كتاب خطواتك الأولى نحو التصوير الفوتوغرافي

كتاب خطواتك الأولى نحو التصوير الفوتوغرافي

كتاب خطواتك الأولى نحو التصوير الفوتوغرافي

كتاب خطواتك الأولى نحو التصوير الفوتوغرافي

تحميل كتاب خطواتك الأولى نحو التصوير الفوتوغرافي الرقمي مجانا


    تحميل كتاب خطواتك الأولى نحو التصوير الفوتوغرافي الرقمي مجانا
  • كتاب خطواتك الأولى نحو التصوير الفوتوغرافي الرقمي عمل جديد لفريق عمل مدونة المصور الذي يسعى دوما إلى إرضاء كل متابعي وزوار مدونة المصور. تم إعداد هذا البسيط من طرف فريق عمل مدونة المصور المتخصصة في كل ما يخص التصوير الفوتوغرافي الرقمي وذلك قصد تسليط الضوء على معظم أهم الخطوات التي يتوجب على المصور المبتدئ اتباعها كي يصل إلى درجة التعرف بشكل سلس على كل أساسيات التصوير الفوتوغرافي عبر مجموعة من الخطوات التي حاولنا فيها الالتزام بالتبسيط والايجاز دون أن نغفل على تقديم المعلومة الكاملة.
  • الكتاب تم إعداده بناءا على البحث عن مجموعة واسعة من المعلومات الكفيلة بتقريب الصورة الواضحة للمتتبع العربي قصد فهم منظومة عمل الكاميرا الرقمية بشكل عام، التعرف على مختلف الخطوات التي يقبل عليها أي مصور مبتدئ قبل أن يصل إلى درجة التمكن والاحتراف.
  • المحتوى العربي غني بمجموعة كبيرة من المعلومات التي تخص وتهم التصوير الفوتوغرافي الرقمي، لكننا في المقابل وجدنا بعض الخصاص في الكتب الالكترونية المتاحة في هذا الباب، كون أن أغلبها ليس مجانيا أو أنها تتحدث بشكل عام عن التصوير الفوتوغرافي، الشيء الذي ربما يساهم في التأثير بشكل سلبي على مردود المتعلم.
  • كتاب خطواتك الأولى نحو التصوير الفوتوغرافي الرقمي، مجاني ومتاح لكل من يريد أن يطلع على كل التفاصيل المتعلقة بكل الخطوات التي يمكن أن تكون خير دليل مرشد لمن له الرغبة في تعلم التصوير الفوتوغرافي بشكل سليم، فقد حرصنا على أن يكون المحتوى مفيد وهادف وذلك لتجنب المقالات الطويلة التي قد تجعل القارئ يمل بسرعة منها.
  • لو وجدت أن هذا الكتاب حقا قد ساعدك في تعلم شيء مفيد عن التصوير الفوتوغرافي الرقمي، حاول مساعدتنا في نشره عبر مشاركته مع أصدقائك وأقربائك، ربما يكون أحدهم في حاجة إلى مثل هذه المعلومات التي حصلت عليها. سنكون شاكرين لك على قيامك بهذه الخطوة المهمة.

لمن موجه هذا الكتاب؟


التصوير الفوتوغرافي الرقمي عالم واسع جدا لا يمكن حصره في مجال معين، ولا يمكن أن نجد له حدودا واضحة، حيث أن كل مصور يضع لمسته الإبداعية على الصور التي يقوم بالتقاطها في أي نوع من أنواع التصوير المختلفة، لكن مع ذلك، نجد أن كل المصورين عبر كل أقطار العالم يتفقون على بعض المفاهيم والخصائص التي لابد من توفرها كي يستطيع المصور القيام بعمله على أكمل وجه دون أن يواجه بعض العقبات التي قد تعرقل سير عمله.

هذا الكتاب موجه بالدرجة الأولى لكل شخص يفهم اللغة العربية ويسعى لتعلم بعض المفاهيم حول التصوير الفوتوغرافي الرقمي، لا يشترط سن محدد ولا تجارب سابقة في هذا المجال من أجل فهم مضمونه. لاشك أنك قرأت الكثير من المواضيع وتصفحت عددا لابأس به من الكتب الورقية أو الالكترونية التي تضع ضمن اهتماماتها تسليط الضوء على مفاهيم تعلم التصوير الفوتوغرافي الرقمي، مع ذلك أنت ستكون بحاجة دائمة إلى التعلم أكثر كل يوم عن الطرق الصحيحة لاحتراف التصوير الفوتوغرافي، عندما أتحدث عن مسألة الاحتراف في التصوير لا أقصد بها أن تصبح مصور مهني فهناك فرق واضح بينهما، حيث أن المصور المحترف هو القادر على إضافة لمسته الإبداعية الخاصة على الصور التي يلتقطها ليجعل المشاهد لها يندهش من قوة الجمالية التي يستطيع أن يحققها عبر تقنية الرسم بالضوء، أما المصور المهني فهو ذلك الشخص الذي يتخذ من التصوير الفوتوغرافي عمل له، كأن يعمل مثلا مصور فوتوغرافي لمجلة معينة، شركة متخصصة في الدعاية والاعلان أو بكل بساطة يعمل لحسابه الخاص عبر تصوير حفلات ومناسبات تكون فئة من المجتمع راغبة فيها.

الشيء الذي دفعني إلى إعداد هذا الكتيب البسيط على شكل دليل يمكن لكل مبتدئ في التصوير الفوتوغرافي الرقمي أن يستعين به كي يجد إجابات واضحة لبعض تساؤلاته في هذا الباب، هو المساعدة قدر الامكان في توجيه من يرغب في دخول غمار تجربة خاصة مع التصوير الفوتوغرافي، من خلال سرد بعض الأفكار والملاحظات التي جمعتها عبر تجربي الخاصة مع الكاميرا الرقمية وكذا بعض ملخصات الدروس والمقالات الأجنبية (لا أقصد هنا ترجمة حرفية لما قرأته وتعلمته من المصادر الأجنبية بل هو إعادة صياغة ما تعلمته فيما بعد أثناء الممارسة) التي قمت بالاطلاع عليها سابقا أثناء بدايتي مع تعلم التصوير الفوتوغرافي.

التصوير الفوتوغرافي الرقمي في يومنا هذا لم يعد يشكل عائقا أمام هواة هذا الفن المميز، حيث أن توفر الهواتف الذكية على كاميرات عالية الدقة وكذلك وظهور الكاميرات الرقمية المدمجة في السوق بأسعار مناسبة سهلت الكثير من الأمور على كل من يحب أن يتلقط الصور، لكن في الوقت نفسه نجد أن مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يلتقطون الصور لا يعرفون كيف يتعاملون بالضبط معها بالشكل الذي يمكن أن يساهم في حصولهم على صور فوتوغرافية مثالية.

لن أتطرق في هذا الكتيب إلى تقنيات التصوير الفوتوغرافي والحيل المستخدمة في ذلك، بل سأقتصر بالتركيز على بعض المفاهيم البسيطة التي لابد على كل مبتدئ في هذا المجال أن يطلع عليها، رغم أن الجانب النظري يظل دوما مملا، لكنه مهم جدا ومفيد في تعلم أي شيء في مجالات الحياة المختلفة. 

مستقبلا بحول الله، لدي فكرة حول إعداد كتاب آخر يتضمن كل الحيل والأسرار التي يمكن للمصور الهاوي أن يستغلها كي يلتقط صورا مثالية ومميزة، كون أن التصوير الفوتوغرافي لا يختلف عن باقي الهوايات أو المهن الأخرى، فقد يبدو لك في الوهلة الأولى أنه صعب جدا ويجب عليك أن تتعلم الكثير من الأشياء، لكن في الواقع أن مجرد أن تكون لديك رغبة وحب لهذا الفن ستجد نفسك يوما بعد يوم تتطور إلى الأفضل. تعلم بعض الأساسيات البسيطة هي خير بداية في تسلق درجات التفوق في عالم التصوير الفوتوغرافي الرقمي، ما عليك سوى أن ترتب أفكارك وتحدد رغباتك والطموحات التي تسعى تحقيقها سواء على المدى القريب أو البعيد.

سر نجاح أي مصور فوتوغرافي هو التجربة مرارا وتكرارا دون مل ولا كلل حتى يصل إلى تحقيق مراده وعدم الاستسلام للصعاب بسهولة.

غلاف الكتاب:

كتاب خطواتك الأولى نحو التصوير الفوتوغرافي


ما الذي ستتعلمه من هذا الكتاب؟

من خلال تصفحك صفحات كتاب خطواتك الأولى نحو التصوير الفوتوغرافي الرقمي ستتعرف على مجموعة من الخطوات التي يشترط الاطلاع عليها قصد فهم بعض المفاهيم المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي الرقمي. تم التركيز على بعض النقاط التي ربما يجهلها كل مبتدئ في تعلمه لهذا الفن أو ربما بكل بساطة يتغاضى عنها، ظنا منه أن مجرد شراء كاميرا عالية الجودة بسعر مرتفع كفيل بالحصول على نتائج فوتوغرافي راقية وعلى أعلى مستوى، نعم الكاميرا الجيدة تعتبر أفضل أداة لتحقيق هذه الغاية، لكن كل العمل يقوم به المصور وليس الأداة، لهذا السبب نجد مجموعة من المبتدئين يتذمرون ولا يستطيعون الاستمرار في التمتع بهواية التصوير الفوتوغرافي.

هذا الدليل البسيط سيساعدك في تعلم:

  1. ماهي الكاميرا الرقمية وأجزائها؟ بالإضافة إلى الدور الذي يقوم بها كل واحد منها. 
  2. هل أنا بحاجة إلى كاميرا ريفلكس؟ أم أن أي كاميرا رقمية كيفما كانت قادرة على تحقيق رغباتي؟ 
  3. ماهي أفضل كاميرا ريفلكس في العالم؟ هل توجد حقا كاميرا يمكن اعتبارها الأفضل؟ 
  4. ماهي المميزات الواجب مراعاتها عند اقدامك على شراء كاميرا ريفلكس ترضيك؟ 
  5. ماهي أجزاء كاميرا ريفلكس ودور كل واحد منها؟ وهل تختلف عن باقي الكاميرات الأخرى؟ 
  6. الوضع اليدوي والشبه تلقائي في كاميرا ريفلكس؟ أيهما أفضل ومتى يتم الإعتماد عليهما؟ 
  7. ماهي أهمية فتحة العدسة وسرعة الغالق في التقاط الصور الفوتوغرافية المميزة؟ 
  8. ماهو الفرق بين الوضع اليدوي والشبه اليدوي في الكاميرا الرقمية؟ 

هذه هي النقاط الثمانية التي سيتم التطرق لها بتفاصيل أكثر على صفحات هذا الكتاب الذي تم اعداده خصيصا لك أنت، نعم إنه كذلك، فما دمت قد قمت بتحميله وتصفحه أكيد أنه عمل يهمك وتسعى من ورائه اكتشاف وتعلم أشياء جديدة في عالم التصوير الفوتوغرافي الرقمي.

 تحميل الكتاب مجانا من شبكة slideshare على الرابط التالي: كتاب خطواتك الأولى نحو التصوير الفوتوغرافي الرقمي. أو من خلال خدمة google drive  على الرابط التالي

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال