لقاء مع المصور العربي مصطفى حمد

لقاء مع المصور العربي مصطفى حمد

لقاء مع المصور العربي مصطفى حمد

لقاء مع المصور العربي مصطفى حمد

تعرف على مصطفى حمد وكتاب مائة مصور عربي

لقاء مع المصور جمعني حوار مع الأخ الفاضل مصطفى حمد صاحب موقع عرب بكس، حاولت في هذا الحوار إلقاء بعض الأسئلة على هذا المصور المحترم الذي أجاب بكل تواضع وسرور، دائما ما نحاول أن نأتيكم بقصص كبار المصورين العرب لنتعرف عليهم بل وأيضا ليمنحونا مزيدا من القوة من أجل المضي قدما حول تحقيق حلمنا في هذا المجال الرائع. لن أطيل عليكم وأترككم تتابعون هذا الحوار الشيق.


في البداية من هو مصطفى حمد وماهي إنجازاته؟

مصطفى حمد مصور عراقي حر، ينشط في مجال تصوير الطبيعة وخصوصاً الظواهر الطبيعية، ويعتبر واحد من أهم المصورين في هذا المجال حول العالم بابتكار طرق وأفكار جديدة تُقلد بشكل كبير في عالم التصوير. تابَع أعماله ما لا يقل عن مائة مليون شخص في عام 2014 فقط.

حدثنا عن مجموعة المصورين العرب

تم تأسيس المجموعة في أوخر سنة 2013، مجموعة المصورين العرب التي تضم الآن (يناير،2015) حوالي الـ 44 ألف عضو بين مصور، هاوي ومتابع مكانة يشهد لها كبار المصورين العرب الذين يشرفونا يوميا برفع روائع أعمالهم فيها ويشاركون في المسابقات التي ننظمها سواء من خلال المجموعة أو موقع عرب بكس.

رأينا مؤخرا كتاب رائع على الأنترنت بعنوان: مائة مصور عربي، كيف جاءة الفكرة و ماهي أهداف الكتاب ؟


النجاح الذي حققته المجموعة والموقع بفضل من الله وبفضل المشاركين ، كان حافزا لنا للتفكير ولتطبيق أفكار أخرى كنا نسعى من خلالها الى خدمة المصور العربي والتعريف به عالميا والإرتقاء بالفن الفوتوغراف العربي ليجد له المكانة التي يستحقها على مستوى العالم .. وكلنا مطلعون ومتابعون لما يبدعه مصورونا من شتى بلداننا العربية في هذا المجال. ومن خلال اطلاعنا ما تحوي عليه المكتبات الغربية من كتب وكتالوجات تعرف بكبار المصورين العالميين كل حسب جنسيته ، ادركنا الفراغ الذي تشهده مكتباتنا العربية وخلوها من أي دليل أو كتاب يعرف بالمصورين العرب.

كيف تم التواصل مع المصورين العرب وإيجادهم؟

كان الإختيار مبني على الدول لأن المشروع هو عبارة عن انطلاق فكرة والكتاب هو تعريف هذه الفكرة. كان لابد أن نشمل أكبر عدد ممكن من الدول. اعتمد الإختيار على قاعدة البيانات التي نملكها، وتم الإختيار على نوعية وجودة الصور وليس إسم الشخص.

هل ستكون نسخ أخرى من هذا الكتاب؟

الكتاب سيستمر وبشكل سنوي ولكن بعناوين مختلفة، ولكن الهدف والفكرة دائماً واحدة.

كيف يمكن للمستخدم الحصول على الكتاب و هل يتم إرسال النسخة المطبوعة لكافة أنحاء العالم ؟


الكتاب متوفر على موقع عرب بكس بسعره الحقيقي، وبالإمكان إرساله إلى جميع انحاء العالم.

كلمة أخيرة

نسأل الله أن يوفقنا في عمل الخير والتواصل في هذه الفكرة والسعي الى ابتكار أفكار جديدة تهدف إلى نشر الصورة العربية بشكل أفضل وأجمل وتضاهي الشركات العالمية. ونمتى من المصور العربي أن يدعم المشاريع العربية التي هدفها إنجاح المصور العربي ونشره بصورة جديدة حول العالم، ولا ركوب موجة الذهاب وراء الشركات الأجنبية والأوسمة الوهمية التي لا يعترف بها سوى من يروج لها.

أيوب التمايتي

بقلم : أيوب التمايتي

من مواليد 1995 بمدينة الناظور - المغرب - مقيم في إسبانيا مؤسس قناة أيوب التمايتي التعليمية على اليوتوب - مدير شؤون مدونة المصور - مصور فوتوغرافي و فيديو - مونتاج الفيديو والصور - مدون عربي.

أراء حول المقال