تقنية الرسم بالضوء.

تقنية الرسم بالضوء.

تقنية الرسم بالضوء.

تقنية الرسم بالضوء.

تقنية التصوير الليلي والرسم بالضوء أو التصوير بالتعريض الطويل

تقنية التصوير الليلي والرسم بالضوء أو التصوير بالتعريض الطويل
هناك عدة أنواع في التصوير الفوتوغرافي مثل : ( بورتريه ، طبيعة ، تصوير ليلي ... إلخ ) يمكنك أن تتعرف عليها من خلال المقال التالي: ماهي أنواع التصوير الفوتوغرافي الضوئي.
اليوم سنتطرق لتقنية لعلها لا تكون جديدة على بعض المصورين المحترفين، الهواة وحتى المبتدئين لكن هي من أنواع التصوير الفوتوغرافي الأكثر شيوعا يطلق عليها البعض إسم "التصوير الليلي" وآخرون تقنية الرسم بالضوء أو " التعريض الطويل ". 

صورة مثال :


 والآن ننتقل الى الطريقة:

  •  إعدادات هذه الصورة هي كالآتي :

- سرعة الغالق : 20 ثانية

 في البداية لابد من أن تتوفر على حامل الثلاثي (الترايبود) إن كنت ترغب في الحصول على نتيجة مرضية، عكس ذلك فإن النتيجة ستكون عبارة عن صورة متحركة لا تظهر معالمها.  يفضل إستخدام جهاز تحكم عن بعد لإتقاط الصورة أو إستخدام مؤقت الكاميرا من أجل تجنب أي إهتزاز في الصورة.

التعريض الطويل

  • ضبط إعدادات الكاميرا :

 ضع الكاميرا على الوضع اليدوي (M) لتتمكن من التحكم الكامل في مثلث التعريض كما ذكرنا سابقا الذي يتكون من (سرعة الغالق ، الآيزو ، فتحة العدسة) . ثم قم باستخدام الإعدادات التي ستناسبك، بالنسبة لفتحة العدسة يفضل إستخدام فتحة عدسة واسعة من أجل الحصول على إضاءة أكبر، لكن في نفس الوقت يجب الإهتمام بعمق الميدان كذلك من أجل الحصول على منظر مركز بشكل مناسب. أما سرعة الغالق فسنستخدم سرعة بطيئة جدا مثل 10 ثوان، 20 ثانية أو BULB . أما في الأيزو سنضع القيمة التي ستساعدنا في الحصول على التعريض المناسب يفضل دائما إستخدام أدنى قيمة ممكن لتجنب الضجيج في الصور، حيث أنه في مثل هذه الأحيان نستخدم إيزو 800، 1600 أو 3200 لكن دائما سنحاول عدم الإفراط في القيمة. وفي النهاية بقي لك أمر واحد وهو أن تجرب الطريقة وتشارك معنا النتائج. حظ موفق. 

أراء حول المقال