تعلم كيفية تصوير بورتريه ذاتي كمصور محترف

تعلم كيفية تصوير بورتريه ذاتي كمصور محترف

تعلم كيفية تصوير بورتريه ذاتي كمصور محترف

تعلم كيفية تصوير بورتريه ذاتي كمصور محترف

10 نصائح للحصول على صور بورتريه Portrait ذاتي إحترافي - الجزء الثاني -.

صور بورتريه ذاتيخلال الجزء الأول من هذا الموضوع تطرقنا لمجموعة من الأفكار التي يمكنها أن تساعدك كمصور يبحث عن الإحترافية والجودة العالية في إلتقاط صور بورتريه ذاتي إحترافي، مماثلة للنتائج التي يحصل عليها عندما  يقوم بتصوير الآخرين. في هذا الجزء الثاني سوف نواصل تتمة هذا المقال بالتركيز على نقاط وأفكار أخرى من شأنها أن تكون دليلك في إلتقاط صور بورتريه ذاتي مميز وإحترفي.

  • 5- إستخدام جهاز التحكم عن بعد أو المؤقت:

ربما ستقول لي أنك لست بحاجة إلى جهاز التحكم عن بعد الخاص بالكاميرا، لتجاوز ذلك ستعتمد على المؤقت الذاتي للكاميرا، نعم أنت محق في هذا، لكن في بعض الحالات مهما حاولت الجري لن تصل في الوقت المناسب وأخذ راحتك التامة في إتمام الوضعية التي وقع عليها إختيارك آنفا. لهذا ينصح الإستعانة بجهاز التحكم عن بعد، الشيء المحفز فيه أنه يعطيك حرية في إلتقاط الصورة وقت ما شئت كما أن سعره المناسب جدا قد يجعلك تشتري واحدا.

بورتريه ذاتي بالأسود والأبيض

  • 6- التأطير المناسب للصورة:

التأطير المناسب للصورة هو أهم شيء فيها، هذه النقطة لها علاقة بالفقرة السابقة، سوف أحاول أن أشرح أكثر في هذه النقطة لأنه هناك فرق كبير بين قراءتها وتطبيقها. قد تقع في بعض المواقف التي تلتقط فيها صور بورتريه ذاتي، لكن المفاجأة هي عندما تعود للكاميرا قصد معاينة الصورة الملتقطة ستجد نتائج مغايرة تماما لما خططت له، ربما لن تظهر أنت في الصور، نصف جسم مقطوع، صورة مضببة غير واضحة وغيرها... هذا قد يحدث لأي شخص يريد أن يقوم بمثل ما تريده أنت، لتفادي هذا الأمر حاول أن تطبق الأفكار التالية:
  • لو كانت الكاميرا الخاصة بك تدعم شاشة قابلة للدوران، لا داعي لأن تقرأ هذه الأفكار، لأن القيام بإدارة الشاشة نحوك سيكون أسهل بكثير، لكن في حالة كان العكس ليس أمامك خيار آخر سوى متابعة القراءة.
  • قم بوضع نقاط على الحائط أو الأرض كي تحدد بشكل جيد أين يجب أن تقف بالضبط.
  • حدد حيز كبير من مشهد الصورة بالكامل، بهذا ستكون متأكد بأنك ستظهر في الصورة، بعدها عليك تقطيع الصورة بإستخدام إحدى البرامج الخاصة بذلك، مثل الفوتوشوب.
  • التركيز على أهداف مقدمة الصورة مسألة صعبة للغاية، لهذا قم بوضع هدف معين في المكان الذي ستقف فيه، كرسي، لعبة أو أي شيء تراه مناسب، بعدها إختر التركيز اليدوي وركز على الهدف الذي ستقوم بتغييره فيما بعد، أي المكان الذي ستقف فيه أنت.

  • 7- التركيز الجيد على عناصر مشهد الصورة:

الحصول على صورة مضببة غير مركزة لن تعبر عن أية رسالة ولا مشاعر، لكونها غير واضحة، لذا من الضروري جدا أن تراعي جانب التركيز الجيد في الصورة. يمكنك الإطلاع على الأفكار التالية للقيام بهذه الخطوة بسهولة:
  • إختر حجم فتحة عدسة صغير، يعني عمق ميدان واسع )الرقم f يجب أن يكون كبير( بهذه الطريقة ستكون متأكد بأن كل عناصر مشهد الصورة ستكون مركزة وواضحة.
  • البعض يقومون بتفعيل جميع نقاط التركيز التلقائي الخاص بالكاميرا، هذا يعزز أكبر فرصة تركيز الكاميرا على الهدف الذي هو أنت، لكن هذه الخطوة لا ينصح بها لأنها لا تعطي نتائج مضمونة بالكامل.
  • الإعتماد على التركيز اليدوي عبر التركيز على نفس الهدف الذي سبق إن إخترته من أجل التأطير والتكوين المناسب للصورة، بهذه الخطوة سوف تتجنب قيام الكاميرا بتغيير هدف التركيز لأن التركيز اليدوي سيظل ثابت على الهدف الذي قمت أنت بإختياره ولن يتغير.
  • إستخدم التركيز العكسي، المسافة بين نقطيتين مختلفتين محددتين هي نفسها، أليس كذلك، إذن قم أخذ الكاميرا وركز على الترايبود من النقطة التي ستقف فيها لاحقا لإلتقاط الصورة بعدها تعود لتثيب الكاميرا على الترايبود بدون تحريكه من مكانه طبعا، بهذا ستحصل على التركيز المناسب.

  • 8- تفعيل التصوير المتسلسل في الكاميرا:

التصوير المتسلسل سوف يساعدك بكل تأكيد بالحصول على عدد مختلف من الصور لنفس اللقطة، بعدها ستقوم أنت بإختيار الصورة المناسبة لكل لقطة تم إلتقاطها.

  • 9- الإبداع والإبتكار في موضوع الصورة:

الإبداع في الإشياء هي موهبة في حد ذاتها، لكن يمكن لأي شخص أن يكون مبدعا في أي مجال كيفما كان لو أراد هو ذلك طبعا، حاول أن تجعل البساطة في التفكير العامل الأهم من أجل إستنباط أفكار ووضعيات ستعبر عن شخصيتك، مشاعرك، أحاسيسك، أذواقك ورسالتك.

  • 10- تأطير الصورة المميز:

التأطير المميز للصورة لا يقل أهمية عن العناصر التي تطرقنا إليها أعلاه، بل يجب أن تعطي بعض الأهمية لمسألة تأطير الصورة في لوحة فنية رائعة، من قبيل إختيار الخلفية المثالية، تناغم الألوان في اللباس أو المشهد بصفة عامة.

كانت هذه مجموعة من الأفكار والنصائح التي يمكنك إتباعها للحصول على صور بورتريه ذاتي مميزة ومختلفة عن باقي الصور التي تلتقطها عادة أو صور البورتريه الذاتي التي يتم إلتقاطها بالطرق التقليدية المعروفة.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال