كيفية تصوير المناظر الطبيعية الجبلية

كيفية تصوير المناظر الطبيعية الجبلية

كيفية تصوير المناظر الطبيعية الجبلية

كيفية تصوير المناظر الطبيعية الجبلية

9 نصائح لالتقاط صور لانعكاسات الجبال على سطح البحيرة

landscape
لطاما كانت انعكاسات الأشياء على أسطح البحيرات والأنهار مغرية لالتقاط صور للمناظر الطبيعية، وخصوصا لما تحيط بها الجبال الشاهقة المغطاة بالثلوج الساحرة التي تتوهج من ضوء الشمس. في هذا المقال سنحاول معرفة طرق استخدام الكاميرا الرقمية ذات المرآة الصغيرة لالتقاط صور للبحيرة الخلابة وانعكاسات الأشياء على النهر في مجال التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية الجبلية.


مقالات لها صلة بالموضوع:
  1. 3 أفكار لإلتقاط صور مذهلة للمناظر الطبيعية.
  2. 6 أسباب كافية لجعلك تحترف تصوير الطبيعية.
  3. تأليف صور ديناميكية المناظر الطبيعية.
  4. المناظر البحرية: كيف تحصل على أفضل تكوين لها؟


كيفية تصوير المناظر الطبيعية الجبلية

1- لا تلتقط صور للمناظر الجبلية على نطاق واسع.

بغض النظر عما إذا كانت الكاميرا ذات شاشة تغطي الإطار بالكامل، APS-C أو MFT (ثلاثة أرباع متناهية الصغر)، فإنه من المهم أن ندرك عند التقاط صور انعكاسات الجبال أننا قد لا نحتاج لأوسع عدسة لالتقاط صورة ذات نتيجة أكثر إرضاء.

ربما يكون قد مر عليك وقت طويل حيث كنت تلتقط الصور في مجال واسع جدا ولكن هذا لا يعمل بشكل جيد عند تصوير انعكاسات الجبال. بحيث أن استخدام عدسة واسعة تميل إلى تصغير حجم الجبال البعيدة وتضخيم القريبة.

يعتبر أمرا رائعا إن استطعت الحصول على نتيجة قريبة إلى حد ما للموضوع الرئيسي الذي كنت بصدد تصويره، لكن حين يكون هذا الموضوع عبارة عن جبل مغطى بالثلوج وبعيد ببضعة كيلومترات فحينها يحين الوقت للاستعانة بعدسة تجعلك أكثر قربا إلى الموضوع المستهدف.

الصورة أسفله إلتقطت  لبانف و جاسبر في ألبرتا بكندا Banff and Jasper in Alberta - Canada، هناك من النادر التقاط صور لأي شيء أوسع من 35mm على اطار كامل، وفي كثير من الحالات يتوجب على المصور الراغب في الحصول على نتائج مثالية استخدام بعد بؤري يصل إلى 50mm، وغالبا ما تتجاوز 100mm.

صورة  ألتقطت بعدسة ذات بعد بؤري يساوي 70mm.
هذه الصورة  ألتقطت بعدسة ذات بعد بؤري يساوي 70mm.

وهذه اللقطة الثانية حيث البعد البؤري للعدسة عند 16mm يعتبر واسع جدا. هنالك بضع دقائق كفرق بين الصورة السابقة وهذه الصورة، لتغير الضوء بين اللقطتين ولكن من جهة أخرى إنهما لقطتان لنفس المشهد والذي يعتبر تقريبا لنفس الموقف. حسنا انا لا أعرف عن مدى تحقق ذلك لديك لكنني أعتبر أنها أفضل وأكثر صورة بسيطة وأكثر تركيب نظيف للصورة الأولى لكن بشكل مكبر  من حيث مشهدها العام.

صورة  ألتقطت بعدسة ذات بعد بؤري يساوي 16mm.
هذه الصورة  ألتقطت بعدسة ذات بعد بؤري يساوي 16mm.

2- ملئ الإطار الخاص بصورتك بكل ما هو لطيف ومميز.

وهذه نصيحة جيدة تصلح لأي نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي لكن مع انعكاسات الجبل على سطح البحيرة سيكون من السهل الحصول على صور مبهرة بغيوم ملونة تنعكس على مرآة سطح البحيرة. وإن كنت أنت أيضا بصدد فعل شيء رائع بشتى الوسائل أي تجربة الحصول على صورة مماثلة، فلتخصص بعض المساحة من الإطار للغيوم.

وستجد عندئذ أن التكبير أقرب لملىء الإطار بأكثر سلسلة جبلية مثيرة للإعجاب مع انعكاس مذهل لها. ولربما ستحظى صورتك بتأثير كبير. في بعض الأحيان أمثال هذه الصور لا تكون واضحة جدا عند النظر إليها من خلال عدسة الكاميرا أوLCD ولكن عند عرض تلك الصور التي تم تكبيرها مرة أخرى على شاشة الكمبيوتر فإنها تمتلك في كثير من الأحيان أكثر من عامل نجاح مقارنة بنطاقك فالسحابة تملأ الصورة بشكل منسق وجميل للغاية.

 ملئ الإطار الخاص بصورتك بكل ما هو لطيف ومميز

3- ترقب توقف الرياح أثناء تصوير المناظر الطبيعية الجبلية.

إذا كنت خارجا وكان نهارك يوما عاصفيا، لا تتوقع أي انعكاسات على سطح البحيرة. فأنت بحاجة إلى مياه هادئة راكدة من أجل انعكاس أفضل. جو معتدل، ورياح موسمية ستكون أمرا رائعا فقط فلتبق بالجوار تترقب حتى تهدأ كليا. تحتاج بضع دقائق فقط. فلتجلب كرسي التخييم والترمس للقهوة ثم هدئ أعصابك وانتظر اللحظة المثالية فهي بالتأكيد ستأتي.

4- قم بتصوير نسختين- مع استخدام مرشح استقطابي.

إن قمت بالتقاط صورة للبحيرة دون مرشح أو فلتر استقطابي فستحصل على انعكاس جميل شبيه بانعكاس المرآة، لكن من الممكن أن تفوتك بعض التفاصيل المثيرة في المقدمة تحت الماء. لهذا أفضل أن ألتقط صورتين على الأقل باستخدام المرشح أو الفلتر الاستقطابي وفي مواقع مختلفة. فلقطة واحدة تعطيك الحد الأقصى من الانعكاس في حين أن أخذ لقطة أخرى سيقلل من الانعكاس ويكشف عن بعض التفاصيل الموجودة تحت الماء.

وبذلك سيكون بإمكانك وبسهولة مزج هاذين التعارضين في برنامج فوتوشوب للحصول على أفضل مزيج من الانعكاس بالإضافة إلى التفاصيل التي يظهرها الماء.

5- تعطيل الانعكاس في الصورة.


تعطيل الانعكاس

لدي شيء لتعطيل الانعكاس، أجد أن تعطيل الانعكاس نتيجة للتكوينات الجليدية، وانحناءات الأنهار، وكذلك الصخور والغصون مثير للاهتمام على خلاف الانعكاس الكامل والكلي. حاول تجنب انعكاس BAM الواضح. كن ذكيا قليلا وصب تفكيرك في الكيفية التي من الممكن أن تجعل الانعكاس أكثر إثارة للاهتمام.

6- فلتكن منخفضا أثناء إلتقاط صور للمناظر الطبيعية الجبلية.

أحب أن أختار أكثر نقطة مثيرة للاهتمام على نطاق الجبل ثم العثور على بقعة في المقدمة والتي تعكس هذه النقطة المثيرة للاهتمام. وكثيرا ما أحتاج إلى أن تكون الكاميرا منخفضة لأحقق ذلك، وتعديل حامل الكاميرا إلى أدنى مستوياته في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى قد لا تحتاج للحصول على مكان منخفض فقط تكفيك خطوة للوراء ببضعة أقدام لوضع الانعكاس الذي تريده حيث تريده.

لا يمكنك تغيير مكان الجبل ولكن يمكنك تغيير مكانك غير المناسب اتجاهه لتحقق اللقطة الأكثر اهتماما وانعكاسا لمقدمة الجبل.

7- حاول تأطير العناصر في المقدمة.

حاول إن كان ممكنا دمج العناصر في المقدمة ثم قم بتأطير المشهد. إنه يخلق نافذة على المشهد الذي قمت بالتقاطه والذي نعتبره نحن البشر جذابا جدا.

8- ابحث عن الخطوط الرئيسية في مقدمة مشهد الصورة.


ابحث عن الخطوط الرئيسية في مقدمة مشهد الصورة

حاول العثور على العناصر الأمامية التي تجذب العين على وسط الصورة. فلتستخدم الصخور وجذوع الأشجار وفروعها لتجعل النقطة واضحة في مشهد الجبل الذي يشكل صورتك. من الواضح أنه بإمكانك العمل بما يتوفر لديك ولكن هنالك دوما شيء.

9- انعكاس النجوم ذهبي.

إذا حصلت على ليلة هادئة وصافية فاعتبرها فرصة مثالية لالتقاط صور لدرب التبانة أو مسارات النجوم في انعكاس للبحيرة. ولتكن المجموعة الجبلية الهائلة متوسطة ذلك وبهذا تكون قد حصلت على لقطة مثالية.

انعكاس النجوم ذهبي

كانت هذه مجموعة من النصائح التي من الممكن أن تساعدك في تحسين نظرتك إلى كيفية تأطير وتكوين صورك في مجال تصوير المناظر الطبيعية الجبلية، خصوصا إنعكاسها على الماء، سواء كان بحيرة أو نهر معين. يمكنك الإعتماد على بعض هذه النصائح أو الدمج فيما بينها قصد وصولك إلى النتيجة المرغوب فيها وبالتالي الحصول على صور لمناظر طبيعية جبلية مثالية تستهوي متابعيك ومشاهدي صورك.

أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال