أفضل طريقة لإزالة الصور من بطاقة الذاكرة

أفضل طريقة لإزالة الصور من بطاقة الذاكرة

أفضل طريقة لإزالة الصور من بطاقة الذاكرة

أفضل طريقة لإزالة الصور من بطاقة الذاكرة

ماهي أفضل طريقة لمسح الصور من بطاقة الذاكرة؟

مسح الصور من بطاقة الذاكرةعندما يتعلق الأمر بالتصوير الفوتوغرافي، نخصص أكبر جزء من وقتنا للتفكير في أفضل وأنسب الطرق، التقنيات التي يمكنها مساعدتنا في الحصول على نتائج فوتوغرافية مثالية، حيث أن شغلنا الشاغل يظل منصبا على الجوانب المتعلقة بالإضاءة، التكوين، التأطير وعرض الصور. بعدما ننتهي من مرحلة التصوير، تفكيرنا يذهب مباشرة إلى مرحلة ما بعد التصوير ألا وهي تعديل ومعالجة الصور عبر البرامج المتخصصة في ذلك، حيث نسعى الدفع بالصورة شيئا فشيئا حتى نصل إلى النتيجة التي رسمنها سابقا في مخيلتنا قبل إلتقاط الصورة في الأصل. عندما نحقق ما كنا نطمح إليه نعاود التجربة من جديد مع جلسة تصويرية أخرى وهذه هي حياة المصور، يظل دوما يبحث عن الأفضل والأروع ولا يدخر جهده أبدا في سبيل إبراز مواهبه وإبداعاته الفوتوغرافية لإرضاء متابعيه وتحقيق رغبته في هذا الفن الجميل.

هل تتذكر الكاميرات التناظرية التي كنا نستخدم فيها شريط الفيلم الذي غالبا ما كان ينتج صور تتراوح ما بين 24 و 48 صورة، في هذه الحالة بمجرد أن تنتهي من مرحلة التصوير وتحميض الصور ذلك الفيلم لم يكن صالح لإعادة إستخدامه للتصوير من جديد، فقط كان دوره هو إعادة طباعة نفس الصور المسجلة عليه. لكن اليوم ومع ظهور الكاميرات الرقمية، أصبحنا نعيش تجربة أخرى فريدة من نوعها، تكمن في ميلاد بطاقات الذاكرة التي تسمح للمصور بإلتقاط عدد كبير من الصور، والجميل في الأمر أنه يستطيع إستخدام نفس البطاقة لتصوير صور أخرى، طبعا بعد مسح الصور السابقة إن لم تكن مساحة البطاقة كافية.

بلا شك أنك تعلم جيدا أن كل بطاقة ذاكرة لها عمر خاص بها، ففي يوم من الأيام ستتوقف عن العمل عندما تستكمل مدة حياتها الإفتراضية، لهذا السبب لزم التعامل معها بالشكل المناسب قصد الحفاظ عليها أطول مدة ممكن وهي تشتغل في أفضل الظروف عبر التقيد ببعض الأمور التي ستساعدنا في تحقيق ذلك من خلال ضمان الطريقة المثالية لمسح الصور بفعالية أكبر. في مقال اليوم سنتناول الطرق الصحيحة لمسح أو إزالة الصور من على بطاقة الذاكرة، لو كنت مهتما بالموضوع حاول أن تقرأه حتى آخره.

  • الطرق التي لا ينصح بإستخدامها في مسح الصور من على بطاقة الذاكرة:

الطريقة الأولى: المتخصصون في مجال التصوير الفوتوغرافي ومعدات التصوير لا يحبذون فكرة مسح الصور من الكاميرا مباشرة عبر زر مسح صورة تلوى الأخرى، وذلك بالضغط على زر سلة المهملات في الكاميرا. 

مسح الصور من بطاقة الذاكرة عبر زر سلة المهملات


الطريقة الثانية: كما أنه لا يستحسن مسح الصور بشكل كامل من خلال خيار مسح الكل الذي نجده في قائمة الإعدادات الخاصة بالكاميرا. 

مسح الصور من بطاقة الذاكرة عبر زر مسح كل الصور


الطريقة الثالثة: هناك بعض المستخدمين يقومون بمسح الصور من خلال ربط الكاميرا بجهاز الكمبيوتر ومن ثم يبدأون في سحب الصور نحو سلة المهملات، أو إعداد برنامج إستيراد الصور بتنظيف بطاقة الذاكرة منها بمجرد الإنتهاء من نقلها إلى جهاز الكمبيوتر، هذه الطريقة لا تعتبر مثالية للحفاظ على حياة بطاقة الذاكرة لأطول مدة ممكنة.

مسح الصور من بطاقة الذاكرة عبر سحبها لسلة المهملات الخاص بالكمبيوتر


  • الطريقة الصحيحة والمثالية لمسح الصور من بطاقة الذاكرة:

في الأخير كل الطرق السابقة التي ذكرناها تؤدي نفس الغرض الذي يكمن في مسح الصور من بطاقة الذاكرة، لكن في الواقع بطاقات الذاكرة التي تستخدم فيها هذه الطرق تفقد جودة عملها وتتلف بسرعة أكبر مع بطاقات ذاكرة يقوم المستخدم بعمل فورمات Formate لها عندما يريد مسح الصور الغير مرغوب فيها. لكن، لماذا عملية الفورمات Formate أفضل من طرق المسح السابقة؟

مسح الصور من بطاقة الذاكرة عبر عملية الفورمات


الجواب سهل جدا، سوف أشرح لك الأمر بطريقة عملية. فلن نفترض أن بطاقة الذاكرة التي تستخدمها عمرها المفترض هو 1000 إستخدام، يعني عندما تستعملها 1000 مرة لن تشتغل مجددا، فل نتصور أنك ذهبت في سفر وقمت بإلتقاط 500 صورة يعني أنك إستخدمت بطاقة الذاكرة 500 مرة أليس كذلك، عندما عدت للمنزل قمت بنقل هذه الصور إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بعدها قمت بإعادة تركيب بطاقة الذاكرة في الكاميرا مجددا وبدأت في مسح الصور واحدة تلوى الأخرى عبر زر مسح الصور الخاص بالكاميرا الشيء الذي يعني أنك إستخدمت البطاقة 500 مرة أخرى، الإستنتاج النهائي هو أنك إستخدمت بطاقة الذاكرة 1000 مرة بدون أن تستطيع إلتقاط 1000 صورة التي تعتبر حياتها الإفتراضية.

طيب دعنا نجرب الآن خاصية الفورمات Formate على نفس المثال السابق، عليك أن تعلم جيدا أن عملية الفورمات Formate تختلف عن عملية المسح، حيث أنك في العملية الأولى تقوم بإزالة ملفات الدليل فقط بدلا من إزالة الصور كاملة وهي التي تسمح لك بإعادة تخزين الصور على الصور السابقة التي قمت بإلتقاطها عبر تقنية إعادة الكتابة على ملفات الصور. بهذه الطريقة ستكون قد إستخدمت بطاقة الذاكرة 501 مرة فقط ويمكنك إستخدامها مجددا لإلتقاط 499 صورة جديدة. 

أعتقد أن الفكرة واضحة الآن أمامك، جرب عملية فورمات Formate بطاقة الذاكرة من اليوم فصاعدا لتلاحظ فرق كبير فيما يخص تجاوبها مع ما تقوم به من خلال سرعة قراءة وكتابة البيانات. دعني أذكرك أن العمر الإفتراضي بطاقة الذاكرة يكون أكبر بكثير مما تطرقنا له في المثال السابق.

ملاحظة: هناك بعض الأشخاص ينتظرون حتى تمتلئ البطاقة عن آخرها وبعدها يقومون بعملية الفومات، شخصيا لا أحبذ هذه الفكرة، الأفضل هو أن تقوم بعمل الفومات بعدما الإنتهاء من إتمام كل مهمة تصويريه تنجزها. 

أتمنى أن يكون هذا المقال مفيدا بالنسبة لك، وأنك تعلمت شيء جديد ربما كان غائبا عنك أو أنك بكل بساطة لم تكن تعره أي إهتمام. أنتظر ملاحظاتك وإقتراحاتك، تحياتي.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال