أفكار لتصوير جمالية مدينتك خلال المساء.

أفكار لتصوير جمالية مدينتك خلال المساء.

أفكار لتصوير جمالية مدينتك خلال المساء.

أفكار لتصوير جمالية مدينتك خلال المساء.

تقنيات وأفكار تصوير جمالية مدينتك خلال المساء قبل وبعد غروب الشمس.

أفكار لتصويروقت المساء أو اللحظات الأخيرة قبل غروب الشمس تعتبر اللحظة السحرية التي يبدأ فيها الضوء بالإختفاء فاسحا المجال لبداية سقوط الظلام. العمارات تتحول إلى لوحات فنية رائعة من خلال إنعكاس الضوء الخافت عليها راسما على زجاجها أبهى لوحة باللون البرتقالي الجذاب. لون السماء يبدأ في التحول إلى الأزرق الخافت والبنفسجي التي توحي بإقتراب ليلة رومنسية مثيرة أو ما يسمى بظهور الساعة الذهبية والساعة الزرقاء التي تليها مباشرة. خلال هذه الفترة من المساء غالبا ما يستغلها الناس للقيام بجولة على شاطئ البحر، إحتساء كوب قهوة مع الأصدقاء والعائلة أو الصعود إلى أعلى قمة في المدينة قصد مشاهدة جمالية غروب الشمس، لكن في المقابل هناك أشخاص آخرون مثلك تماما، لا يفكرون بنفس هذا المنطق بل لهم رأي آخر وهو توثيق هذه اللحظات الجميلة والرائعة من خلال القيام بتصويرها من زوايا مختلفة بدون كلل ولا ملل. 

انعكاس المآثر التاريخية على الماء

قد يتعجب البعض من فكرة تصوير المدينة خلال المساء، بدلا من الذهاب للأماكن الأكثر سحرا خارج المدينة لتصويرها، مثل شاطئ البحر، ضفاف الأنهار، جبل مرتفع... يمكن أن تفكر أنت أيضا بنفس المنطق لكن بعد قراءتك لهذا المقال حتى آخرى سوف تغير وجهة نظرك بلا أدنى شك، لأنك ستكتشف أوجه الجمالية التي قد تخفيها مدينتك عن سكانها وتظهرها لك، كونك إنسان مختلف في نظرته لمدينته ويراها عبر عينه الرقمية التي لا تفارقه كمصور هاوي لهذا الفن الجميل.

  • إبحث عن الإنعكاسات:

يعتبر المساء من بين أفضل الأوقات لإلتقاط صور رائعة تظهر فيها السماء منعكسة على الماء. لو كان في مدينتك نهر، شاطئ أو مستنقع ماء متجمع فيه من خلال الأمطار، لا تفوت هذه الفرصة لتصوير المباني المنعكسة على الماء التي تتلون باللونين الذهبي والبرتقالي. ينصح في هذه الحالة أن يتم منح السماء ثلثي 3/2 من مجموع الصور مقابل ثلث واحد للإنعكاس 1/3 بهذا ستحصل على لوحة مميزة كأنها خيالية. أما لو كانت مدينتك تزخر بالمآثر التاريخية أو المنحوتات الصخرية التي غالبا ما يتم تنصيبها قريبة من منبع للمياه، ستكون محظوظا جدا لو إستغللت الأمر في إلتقاط أروع الصور لها لأنك ستعيش تجربة فريدة من نوعها.

إنعكاس العمارات على ماء النهر

  • تصوير الحفلات والمناسبات الوطنية:

هذا الأمر لا يتكرر كثيرا، حيث أن الحفلات والمناسبات الوطنية لا تاريخ ووقت محدد، لذلك حاول أن تقوم بتصويرها خلال المساء قبل غروب الشمس بقليل لما يكون الضوء ذهبي و يجتمع عدد كبير من الناس في الساحات العامة أو على شاطئ البحر. كل ما عليك القيام به، هو التصوير عكس الضوء أي في الجهة المقابلة للشمس مباشرة، كي تتمكن من تصوير كل التفاصيل المتعلقة بهذه الحفلة عبر تقنية الصور الظلية الساحرة.  كما أن تصوير مناسبة بعد غروب الشمس بلحظات أي خلال الساعة الزرقاء حينما تختفي الشمس تماما من السماء لكن يبقى بريقها الخافت مولحا في الأفق، هذا سيمنحك فرصة الإبداع في إلتقاط صور جميلة جدا.

تصوير حفلة في الساعة الزرقاء

  • صور جواهر مدينتك في وقت تألقها:

لاشك أن مدينتك تحتوي على جوهرة على الأقل، التي يمكن أن تكون متحف، قصر قديم، مسجد، قصبة، مكتبة، منزل عتيق، فندق قديم... كل هذه الأشياء يمكنك أن تستغل تصويرها خلال المساء عندما تدنو الشمس من الغروب حيث أن اللون الذهبي الصادر منها ينعكس على هذه المآثر للحصول على صور فنية راقية تجسد مدى أهمية وجمالية ما وقع عليه إختيارك.

قصر الحمراء بإسبانيا

  • إصعد لأعلى قمة في مدينتك:

لا يهم وجود جبل في مدينتك من عدمه، حيث أن الصعود لأعلى قمة فيها يمكن أن يتم بأشكال متخلفة، المهم هو الحصول على صورة بانورامية جميلة خلا المساء تجسد فيها كل تفاصيل المدينة من خلال منح ثلثين لمعالم المدينة و ثلث واحد فقط للسماء من مجموعة مشهد الصورة. 

أعلى قمة في مدينتك


أعتقد أنه من خلال ما قرأته في الأعلى ستكون قد خرجت بقاناعات كافية كي تحمل الكاميرا بيدك هذا المساء قبل الغد لإلتقاط أجمل الصور لمدينة قبل وبعد غروب الشمس بقليل، ولا شك أنك تأكدت أن الإبداع في التصوير لا يحتاج منك أن تسافر إلى أجمل مناطق العالم بل الجمالية يمكن أن تصنعها أنت بعدستك التي تنتظر منك أن ترسم بها أبهى وأجمل لوحة فنية بملستك الخاصة. ننتظر منك أن تشاركنا بإحدى صور مدينتك.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال