العدسة السريعة Fast Lens: أنواع العدسات

العدسة السريعة Fast Lens: أنواع العدسات

العدسة السريعة Fast Lens: أنواع العدسات

 العدسة السريعة Fast Lens: أنواع العدسات

العدسة السريعة Fast Lens، إيجابياتها، سلبياتها ونتائجها.

العدسة السريعة Fast Lens، إيجابياتها، سلبياتها ونتائجها.
كما تعلم أن العدسة هي الجزء الأكثر أهمية في الكاميرا بعد مستشعرها طبعا، لهذا الأمر وجبك عليك كمصور أن تكون على دراية تامة بكل التفاصيل الصغيرة والكبيرة التي تتعلق بهذا الملحق المهم. سبق لنا أن تناولنا مواضيع تكلمنا فيها عن أنواع العدسات ومختلف إستخداماتها، اليوم سوف نسلط الضوء على نوع آخر من العدسات التي تساعد المصور الحصول على نتائج فوتوغرافية راقية ومتميزة، الأمر يتعلق بالعدسة السريعة.

العدسة السريعة Fast Lens هي كل عدسة تتمتع بحجم فتحة عدسة قصوى واسع يسمح بمرور كمية كبيرة من الضوء عبرها، ولا يقصد بها سرعة العمل الذي تنجزه العدسة أو التركيز على الأهداف بسرعة أكبر كما قد يعتقد البعض. هذه العدسات متوفرة في صنفين، عدسة ذات البعد البؤري الثابت (مثل: عدسة 50mm f/1.4) كما أنها متوفرة فيما يسمى أيضا بعدسات الزوم أو التقريب (مثل عدسة f/2.8 70-200mm ).

أسرع أصناف هذه العدسات بلا أدنى شك هي العدسات ذات البعد البؤري الثابت، حيث أن أغلب المصورين عبر العالم أجمعوا على هذا الأمر، خصوصا أثناء القيام بتغطية جلسة تصويرية ليلية أو في ظروف إضاءة ضعيفة دون الرغبة في إستخدام الفلاش. فهذه العدسات قادرة على إنتاج صور بجودة عالية جدا وبإضاءة مميزة وكأنها ملتقطة باستخدام فلاش خارجي قوي.

ماهي مزايا العدسة السريعة  Fast Lens؟

الإيجابياتهذا النوع من العدسات يسمح للمصور التمتع بالكثير من المميزات والعمل براحة أكبر، خصوصا في الظروف التي تكون فيها الإضاءة ضعيفة أو طبيعة المشهد التصويري الذي هو مقبل على إلتقاط الصور فيه، مثل تصوير الأطفال أو التصوير الرياضي، من بين هذه المميزات نذكر ما يلي:
  • حجم فتحة عدسة واسع يسمح بمرور كمية كبيرة من الضوء في وقت وجيز.
  • إمكانية إختيار سرعة غالق سريعة للتصوير.
  • تجميد حركة الأهداف بسرعة أكبر من العدسات البطئية.
  • صغيرة الحجم وسهولة في نقلها من مكان لآخر.
  • إنتاج صور بدقة عالية جدا.
  • الحصول على عزل تام للخلفية أو ما يسمى الخلفية الضبابية، أثناء التركيز على أهداف مقدمة الصورة، كما هو الحال في حالة تصوير البورتريه.

ماهي سلبيات وعيوب العدسة السريعة  Fast Lens؟

السلبيات
مادام أن هذه العدسات تتمتع بمميزات كبيرة وجذابة للمصور، التي تجعل منها عدسة مفضلة أكثر، فهي أيضا لا تخلو عيوب وسلبيات تقف حجرة عثرة في طريق المصور الراغب بالحصول عليها، من بين هذه العيوب نجد ما يلي:
  • غلاء السعر، العدسة السريعة ثمنها باهض بالمقارنة مع العدسة البطيئة.
  • بعض أنواع هذه العدسة متوفر بأسعار مقبولة لكونها مصنوعة من البلاستيك فقط، مما يزيد من خطر تعرضها للكسر بسهولة تامة في غفلة.
  • كما قلنا سابقا، أفضل العدسات السريعة هي التي تتوفر على بعد بؤري ثابت، الشيء الذي يفرض على المصور شراء عدد كبير من العدسات ذات أبعاد بؤرية مختلفة في حالة حاجته لتغيير البعد البؤري في مشاهد الصور التي يلتقطها أو أن نوع التصوير الذي يمارس فيه يحتم عليه ذلك، هذه المسألة تعني توفر المصور على حقيبة خاصة قصد نقل هذه العدسات من مكان لآخر في ظروف سليمة كي لا تتعرض لأية صدامات.

هل أنا بحاجة إلى شراء عدسة سريعة  Fast Lens؟

هذا الأمر يتوقف عليك أنت بالدرجة الأولى، حيث أن نوع التصوير الذي تشتغل فيه والظروف التي تصور فيها هي من تحدد هل أنت بحاجة إلى شراء هذا النوع من العدسات أم لا؟ فلو كنت من المصورين الذين يلتقطون أغلب صورهم نهارا في ظروف إضاءة مناسبة مثل ضوء الشمس، أكيد لن تحتاج إلى التفكير في صرف مال إضافي على شيء لن تستفيد منه لأقصى حد، لكن لو كنت تلتقط صور في ظروف إضاءة ضعيفة ولا تحبذ إستخدام الفلاش مثل تصوير الحفلات، المناسبات، الإجتماعات والتصوير الليلي... في هذه الحالة ستكون بحاجة إلى شراء عدسة سريعة كي تتمكن من إنجاز عملك في أحسن الأحوال. 

كانت هذه إطلالة سريعة على تعريف العدسة السريعة، أبرز إيجابياتها وبعض سلبياتها التي تجعل منها ملحق يستلزم التفكير بحكمة أثناء الإقدام على التفكير في شرائه.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال