معدات التصوير الضرورية لتصوير المناظر الطبيعية

معدات التصوير الضرورية لتصوير المناظر الطبيعية

معدات التصوير الضرورية لتصوير المناظر الطبيعية

معدات التصوير الضرورية لتصوير المناظر الطبيعية
تصوير المناظر الطبيعية
معدات التصوير الضرورية لتصوير المناظر الطبيعية في أحسن الظروف والحصول على صور بجودة عالية تناسب تطلعاتك وتحقق رغباتك من خلال جلسة التصوير التي ترغب فيها. خلال مقال اليوم لن اتحدث بالدرجة الأولى عن تصوير المناظر الطبيعية بل سأكرز على المعدات والأدوات التي يجب ألا تخلو منها حقيبتك أثناء تفكيرك في الخروج لالتقاط بعض الصور للمناظر الطبيعية المحيطة بمحل سكانك أو قيامك بنزهة إلى إحدى المناطق التي تستهويك للحصول على صور رائعة ومميزة للطبيعة.

معدات التصوير الضرورية لتصوير المناظر الطبيعية

عندما نتحدث عن تصوير الطبيعية بشكل عالم لا ننسى أن هذا العالم واسع جدا وتوجد الكثير من التخصصات في هذا الباب، من قبيل تصوير المناظر الجبلية، البحرية، تصوير الحيوانات التي تعيش في منطقة ما من الطبيعة المحيطة بك… بالنسبة لي شخصيا أحب تصوير المناظر الطبيعية الجامدة كونها تستويني روعتها أكثر من أي شيء آخر في الطبيعة، مع مرور الوقت استطعت أن أحدد نوعية معدات التصوير التي أحتاجها للحصول على صور فوتوغرافية راقية للمناظر الطبيعية، وهذا ما أرغب في مشاركته معك لو كنت أنت أيضا واحد من عشاق هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي، أعتقد ذلك حقا، فدخولك إلى قراءة تفاصيل هذا المقال يدل على ذلك.

العدسة الواسعة الزاوية Wide-angle lens:

أول ما يمكن أن يفكر فيه أي مصور فوتوغرافي مهتم بتصوير المناظر الطبيعية هو توفره على عدسة واسعة الزاوية، التي من خلال اسمها يمكننا أن نؤكد على أنها تتميز بزاوية رؤية واسعة تمكنه من التركيز على أكبر جزء ممكن من مشهد الصورة التي يراه أمامه. غالبا ما نعني بعدسة واسعة الزاوية كل العدسات التي يكون بعدها البؤري يراوح ما بين 16mm إلى 35mm. ميزة أخرى يتميز بها هذا النوع من العدسات تتجلى في كونها تحتوي على عمق ميدان على أعلى مستوى، أي أنه واسع أيضا. الشيء الذي يعني أنه باستطاعتنا الحصول على أكبر جزء ممكن من مشهد الصورة بشكل حاد، أي واضح ونقي. 

الحامل الثلاثي الأرجل Tripod:

يعتبر الحامل الثلاثي الأرجل من بين معدات التصوير الضرورية في هذا المجال، بل إنه مهم للغاية في أي نوع من أنواع التصوير التي لها علاقة بالطبيعة بشكل عام. الهدف من استخدامه هو الحصول على أكبر درجة من استقرار الكاميرا وعدم السماح بتحركها أثناء عملية التصوير. يستحسن دوما استخدام حامل ثلاثي أرجل ثقيل الشيء الذي يساعد استقرار أكبر، مع عدم الاغفال على جانب مهم جدا في تصوير الطبيعة وهو أن المصور يلزمه أي يمشي لمسافات طويلة قصد تحقيق مبتغاه هذا ما يجعل التفكير في حامل ثلاثي أرجل ثقيل فكرة مستبعدة في الغالب ويتم تعويض بآخر خفيف مع اضافة بعض الأشياء الطبيعية قصد الحصول على نتائج أفضل، كاستخدام أحجار مثلا لزيادة وزنه وثباته.

تزداد أهمية الاعتماد على الحامل الثلاثي الأرجل أكثر عندما يقوم المصور بعمله في ظروف اضاءة ضعيفة، ليس هذا فقط، بل يتجاوز الأمر هذا الحد، كون أن مصور الطبيعة يرغب دوما في الحصول على نتائج فوتوغرافية راقية متمثلة في صور حادة ومركزة بشكل جيد، بالاضافة إلى جودتها العالية. 

أغلب العدسات الواسعة الزاوية تنتج صور بجودة عالية عند استخدام فتحات عدسة مغلقة التي يمكن أن تتراوح ما بين f/8 أو f/9، طبعا هذا لا يعني أننا عندما نقوم بالتقاط صور للمناظر الطبيعية يجب أن نتقيد بهذا الشرط، بل يمكننا في بعض الحالات أن نرفع فتحة العدسة إلى f/16 أو حتى إلى f/22 قصد الحصول على النتائج التي ننتظرها من عملنا. 

جهاز التحكم عن بعد بالكاميرا Camera Remote Control:

الحصول على صور مستقرة ونقية يتطلب منا استخدام جهاز التحكم عن بعد بالكاميرا خصوصا أننا سنكون نعتمد على الحامل الثلاثي الأرجل الذي نثبت عليه الكاميرا، فلو قمنا بالضغط مباشرة على زر التقاط الصور الخاص بالكاميرا سنحدث اهتزاز خفيف ربما لا نشعر به لكن تأثيره على استقرار الصور سيكون واضحا من خلال عدم حصولنا على صور ثابتة، أو ما نطلق عليه صور مهتزة بدرجة حدة ضعيفة.

يساعد جهاز التحكم عن بعد بالكاميرا على ضبط عدد الصور التي يريد المصور التقاطها خلال فترة زمنية معينة عبر التحكم بسرعة الغالق الخاص بالكاميرا. لا تهم العلامة التجارية في هذا الخصوص كون أن معظمها يؤدي دوره بشكل جيد، فقط يجب على المصور أن يحسن التعامل معك بالكيفية المطلوبة. 

المرشحات الفوتوغرافية Photographic filters:

أصبحت لدينا العدة الكافية لالتقاط صور مناظر طبيعية رائعة جدا، لكنه في الوقت الأمر ليس بهذه السهولة، حيث أننا في الغالب ما نلتقطها في ظروف إضاءة مختلفة ومتنوعة، من قبيل التصوير خلال الساعة الذهبية، الساعة الزرقاء وغيرها من الأوقات خلال اليوم، لذا ليس أمامنا من خيار سوى استخدام المرشحات الفوتوغرافية لتحسين جودة الاضاءة والحصول على النتائج المرغوب فيها.

يبقى أمام المصور الاختيار بين هذه المرشحات الفوتوغرافية حسب حاجته ونوعية الصور التي قرر التقاطها في ظروف زمنية ما. رغم أن المرشح أو للفلتر الإستقطابي Polarizer filter يبقى الأهم في مجال تصوير المناظر الطبيعية. يمكنك مراجعة المقال التالي قصد التعرف أكثر على المرشحات أو الفلاتر الفوتوغرافية.

معدات وأدوات غير فوتوغرافية:

عندما تقرر الخروج لتصوير المناظر الطبيعية في منطقة معينة عليك أن تأخذ كامل احتياطاتك لأنك لا تعرف ما يمكنك أن تواجهه فيها خصوصا لو كانت تلك أول مرة تزورها. البس الحذاء المناسب للمشي وتحمل ظروف التضاريس التي أنت ذاهب إليها، ولا تنسى أن يكون مريح لرجليك كي لا تصاب بأية مضاعفات أنت في غنى عنها. 

الخروج في نزهة يختلف من فصل لآخر، لذلك كن حريصا على معرفة أحوال الطقس المتوقعة في تلك المنطقة وخذ معك اللباس المناسب لذلك واحمي رأسك من أشعة الشمس عبر لبس قبعة واقية.

كانت هذه نظرة بسيطة حول معدات وأدوات التصوير التي يجب أن تحتوي عليها الحقيبة الخاصة بك خلال إقدامك على الخروج في نزهة لتصوير المناظر الطبيعية لو كنت واحد من المهتمين بهذا المجال الرائع من التصوير الفوتوغرافي. أتمنى أن تكون قد استفدت مما قرأته في الأعلى. شارك الموضوع مع غيرك ان كان ذلك يستحق المشاركة.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال