الفرق بين الصيغة اللونية RGB و CMYK

الفرق بين الصيغة اللونية RGB و CMYK

الفرق بين الصيغة اللونية RGB و CMYK

الفرق بين الصيغة اللونية RGB و CMYK

ماهي الصيغة اللونية المفضلة لطباعة الصور RGB أو CMYK؟

ماهي الصيغة اللونية المفضلة لطباعة الصور RGB أو CMYK؟
الصور التي يلتقطها أغلب المصورين يستعرضونها على الأوساط الرقمية فقط مثل أجهزة الكمبيوتر، شاشة التلفاز، الهواتف الذكية، الكمبيوتر اللوحي أو مشاركتها مباشرة على مواقع التواصل الإجتماعية لأنها الأكثر إستخداما من قبل أغلب المستخدمين، كما أن المصور يجدها وسيلة جد سهلة للتواصل مع متابعيه ومعجبيه، لكن في بعض الأحيان يجد المصور نفسه أمام واقع لا مفر منه ألا وهو طباعة الصور على الورق، إما للمشاركة في معرض معين أو مسابقة في التصوير الفوتوغرافي.

الفرق بين الصيغة اللونية RGB و CMYK

أنت بدورك يمكن أن يحدث معك نفس الشيء، لذلك أردنا من خلال هذا المقال تقريبك أكثر من نصيحة مهمة لابد من أن تعيرها الإهتمام الكافي أثناء تفكريك بطبع صورك على الورق إما لرغبتك الخاصة، أو لرغبة زبون معين لو كنت تتخذ من التصوير الفوتوغرافي عملا لك ومصدر الدخل الإضافي.

ماهي الصيغة اللونية الأكثر إنتشارا التي تدعمها الصور؟

لا شك أنك سمعت أو قرأت من قبل عن أنواع الصيغ اللونية الصور، وإن لم تكن كذلك اليوم سوف تتعرف عليها. توجد صيغتين تعتبران الأكثر تداولا في مجال ألوان الصور وهما صيغة RGB و CMYK.

معنى الحروف المكونة للصيغتين اللونيتين

ماذا تعني صيغة RGB:

rgbالصيغة اللونية RGB هي الصيغة الأصلية لأغلب الصور التي تنتجها الكاميرات الرقمية، تعتبر هذه الصيغة الأنسب قصد إستعراض الصور على الأوساط الرقمية وكذا مشاركتها على شبكة الأنترنت.
معنى الحروف المكونة لها هي إختصار للألوان الثلاثة: الأحمر، الأخضر والأزرق، حيث تم أخذ الحرف الأول من تسمية اللون باللغة الإنجليزية وهي على الشكل التالي:
  • الأحمر:R= Red 
  • الأخضر: G= Green 
  • الأزرق: B= Blue 

ماذا تعني صيغة CMYK:

cmykصيغة ألوان الصور CMYK هي الصيغة التي يتم برمجتها في أغلب طابعات الصور، فعندما تقوم بطباعة صورة بصيغة RGB فإن الطابعة تقوم بتحويلها إلى صيغة CMYK قبل أن تطبع الصورة، هذا ما يؤثر على سرعة الطباعة بالإضافة إلى عدم ظهور كافة الألوان الممثلة في الصورة بشكل واضح، من هنا كان لابد على المصور الذي يبحث عن جودة عالية في الصور التي يقدم على طبعاتها بتحويلها إلى صيغة CMYK.
معنى الحروف المكونة لها هي إختصار للألوان االأربعة: السماوي، الأرجواني، الأصفر والأسود، حيث تم أخذ الحرف الأول من تسمية اللون باللغة الإنجليزية، ما عدا اللون الأسود الذي يرمز له بالحرف K بدلا من الحرف B وذلك من أجل التفرقة بين اللون الأسود والأزرق في الصيغتين اللونيتين. التسميات اللونية هي على الشكل التالي:
  • السماوي: C= Cyan
  • الأرجواني: M= Magenta 
  • الأصفر: Y= Yellow 
  • الأسود: K= Black 

لماذا ينصح بطباعة الصور بالصيغة اللونية CMYK بدلا من الصيغة اللونية RGB؟

بكل بساطة المزج بين الألوان الأربعة في الصيغة اللونية CMYK يمكننا من الحصول على أي لون في الصورة، على خلاف الصيغة اللونية RGB التي تدعم ثلاثة ألوان فقط الشيء الذي يصعب مهمة الحصول على جودة لونية مناسبة وواضحة في الصور. في بعض الأحيان قد تجد مشكلة في ظهور صورة معينة مرسلة لك عبر البريد الإلكتروني أو عبر موقع على شبكة الأنترنت، السبب يعود بالأساس إلى عدم دعم المتصفح لصيغة CMYK لأن أغلب الصور التي تتم مشاركتها على الأنترنت تحمل الصيغة اللونية RGB.

الفرق في الجودة اللونية للصور
الفرق في الجودة اللونية بين الصيغتين RGB و CMYK

كيف يمكن تحويل الصيغة اللونية للصور من RGB إلى CMYK؟

إن مسألة تحويل الصيغة الألوانية لصورك من RGB إلى CMYK التي تستخدمها أغلب طابعات الصور هي خطوة غالية في البساطة ولا يوجد فيها أي تعقيد، حيث يمكن تحويل الصيغة اللونية الصور بأي برنامج تحرير الصور، مثل برنامج الفوتوشوب بإتباع الخطوات التالية(أنظر الصورة أسفله):
  1. إفتح الصورة التي تريد تغير صيغتها اللونية.
  2. إضغط Image من القائمة الأفقية العلوية.
  3. إضغط على الخيار الأول في قائمة Image المسمى Mode.
  4. إضغط على السهم الأسود الصغير على اليمين ثم إختر الصيغة اللونية CMYK.
تحويل الصيغ اللونية
واجهة الفوتوشوب لدي باللغة الإسبانية لكن أظن أن الشرح واضح

كانت هذه لمحة صغيرة على تعريف وتحديد الفرق بين أشهر الصيغ اللونية للصور التي نتعامل معها سواء على الوسائط الرقمية أو من خلال طباعتها على الورق بإستخدام طابعة تلبي هذه الطلب.
يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال