نصائح الحصول على صور شلالات فريدة من نوعها

نصائح الحصول على صور شلالات فريدة من نوعها

نصائح الحصول على صور شلالات فريدة من نوعها

نصائح الحصول على صور شلالات فريدة من نوعها

لالتقاط صور أفضل للشلالات: خمس نصائح لتحسين التقاطك أجمل صور شلالات العالم.

waterfall
ربما لا يوجد موضوع مرغوب للتصوير أكثر من موضوع الماء. وعلى الخصوص تصوير الشلالات. وإن كنت تعتقد ذلك حقا فلتعلم أن الشلالات من أكثر الأمور الأساسية والبسيطة التي من الممكن أن نجدها في الطبيعة، كما أن الحصول على صور شلالات مذهلة ليس بالأمر الصعب.

إنها ليست سوى جداول أو أنهار واقعة بفعل حدث جيولوجي، لتجد نفسها تتدفق على منحدر أو حجر. ومع ذلك فإننا نبقى مفتونين بذلك الجمال وتلك السكينة التي من الممكن أن تأتي كونها قريبة ويمكن التقاط صور لها.

وهذا ما نواجه نحن المصورون كثيرا لنظفر بوجودنا لأول مرة في معرض جداري ابداعي ضخم. فكيف يمكنك تقديم صورة مثيرة للاهتمام من موضوع سبق لغيرك أن قام بتغطيته على نطاق واسع من قبل عدد لا يحصى من المصورين الآخرين؟ في حين أنه لا توجد للأسف صيغة سرية لجميع دورات صور الشلالات. لهذا هنالك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك من أجل خلق صور شلالات أفضل فريدة من نوعها والتي تتشكل من هذه الحوادث الطبيعية الهائلة. فدعونا نغوص في الأعماق (للحصول عليها) ونبدأ على دروب أفضل لتصوير الشلال.

صورة شلالات نياجرا Niagara Falls
صورة شلالات نياجرا - شلالات نياقرا - Niagara Falls

قبل أن نعرج على تفاصيل الموضوع اسمح لي بأن أذكرك ببعض الشلالات التي تحظى بأهمية عدد كبير من المتتبعين وتستوهي مجموعة واسعة من المصورين عبر العالم:

  •  شلالات أوزود Ouzoud waterfall: تقع في اقليم أزيلال والتي تبع عن مدينة مراكش بحوالي 150 كيلومتر، يصل إرتفاع شلالات أوزود إلى 110 متر تقريبا. 
  • شلالات باموكالي البيضاء Pamukkale white waterfall: تعتبر من أجمل شلالات تركيا التي تقع في قلبها. تكوينها الجيولوجي غريب نوعا، فمن الوهلة الأولى تظهر وكأنها مجموعة من المدرجات المملوءة بالماء المتداخلة في بعضها البعض، الشيء الذي يجعلها أغرب شلالات العالم. احتوائها على نسبة عالية من كربونات الكالسيوم يجعلها تعكس جمالا لا يصدق.
  • اعداد خطة عمل بسيطة وواضحة.

لطالما أكدت ودائما على أهمية البحث والاستعداد قبل أي رحلة تصوير بغض النطر عن الموضوع أو الهدف المراد تحقيقه. وهذا ينطبق وبشكل خاص على المصور الذي ينجز عمله في الهواء الطلق، ويعد نفسه لتصوير الشلالات. ببساطة كلما كانت معرفتك بالموقع أكبر كلما كان ذلك أفضل وهذا أمر لا يمكن انكاره. وهذا ما سيمنحك الرضى بالعودة إلى ديارك بصور تسعد بتقديمها على أنها من انجازك.

شلالات باموكالي Pamukkale بتركيا
شلالات باموكالي Pamukkale بتركيا

ومن الأشياء المساعدة أيضا إنجاز بحوث سريعة لمعرفة الشلال الرئيسي او عدد الشلالات في المنطقة التي تخطط لزيارتها. وسيكون جوجل (أو أي محرك بحث آخر) أفضل صديق لك في هذا الصدد. ولتحاول كذلك العثور على أكبر قدر من الصور قبل الانطلاق لتحصل على الإلهام وعلى أفكار تبدأ بها لتحصل على تراكيب فريدة متنوعة خاصة بك والتي لم تتم تجربتها في هذه المنطقة بعينها.

شلالات أوزود Ouzoud Falls بالمغرب
شلالات أوزود Ouzoud Falls بالمغرب

وأيضا إن كان ممكنا، قم بطباعة خارطة خاصة بالمنطقة ولتسلط الضوء على الشلالات التي ترى أنها الأكثر جذبا لك والتي ستكون مناسبة لذلك اليوم حتى تركز عليها أولا. لا تضيع وقتك بالسفر إلى مناطق لن تستفيد منها شيئا أو لا تكون النتائج فيها جيدة. فلتبحث ولتعرف قبل أن تذهب، حاول الاستفادة أكبر قدر ممكن من وقتك وستصبح ملتقط صور أكثر كفاءة وفعالية.

  • استخدم الترايبود (حامل الكاميرا ثلاثي الارجل)

من الممكن أن طرح موضوع استخدام  (الترايبود) حامل الكاميرا ثلاثي الارجل يسبب الرعب في بعض الأحيان لمجرد تكراره. ولكن ولسبب من الأسباب يجب معرفته ومعرفة كيفية استخدامه لان معظم المصورين المبتدئين يجدون أنفسهم في حالة من التّيهان التام. صدقوني، أنا أعرف أن استخدامه غير مريح، فمجرد حمله والتنقل به لمدة زمنية لا بأس بها من مكان لآخر متعب ويسبب ألما جسديا. ومع ذلك، وإن كان(الترايبود) حامل الكاميرا ثلاثي الارجل غير مريحا وهذا ليس دائما فهو يساعدك على المدى الطويل ودوما لإنتاج أفضل الصور الفوتوغرافية. وببساطة ليس هنالك طريقة أخرى للحد من اهتزاز الكاميرا دون استخدام منصة صلبة -وليس هذا فقط- بل ستحتاج هذه المنصة الصلبة لعدة مرات ولفترات أطول لاستخدامها في التقاط صور شلالات مميزة. وبالتالي هذه نهاية القصة.

لكن توجد حقيقة أخرى، أن المبتدئين وحتى بعض المصورين المخضرمين، قد فشلوا في فهم واستيعاب أن نوعية الترايبود تلعب دورا أساسيا في استخدامك العام لها. فأنت تحتاج ترايبود يقوم بالإقفال بشكل آمن وموثوق به، ويمكنه حمل أي وزن لأي كاميرا مهما كان لضمان التقاط الصور في أية ظروف كانت. لا يمكنني اخباركم كم صورة ضيعت وخربت بسبب عدم استخدامي للترايبود الأمثل.

إن أكثر شكوى أسمعها بخصوص الترايبود هو سعرها المكلف للغاية. صحيح إن الترايبود ذات الجودة لن تكون رخيصة الثمن لكن ومع ذلك بإمكانك الحصول على واحد جيد دون أن يكون مكلفا بشكل شنيع وصارخي، فلتقم بالتسوق ولتعثر على ترايبود ذو سمعة جيدة ويناسب احتياجاتك الحالية ولتعلم أنه سينمو ويتطور معك كمصور فوتوغرافي.

ودوما قم بطرح أسئلة مماثلة على نفسك، هل أنا حقا بحاجة إلى ألياف الكربون؟ هل كنت بحاجة إلى ترايبود متطور ذو رأس دوارة؟ وستجعل عملية شراءها أقل وطأة على محفظة جيبك. إن أفضل نوع لحامل الكاميرا هو ذاك الذي يرافقك لسنوات محققا برفقتك فوائد لا تصدق وبذلك سيقوم بالدفع عن نفسه وتعويض ما دفعت من أجله ليكون أحد أفضل الاستثمارات التي ستقوم بها.

  • اجعل الشلال موضوعا ثانويا

جعل الشلال موضوع ثانوية في مشهد الصورة


قد تبدو هذه النصيحة بديهية قليلا لكن فلتبقى معي. انه لأمر واضح قيامك بالسير باتجاه الشلالات والتقاط صور سريعة لها والعودة أدراجك إلى المنزل. سيكون أمرا جيدا إن كان هذا كل ما تود القيام به.

لكن دعونا نواجه الأمر، لن يكون لها أي صدى في جناح النشر الرقمي (DPS=Digital Publishing Suite) إن كان كل ما أردته هو التقاط صور متوسطة الجودة. لكن إن أردت التقاط الصور لتحقيق هدف وجعلها صورا بدل أن تكون لقطات تم التقاطها فإن أحد أفضل الطرق للقيام بذلك أن نفكر بموضوع يختلف عما سيفكر فيه مصور متوسط الخبرة وتقدم الشلالات أفضل فرصة لتحقيق ذلك.

حين تصل إلى منعرج معين عليك دراسة المشهد. ولتمنح نفسك بضع دقائق حتى قبل أن تبدأ بالتفكير في التصوير. فلتشاهد كيفية تدفق الماء وتفاعله مع المكونات الأخرى للمشهد قد تكون صخورا، صخورا ورمالا، أشجار أو أي قطع أثرية موجودة في هذه الأماكن. لا تدع الشلال يثير انتباهك وحده ويصرفك عن الصور الأخرى التي من الممكن أن تكون هناك.

وبعد كل شيء لا يمكن للشلال أن يكون الشيء الوحيد هناك فلماذا تصر على اظهاره وحده لجمهورك؟ فلتبحث عن سبل تجعلك تشمل أجزاء أخرى من المشهد عدى الشلال حتى وإن قمت بالعودة بخطوات إلى الوراء إن كان ذلك يجعل الصورة أقوى. والالتفات بالجوار هذا ما يتجاهله المصورون غالبا فإن قمت بذلك سيكون بإمكانك حينها تقديم الشلالات بطريقة لم يسبق لها مثيل من قبل.

  • إيلاء الاهتمام الكافي للألوان

اللون هو وسيلة رائعة لجذب انتباه المشاهدين وجذبهم إلى صورة. عند اقدامك على التقاطك صور شلالات لا تقلل من القوة الخلاقة والإبداعية للألوان. يعتبر الماء شيئا لا يصدق لأنه لا يعكس فقط ألوانا مختلفة في جميع أنحاء السطوح كسطح الأوراق والسماء ولكن أيضا الألوان التي تأتي من تحته كذلك.

إيلاء الاهتمام الكافي للألوان أثناء تصوير الشلالات


الخطوة الأولى للحصول على ألوان جذابة ومثيرة للاهتمام من لقطة تكون دوما بالتقاط صورة بصيغة RAW إذا كان ذلك ممكنا. إن التقاط صورة بصيغة RAW سوف يسمح بتسجيل معظم المعلومات من مستشعر الكاميرا، والذي بدوره يمنحك مساحة عرض أكبر لتحصل على الإبداع لاحقا مع مرحلة معالجة الصور. فلتجرب توازن اللون الأبيض الإبداعي ولنرى ما سيحدث. تعزيز الحيوية وتشبعها في بعض المناطق وانخفاضها في مناطق أخرى. فأنت ستفاجئ بالحيوية التي سيظهر عليها الشلال وكيفية جذبه للانتباه إن سمحت لخيالك بالعمل بحرية وكذلك باستخدامك للون الخلاق.

وعلى الجانب الآخر من تأثير اللون، نجد أن بعض الشلالات تظهر أفضل بكثير إذا صورت بالأبيض والأسود. كثيرا ما قلت إني أفضل الصور التي تروي قصص بالأبيض والأسود. إلا إذا كان بإمكان لون المشهد التحدث بصوت أعلى. إذا وجدت نفسك تقوم بالتقاط صور لشلال يفتقر إلى الكثير من لونه الأصلي فلماذا لا تلجأ إلى مهارات التصوير المسبق للعمل (لازلت تمارس ذلك، أليس كذلك؟) وحاول أن تتخيل كيف يمكن أن تظهر الصورة بالأسود والأبيض؟ ابحث عن التناقضات بين المناطق المضيئة والمظلمة على الصخور، وكذلك التناقضات داخل الماء نفسه. فهل هنالك أي مواد مثيرة للاهتمام أو أتتك أفكار؟

هنا نسخةRAW لم يتم انتاجها بعد. لاحظ أنه لا توجد الكثير من الألوان ليتم التفاخر بها.

صورة شلال ملتقطة بصيغة راو raw
صورة شلال ملتقطة بصيغة راو raw

نحن هنا نرى نفس الصورة بعد قليل من التعديل وتحويلها للأبيض والأسود.

صورة بالأبيض والاسود لشلال بعد التعديل عليها
صورة بالأبيض والاسود لشلال بعد التعديل عليها

وفي الأخير، في هذه الصورة نجد أن القوام والضوء لم يسمحا بظهور الصورة بالشكل المطلوب لذلك تم تحويلها إلى الأبيض والأسود.

صورة بالابيض والاسود لشلال

لا تستصغر أبدا قوة الصورة أحادية اللون. فصورة ملتقطة بالأبيض والأسود لشلال من الممكن أن تكون مريحة للغاية وخصوصا عندما تلتقط الصور في أشهر الشتاء الباهتة والتي تكون عديمة الألوان غالبا.

  • لا تنسى حماية معداتك الخاصة بالتصوير.

هاته ليست معلومات سرية، وإنما هي درس يجب أن تتعلمه وتصبح جزءا من مصور الشلالات الجدي. عند التقاطك لصور الشلالات بأي حجم كانت فالتدفق موجود ومضمون والرطوبة تتواجد دوما في الهواء، ساء كان ذلك مرئيا لك أم لا. فقوة الطفو عند الماء تؤثر في سقوط التدفق ما سيشكل قطرات صغيرة في الهواء من شأنها أن تتسبب في افساد لقطتك وربما في تعطيل كاميرتك والعدسات الخاصة بالكاميرا.

حماية الكاميرا بغطاء بلاستيكي

استخدم دوما بعض الحواجز الوقائية لحماية الكاميرا والعدسة أثناء القيام بعرضك والتنقل حول الشلال من مكان لآخر. لا يمكن لهذا الجدار أن يكون نزوة. أنا شخصيا أستخدم غطاء متعدد الأحجام مصنوعا من البلاستيك والذي يمكنك الحصول عليه تقريبا من أي محل لبيع معدات التصوير خاص أو غطاء بلاستيكي عادي للاستخدام المتنوع. فهي مقاومة للماء تماما وتنساب بشكل مريح حول الكاميرا وعموما رخيصة الثمن جدا.

حماية معدات التصوير من الماء

نفس الشيء ينطبق على عدسات الكاميرا حتى وإن كانت في حقيبة الكاميرا، فلتقم بحمايتهم دوما من الرطوبة، مرة أخرى أعتبر أن منخفضة التكنولوجيا في كثير من الأحيان أفضل خيار لديك هنا. أنا ببساطة ألفها جيدا في قطعة قماش وأضعها بشكل فردي في أكياس الشطائر محكمة الإغلاق. فالملابس تساعد على امتصاص أي كثافة تحصل من تراكمات تغير درجات الحرارة وكان هذا من أصعب الدروس المستفاد منها بالنسبة لي.

وأخيرا، للتقليل من مقدار الوقت فلتبقي الغطاء امام العدسة ولتعتني دائما بعدستك فلتحمل قطعة قماش لمسحها من الأمام مع تركيب فلتر او مرشح عليها بمجرد شرائها، حيث أن سعر فلتر الحماية أرخص بكثير من العدسة ويمكن تغييره بسهولة في أي وقت اردت ذلك.

يمكن اعتبار أن التقاط صور شلالات صغيرة عملا مجزيا وهي وسيلة رائعة لمجرد الخروج والتمتع بالطبيعة. تعلم التقاط الصور لهم بطرق إبداعية. ومع ذلك يمكن أن يكون عملا فيه نوع من التحدي قليلا. هذا لا يعني أنه صعب او مخيف بل فقط تذكر هذه النصائح الخمسة البسيطة وسوف يكون كلعبة بالنسبة لك إن تعلق الأمر بالتقاط صور شلالات عبر مختلف مناطق العالم:

  1.   فلتبحث ولتخطط مسبقا.
  2.   لا تتخلى عن الترايبود الخاص بك.
  3.   فكر في الشلال على أنه جزء من كل وأنه ليس سوى جزء من المشهد.
  4.   تعلم كيفية استخدام الألوان بشكل خلاق ابداعي أو عند التخلص منهم نهائيا.
  5.   لتقم دوما بحماية المعدات الخاص بك.

لا شك أنك الآن قد عرفت بعض النصائح التي من شأنها مساعدتك في الرقي بمستواك في طريقة تصوير الشلالات وكذا كيفية التعامل مع كل الظروف المحيطة بميدان التصوير، لم يتبقى لك سوى حمل الكاميرا الخاصة بك والبحث عن أقرب شلال لتستمتع بالتقاط صور شلالات مذهلة.
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال