العواكس الفوتوغرافية ماهي؟ تأثيرها وأنواعها

العواكس الفوتوغرافية ماهي؟ تأثيرها وأنواعها

العواكس الفوتوغرافية ماهي؟ تأثيرها وأنواعها

العواكس الفوتوغرافية ماهي؟ تأثيرها وأنواعها

ماهي العواكس الفوتوغرافية، أنواعها وإستعمالاتها.

العواكس الفوتوغرافيةعندما نتحدث عن عالم التصوير الفوتوغرافي بشكل عام لابد من إستحضار أهم عامل يؤثر بشكل كبير على جودة ونوعية الصور التي يمكن أن يحصل عليها المصور، هذا العنصر بكل تأكيد يمكن في الضوء أو الإضاءة التي تعتبر السبب الرئيسي في نجاح أي عمل فوتوغرافي وبدونها لا يمكننا أن نتكلم عن الصورة أصلا. مصادر الضوء متعددة ومتنوعة منها الطبيعية والإصطناعية. في بعض الأحيان يكون المصور مجبرا بالبحث عن بعض الأدوات والملحقات التي يمكنها أن تساعده في الحصول على الإضاءة الكافية لأي عمل فوتوغرافي هو مقبل عليه. من بين هذه الأدوات التي يمكن تصنيفها في خانة الضروريات نجد ما يسمى بالعواكس الفوتوغرافية Photographic Reflectors. ماهي إذن هذه العواكس الفوتوغرافية؟ ماهي أنوعها وفيما يتم إستخدامها؟ 

ماهي العواكس الفوتوغرافية؟

العواكس الفوتوغرافية عبارة عن قطع لها شكل دائي أو مستطيلي مصنوعة من ورق خاص يقوم بعكس الضوء بشكل كبير، كما يمكن صناعتها أيضا بإستخدام أنواع معينة من القماش أو ورق الألومنيوم. الهدف الرئيسي من إستخدام العواكس الفوتوغرافية هو إعادة عكس وتوزيع الإضاءة على الهدف المراد تصويره بالشكل الصحيح والمتساوي. توجد العديد من العواكس الفوتوغرافية في الأسواق حسب رغبة المصور وحاجته في إستخدام النوع المثالي لأعماله الفوتوغرافية ويعتبر العاكس 1X5 من بين أشهر العواكس الفوتوغرافية وأكثرها إستخداما نظرا لجودته و الألوان المختلفة التي يحصل عليها المصور في نفس المنتوج بالإضافة طبعا لسعر الجد المناسب. 
العواكس الفوتوغرافية تتميز بسهولة نقلها من مكان لآخر، بحيث يمكن طيها وتصغير حجمها لتناسب أية حقيبة لنقل معدات التصوير الفوتوغرافي

ماهي أنواع العواكس الفوتوغرافية؟

توجد الكثير من العواكس الفوتوغرافية تختلف من نوع لآخر حسب حاجة المصور لها في إستخدامها أثناء قيامه بتصوير جلسة تصويرية معينة، لكننا سنقتصر على ذكر أشهر هذه العواكس وهي كالتالي:

تأثير العاكس الأبيض
العاكس الأبيض: يعتبر الأكثر شيوعا وإستخداما بين المصورين عبر العالم، حيث يقوم بإنشاء تأثيرات ناعمة وخفيفة تقضي بشكل تام على الظلال التي تظهر على الهدف المراد تصويره. غالبا ما يتم الإعتماد عليه أثناء التصوير داخل الأستوديو مع إستخدام الفلاش، أو في المحيط الخارجي عندما تكون نسبة الضوء ضعيفة وغير كافية خلال يوم مشمس لإلتقاط صورة المشهد في أفضل الظروف. الشيء الذي يميز هذا العاكس هو كونه لا يقوم بتغيير لون الضوء كما أنه يكون جد فعال عندما يكون المصور قريبا من الهدف المراد تصويره. لا ينصح إستخدامها في أماكن تكون فيها الإضاءة ضعيفة جدا.

تأثير العاكس الذهبيالعاكس الذهبي: يضيف لمسة خاصة على صور البورتريه حيث أنه يكون بريق برتقالي خاتف وكثيف على قسمات وجه الشخص المراد تصويره خصوصا عندما يقوم بعكس الضوء الأبيض للشمس عليه، لكن يمكن للمصور أن يجد بعض الصعوبة في التعامل معه، فتغير لون الضوء الأبيض يمكن أن يتسبب في ظهور درجات لونية مختلفة على نفس الهدف. لهذا وجب إستخدامه بحذر شديد.

تأثير العاكس الفضي
العاكس الفضي: يعكس الضوء بكمية كبير وكثافة عالية، خصوصا عندما يتم إستخدامه في ظروف إضاءة ضعيفة. بما أنه يقوم بعكس كمية كبيرة من الضوء ليس من الضروري تقريبه من الهدف المراد تصويره على خلاف العاكس الأبيض الذي يجب أن يكون قريبا منه. يجب على المصور أن يتعامل بذكاء كبير عند إعتماده على هذا العاكس خصوصا بالنسبة للمبتدئين الذين ربما لا يعرفون بدقة المسافة المناسبة لعكس الضوء على الهدف. 

تأثير العاكس الأسودالعاكس الأسود: دوره مخالف لما تقوم به العواكس السابقة، حيث أنه يقوم بإنتاج الظلال في بعض الحالات التي يحتاجها المصور في مشهد الصورة، يستخدم هذا العاكس في البورتريه أيضا، مثلا لو كان الضوء ساقطا مباشرة على وجه الشخص المراد تصويره يقوم هذا العاكس بخفض نسبة الضوء من خلال إنتاج ظل فني على قسمات وجهه. كما أنه يستخدم من أجل تقليل الإنعكاسات على الأسطح الامعة مثل تصوير المجوهرات.

العاكس النصف الشفاف: في هذه الحالة لا نتكلم بالدرجة الأولى على العاكس بقدر ما يمكن تسميته ناشر الضوء. يتم وضعه ما بين الهدف المراد تصويره ومنبع الضوء سواء كان طبيعيا أو إصطناعيا من أجل تخفيف شدته وإعادة توزيعه بالتوازي، الشيء الذي ينتج عنه إضاءة ناعمة وخفيفة التي يحتاجها المصور خلال تصويره جلسات البورتريه، يمكننا ملاحظة تأثيره في الصورة أسفله.


كانت هذه فكرة عامة عن العواكس الفوتوغرافية، أهميتها، أنواعها وإستخداماتها المختلفة. يمكنك الحصول عليها بأسعار معقولة ومقبولة من خلال البحث عنها في موقع أمازون أو إيباي.

فيديو يشرح تأثير العواكس الفوتوغرافية


يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال