تأليف صور ديناميكية المناظر الطبيعية

تأليف صور ديناميكية المناظر الطبيعية

تأليف صور ديناميكية المناظر الطبيعية

تأليف صور ديناميكية المناظر الطبيعية

تأليف صور ديناميكية أو حيوية المناظر الطبيعية

تأليف صور ديناميكية أو حيوية المناظر الطبيعية
مصور المناظر الطبيعية يبحث دوما عن الإبداع في إنتاج صور غاية في الجمال يستطيع بها جذب أكبر قدر ممكن من المشاهدين والمتابعين المهتمين بهذا النوع من التصوير الفوتوغرافي. هناك الكثير من الأشخاص يقضون ما بين ساعة إلى ساعتين يتصفحون صور المناظر الطبيعية المنشورة في مواقع مشاركة الصور مثل موقع فليكر.

لو كنت أنت أيضا معجب بجمالية المناظر الطبيعية التي تشاهدها يوميا في حياتك إما في الواقع أو عبر الأنترنت، أكيد هناك أشخاص آخرون مثلك يحبون بجنون المناظر الطبيعية، الأكثر من ذلك لو كنت مصور تعشق هذا الفن أكيد سوف تستمتع وتمتع من يشاهد الصور التي تلتقطها عدسة الكاميرا الخاصة بك.

من خلال مقال اليوم سوف نسلط الضوء على نوع معين من أنواع صور المناظر الطبيعية التي تحضى بمتابعة كبيرة من قبل عدد مهم من المشاهدين، الأمر يتعلق بصور ديناميكية المناظر الطبيعية. لو كنت تريد أن تعرف ماذا يقصد بهذا النوع من الصور؟ وكيف الحصول عليها؟ تابع هذا المقال، سيفيدك بكل تأكيد.

  • ماذا يقصد بصور ديناميكية المناظر الطبيعية؟

ماذا يقصد بصور ديناميكية المناظر الطبيعية؟
لا يوجد تعريف محدد أو شامل حول صور ديناميكية المناظر الطبيعية في قاموس ما، كما أنه لا يوجد تعريف موحد في الموسوعة الحرة ويكيبيديا لهذا المصطلح. لهذا سنقتصر على بعض المعلومات التي يشاركها أغلب المصورين من أجل وضع تعريف بسيط لصور ديناميكية المناظر الطبيعية.

يمكن تعريف صور ديناميكية المناظر الطبيعية التي يطلق عليها أيضا صور المشهد الحيوي، المقصود بها هو الطريقة التي ينقل بها المصور طاقة ونطاق العالم الطبيعي للمشاهد من خلال صورة جامدة، ما أعنيه هو التعبير عن حركة إيجابية لعناصر مشهد صورة لمنظر طبيعي. بعض صور ديناميكية المناظر الطبيعية تخترق وتتجاوز حدود صور ثنائية الأبعاد 2D، من خلال التعبير عن إحساس عميق في الصورة، كما أن هذه الصور في الغالب تصل إلى حد جودة صورة ثلاثية الأبعاد 3D.

حسب بعض المعطيات والمعلومات المنشورة على الأنترنت، أول مصور فوتوغرافي قام بالتقاط صور ديناميكية المناظر الطبيعية هو المصور الأمريكي Galen Rowell وكان ذلك سنة 1970 رغم أنه ليس المصور الوحيد الذي قام بتوظيف هذه التقنية في إلتقاط صور مميزة للمناظر الطبيعية.

  • تكوين الديناميكية:

التركيب هو العمود الفقري لأي صورة تحمل بين طياتها جمالية خارقة ينبهر بها المشاهد، سواء كانت صورة ديناميكية أو غير ذلك. تركيب صور المناظر الطبيعية ضروري في خلق صورة من الطراز العالي.

أشعر أن الهدف من التركيب المثالي لأي صورة ناجحة هو إغراء المشاهد وجذب إنتباهه كي يظل يتمعن في تفاصيلها لأطول مدة ممكنة. الصورة أسفله تعتبر خير دليل على قيمة التركيب الناحج الذي يستطيع أن يجعل من المصور شخص مبدع وقادر على سحر أعين المشاهدين بأعماله الفوتوغرافية.

تكوين الديناميكيةهذه الصورة تجمع ما بين كل العناصر التي تسمح للمصور بالحصول على صورة ديناميكية لمنظر طبيعي ساحر.
  • المزج بين الخطوط الرائدة وخطوط التلاقي.
  • منظور مثير للإهتمام.
  • العناصر في مقدمة الصورة بصريا تعتبر ذات أهمية قصوى.
  • توازن بين مقدمة الصورة وخلفيتها من الناحية البصرية.
  • ألوان زاهية وإضاءة طبيعية مثالية تكاد لا تصدق.
  • التعبير عن حركة الماء بشكل مثير جدا.
من المهم جدا أن نلاحظ بأنه ليست كل صور ديناميكية المناظر الطبيعية يمكنها أن تتضمن كل هذه العوامل، فمن الناذر حقا أن يكون المصور محظوظا في الجمع بينها في صورة ولحظة واحدة. كما أن هذه العوامل ليست شرطا في الحصول على صور ديناميكية مثالية، لكنها تبقى من بين الأمور التي يجب أن تعطيها الأهمية التي تستحقها قصد حصولك أنت أيضا على صور مماثلة بنظرة ولمسة فنية خاصة بك، حيث أن التركيب يختلف من مصور لآخر من خلال الزاوية التي يصور منها، وقت التصوير، نوعية الإضاءة...

  • الخطوط الرائدة وخطوط التلاقي:

من بين الطرق البسيطة التي تجذب إهتمام المشاهد وتثير فضوله في صورة معينة هي إستخدام الخطوط الرائدة وخطوط التلاقي. الخطوط الرائدة تم إستخدامها من قبل عدد مهم من الرسامين منذ عقود من الزمن قصد خلق عمق وهمي ضمن إطار ثنائي الأبعاد.

هذا هو سر نجاح صور الأرصفة، الطرق والأنهار... التي تعتبر مواضيع فوتوغرافية مميزة، رغم أنه هناك بعض الأشخاص لا تروقهم مثل هذه الأعمال لكنها تبقى من الطرق المميزة في قيادة عين المشاهد للهدف الرئيسي في الصورة. الخطوط الرائدة لا يتم الإعتماد عليها فقط من أجل لفت إنتباه المشاهد بل تساعد أيضا على جعله يركز على ماهو داخلها دون أن يخرج من حدودها.

ألق نظرة على صورة رصيف الميناء أسفله بتمعن، ستلاحظ تقارب قوي بين الخطوط الرائدة للرصيف والخطوط الدعم الثانوية المشكلة من الماء، التلال والغيوم. 

الخطوط الرائدة وخطوط التلاقي

البحث عن الخطوط الرائدة وخطوط التلاقي

حاول البحث دوما عن مثل هذه الخطوط الموجودة في كل مكان طبيعي والتي ستساعدك في تركيب مثالي للصور التي تلتقطها.




مواضيع ينصح بها:
  1. المناظر البحرية: كيف تحصل على أفضل تكوين لها؟ 
  2. 3 أفكار لإلتقاط صور مذهلة للمناظر الطبيعية.
  3. نصائح لجلسة تصوير بورتريه في الطبيعة.
  4. تصوير الطبيعة: أنواع التصوير.

إنتظرونا في الجزء الثاني من الموضوع
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال