تعلم التصوير الفوتوغرافي: ماهو مقاس العدسة؟

تعلم التصوير الفوتوغرافي: ماهو مقاس العدسة؟

تعلم التصوير الفوتوغرافي: ماهو مقاس العدسة؟

تعلم التصوير الفوتوغرافي: ماهو مقاس العدسة؟

مقاس العدسة، تعريفه، كيفية معرفته وما الهدف منه.

عدسةسبق لنا أن تناولنا مواضيع تتحدث عن العدسة التي تعتبر أهم جزء مكمل لعمل كاميرا ريفلكس، طبعا هنا نتحدث عن العدسات القابلة للتغيير، فبدون هذه العدسة لا يمكن للكاميرا لوحدها من إنتاج أي صورة، بل عكس ذلك سوف تحصل على صورة بيضاء تماما بدون أية تفاصيل محددة. من خلال مقال اليوم سوف نجيب على الأسئلة التالية:

  1. ماذا يقصد بمقاس العدسة؟
  2. كيف أعرف مقاس العدسة الخاص بي؟
  3. ما الهدف من معرفة مقاس العدسة؟
العدسات المتاحة للبيع في الأسواق توجد في أنواع وأحجام متنوعة، كما أنها تختلف من كاميرا لأخرى حسب الشركة المصنعة لها. لا نقصد بالإختلاف في هذه الحالة من ناحية نوع العدسة بحد ذاتها، بل المقصود هو الإختلاف في طول العدسة، مكوناتها وقطرها، حيث أن بعضها يكون بقطر صغير وأخرى تكون بقطر كبير. مادام أن قطر العدسة يختلف من عدسة لأخرى هذا يؤكد لنا بدون أدنى شك أن الملحقات والأدوات المكملة أو تحمي العدسة تختلف أيضا.

ماذا يقصد بمقاس العدسة؟

مقاس العدسة بكل بساطة هو قطرها الذي يتم قياسه بوحدة الميليمتر mm وهو العامل الذي تبنى وتصمم عليه كل الأدوات والملحقات التي ستحتاجها لأي عدسة من العدسات التي تمتلكها. بدون مقاس العدسة لا يمكنك إضافة أي ملحق لها لأنه لن يناسبها ولن تستطيع إستخدامه معها لهذا كان من الواجب عليك معرفة مقاس العدسة الصحيح لكل واحدة من التي تملكها.

كيف أعرف مقاس العدسة الخاص بي؟

غطاء العدسةلو كان مقاس العدسة يحضى بكل هذه الأهمية كان من الواجب عليك معرفة مقاس العدسة الخاصة بك بالشكل الصحيح، لكن كيف يتم ذلك؟ المسألة بسيطة للغاية، حيث يمكنك معرفة مقاس العدسة الخاصة بك أو بالأحرى قطرها إما من خلال غطائها الذي يكتب في جهته الداخلية رقم يرمز لقطر العدسة.

يمكنك أيضا معرفته من خلال قراءة المعلومات المكتوبة على واجهة العدسة، حيث يرمز له بدائرة صغيرة يفصلها خط مستقيم مائل ويكتب بجانبه رقم مثل 58، 52... في بعض العدسات يتم إضافة تسمية وحدة القياس التي تقاس بالميليمتر mm فتصبح تسمية مقاس العدسة على هذا الشكل: 58mm، 52mm... (أنظر الصورة الأولى أعلاه، التي يظهر فيها قطر العدسة يساوي 58mm).

أما لو لم تستطيع الحصول على هذه المعلومات بهذه السهولة يمكنك الإعتماد على قياس قطر العدسة بواسطة مسطرة عادية كما توضحه الصورة أسفله.

قياس قطر العدسة بالمسطرة

ما الهدف من معرفة مقاس العدسة؟

لا شك أنه بعدما إطلعت على التعريف البسيط لمقاس العدسة وعرفت الطريقة التي تمكنك من معرفة القطر الخاص بكل عدسة من العدسات التي تملكها، حان الوقت الآن لنتعرف معا لماذا يجب أن نعرف المقاس الصحيح للعدسة. مقاس العدسة مهم بالنسبة لأي مصور في حالة رغبته شراء ملحق خاصة بعدسة معينة، مثل:

  • الغطاء الأمامي للعدسة Lens cover:
الغطاء الأمامي للعدسة Lens coverهذا الغطاء له أهمية كبيرة في حماية العدسة من الصدمات التي يمكن أن تتعرض لها في واجهتها عندما يتم نقلها من مكان لآخر، طبعا بعد مرور مدة معينة من إستخدام العدسة ربما قد يضيع منك هذا الغطاء لسبب ما. عندما تفكر في شراء واحد جديد لن تقوم بشراء أي غطاء كيفما كان بل يجب أن يكون متوافق مع عدستك، هنا تكمن أهمية مقاس العدسة أو قطرها حيث أنه هو من سيساعدك في إقتناء الغطاء المناسب.

  • الفلاتر والمرشحات الفوتوغرافية Photographic filters:
الفلاتر والمرشحات الفوتوغرافية Photographic filtersيختلف عمل هذه الفلاتر والمرشحات حسب نوعها وكذا طريقة إستخدامها، حيث هناك من تحمي العدسة وأخرى تساعدك على إضافة تأثير معين على الصورة الملتقطة مثل الفلتر الإستقطابي، فلتر الكثافة المحايدة، الفلتر المحسن، الفلتر المتدرج والفلاتر اللونية، كل هذه الفلاتر وغيرها يمكنك التعرف عليها أكثر من خلال الإطلاع على الموضوع التالي: أنواع الفلاتر والمرشحات الفوتوغرافية. عندما تريد شراء أي فلتر من هذه الفلاتر لابد لك أن تعرف القطر الخاصة بعدستك كي تشتري الفلتر المناسب لها الذي يكتب عليه أيضا قطره بنفس الطريقة التي يتم الإعتماد عليها في حالة العدسة.

  • واقي العدسة Lens hood:
واقي العدسة Lens hoodغالبا ما يتم الإعتماد على واقي العدسة في حالة التصوير الخارجي خصوصا في فصل الصيف عندما تكون أشعة الشمس قوية يمكنها أن تؤثر على جودة العدسة. لو قررت شراء واقي خاصة بعدستك لابد أن تختار الذي يحمل نفس رقم مقاسها أو قطرها بالإضافة إلى معرفة أعرض زاوية لها كي تتجنب ظهور تأثير الظلال أو ما يسمي بالفينيتنق.

  • شراء عدسة جديدة:
قد تفكر في شراء عدسة جديدة تلبي إحتياجتك الخاصة في نوع معين من التصوير الفوتوغرافي أو بكل بساطة تسحين جودة صورك، في هذه الحالة لو كنت تملك فلاتر، غطاء العدسة، واقي العدسة... بقطر معين، فمن الأفضل شراء عدسة لها نفس قطر الملحقات التي تملكها كي لا تضطر فيما بعد شراء هذه الملحقات من جديد. 

شراء عدسة جديدة

كان هذا كل شيء عن مقال اليوم الذي أتمنى أن يكون قد ساعدك على فهم ما الهدف من معرفة مقاس العدسة وما حاجتك لذلك. 
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال