طرق كسر قواعد التصوير: درس تطبيقي

طرق كسر قواعد التصوير: درس تطبيقي

طرق كسر قواعد التصوير: درس تطبيقي

طرق كسر قواعد التصوير: درس تطبيقي

كسر قواعد التصوير الفوتوغرافي للحصول على صور إبداعية راقية.

كسر قواعد التصويركل مجال له قواعده وشروطه يجب على كل شخص يسعى للتميز فيه بالتقيد بها وإحترامها، التصوير الفوتوغرافي أيضا له قواعده التي سبق لنا أن نشرنا مقالات حولها من قبل، قاعدة الأثلاث، نقاط قوة التركيز...

خلال مقال اليوم سنتناول فيه طرق كسر هذه القواعد من أجل الحصول على صور إبداعية رائعة، طبعا الفكرة هي تطبيقية بالدرجة الأولى حيث سنحاول أن نعرض كيفية تعمد إرتكاب بعض الأخطاء الفوتوغرافية في الصورة كي نحقق من ورائها لمسة فنية خاصة. 

جهز الكاميرا الخاصة بك وكن على إستعداد لتجربة أشياء جديدة في عالم التصوير الفوتوغرافي بدون أية قيود ولا مراعاة أي جانب من جوانبه، اليوم لك الحرية التامة في الإبداع وإلتقاط أجمل الصور على راحتك دون الخوف من إنتقادات الآخرين لأنك بكل بساطة سوف تعرف الإجابة التي عليك إستخدامها للتعليق على كل صورك. طبعا هذه الصور يجب أن يكون لها معنى ورسالة تعبر عنها لكن في شكلها وطريقة إلتقاطها ستكون مختلفة وغير مقيدة بأية قاعدة.

الهدف من هذه الدرس التطبيقي هو الحصول على صور إبداعية قادرة على جذب المُشاهد لها بشدة كبيرة ومثيرة للإهتمام بالإضافة إلى تعلم التحرر من قيود قواعد التصوير الفوتوغرافي في بعض الحالات.

  • عناصر مقدمة الصورة معزولة:

يعتبر هذا أبرز أسلوب في التصوير الصحفي، حيث كثيرا ما تجد مثل تلك الصور التي يظهر فيها شخص في مقدمة الصورة معزول تمام والتركيز يكون على عناصر الخلفية في المشهد. طبعا أنت معتاد دوما الحرص على جعل عناصر مقدمة الصورة هي المركزة والخلفية معزولة، لكن الأمر مختلف في هذه الحالة، حاول تجربة الأمر وسترى القيمة الفنية للصورة التي ستحصل عليها. ليس من الضروري أن تصور أشخاص بل يمكنك تصوير أي شيء معزول بخلفية مركزة.


مقال في الموضوع: أهمية تركيب الصورة من خلال عناصر مقدمتها.

عناصر مقدمة الصورة معزولة
صورة يظهر فيها عنصر المقدمة معزول والخلفية مركزة

  • جعل الهدف الرئيسي للصورة في الوسط:

لعل إقدامك لتجربة هذه الخطوة سيكون أكبر دليل على كسر قاعدة الأثلاث، حيث أن أغلب المصورين ينصحون بتطبيقها، لكونها تعطي جمالية للصورة أكثر. لكن ماذا سيحدث لو جرب كسرها وعدم الإلتزام بها، نعم قم بذلك، إجعل هدف الصورة في وسطها ستحصل على تكوين له من الإبداع ما قد يثير فضول الآخرين.

مقال في الموضوع: تعلم التصوير الفوتوغرافي: ماهي قاعدة الأثلاث؟

جعل الهدف الرئيسي للصورة في الوسط
الهدف الرئيسي لمشهد الصورة متمركز في الوسط

  • تصوير بورتريه بواسطة عدسة عين السمكة:

ربما هذا الأمر يصل لحد الجنون، أكيد أن الكثيرون لن يصدقوا تصوير بورتريه بإستخدام عدسة عين السمكة. طيب أنت قم بذلك وأكد للجميع أن الإبداع في عالم التصوير الفوتوغرافي لا حدود له ويمكن للمصور أن يتجاوز كل القواعد التي تقيده للحصول على أجمل صورة. من أجل الحصول على لمسة مميزة بهذه العدسة حاول تصوير بورتريه لشخص أو مجموعة أشخاص عن قرب ستدهشك النتيجة حقا.

مقال في الموضوع: معدات التصوير: أفضل 5 عدسات عين السمكة.

تصوير بورتريه بواسطة عدسة عين السمكة
صورة بورتريه ملتقطة بعدسة عين السمكة لمجموعة أطفال

  • تعمد إلتقاط صور ضبابية:

يعتبر هذا أكبر خطأ في عالم التصوير الفوتوغرافي، بكل تأكيد لو إلتقطت صورة ضبابية أي محتركة سينتقدك الجميع، ربما سيصلون لدرجة إتهامك بعدم معرفتك بضبط الإعدادات المناسبة في الكاميرا. لكن مع ذلك جرب الفكرة، قم بخفض سرعة الغالق بالتوازي مع فتحة العدسة قصد الحصول على الإضاءة المناسبة في الصورة، بهذا سوف تحصل على صورة ضبابية كون أن سرعة الهدف أكبر من سرعة الغالق. أمام العديد من الخيارات في جعل جزء من الصورة ضبابية أو كلها، المهم جرب الحصول على أكبر عدد ممكن من التأثيرات المختلفة.

مقال في الموضوع: تقنيات زيادة فوكس أو تركيز الصور لأقصى درجة.

تعمد إلتقاط صور ضبابية
صورة ضبابية بالأبيض والأسود تحمل بين طياتها قصة في الشارع


توجد الكثير من الطرق الآخرى يمكن للمصور بأن يكسر فيها قواعد التصوير لكن اليوم سوف نقتصر على ما سبق ذكره أعلاه، فيما بعد سنخصص مقال آخر للحديث عن أمور مغايرة في نفس الموضوع. تذكر أنه يوجد الكثير من المصورين عبر العالم يحبون كسر قواعد التصوير في المقابل يدهشون الناس بأعمالهم الراقية المختلفة عما إعتادوا على مشاهدته.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال