تعرف على صيغة الفيديو 4K Ultra HD

تعرف على صيغة الفيديو 4K Ultra HD

تعرف على صيغة الفيديو 4K Ultra HD

تعرف على صيغة الفيديو 4K Ultra HD

هل سمعت عن صغية الفيديو 4K Ultra HD؟ تعريفها، اليوم من خلال هذا المقال سنتعرف عن أهم مميزاتها ;)


ما هي 4K Ultra HD ؟

4K Ultra HDهي دقة فيديو فائقة الوضوح, تعتبر نموذج أولي لشكل الفيديو الرقمي الجديد، ويشار إليها أيضا باسم دقة الفيديو عالية الوضوح (UHDV). هذه التكنولوجيا التي ستحتل مرتبة الـ (HDTV). أي أنها الجيل الجديد من دقة الـHD .. ولكن بدقة أعلى وأوضح !
وقد اقترحت Ultra HD من قبل شركة البث
العام الياباني وفريق البحث NHK العلوم ومختبرات البحوث الفنية. هدفهم في تصميمها هو تقديم صور وصوت واقعيين بما يكفي لإعطاء المشاهدين الإحساس بأنه جزء من المشهد .

مميزات الـUltra HD


هل تعلم أن الشاشات التي تعمل بدقة 4K تبلغ كثافة نقطية تساوي 8.3 مليون بكسل، هذا الرقم هو نتيجة ضرب الطول بالعرض (2160 * 4096). وهذه النسبة تعادل أربعة أضعاف الكثافة النقطية الخاصة بأجهزة التلفاز ذات الوضوح العالي الكامل Full HD و16 ضعف للكثافة النقطية في الـHD, ونظريًا هناك ما هو أعلى من دقة 4K وتسمى 8K، إلّا أنها لم تنفّذ عمليًا حتى الآن.
الصورة التالية توضح الأمر فلو كنا نملك أربعة شاشات تعرض سطح المكتب بدقة Full HD ,فان الشاشات الأربعة مجتمعة تمثل الدقة 4K فلك أن تتخيل الدقة التي ستحصل عليها اذا ما قمت بضغط الشاشات الاربعة في شاشة واحدة !


حول الـ Ultra HD

موقع الفيديو الشهير "يوتيوب" بدأ بدعم الفيديوهات بدقة 4K من منتصف عام 2010، إلّا أن الفيديوهات التي تعمل بهذه الدقة لاتزال قليلة بعض الشيء ضمن الموقع ولمشاهدة الفيديوهات في الموقع  قم بإختيار  من قائمة إختيار الدقة الخيار الذي يطلق عليه {أصلية - Original}.
وتم اصطلاح تسمية 4K على هذه الدقة كون البعد الأفقي فيها أقرب ما يمكن لرقم 4000 بكسل. وهذا الأسلوب يشبه تسمية Full HD بـ 1080p كونه البعد العامودي لهذه الدقة، وكذلك 720p.
وتُعبّر هذه الدقة عن عدد البكسلات (المربعات الصغيرة التي تشكل الصورة) الموجودة ضمن الشاشة، فكلما زادت البكسلات، أصبحت الصورة نقية وواضحة، والعكس صحيح. حيث يمكن للعين المجردة رؤية البكسلات الموجوة في شاشة تعمل بدقة 320×240 بكسل بكل وضوح، بينما شاشة تعمل بدقة “ألترا إتش دي” من الصعب جدًا رؤية بكسلاتها حتى مع الاقتراب من الشاشة.
أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال