17 عبارات ستجعلك تصبح افضل مصور فوتوغرافي

17 عبارات ستجعلك تصبح افضل مصور فوتوغرافي

17 عبارات ستجعلك تصبح افضل مصور فوتوغرافي

17 عبارات ستجعلك تصبح افضل مصور فوتوغرافي

17 عبارات من شأنها أن تساعدك على أن تصبح أفضل مصور فوتوغرافي.

أفضل مصور فوتوغرافي
طريقك كي تصبح أفضل مصور لن يكون مفروشا بالورد وفي نفس الوقت فهو ليس مطلبا مستحيلا. على الرغم من أنني لست من هؤلاء الناس الذين يتمتعون بقدرة عالية على تذكر واستخدام اقتباسات وأقوال كبار المفكرين المشهورين، العلماء، السياسيين وحتى المصورين… في الوقت المناسب، لكن مع ذلك يجب أن أعترف أنه عندما اسمع عبارة مهمة غالبا ما تجذبني تجعلني أفكر فيها بجدية أكبر الشيء الذي يدفعني إلى المضي قدما وتحسين قدراتي على الرقي بمستواي وتطبيق كل ما تعلمته على أرض الواقع بدون أدني قيود أو حواجز يمكنها أن تعرقل مساري في تلك اللحظة.

صور اطفال

أعتقد أنه يوجد عدد كبير من المستخدمين أمثالي، سواء كانون مصورين أو يسعون التعلم في مجال آخر غير التصوير الفوتوغرافي، لا يستطعون أن يتذكروا كل شيء اطلعوا عليه من عبارات ونصائح سمعوا بها أو وصلتهم عبر بريدهم الالكتروني… لو كنت أنت أيضا واحد منها، لكنك مصر على أن تصبح في يوم من الأيام أفضل مصور، عليك أن تفهم جيدا أن هذا الأمر ليس عذرا يمكن أن يجعلك تتوقف عن القراءة والاستفادة من أقكار وتجارب الآخرين، فهي مهمة جدا كيفما كان الحال. نحن البشر بحاجة ماسة إلى التوحد وتبادل الأفكار فيما بيننا كي نرتقي بأنفسنا ومجتمعاتنا.

افضل مصور

التصوير الفوتوغرافي الرقمي لا يختلف عن باقي مجالات الحياة الآخرى، فلم يولد المصورون الأكثر شهرة في العالم على الحالة التي هم عليها الآن، بل كانت بداية مشوارهم مثلي ومثلك أنت. كل شيء يبدأ من الصفر كالطفل الصغير الذي يتعلم كل يوم أشياء جديدة، ولعل أكبر تحدي يمكن يمكننا أن نأخذ منه العبرة هو إقدام الرضيع على تعلم أولى خطوات المشي، لعلك عشت تجربة مماثلة وأنت تراقب ذلك الرضيع الذي يبدأ في المشيء، حيث يحاول ويحاول دون كل ولا ملل، فتراه يسقط وينهض ليفعل ذلك من جديد حتى يصل إلى هدفه، ألا وهو تلك الخطوات الأولى التي يخطوها بدون مساعدة من أحد، هل لاحظت تلك الابتسامة العفوية التي يطلقها في تلك اللحظة والسعادة التي تغمره. 

تصوير شروق الشمس

فكر معي للحظة، أنا وأنت كنا أطفالا صغارا، لم نكن قادرين على المشيء، لكننا حققنا ذلك لأننا حاولنا عدة مرات دون أن نختلق أي عذر لكل المحاولات الفاشلة التي قمنا بها. هل تعلم لو أننا تركنا مجالا للشك بأن يتسلل لأذهاننا واستسلمنا لأول مرة فشلنا فيها، أكيد النتيجة هو أننا لم نكن لنتمكن من الشيء أبدا.

صور اطفال صغار

حاولت من خلال هذه المقدمة البسيطة أن أحفزك قليلا كي تغير تفكيرك نحو التعامل مع كل الصعاب التي يمكنها أن تقف في طريقك لتحقيق غاية معنية. أما بخصوص موضوعنا اليوم، فله علاقة وطيدة بالفكرة حيث أن تعلم التصوير الفوتوغرافي الرقمي ليست بالأمر السهل وفي نفس الوقت ليس مستحيلا، بل وجب الالتزام ببعض الأمور البسيطة وتسطير الأهداف المناسبة تسعى لتحقيقها. دعني أعرض عليك بعض العبارات لأشهر المصورين عبر العالم من شأنها أن تساعدك على تغيير الكثير من المفاهيم كما أنها ستكون أفضل حافز لك على أن تصبح أفضل مصور فوتوغرافي.


تحدي كل الصعاب لتحقيق المراد

  • العبارة الأولى: مهارات التصوير يتم الحصول عليها من خلال الممارسة وليس مما تملك في جيبك. بيرسي وين هاريس Percy W. Harris.

أترك جانبا كل الهواجس التي تدفعك في كل مناسبة بأن تحصل على أفضل كاميرا ريفلكس، أغلى عدسات التصوير، أكثر معدات التصوير استخداما من قبل المصورين المحترفينمن أجل أن تصبح أفضل مصور. عدة التصوير لابد منها لكن لا تعطيها قيمة أكبر على حساب إبراز مؤهلاتك والتعبير عن تجربتك التي اكتسبتها من خلال تعاملك مع الكاميرا فهي سبيلك للنجاح واشعار الآخرين بما أنت قادر على تقديمه، أما لو كنت معولا على الملحقات على أن تجعلك من المصورين الماهرين فأنت تدور في حقلة مفرغة لن تخرج منها حتى تعتبر نفسك وتكتسب الثقة اللازمة لذلك.

  • العبارة الثانية: الشيء الذي يجعل من التصوير الفوتوغرافي اختراعا غريبا هو مواده الخامة التي تتمثل في الضوء والوقت. جون بيرغر John Berger.

John Berger
مهما كانت جمالية النتائج المحصل عليها في أية صورة يلتقطها المصور كيفما كان، تبقى القاعدة الذهبية في جميع الصور مبنية على عنصرين مهمين هما الضوء و الوقت. من هنا يتضح جليا أن المصور الناجح يجب أن تكون له قدرة كافية على التعامل بحكمة مع هذاين العنصريين، عبر اختيار الاضاءة الصحيحة لكل صورة وكذا الوقت المناسب لالتقاطها. بكل تأكيد الصورة التي يتم التقاطها قبل شروق الشمس أو غروبها تختلف كثيرا عن نفس الصورة ملتقطة في وسط النهار.

  • العبارة الثالثة: إذا كنت تريد أن تكون أفضل مصور، ضع نفسك أمام الأسباب الأكثر إثارة للإهتمام. جيم ريتشاردسون Jim Richardson.

Jim Richardson
كيفما كانت حنكة أي مصور و تمكنه من التعامل بشكل جيد مع بديهيات التصوير الفوتوغرافي، إلا أنه غير قادر على صناعة السحر في صوره بدون تكون بين يديه المادة الخامة الأساسية المناسبة لذلك. لا يمكن لأفضل مصور أن يلتقط صور مثالية إلا عندما يكون أمام منظر خلاب، خلق في الأصل على تلك الهيئة أو أمام مشهد خالص، خاص، مختلف عما اعتاد الناس على رؤيته، جذاب… فالمصور في الأصل يقوم بتطبيق بعض التقنيات التي تزيد من جمالية المشهد في الصورة ولا يصنعه من عدم. تعلم أن تختار الأماكن الساحرة من حولك وصورها في أبهى حلة لتجعل الآخرين ينجذبون إلى أعمالك التي تحمل تلك اللمسة الفنية القادرة لتمييزك على غيرك من المصورين الآخرين.

  • العبارة الرابعة: توقف عن البحث على العناصر الجميلة في الصورة الفوتوغرافية، ابحث عن العناصر اليومية التي يمكنك التعبير عنها من خلال صورك. مورلي باير Morley Baer. 

على الرغم من أنه قد يبدو متناقضا بشأن ما ورد أعلاه في هذه العبارة، صحيح أنه يمثل أكبر تحدي يمكنك أن تقبله والمتمثل في أن تتحول إلى أفضل مصور غير عادي أو مختلف عن البقية من خلال الصور الفوتوغرافية التي تلتقطها عدسة الكاميرا الخاصة بك، الأدوات، الحالات العادية واليومية. هل تقبل بهذا التتحدي؟

  • العبارة الخامسة: يمكن للمصور أن ينخدع عندما يعتقد أن أروع صوره هي التي كلفته مجهود كبير في التقاطها. تيموثي ألن Timothy Allen.

في التصوير الفوتوغرافي، في كثير من الأحيان، الأقل هو الأكثر و البساطة في التصوير الفوتوغرافي يمكنها أن تساعدك على تحقيق والحصول على أفضل الصور، بهذا ستكون أفضل مصور أيضا. يتم تطبيق هذا الأمر غالبا أثناء عملية صنع الصورة الفوتوغرافية عبر تأطيرها وتكوينها. ليس من الضروري أن يكون كل شيء صعب من أجل الحصول على أفضل النتائج. في عدة مناسبات الصور الأكثر بساطة يتم إلتقاطها بطرق أكثر بساطة لكنها في الحقيقة تكون أكثر جمالية. ابحث عن السبل البسيطة لالتقاط أروع الصور البسيطة.

  • العبارة السادسة: أبسط نصيحة يمكن أن يتعلمها المبتدئين في عالم التصوير الفوتوغرافي هي أنه لا يوجد طرق متختصرة في الصورة. ادوارد ويستون Edward Weston

لا تكن بخيل مع الوقت الذي تمضيه في القراءة عن تقنيات التصوير، تكوين الصورة وبطبيعة الحالة، التعامل بحكمة مع إعدادات الكاميرا الخاصة بك. كل الوقت الذي تكرسه لهذه الجوانب في التصوير ستستعيده مستقبلا عندما تشعر أنك تتقن كل تقينات التصوير بسلاسة. لو حاولت في يوم من الأيام تتجاوز أي نقطة متعلقة بتعلم أساسيات التصوير وإهمالها لسبب من الأسباب، كن على يقيم تام أنك ستعود إليها يوما ما لتتعلمها لو كنت حقا تريد أن تمضي في طريق النجاح مثل أفضب مصور فوتوغرافي.

  • العبارتين السابعة والثامنة: 
ما أحبه في الصور هو أنها تلتقط للحظات تمر ولا تعود أبدا، ومن المستحيل استعادتها. كارل لاغرفيلد Karl Lagerfeld.
التصوير هو وسيلة للشعور، الاحساس والمحبة. ما تصوره بالكاميرا سيظل محفوظ للأبد. التصوير الفوتوغرافي يسمح لك أن تتذكر أشياء بسيطة بعد فترة طويلة تكون قد نسيتها. هارون سيسكيند Aaron Siskind.

هذه الجمل، بالنسبة لي، تشرح بدقة ما مدى شغفي بالتصوير الفوتوغرافي. ربما أنت أيضا تشعر بنفس الشيء. التصوير الفوتوغرافي يسمح لنا بتخليد لحظات ومواقف مرننا بها ولا يمكننا العودة إليها مجددا في الواقع، ما عدا أنها تظل محفورة في ذاكرتنا وأحيانا قد نشعر بها وكأنها غامضة تحتاج للكثير من الوقت قصد فهم كل تفاصيلها الصغيرة. 

  • العبارة التاسعة: الصورة الجيدة هي التي تتصل بالحقيقة، تلامس القلب وتجعل الناظر إليها إنسان مختلف تماما. إنها الصورة الفعالة. إيرفينغ بن Irving Penn.

لا تلتقط صور غير قادرة على إدخال الدهشة على كل من يراها، بل حاول أن تجعلها تجذبهم إليها. بحيث يجب عليك أن لا تترك فرصة للآخرين بالمرور على صورك دون أن تترك أي أثر في نفوسهم، كما لا تنسى أن أية صورة يجب أن تعبر عن رسالة معينة تدعو المشاهدين يفكرون فيها من كل النواحي. 

  • العبارة العاشرة: عندما تعطي لنفسك الحرية في الخروج من غرور الكمال، عندها ستحقق الوصول للنجاح. تشاسي جارفيس Chase Jarvis.

الصورة المثالية غير موجودة على الطبيعة التي تتصورها، ليس من الضروري أن تهتم بكل التفاصيل الكبيرة والصغيرة الخاصة بتكوين الصورة التي تنوي التقاطها، من حيث التركيز، التعرض...كل هذا من أجل الحصول على أفضل صورة في العالم. حرر نفسك دوما من هذا الهوش والشغف الذي يدفعك دوما لالتقاط صورة كاملة ومثالية، بل على عكس ذلك حاول أن تهتم بالبساطة التي تصنع العجب. فكر في الحصول على صور رائعة بل من صور مثالية ربما لن تجدي نفعا ولن تستطيع أن تمرر عبرها أية رسالة هادفة للمشاهد وأكثر من ذلك ربما لن تساعدك على ترجمة فكرتك التي جعلتك تلتطق تلك الصورة بالضبط. 

  • العبارة الحادية عشر: نلتقط الصور كي نفهم ماذا تعني الحياة بالنسبة لنا. رالف هاترسلي Ralph Hattersley.

إنه أمر غريب ومضحك في آن واحد كي تقنع شخص ما بأن التصوير الفوتوغرافي يمكن أن يجعلنا نفهم بشكل واضح حياتنا اليومية. لكن في بعض الأحيان يمكننا ملاحظة ذلك بوضوح تام خصوصا في تصوير الشارع أو حياة المدن. بحيث أن الصورة تتحول إلى أداة رائعة لتحليل وفهم استجابات وتصرفات بني البشر بوجهة مغايرة عن الواقع الذي ربما يجعلنا نمر مرور الكرام على بعض تلك التصرفات دون أن نوليها أدنى اهتمام. لكن في الصورة الفوتوغرافية يكون أمام المشاهد متسع من الوقت للتفكير بعمق في كل نقطة من النقاط التي تجتمع فيها. 

  • العبارة الثانية عشر: هناك شيء واحد ينبغي أن يتضمنه التصوير الفوتوغرافي، إنسانية لحظة ما. روبرت فرانك Robert Frank.

العنصر البشري يعتبر أمر بالغ الأهمية لضمان النجاح المرغوب فيه في بعض الصور التي تقوم بالتقاطها. لاحظ معي أنك عندما تلتقط صور فوتوغرافية تتضمن اشخاص، في هذه الحالة نطلق على هذه الصورة من البشر للبشر، لأنها تلتقط من قبل شخص يتمثل في المصور ولأجل أشخاص آخرين يمثلون أبرز عنصر في مشهدها. ربما هذا ما يجعل المشاهد ينجذب أكثر للصور التي يكون فيها الإنسان الهدف الرئيسي، حيث يمنح لنفسه الوقت الكافي للتأمل في روعتها وكم هو رائع أن يكون الإنسان جزء من الصور التي يتم التقاطها يوميا.

  • العبارة الثالثة عشر: ما عليك سوى العيش لتهديك الحياة الصور. هنري كارتييه بريسون Henri Cartier-Bresson.

لا تفكر في التقاط الصور فقط والتضحية بالباقي في حياتك الخاصة. استمتع بعطلتك إلى أقصى حد ممكن، امضي يوما جميلا في نزهة للغابة مع الأصدقاء والعائلة، اقضي وقت ممتع في المناسبات الخاصة والعامة… لو حققت الاستمتاع حقا بكل هذه الأحداث كما يجب كن على يقين تام أنها ستمنحك وتهديك صور رائعة جدا لم تكن في الحسبان أبدا. عش كل لحظة بما تحمله معها من تفاصيل ولا تضيعها على نفسك.

  • العبارة الرابعة عشر: ستعيش أوقات في الميدان بدون كاميرا، سترى غروب الشمس الأكثر من المدهش في أجمل مشهد لم تتصوره من قبل، لا تنزعج لأنك لن تستطيع تصويره. اجلس، تناول مشروب ما واستمتع. دوغرايف DeGriff.

هذا هو الشيء الذي غالبا ما يحدث معي عندما أترك الكاميرا في المنزل وأشاهد مشهد رائع بدونها. بلا شك أنت أيضا كمصور ربما يكون قد حدث معك ذلك. أشعر بأسف شديد على نسيان الكاميرا، الشيء الذي يحرمني من الاستمتاع بذلك المشهد، إنه أكبر خطأ، لأنه لا يمكننا أن نصور كل اللحظات التي نعيشها في الحياة، لذلك من الأجدر أن نستمتع بتلك اللحظات الجميلة والرائعة ونحاول أن نلتقطها بأعيننا ونحفظها في ذاكرتها بدلا من التحسر على عدم التقاطها بالكاميرا. ذاكرة الانسان لها دورها في تذكر أجمل الأشياء وبسرعة كبيرة. 

  • العبارة الخامسة عشر: لا تعيد الكاميرا في حقيبتها حتى تترك مكان التصوير. جو ماكنالي Joe McNally.

قد يضيع المصور على نفسه التقاط صور رائعة ومميزة في لحظات يغفل عنها كونه سيفكر في العبارة التي ضيعت علي شخصيا الكثير من الصور في لحظات جميلة: هذا يكفي، لقد صورت كل ما كان علي تصويره. كي تتجنب الوقوع في مثل هذا الموقف لا تقم باعادة الكاميرا للحقيبة الخاصة بها حتى تترك المكان الذي كنت تصور فيه، فربما أجمل صورة يمكنك التقاطها قد تكون متاحة في اللحظة التي تركب فيها سيارتك للمغادرة. 

  • العبارة السادسة عشر: كلما اطلعت على صور أكثر إلا وأصبح أفضل مصور. روبرت مابليثربي Robert Mapplethorpe.

نجد الكثير من التقليد والالهام في التصوير الفوتوغرافي من خلال مشاهدة والاطلاع على أعمال وأفكار باقي المصورين الآخرين. في المقام الأول غالبا ما يحاول المصور المبتدئ تقليد أعمال مصور معروف، هذا ليس عيبا لكن الشيء الذي يجب الالتزام به هو ابتكار أفكار جديدة يضيفها على التقليد انطلاقا مما اطلع عليه من أعمال فوتوغرافية سابقة، هذا المزج فيما بينها يمكن أن يمنحه صورة مثالية بلمسة خاصة. كي تكتسب خبرة أكبر في هذا الباب ينبغي عليك مشاهدة أكبر عدد ممكن من الصور كي تتعلم من كل واحدة منها شيء جديد، في يومنا هذا الأمر لم يعد مشكلة فالأنترنت سهله كثيرا، حيث يمكنك تصفع ألبومات الصور التي يعرضها أشهر المصورين على مواقعهم الخاصة أو الدخول على حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي أين ستجد ملايين الصور الرائعة.

  • العبارة السابعة عشر: كل ما تعلمته وأعلمه للآخرين له علاقة بالتجربة وتعلم كيفية النهوض من جديد بعد كل محاولة فاشلة. لارا جادي Lara Jade.

نعود إلى فكرة العبارة التي بدأنا بها هذا الموضوع المبنية على عدم النظر والاهتمام بما تملكه في جيبك أو الخبرات التي اكتسبتها في السابق. بل الأهم من ذلك كله هو العمل الجاد، المثابرة وعدم الاستسلام أبدا أمام الصعاب التي يمكنها أن تعرقل سبيل نجاحك. حاول ثم حاول أن تحقق هدفك كيفما كان ثمنه، التقط الصور كلما أتيحت أمامك الفرصة لذلك، لا يهم كيف ستكون النتيجة فمع مرور الوقت ستتعلم كيف تتعامل مع كل صورة ولحظة في مشهدها.

ماذا عنك أنت؟ ماهي عبارتك؟ ألن تشاركها معنا؟

أتمنى أن تكون هذه العبارات الخاصة بأكبر وأشهر المصورين عبرالعالم قد منحتك الثقة التامة في نفسك كي تحقق مرادك، وأنك تعلمت حقا أن المصور الفوتوغرافي الناجح لا يولد كما هو عليه، بل مرت من عدة تجارب ومحاولات لتحقيق ذلك. هذا كان دربهم ماذا عنك أنت؟ ربما الأمر بالنسبة لك أصبح أسهل نوعا ما لو عرفت كيف تستفيد من تجاربهم وتجنب كل الأخطاء التي وقعوا فيها لتصل لهدفك عبر أقصر الطرق. تذكر أن التعلم يتطلب الكثير من الجهد، الصبر والتحدي.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال