كيفية تصوير جمالية عالم السيارات كمصور محترف

كيفية تصوير جمالية عالم السيارات كمصور محترف

كيفية تصوير جمالية عالم السيارات كمصور محترف

كيفية تصوير جمالية عالم السيارات كمصور محترف

التصوير يكشف جمال عالم السيارات

car iconما لا يدركه البعض بأن التصوير لا يقتصر فقط على الشخصيات والامكان السياحية، بل يتعداه ليغطِّي أمور كثيرة تجتاح حياتنا اليومية ونستخدمها بشكل مستمر، منها تصوير السيارات، الأجهزة الإلكترونية، الأثاث وغيرهم من الأمور الضرورية لاستمرار الحياة بشكل مريح. وقد حظي عالم السيارات باهتمام من قبل محترفي التصوير الفوتوغرافي أصحاب الأفكار الإبداعية التي تظهر أي محتوى كتحفة فنية.

تصوير السيارات

تصوير السيارات يمكن ادراجه ضمن عدة أنواع من التصوير الفوتوغرافي، حيث أن تارة يتم تصنيف تصوير السيارات فيما يسمى بالتصوير الرياضي عندما يتعلق الأمر بطبيعة الحال بتصوير السيارات الرياضية، كما أننا نجد تصوير السيارات في خانة التصوير التجاري وهو الأكثر شيوعا وانتشارا خصوصا ما تزايد المنافسة في مجال التصنيع والتسويق على حد سواء، حيث أن أغلب العلامات التجارية العالمية المتخصصة في تصنيع وتسويق السيارات تسعى دوما بالتعاقد مع أمهر وأجود المصورين المحترفين في هذا الصنف من التصوير. المصور قادر على جعل السيارة تحفة فنية فقط من خلال الصور التي يلتقطها لها.
 
تصوير السيارات 2

ومن هنا بدأ اهتمام مصنِّعي السيارات بالطرق التي يتم التقاط الصور بها لمنتجاتهم من السيارات على اختلاف الأنواع والموديلات لإبراز كل تفاصيل التصميم والدقة في هذا المجسّم والهيكل الظاهر للأفراد المهتمين سواء كانوا تجاراً أم مستهلكين. فيما كان المصوّرين المحترفين في حلبة منافسة تظهر إبداعاتهم وقدراتهم ومهاراتهم من خلال التقاط صور سيارات تظل خالدة في أذهان المشاهدين المتابعين لحالها وتميّزها عن غيرها. 

تصوير السيارات 3

التصوير الاحترافي يكشف جمال عالم السيارات

لا يهم أن تكون السيارات الخاضعة لجلسة التصوير من ضمن فئات السيارات الفارهة والفاخرة فقط أو سواء كانت سيارات جديدة أم سيارات مستعملة؛ إذ أن الدقة والاحترافية بأخذ صور لها تبرز مدى المجهود الذي تمّ بذله في صناعتها ومقدار متانة هيكلها وقوتها على الأرض من خلال صور تمّ التقاطها للسيارة أثناء حركتها وسجلت لحظات مصورة لدورانها.

تصوير السيارات 7

وبالفعل أكّد العديد من مصنّعي السيارات والمصوّرين المحترفين على أهمية التصوير في عالم السيارات؛ حيث أن الصور ترسخ في بال المتابع وتحفزه على معرفة المزيد عن سيارة من نوع وموديل معيّن ممّا يعني سلوك طريق أسرع في التسويق والإعلان وبالتالي البيع والشراء وتحقيق الأرباح والنتائج المرضية للجميع. ومما لا شكّ فيه أن طريقة تصوير السيارات تلعب دوراً كبيراً في هذا المجال ما إن تمّت باحترافية متقنة وعلى أيدي خبراء يتبّعون في ذلك وسائل معينة ويستخدمون أدوات على مستوى عالِ من الجودة لتحقيق نتائج جيدة.

تصوير السيارات 4

وسائل وأدوات التصوير في عالم السيارات:

  • نوع الكاميرا وجودتها والتقنيات والإضافات الموجودة فيها لالتقاط صور سيارات واضحة ومميزة.
  • مصادر الإضاءة من حيث الكم والنوع والحجم للتركيز على نقاط وتفاصيل معينة في الصورة.
  • الاعتماد على العين والخيال لتصوير أعمال إبداعية تخلد في الذاكرة وتجذب الناظر إليها.
  • المزج بين أصالة العصر القديم وحداثة العصر الحالي في ابتكار أفكار لصور سيارات تناسب متطلبات الجميع.
  • اختيار المكان المناسب والزاوية المناسبة لالتقاط صور السيارات على اختلاف أنواعها وموديلاتها.
  • إدخال عناصر وأشخاص في صور السيارات أمر جذاب ولا بدّ من تكون الاختيارات مناسبة للنوع والمكان واللون أيضاً .

تصوير السيارات 5

ومن خلال هذه الوسائل والأدوات المرتبطة بالتصوير الاحترافي فإن الأثر سيكون واضحاً على حجم المبيعات التي ستسجله شركات تصنيع السيارات للأنواع والفئات التابعة لها؛ إذ أن التسويق الناجح يعتمد على أسس كثيرة من ضمنها التصوير الذي يعرض المنتج بطريقة رائعة وفريدة من شأنها أن تلفت نظر المستهلك وبالتالي تلبية رغبته وتطلعات التاجر كذلك حيث أن طريقة عرض السيارة خصوصا في اعلانات البيع مثل سيارات للتنازل او للإيجار, تؤثر على المتلقي و رغبته في اقتناء السيارة.

تصوير السيارات 6

نصائح تصوير السيارات:

  • تصوير السيارات لا يختلف كثيرا عن تصوير البورتريه من ناحية التخطيط للجلسة التصويرية، حيث أنه لا يعقل أن تقوم بتصوير شخص يلبس معطف شتوي مع خلفية تتضمن صحاري، كما أن تصوير لاعب كرة قدم بزيه الرسمي يكون أفضل بكثير في الملعب من أي مكان آخر، المقصود من هذه الخطوة هو ربط الهدف بعالمه ومحيطيه كي يكون أقرب للواقع ورغبة المشاهد. نفس الشيء ينطبق على تصوير السيارات، احرص دوما على اختيار المكان المناسب للجلسة مهما كان بعيد ومتعب، خصوصا لو كنت تسعى لتسويق سيارة معينة عبر الدعاية لها من خلال الصور. 
  • هيكل السيارة على العموم يكون في مجمله لامعا عبر استخدام صباغة من نوعية خاصة كما لا ننسى النوافذ المكونة من الزجاج الشفاف، هذان العاملان يتسببان في انعكاس الأشياء عليها، لذا يجب أن تكون ذكيا في اختيار الزاوية المناسبة للتصوير كي تتفادى أية نتائج غير مرضية. 
  • تصوير السيارات للأغراض الدعائية يتم في مجمل الحالات في الفضاء الخارجي، هذا ما يفرض عليك كمصور بأن تنتبه بشكل جيد في الموازنة بين الإضاءة الطبيعية والإضاءة الاصطناعية لو استدعت الضرورة لذلك. 
  • العدسات الأكثر استخداما في تصوير السيارات نجد، الواسعة التي يمكن أن تصل فيها فتحة العدسة لـ f/1.4 مثل العدسة الثابتة 50mm في حالة تصوير بعض الأجزاء الصغيرة منها أو عدسة عين السمكة في حالة تصوير العناصر الداخلية من السيارة.  
تصوير السيارات 8
  • اختيار فتحة عدسة صغيرة أي رقم f كبير مثل 8,11, 16 من شأنه أن يساعدك في إبراز عناصر خلفية مشهد الصورة مع الهدف الرئيسي. لا توجد إعدادات خاصة بتصوير السيارات حيث أن كل مصور يعتمد على خبرته والهدف من الصورة مع عدم اغفال ربط ذلك بالعدسة المستخدمة في التصوير. 
  • التقاط أكثر من صورة لنفس السيارة من زاويا مختلفة يعتبر أمر ضروري خصوصا في مرحلة ما بعد التصوير التي ستتطلب منك بعض التعديل والتحرير عليها، يستحسن أيضا التصوير بصيغة الراو RAW كي تحافظ على كل المعلومات المتعلقة بالصور الملتقطة. 
  • ابحث عن صور سيارات لمصورين محترفين ومشهورين في محركات البحث من أجل استنباط الأفكار التي يمكنك تطبيقها مع تغيير زاوية التصوير وكذلك نوعية التكوين، كل سيارة لها نقاط قوتها تجعل المشاهد ينجذب إليها أكثر من غيرها. 
  • التطويق الحركي يعتبر فن راقيا في تصوير عالم السيارات، يستحسن أن تجرب القيام به. يمكنك مراجعة هذا المقال حول تطويق الحركة في الصورة

أراء حول المقال