افكار للحصول على صور بورتريه ذاتي إحترافي

افكار للحصول على صور بورتريه ذاتي إحترافي

افكار للحصول على صور بورتريه ذاتي إحترافي

افكار للحصول على صور بورتريه ذاتي إحترافي

10 نصائح للحصول على صور بورتريه ذاتي إحترافي - الجزء الأول -.

أفكار للحصول على صور بورتريهفن تصوير البورتريه بصفة عامة يقصد به تصوير الأشخاص في وضعيات وحالات معينة يكون الهدف منه تجسيد شخصية ما أو التعبير عن مشاعره وأحاسيسه من خلال الصورة فقط، كما أن هذا الفن يتم الإعتماد عليه أيضا في وصف طبقة إجتماعية والتركيز على بعض جوانبها من خلال ملامح وقسمات وجه فرد يمثل هذه الفئة من المجتمع. اليوم سوف نتحدث عن تصوير البورتريه الذاتي، الغاية منه لا تختلف عن البورتريه العام، لكن في هذه الحالة الإختلاف يكون في الهدف الذي يتم الإعتماد عليه كبطل الصورة. البورتريه الذاتي بكل بساطة هو أن يقوم المصور بتصوير نفسه.

تتعدد الأسباب وتتنوع الظروف التي قد تجعلنا نفكر في إلتقاط صور البورتريه الذاتي. لا شك أنك تملك صور لجميع أفراد أسرتك الصغيرة، عائلتك الكبيرة، أصدقائك ومعارفك... لكن في الجانب الآخر أنت لا تظهر أبدا في هذه الصور لأنك أنت من تقوم بإلتقاطها لهم دوما، هل تريد التعبير عن نفسك أو لحظات مهمة وغالية في حياة على شكل صورة ما، لكنك لم تجد من يقوم بتصويرك بالشكل الذي تريده؟ لهذا السبب قررت كتابة هذا المقال من أجلك أنت، من خلاله سوف تتعلم كيف تلتقط صور بورتريه ذاتي إحترافي.

صورة بورتريه ذاتي إحترافي


هناك طريقتين شائعتين لإلتقاط صور البورتريه الذاتي هما: 
  • الطريقة الأولى: تصوير الشخص لنفسه من خلال إنعكاس صورته على المرآة، من فضلك هل هذا يعتبر تصوير ذاتي إحترافي؟ حيث تظهر الكاميرا في المرآة أيضا، كما أن أغلب هذه الصور يتم إلتقاط في الحمام أين يملك أغلب الناس مرآة كبيرة الحجم.
  • الطريقة الثانية: هي أن يقوم الشخص بإلتقاط صورة لنفسه عبر الهاتف الذكي بالإعتماد على الكاميرا الأمامية له، الصور الناتجة عنه تكون في الغالب ضعيفة الجودة، أضف إلى ذلك ظهور ذراعه في الصورة.
الإعتماد على هاتين الطريقتين في الحصول على صور بورتريه ذاتي يظل أمر تقليدي وسوف يجعلك تحصل على نفس النتائج دوما بدون أية قيمة مضافة، في المقابل لو كنت حقا تريد الحصول على صور بورتريه ذاتي إحترافية ومثالية، أدعوك أن تطلع على النصائح التالية:

  • 1- التحلي بالصبر أثناء التقاط صور البورتريه:

الحصول على صور بورتريه ذاتي مميزة ليس بالأمر السهل، بل يتطلب منك الكثير من الصبر والتركيز، حاول أن تلتقط الكثير من الصور، جرب مرة وأخرى حتى تصل لمبتغاك ولا تمل أبدا، الأمر يستحق كل هذا الوقت والعناء لأنك تصور أفضل شخص في العالم هو أنت طبعا.

  • 2- التخطيط المناسب لجلسة تصوير البورتريه:

إلتقاط صور بورتريه ذاتي ليس إلتقاط أي صورة أخرى، بل الأمر يجب أن يتجاوز ذلك، لأنه من خلال هذه الصورة ستعب عن شخصيتك ومشاعرك الخاصة. إختر المكان والوقت المناسب للقيام بهذا الأمر، لا تنسى أيضا أن تكوين الصورة مهم جدا في هذه الحالة، يمكنك الإستعانة بالمرآة من أجل أن تجسد أكثر الحركات والوضعيات التي ستقوم بها.

  • 3- الاهتمام بالإضاءة في مشهد صورة البورتريه:

أي صورة بدون إضاءة مناسبة لا تعني شيئا ولن تساعدك على إنتاج الصورة المثالية، إستغل الضوء الطبيعي أكبر قدر ممكن، كما أن إستخدام الفلاش يبقى حلا بديلا في بعض الحالات التي يستحيل فيها الحصول على الإضاءة الطبيعية بسهولة.

  • 4- إستخدام الترايبود (الحامل الثلاثي) في تصوير البورتريه:

يعتبر الترايبود أفضل أداة لتثبيت الكاميرا بشكل محكم ومناسب بالإضافة لتجنب أية إهتزازات غير مرغوب فيها، لإلتقاط أفضل صور البورتريه الذاتي، إن لم تكن تتوفر عليه لا حرج في ذلك، حيث يمكنك الإستعانة بطاولة أو سطح مستوي لتثبيت الكاميرا عليه.

لو أعجبك الموضوع يمكنك متابعة الجزء الثاني من الموضوع.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال