نصائح وتقنيات تصوير الصحاري باحترافية

نصائح وتقنيات تصوير الصحاري باحترافية

نصائح وتقنيات تصوير الصحاري باحترافية

نصائح وتقنيات تصوير الصحاري باحترافية

كيفية الحصول على صور صحاري مثل المصور المحترف

تصوير الصحاري باحترافية
تعتبر الصحاري من بين المناظر الطبيعية الخلابة والجملية للغاية، حيث أن شساعتها تجعل المصور غير مقيد بإختيار الزاوية المناسبة للتصوير. كما أن الأجمل في تصوير الصحاري هي تلك الجمالية الغير محدودة أثناء شروق الشمس أو غروبها. يمكن أن تكون الصحاري أيضا أكبر تحدي للمصور الذي يسعى لإلتقاط صور رائعة وإبداعية مبتعدا عن الصور السطحية المنبسطة التي لا معنى لها أو بالأحرى قد لا تعبر عن أي رسالة ذات صدى واسع لدى المشاهد وبالتالي سيصرف عنها نظره من أول نظرة. فيما يلي أضع بين يديك مجموعة من النصائح والتقنيات التي ستكون مفيدة بالنسبة لك أثناء قيامك بالتخطيط لجلسة تصويرية في الصحاري، خصوصا وأن البلاد العربية تعتبر من بين المناطق التي نجد فيها صحاري جميلة بمساحات واسعة.

  • إختيار الإضاءة المثالية في الوقت المناسب:

لا يخفى عن أي مصور فوتوغرافي أهمية الإضاءة الناعمة واللينة التي يمكن أن يحصل عليها في الساعات الأولى من النهار التي تصادف ظهور أولى أشعة الشمس الذهبية، كما أن الساعات المتأخرة من النهار بعد غروب الشمس بلحظات لها سحرها وجماليتها، إن إلتقاطك صورا خلال هذه الفترات في الصحاري سيساعدك على تجنب الحصول على صور مسطحة بدون أدنى أهمية. الضوء اللين مهم جدا في الصحاري كونه يضيف توهج جميل للغاية على الرمال. في الصورة أسفله ستلاحظ تناغم كبير بين الألوان، حيث أن السحب تعكس ضوء الشمس في مرحلة غروبها الشيء الذي سمح للمصور بأن يحصل على أكثر من لون للرمال وبالتالي تجنب سيطرة اللون الواحد على الصورة الذي كان سيظهرها سطحية بدون تفاصيل. تذكر دوما أنك عندما تضبط الكاميرا على سرعة غالق بطيئة لابد لك أن تستعين بالحامل الثلاثي الأرجل – الترايبود -.

إختيار الإضاءة المثالية في الوقت المناسب

  • النقطة الأكثر أهمية في الصورة:

من بين أكبر التحديات التي يمكن أن يواجهها المصور أثناء تصويره للصحاري هي تصوير الرمال المنبسطة التي لا حدودها لها، طبعا هذه الخطوة لن تضيف جمالية على الصورة، لذلك كان عليك لزاما بأن تضيف هدف آخر لها يكون بمثابة نقطة الإهتمام التي يمكنك أن تجذب بها المشاهد، مثل شجرة صغيرة، كثبان رملية بمستويات مختلفة، نخلة، قافلة جمال وحتى الناس، بهذا ستكون قد حددت زاوية تصوير مثالية لموضوع يعبر عن رسالة واضحة. تذكر أن أي صورة للرمال بدون إضافة أهداف مكملة لها ستكون جد مملة بدون لمسة فنية.

النقطة الأكثر أهمية في الصورة

  • الخطوط والأنماط:

تعتبر الخطوط الرائعة المرسومة في الرمال بواسطة الرياح من بين أهم الأشياء التي تثير إعجاب الناس في صور الصحاري بما فيهم المصورين طبعا. تصوير الرمال تتخللها مجموعة من الخطوط من زوايا مختلفة تجربة رائعة جدا، حيث أن هذه الأخيرة تسمح بظهور الظلال التي تبرز كتل الرمال المتنوعة. بعض المصورين يفضلون إلتقاط مثل هذه الصور من مكان مرتفع والبعض الآخر يفضل أن تكون عدسة الكاميرا الخاصة به موازية لتلك الخطوط الشيء الذي يعطي لمشهد الصورة بعدا واسعا غير محدود. ليس من الضروري أن تحاول إلتقاط المشهد التي تراه أمامك كاملا، بل تركيزك على جزء معين منه يمكن أن يكون أكثر إثارة للمشاهد.

الخطوط والأنماط في الصحراء

  • حكاية قصة:

إن التصوير في الصحراء هو في حد ذاته تصوير للمناظر الطبيعية، حيث أن تصوير الكثبان الرملية الهائلة عادة ما تعطي نجاح باهر للصورة أثناء النظر إليه من أول لحظة، لكن الشيء الأكثر أهمية في تصوير الصحاري هو إلتقاط صورة تحكي عن قصة أصلية مرتبطة بها أو لحظة دخلية عليها. على سبيل المثال، تصوير رجل صحراوي وهو يزاول عمله، آثار الأقدام المرسومة على الرمال، تصوير سيارة  أو إستظلال جمل بظل نخلة معينة. هذا يمكن أن يظيف جمالية خاصة على صورك كونها تعبر عن قصة خاصة حاولت التعبير عنها، كما أنها ستكون مميزة ومختلفة عن باقي صور الصحاري الآخرى.

صورة في الصحراء تحكي عن قصة

  • صورة غير عادية: 

أحد أكبرالأشياء التي تواجه المصور خلال إقدامه على إلتقاط صورة معينة هي بحثه عن تكوين وتأطير مختلف عن باقي ما يقوم به المصورون الآخرين، البحث عن التميز هو أساس نجاح أية صورة. أحيانا قد تكون جد محظوظ وتصادف زاوية تصوير مثالية جدا تساعدك على إلتقاط صورة غاية في الروعة، لكن في الكثير من المناسبات عليك أن تبحث بلا كل ولا ملل عن الزاوية المناسبة والتأطير المثالي لإلتقاط صور بلمسة خاصة بك. عندما تكون في الصحراء يتوجب عليك أن تمشيء لمسافات طويلة وصعود أعلى الكثبان الرملية من أجل تحقيق مرادك من الصورة، لذلك خطط جيدا للمنطقة التي تود التصوير فيها واجعل صوب عينينك هدف قد يكون غير مهم بالنسبة للآخرين، حاول أن تجعل منه صورة غير عادية ستدهش كل من سيشاهدها.

صورة غير عادية في الصحراء

  • إعتني بالكاميرا الخاصة بك:

تواجدك في الصحراء يعني أنك في مكان مختلف تماما عما إعتدت عن التصوير فيه، فالرمال تعتبر من بين العوامل القاهرة التي يمكنها أن تدمر الكاميرا في أية لحظة، لذا عليك توخي المزيد من الحذر والإعتناء بها بشكل أفضل. حتى في الأيام العادية الهادئة يمكن أن تهب بعض الرياح مما قد يعرض كاميراتك للخطر، في كل مرة تنتهي من تصوير لقطة معينة قم بحفظ الكاميرا في الحقيبة الخاصة بها أو قم بلف قماش حولها. كما يتوجب عليك أيضا أن تستعين بفلتر أو مرشح الأشعة الفوق بنفسجية لحماية زجاج العدسات التي تستخدمها، حيث أن تلف المرشح أو تعرضه للخدوش أقل أهمية من العدسة التي يعتبر سعرها باهض جدا بالمقارنة مع سعر الفلتر. لا ينصح أبدا بتغيير العدسات في الصحراء كي لا تتسرب الرمال الدقيقة للمستشعر، لو لزم الأمر وقررت أن تصوير بأكثر من عدسة يستسحن أن تحمل معك كاميرتين بعدستين مختلفتين.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال