كيف تلتقط صور مثالية من الطائرة؟

كيف تلتقط صور مثالية من الطائرة؟

كيف تلتقط صور مثالية من الطائرة؟

كيف تلتقط صور مثالية من الطائرة؟

كيف تحصل على صور مذهلة ومثالية من الطائرة؟ 

كيف تحصل على صور مذهلة ومثالية من الطائرة؟
التصوير الفوتوغرافي لا يعترف بمكان محدد أو زمن معين لإلتقاط الصور، المصور الجاد والمحب لهذا الفن المتميز هو الشخص القادر على الإبداع ورسم لوحة فنية رائعة من خلال أفكاره في صورة مثالية. غالبا ما تسحرنا الصور التي يتم إلتقاطها في ظروف خاصة وغريبة عن مألوف البشرية، حيث تكون محط إهتمام الجميع نظرا لما تحمله بين طياتها في تفاصيلها الصغيرة. 

التصوير من الطائرةإستغلال فترة السفر لقضاء عطلة معينة أو زيارة أحد الأصدقاء، الأقارب، يعتبر فرصة حقيقية لأي مصور لإبراز مواهبه وطاقتها الغير المحدودة في الحصول على صور مثالية مذهلة. من بين أفضل اللحظات التي يمكنك إستغلالها كمصور فوتوغرافي لإلتقاط الصور، هي التي تكون فيها راكبا في الطائرة. في مراحل معينة من رحلتك عبر الطائرة أكيد لن يتم السماح لك بإستخدام الكاميرا الخاصة بك، وذلك تقيدا بشروط السلامة التي تفرضها أغلب شركات الطيران على زبنائها بعدم إستخدام أي جهاز إلكتروني، خصوصا في مرحلتي الإقلاع والهبوط، كما لا تنسى أنك ستجد أمامك بعض العراقيل للتصوير بداخل الطائرة، أعتقد أن هذا الجزء غير مهم، فتصوير ماهو خارج الطائرة هو المهم بالنسبة لنا في هذا المقال.

التصوير بين السحب

ماهي النصائح التي يتوجب عليك التقيد بها قصد الحصول على صور مثالية ورائعة من الطائرة؟ 

  • لا تقم أبدا بتثبت الكاميرا على أي جزء من أجزاء الطائرة، كرسي، نافذة وغيرها... فقيامك بهذا الأمر أكيد سوف يوقع في مشكلة العناء من الإهتزازات الغير مرغوب فيها التي تتسبب في ظهور الصور المضببة. لا قيمة لأي صورة ليست مركزة بالشكل المناسب، فلن تعبر عن أي شيء بكل تأكيد. يمكنك تجنب هذا الأمر إلى جانب الرفع من سرعة الغالق، أو ضبط حجم كبير لفتحة العدسة من خلال إختيار أصغر قيمة ممكن للحرف f.
  • لا بديل لك من التصوير خارج الطائرة إلا عبر إحدى نوافذها، لهذا يجب عليك تعطيل خاصية الفلاش المدمجة مع الكاميرا كي تتجنب إنعكاس الضوء من خلال زجاج النافذة. أي إنعكاس زائد للضوء على الكاميرا سوف يدمر الصور بكاملها
  • تركيب وتكوين الصورة لا يقل إهمية عما سبق، حيث أن إلتقاط صور معينة من خلال نافذة الطائرة قد تغيب عنها الجمالية والإبداع بسبب وجود أجنحة الطائرة التي قد تحجب عنك بعض التفاصيل المهمة في مشهد الصورة، لهذا وجب عليك إختيار الزاوية المناسبة بأدق التفاصيل للحصول على تكوين مناسب يليق بالعمل الفوتوغرافي الذي أنت بصدد العمل عليه. ظهور جناح الطائرة في الصورة ليس معطى سلبي دوما، بل في بعض الحالات يكون له دور حاسم في تجسيد رسالة الصورة النهائية. 
شروق الشمس من الطائرة

لماذا يعتبر إلتقاط الصور من الطائرة تجربة خاصة؟ 

  • التصوير من خلال نافذة الطائرة تجربة فريدة من نوعها، حيث لا تتكرر كل يوم. 
  • وجود مناظر رائعة جدا، فوق العادة لن تجدها في مكان آخر.
  • لو كان تصوير شروق وغروب الشمس من أجمل ما يسحر أعين الناس من الأرض، أكيد من السماء له لمسته وجماليته الخاصة، لا تفوت عنك هذه الفرصة المتميزة لو صادفت وقت الشروق أو الغروب وأنت عبر الطائرة. 
  • تصوير أشعة الشمس الذهبية فوق السحب فرصة لا تعوض، حيث أنه من الأرض أنت تصور دوما الشمس خلف السحب. 
  • التصوير بين السحب المنخفضة والعليا لحظة مميزة جدا، خصوصا عندما تصادف تقلبات مناخية مفاجئة. 
  • تصوير مدينة معينة بأكملها في صورة واحدة، حيث تختزل فيها تفاصيلها، الشيء الذي يستحيل فعله وأنت واقف على الأرض أو على جبل معين، مهما كانت جودة العدسة لديك. 
جزيرة من الطائرة


كانت هذه نظرة سريعة عن فكرة التصوير من خلال نافذة الطائرة، أتمنى أن تكون قد إقتنعت ببعض ما جاء في هذا المقال ليكون حافزا لك باستغلال رحلتك المقبلة عبر الطائرة للإبداع ورسم لوحتك الضوئية الخاصة بك. 

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال