تصوير المنتوجات  مثل المحترفين

تصوير المنتوجات مثل المحترفين

تصوير المنتوجات مثل المحترفين

تصوير المنتوجات  مثل المحترفين

طريقة تصوير المنتوجات أو الأشياء كالمصورين المحترفين.

طريقة تصوير المنتوجات أو الأشياء كالمصورين المحترفين.
يدخل تصوير المنتوجات أو الأشياء الجامدة في خانة التصوير الإعلاني أو الدعائي، لكن ليس من الهم أن يكون الموضوع دعائيا كي نلتقط صور لمنتوج ما، بل يمكن إستغلال الفرصة لتجربة هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي والتعرف على بعض التقنيات وكذا ضبط الكاميرا على الإعدادات المناسبة كي تسمح لنا بالحصول على نتائج فوتوغرافية راقية ومميزة. لا يهم المنتوج الذي ستقوم بتصويره، المهم إبحث عن شيء ما في بيتك وقم بتصويره عبر إتباعك الخطوات والمراحل التالية:


تجهيز ديكور الموضوع المراد تصويره:

أول ما يجب أن تتوفر عليه هو الضوء بكل تأكيد فهو العامل المهم في أي عمل فوتوغرافي، من أجل ذلك عليك أن تحاول الإستعانة باستخدام المرايا التي ستساعدك في تحسين ظروف الإضاءة المناسبة لجلسة التصوير التي أنت مقبل على ترتيبها. الضوء الطبيعي هو الحل الأمثل للحصول على صور بجودة عالية، أو بالأحرى يجب عليك استغلال الضوء الطبيعي هو مجاني طبعا ولا يوجد ما يضاهيه في الإنارة وكل ما عليك سوى أن أن تتوفر على مرآة أو إثنين ، حسب أفكــارك لتصوير موضوعك.

تصوير المنتوجات  مثل المحترفين

تضع مثلا مرآتين وتعكسها و لتكن كلا المرآتين الاثنتين خارج الإطار الخاص بك بعدها تقوم بتوجيههما مباشرة على المنطقة التي ترغب في تسليط الضوء عليها. سوف تعكس هذه المرايا ضوء الشمس أو الاستوديو الخاص بك. وهذه المجموعة من المرايا تسمح  لك توجيه شعاع ضوء بدقة كبيرة على هدف المشهد.

عند تصوير الأجسام يجب عليك أن تقوم بتنظيف الشيء الذي تريد تصويره سواءا كان (مفتاح ، كأس،هاتف، نقود... الخ). جرب توجيه الإضاءة اسفل الموضوع الذي تود تصويره، طبعا الإضاءة تكون رائعة، قم بالمزج ما بين الضوء الطبيعي والضوء الإصطناعي للحصول على تأثير رائع للإضاءة.

تصوير الأشياء في المنزل


العملية ستكون أكثر من رائعة إذا قمت بتوحيد ضوء طبيعي مع ضوء اصطناعي ، لأنه من الصعب علينا الحصول على إضاءة موحدة تماما. لهذا السبب فإنه من المستحسن إضافة إضاءة اصطناعية من شأنها أن تخلط مع مصدر الضوء الطبيعي.

أنا استخدم هذا الأسلوب عندما أقوم بتصوير الطعام أو زجاجات المشروبات. كما يمكنني استخدام الضوء الطبيعي كإضاءة الخلفية أمام الكائن أو الهدف المراد تصويره، وأضع له إضاءة مستمرة إضافية إذا ما أردت الحصول على إضاءة أكبر أو كانت الإضاءة خافتة نوعا ما. بهذا أحصل على توازن كافي بين الإضاءة الطبيعية والإضاءة الإصطناعية.

ضبط إعدادات الكاميرا المناسبة للتصوير الدعائي:

نقطة مهمة وهي إزالة عناصر التشتيت عند عرض صورك الفوتوغرافية من كل ما يمكن أن يساهم بالتأثير سلبيا على النتيجة النهائية لأعمالك خصوصا فيما يتعلق بالرسالة التي تسعى للتعبير عنها، فبعض هذه الأشياء الدخلية يمكنها أن تتسبب لك في التقييم السلبي للصورة ولا تحقق لك التعبير المثالي الذي خططت له سلفا. كما تعلم أن الصورة هي مهمة في حياتنا اليومية لأن كل ما تود أن تكتبه في 10 صفحات أو 20 صفحة يمكنك أن تعبر عنه بصورة واحدة فقط.

لهذا من الأفضل الإنتباه جيدا للعناصر الدخيلة وسنأخد مثالا بسيطا عن ذلك، مثلا نريد تصوير سماعات الخارجية للحاسوب:


لا تقم برمي السماعات المعطلة التي تملكها في منزلها بل إستغلها لتجربة تصويرها في أبهى صورة. 

تصوير السماعات

  • في الصورة على اليسار : نلاحظ أن الخيط يشوش بشكل بشع على جمالية الصورة وبالتالي سيجعلها تحصل على  تقييم سلبي أكثر مما هو إيجابي، وقد يكون مزعجا بالنسبة لبعض المُشاهدين.
  • في الصورة على اليمين : بعد إزالة الخيط من على السماعات بإستخدام البرامج المتخصصة في ذلك من قبيل برنامج الفوتوشوب، بلا شك أنك لاحظت أن الصورة أصبحت أكثر جمالية ورونة، توحي بأننا قمنا بتصوير منتوج جديد يخص السماعات الخارجية، كما قد يعتقد البعض أنها تعمل بتقنية اللاسلكي.
خلاصة: كان هذا مقال تطبيقى حاولنا فيه أن نوصل لك فكرة جديدة في كيفية إستغلال الأشياء القديمة للحصول على صور مميزة، وكذا تطبيق بعض التقنيات والأفكار التي تخص التصوير الدعائي. وفي الأخير نرجو أن تكون فكرة الموضوع واضحة ومفيدة، لو كان الأمر عكس ذلك، يوجد بين يديك صندوق في الأسفل خاص بالتعاليق، أترك لنا فيه رأيك، تعليق، ملاحظاتك، سنكون جد سعداء بالتواصل معك وتفسير أي مبهم يمكن أن يعرقل طريقك للحصول على الأجمل والأروع دوما في عالم التصوير الفوتوغرافي.

شارك مع أصدقائك على: