إلى حمل حقيبة خاصة بأغراضك الرقمية. كمصور فوتوغرافي يكفيك أن تتحمل ثقل الكاميرا وملحقاتها.

ميزة إضافية أخرى يمكنها أن تشجعك على التفكير في التخزين السحابي، مشاركة صورك وملفاتك بسهولة تامة مع من تحب سواء عبر البريد الالكتروني أو مختلف الشبكات الاجتماعية، كل خدمة متخصصة في التخزين السحابي لها بعض المميزات لكن معظمها تشترك في أخرى تظل عنصر مشترك فيما بينها، مثل: الدعم الحي، الوظائف التنظيمية، الأمن والحماية، كما ذكرت سالفا سهولة المشاركة مع العملاء ومواقع التواصل الاجتماعية.

أشهر الشبكات المتخصصة في التخزين السحابي:

كل يوم تظهر علامات تجارية جديدة متخصصة في خدمة التخزين السحابي بما فيها المجانية والمدفوعة على حد سواء. مؤخرا دخلت العديد من العلامات التجارية المتخصصة في تصنيع وتسويق الكاميرات ومعدات التصوير على الخط وأصبحت توفر للمصورين المهنيين مساحات على خدماتها الخاصة فيما يخص التخزين السحابي، كما هو عليه الحال بالنسبة لموقع Photoshelter الذي يوفر لعملائه العديد من المميزات خصوصا فيما يخص مساحة التخزين التي تصل إلى ما لا نهاية. 

في دليل اليوم سأضع بين يديك قائمة تتضمن أفضل المواقع والمنصات الرقمية التي توفر خدمة التخزين السحابي بشروط ووظائف مميزة، بما فيها عنصر الحماية التي تعتبر أهم ما نبحث عنه على شبكة الأنترنت بشكل عام. بالإضافة إلى أن خدماتها المدفوعة تبقى متوفرة بأسعار معقولة تتناسب مع الظروف المالية لأغلب المصورين. 

منصة فلكر Flickr:

flickr
فلكر Flickr تعتبر واحدة من أشهر الخيارات الكلاسيكية فيما يخص رفع، تخزين ومشاركة الصور. علاوة على ذلك تعمل كشبكة اجتماعية واسعة للمصورين من كل أنحاء العالم، حيث يمكنك فتح حسابك عليها بشكل مجاني ومتابعة باقي المصورين الآخرين والمستخدمين المهتمين بعالم التصوير الفوتوغرافي الرقمي. كما أنها توفر لك مساحة تخزين مثالية تصل إلى حدود 1000 جيجا بايت، نعم كما سمعت ألف جيجا والأكثر من ذلك أنها مجانا. الشبكة تتيح أمام مستخدمين إمكانية نقل صورهم إلى الخدمة المدفوعة قصد عرضها على صفحة السوق marketplace المخصصة لاستعراض الصور المعروضة للبيع عليها.

منصة 500px:

500px
500px هي خدمة مماثلة لمنصة فلكر لكنها تختلف عنها في بعض الجوانب وتتميز ببعض الفوارق البسيطة التي تجعلها مختلفة، من بينها أنه يمكنك بيع صورك على شبكتها الاجتماعية مباشرة حتى في الخدمة المجانية. العروض التي توفرها تبدأ من صفر يورو إلى 2 و 6 يورو في الشهر، مساحة التخزين في العرضين الأخيرين غير محدودة. 



منصة Dropbox:

Dropbox
Dropbox الاستخدام الأكثر شيوعا لهذه الخدمة السحابية لدى أغلب المستخدمين تتجلى في رفع ومشاركة الوثائق والملفات الغير الفوتوغرافية. لكن مؤخرا دخلت على الخط هي بدورها تزاحم باقي المنصات المتخصصة في تخزين الصور، حيث عملت على ادخال العديد من التحسينات على خدماتها لتناسب تطلعات ورغبات عملائها. لدرجة أنه يمكنك ضبط إعدادات تطبيقها على الهواتف الذكية كي يقوم برفع الصور وتخزينها على الشبكة بشكل تلقائي دون أي تدخل منك، دون أن تهمل جانب اتاحة امكانية رفع وارسال الصور من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. مساحة التخزين المتاحة في الخدمة المدفوعة تقدر بحوالي 1 تيرابايت بسعر يصل إلى 10 يورو في الشهر.

منصة امازون السحابية Amazon Cloud Drive:

Amazon Cloud Drive
موقع امازون المعروف في جل أنحاء العالم كونه أكبر سوق على شبكة الأنترنت الذي يباع فيه كل شيء تقريبا. تحول تفكير القائمين عليه إلى الدخول في خوض تجربة جديدة تتعلق بالتخزين السحابي تحت اسم Amazon Cloud Drive، تم الوصول إلى ذلك حقا عبر تقديم عروض لعملائهم وصفوها في البداية بالمغرية والتي كانت على الشكل التالي، مساحة تخزين تصل إلى 5 جيجا بايت بشكل مجاني لكل المستخدمين، 100 جيجا بايت بسعر 35 يورو سنويا أو 1 تيرا بايت بحوالي 350 يورو سنويا، لكن المشكلة أن حتى مطوري الفكرة لم يقتنعوا بعروضهم مما جعلهم يفكرون في حل بديل كفيل على المنافسة بقوة في هذا المجال، حيث تم التفكير في اطلاق عرض جديد مغري يتمثل في توفير مساحة غير محدود في رفع وتخزين الصور و 5 جيجا بايب بالنسبة لمقاطع الفيديو بسعر لا يتجاوز 10 يورو في السنة. أما بالنسبة لمن يبحث عن المساحة الغير المحدودة في كل شيء ما عليه سوى الاشتراك في العرض السنوي المتوفر ب 53 يورو في السنة.

منصة Apple iCloud Photo Library:

Apple iCloud Photo Library
لا يمكن أن تغيب واحدة من بين أكبر العلامات التجارية في العالم عن خدمة التخزين السحابي. خدمة Apple iCloud Photo Library تدعمها شركة آبل التي تحرص أن تكون خدماتها الأفضل والمتوفرة على نظام حماية من الطراز العالي يحمي صور كل المصورين الذين يضعون ثقتهم فيها. أهم ميزة في هذه الخدمة تتجلى في البساطة التي تمنحها الشركة لعملائها في التعامل مع صور كل يوم بشكل أسهل. 

عروضها متنوعة ومختلفة موزعة على اعتبارين هما القدر المالي الذي ستطيع انفاقه في سبيل الخدمة ومساحة التخزين القادرة على تلبية طلباتك. مساحة 5 جيجا بايت مجانا، 50 جيجا بايت ب 0.90 يورو، 200 جيجا بايت 2.66 يورو، 1 تيرا بايت ب 9 يورو. كل الخدمات المدفوعة متاحة بدفعات سنوية.

منصة Photoshelter:

Photoshelter
Photoshelter يمكن اعتبارها مزيج بين كافة الخدمات المعروضة أعلاه، تخزين الصور، مشاركتها على الشبكات الإجتماعية أو العملاء بشكل جد سلس. ميزتها أنها تعتبر من بين أفضل المواقع المتوفرة أمام المصورين المهنيين عبر توفير مجموعة من القوالب الجاهزة لتقديم عملهم لزبنائهم في أبهى حلة. في مقابل ذلك لا تعتبر الحل الأمثل من الناحية المالية حيث أنها تعتبر الأغلى من بين كل المنصات المذكورة في هذا الدليل، حيث تبدأ عروضها من 7، 22 و 40 يورو في الشهر بالنسبة للمساحات التالية على التوالي 4 جيجا، 100 جيجا والمساحة الغير محدودة.

خلاصة: كما هو عليه الحال دوما كل دليل يتوفر على قائمة من الخدمات يحتاج إلى آراء وأفكار كافة المستخدمين الذين جربوها أو كانت لديهم تجربة معها أو لديك منصة أخرى ترى أنها تستحق التجربة. أتمنى أن تشارك معنا تجربتك مع احدى هذه المنصات عبر ترك تعليقك في أسفل الموضوع.

يمكنك البحث على باقي الخدمات الأخرى DropShots, Photobucket, SmugMug, Adobe Revel, Shoebox Zenfolio.


يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال