تطويق الحركة: درس تطبيقي

تطويق الحركة: درس تطبيقي

تطويق الحركة: درس تطبيقي

تطويق الحركة: درس تطبيقي

تطويق الحركة في الصورة

تطويق الحركة
هل شاهدة يوما تأثيرا رائعا في صورة حيث يظهر موضوع الصورة جامد بينما الخلفية في حركة. 
الأمر بسيط والإعدادات كذلك لكنه يحتاج لبعض التركيز والكثير من التجارب :)
في البداية يجب أن نعلم أنه للحصول على هذا التأثير يجب أن نستخدم سرعة غالق بطيئة نوعا ما ،بالإضافة لمتابعة الهدف أو موضوع الصورة بالكاميرة أثنا إلتقاط الصورة.

ماهي المواضيع التي تعتبر مناسبة لتطويق الحركة؟

إن قمت ببحث بسيط على كلمة 'تطويق الحركة' في محرك البحث 'جوجل الصور مثلا' ستجد أن أغلب الصور ستكون لمركبات (سيارات، شاحنات، درجات نارية ...) في حركة. يتم إختيار المركبات بشكل كبير لتطبيق هذا التأثير لأن كل أجزائها تكون في حركة بنفس السرعة عكس إن قمنا بتصوير فتاة على دراجة هوائية مثلا فقد نحصل على الدراجة الهوائية والفتاة بشكل جامد لكن شعرها وأرجلها في حركة ... أو حصان يركض مهما حاولنا فإن أرجل الحصان ستكون في حركة، هذا الأمر يمكن أن يكون جيدا أو سيئا حسب النتيجة التي تود الحصول عليها!!
تطويق الحركة الخيول

لكن دراجة هوائية إن كان الدراج في حالة سكون والدواسة واقفة فإن النتيجة ستكون أفضل بكثير لأن حركة الدراج والدراجة نفساها والبتالي يمكن تجميدها بسهولة.
تطويق الحركة دراجة
بيعدا عن المركبات يمكنك تطبيق تأثير تطويق الحركة على أشخاص في حركة، قد لا نحصل على أرجل مركزة لكن كما قلنا أن هذا الأمر يبقى حسب النتيجة التي تود الحصول عليها أنت.
ببساطة أي موضوع في حركة يعتبر جيد لهذا الدرس (كرة، شخص أو طفل في أرجوحة ...) المهم هو أن يكون الموضوع في حركة هذا كل ما في الأمر.
تطويق الحركة سيارة

إختيار الخلفية لتطويق الحركة

أمر مهم جدا، يجب أن تختار الخلفية بعناية، إن كانت الخلفية واضحة لن تكون هناك حركة كبيرة إذا لا تختار أبدا جدار بلون واحد أو خلفية ماء البحر أو شئ من هذا النوع. كلما كانت الخلفية مليئة وتحتوي على العديد من الألوان والأشكال كان أفضل. يمكنك تجربة التأثير مع الخلفية لوحدها لتشاهدة كيف تظهر بعد تطبيق التأثير. بعد ذلك تختار موضوعك وتقوم بتطبيق التأثير.
تطويق الحركة مكنسة

ماهي الحركة المناسبة للحصول على هذا التأثير؟

حاول أن تكون حركة الكامير مستقيمة، متجانسية ومستمرة، كلما كانت مستقيمة الخطوط كلما حصلت على تأثير أفضل. عكس ذلك سيكون صعب جدا الحصول على التأثير بالشكل المطلوب.
من أجل الحصول على حركة مستقيمة متجانسة بسهولة إستخدم حامل ثلاثي للكاميرة فهذا سيساعدك كثيرا. قم بإغلاق حركة الحامل الثلاثي العمودية ومكنه من الحركة أفقيا فقط هذا سيمكنك من تتبع الهدف بشكل مستقيم، متجانسة ومستمر في نفس المسار.

ماهي الإعدادات التي يجب أن أستخدمها؟

حسنا لقد وصلنا لأهم مرحلة، كما قلنا سابقا السر هو استخدام سرعة غالق بطيئة، لكن كلما كانت السرعة أبطئ كلما كان التأثير أصعب. إن كنت قريب من الهدف يمكن إستخدام سرعة تتراوح بين 1/100 و 1/200 مع عزل الهدف عن الخلفية النتيجة ستكون جيدة. غالبا خصوصا في البداية يستحسن إستخدام سرعة قريبة من 1/70 حتى تتمرن جيدا. لكن إن كنت تحاول الحصول على نتائج أكثر إحترافية وقد تدربت جيدا يمكنك إستخدام سرعة قريبة من 1/30. هذا الأمر يبقى حسب إختيارك.كما قلت سابقا كلما كانت سرعة الغالق أبطئ كلما كان الأمر أصعب لذلك بمساعدة من حامل ثلاثي قد تكون النتيجة أفضل بكثير.
يستحسن بإستخدام النمط اليديوي (M) لتحكم كامل في الإعدادت لكن في هذه الحالة يمكن الإستعان بالأولوية لسرعة (TV - S).

الآن لم يبقى سوى أن تحمل الكاميرا وتبدأ التجربة، لا تنسى حاول أن تطور ما تتعلم فتقليد الأفكار أمر جيد لتّعلم لكن بعد ذلك حاول أن تضع بصمتك وتصنع صورة خاصة بك أنت وبفكرتك أنت ;)
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال