تعرف على المصور المغربي يوسف بن سعود

تعرف على المصور المغربي يوسف بن سعود

تعرف على المصور المغربي يوسف بن سعود

تعرف على المصور المغربي يوسف بن سعود

جمعني حوار رائع مع أحد المصورين المغاربة، الذي فتح لنا بابا لنتعرف عليه ويشارك معنا قصة بدايته وما تمكن من تحقيقه منذ 3 سنوات إلى الآن والذي نتمنى من الله أن يوفقه في الإنجازات التي يعمل على تحقيقها، تعرف بنفسك على هذا المصور الذي يتميز بشخصية حسنة وإبداع في أعماله.

في البداية يوسف عرفنا بنفسك وحدثنا عن مجال عملك ؟


 إسمي يوسف بن سعود من مواليد مدينة الدار البيضاء (المغرب) وأنا خريج جامعة الدولة إ.إ ميشنكوف بالاتحاد السوفياتي، أعمل حاليا إطارا بالوظيفة العمومية.

 متى بدأت علاقة يوسف بالتصوير؟

 بدأت التصوير قبل ثلاث سنوات تقريبا، في البداية كانت صور يغلب عليها طابع صور الأسفار وتدريجيا انتقلت إلى تصوير مواضيع محددة كانت في البداية صور مرتبطة بالمدن العتيقة المغربية ومعمارها وكذا صور الأبواب القديمة، الأقفال ودقاقات الأبواب إلخ.  

مجالات التصوير متعددة أي المجالات هي المفضل لديك؟

 في البداية اشتغلت على مختلف مواضيع التصوير كتصوير الطبيعة، البورتريه، حياة الشارع، الحياة الصامتة، إلخ. ولكن تدريجيا مع الزمن وجدت نفسي أَمُّرُّ إلى نمط التصوير الأحادي مع انجذابي إلى التصوير المعماري تحديدا.

 هل تأثرة بشخص ما في هذا المجال وكان سببا في تعلقك به؟

 صراحة كلما كنت ازور مواقع التصوير الإحترافية الكبرى، كنت أرى أعمال جد رائدة وبمستوى عالي جدا وبتقنيات متميزة وخصوصا في جانب التصوير المعماري والذي أحببت الإشتغال والتركيز عليه كثيرا. كانت هذه الأعمال تشكل تحديا كبيرا بالنسبة لي، كنت ملزما على بلوغه من خلال الإطلاع ودراسة مختلف المراجع الأكاديمية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

ماهي المصادر التي تعلمت منها؟

 لتطوير وتحسين مستواي في التصوير بشكل منهجي انخرطت في عدت دورات تكوينية وتدريبية مع الانهماك على الاطلاع على مختلف الكتب والمراجع في مجال التصوير الفوتوغرافي الفني مع التواصل طبعا مع عدت منتديات ومدونات ومنها مدونة المصور والتي نكن لها كل الاحترام طبعا دون ان انسي الخرجات التصويرية التي ننظمها مع الأصدقاء المصورين من حين لأخر حيث نتبادل التجارب والخبرات في ما بيننا .

ماهي المعدات التي إستخدمتها والتي تستخدمها حاليا؟

 في البداية كنت اشتغل بآلة تصوير جد بسيطة من نوع L 16 Nikon COOLPIX وبعدها بقليل انتقلت الى أول آلة تصوير شبه احترافية من نوع Canon 400D قبل الاستقرار عند Canon 50D والتي اشتغل بها حاليا أما بالنسبة للعدسات والمعدات فانا لا احتفظ سوى بالتي احتاجها في عملي، مثل الحامل الثلاثي طبعا، عدسة زاوية واسعة Sigma 10-20mm، عدسة Sigma 70-200mm f/2.8، عدسة 17-50 mm f/2.8 مع الفلترات طبعا،  فلاش سبيد لايت ومستلزمات التنظيف.

 ماهي أهم إنجازاتك؟

 في الحقيقة رغم بدايتي القريبة نسبيا في مجال التصوير الفوتوغرافي بالمقارنة مع مصورين آخرين تمكنت من إحراز مراكز جد مشرفة في العديد من المسابقات التي شاركت فيها داخل المغرب وخارجه وقد حصلت على العديد من الشواهد التقديرية بذلك.

ماهي الإنجازات التي تعمل على تحقيقها؟

 عندما أراجع صورا التقطتها قبل مدة بأرشيفي الخاص أجد نفسي غير راض عنها أحيانا وأقول مع نفسي هذا لا ينفع. كان علي أن التقط هذه الصورة من زاوية مغايرة وليس بهذا التكوين! في الحقيقة اطمح دائما أن أعطي لصوري مقاربة مختلفة لأني أكاد اعتقد جازما أن هدف كل مصور في نهاية المطاف هو الوصول إلى أسلوب خاص بـه والتميز فيه عن الآخرين أما بخصوص الانجازات التي أعمل على تحقيقها فانا أطمح إلى إنجاز معرض صور خاص بي إن شاء الله.
 كلمة أخيرة.
 أود في الأخير أن أشكر مدونة المصور على كل الجهد الذي يبدلونه لإثراء عالم الصورة والتصوير الفوتوغرافي والمعلومات القيمة والمواضيع المهمة صراحة التي يشتغلون عليها. أما ما قد انصح به نفسي قبل الآخرين هو أن تحب التصوير أولا ثم العمل الجاد والمثابرة والتكوين المستمر والقراءة مع التمكن من مختلف التقنيات في مجال التصوير الفوتوغرافي ناهيك عن الحس الفني ودقة الملاحظة.

صور بعدسة يوسف:







لمشاهدة المزيد يمكنك زيارة صفحته الشخصية على الفيسبوك: Youssef Ben Saoud Photography
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال