أفكار إبداعية لتصوير الماء.

أفكار إبداعية لتصوير الماء.

أفكار إبداعية لتصوير الماء.

أفكار إبداعية لتصوير الماء.

أفكار إبداعية  رائعة لتصوير الماء في أبهى وأجمل الصور.

أفكار إبداعية  رائعة لتصوير الماء في أبهى وأجمل الصور.
تحتاج للماء من أجل العيش هذا أمر تعرفه جيدا ولست بحاجة لمن سيؤكد لك ذلك، هذا من الناحية الفيزيائية والبيولوجية. هل فكرت يوما ما إن كان بإمكانك العيش من دون ماء من الناحية الروحية والوجدانية؟ شخصيا سمعت الكثير من الناس يرددون عبارة لا يمكنني العيش بدون موسيقى، لكني ما سمعت قط أحدا يقول أنه لا يمكنه العيش بدون ماء. تصور معي لو لم يكن الماء مهم وضروري لعيش أعضائنا، هل كنت قادر على العيش بدون ماء؟ هل تتصور حياة سعيدة وممتعة بدونه؟ أنا لا يمكنني تصور ذلك ولا يمكنني أن أعيش مرتاحا بدون وجود الماء من حولي.

أفكار إبداعية في التصوير


كيف يمكن تصور العالم الذي نعيش فيه بدون ماء، بدون أنهار، بدون أمطار، بدون ينابيع وبدون الندى الذي يزين الزهور قبل شروق الشمس. الماء موجود في كل شيء من حولنا ولا يمكن تصور الحياة بدونه إن لم يكن عنصرا مهما لها. ما يمكن أن نقول أو نفعل لو لم يكن الماء موجودا في الحياة، إننا نحب الماء حقا بدون شعور، لهذا نقوم بتصويره بدون كل ولا ملل. يمكنك أن تشعر وتعيش رقة الماء في أية صورة، لا يهم أن تكون لمحيط، قطرة صغيرة تسقط من على غصن شجرة، فالمهم أن تلك الصورة تكون غاية في الروعة والجمال الذي يلا يقاوم، أليس كذلك؟؟ بلا أدنى شك، في يوم من الأيام إلتقطت صورة لمشهد فيه ماء كعنصر أساسي في مقدمتها، خلفيتها، أو بكل بساطة كنت أنت بطل الصورة بالقرب من منبع مائي، شلال أو نهر. 

من خلال مقال اليوم، لن أتحدث معك عن كيفية تصوير الماء ولن أعطيك أية نصائح تتعلق بذلك، كما أني لن أشرح لك تقنيات تصوير الماء كالمحترفين. اليوم سأجعل خيالك هو من سيعمل ويقوم بكل شيء. بكل بساطة اليوم سوف أضع بين يديك مجموعة من الأفكار الإبداعية التي ستساعدك على إلتقاط أروع الصور للماء وسوف أترك لك حرية الإبداع فيها.
هل تريد التعرف على هذه الأفكار الإبداعية حقا، حسنا لا مانع لدي، تفضل إليك ما تريده.

  • الفكرة 1: الإنعكاس.
تعتبر الإنعكاسات من بين أهم الأشكال التي تجذب العين البشرية أثناء القيام بتصوير الماء. هذه الفكرة تجعلها تقوم بتكوين الصورة في أبهى حلة، حيث تجعل من بركة مائية أو نهر مرآة تعكس عليها الأشياء لتحقيق التماثل فيها مليئة بالإنسجام وتسحر عين المُشاهد. لا تفوت عن نفسك إلتقاط صور منعكسة على الماء.

انعكاس الأشياء على الماء
فن وروعة إنعكاس الطبيعة على الماء

  • الفكرة 2: تفجير نفاخة أو بالون.
خذ لك نفاخة أو بالون، قم بمئله بالماء بعدها قم بتفجيره، إنه تأثير رائع حقا، حيث أنه لا يمكنك بمشاهدته بالعين المجرد لأنه يحدث بسرعة كبيرة. إضبط الكاميرا على سرعة غالق سريعة وتمتع بالنتيجة.

تفجير نفاخة أو بالون
تناثر قطرات الماء بعد تفجير البالون

  • الفكرة 3: قطرة ماء.
لا شك أنك شاهدت الكثير من الصور التي تظهر فيها قطرة ماء في أشكال مختلف وغريبة أحيانا تكاد لا تصدق، أنت أيضا يمكن فعل ذلك، خذ دلو مملوء بالماء قم بإسقاط جسم معين على سطحه، مثل حجر صغير، من أجل الحصول على تأثير تطاير الماء. الفكرة بسيطة لكنها ستبهرك حقا، خصوصا أن العمل ستقوم به أنت.

قطرة ماء
معنى آخر لقطرة ماء 

  • الفكرة 4: الندى.
تطبيق هذه الفكرة يتطلب منك أن تستيقظ باكرا كي تلتقط أروع صور قطرت الندى على الأزهار أو الورود. هذه اللحظات لا يصورها إلا المصور المجد والمتمع بعزيمة قوية. المسألة بسيطة للغاية، كن متيقنا أنك لن تندم على تطبيق هذه الفكرة التي ستجعلك تلتقط أكثر من صورة، خصوصا مع اللحظات الأولى لشروق الشمس التي ترسلها أشعتها الذهبية لتنعكس على قطرات الندى الملتصقة بأوراق الأزهار أو النباتات.

قطرات الندى على النباتات
تأثير قطرات الندى على أوراق النباتات

  • الفكرة 5: القفز في الماء.
تصوير شخص يقفز في الماء لحظة رائعة جدا. أثناء تطبيق هذه الفكرة يستحسن أن تصور صديق لك يقفز في مسبح أو بحر، إختر اللحظة التي يتناثر فيه الماء بكمية كبيرة، ستحصل على تأثير رائع جدا.

القفز في الماء
تأثير القفز في الماء الذي يظهر على شكل رغوة

  • الفكرة 6: كسر الماء.
هذه الفكرة ربما تشبه سابقتها، لكن لها تأثيرها الخاص وجماليتها أيضا. قم بتصوير شخص يخترق ماء صنبور بيده، ستحصل على نتيجة يظهر فيه الماء وكأنه بلاستيك أو جيلاتين يمنع اليد من الحركة.

كسر الماء.
تجمد حركة اليد في لحظة إختراقه للماء

  • الفكرة 7: في الهواء.
ركز على التأثير الرائع في الصورة أسفله، إنه جميل أليس كذلك، حسنا أنت أيضا يمكن القيام بذلك. خذ دلو مملوء بالماء وضع فيه شيء معين، فاكهة، لعبة أطفال... كي يظهر في الماء المتناثر، بعدها أطلب من مساعد لك أن يقوم بتفريغ الدلو في الهواء. بهذا ستحصل على صورة فنية رائعة جدا.

في الهواء
تطاير الماء في الهواء

  • الفكرة 8: من السقف.
خلال يوم ماطر يمكنك أن تستغل الفرصة لتصوير قطرات الماء التي تسقط من أعلى سقف بيت معين، هذا سوف يتطلب منك أن تضحي قليلا، حيث عليك الخروج للشارع والصبر على ماء المطر الذي سيبللك، لكنها فكرة تستحق التجربة لأنك ستحصل على عمل إبداعي راقي لن تشعر بقيمته حتى ينبهر بها أصدقائك.

من السقف
لحظة سقوط قطرات الماء من على سقف

  • الفكرة 9: شبكة العنكبوت.
هذه الفكرة يمكن تشبيهها بتصوير قطرات الندى على الأزهار، لكن تأثيرها على شبكة العنكبوت مختلف، حيث ما عليك سوى البحث في الغابة أو حديقة منزلك عن بيت للعنكبوت بعد يوما ماطر أو في الصباح الباكر بعدها تلتقط صورا من زوايا مختلفة مع تجنب إستخدام الفلاش.

شبكة العنكبوت
لمسة فنية رائعة لقطرات الماء على شبكة العنكبوت

كانت هذه مجموعة من الأفكار الإبداعية التي يمكنك تطبيقها بكل سهولة، ما عليك سوى الإقتناع بها وإضافة لمستك الفنية عليها، من خلال إختيار الزاوية المناسبة للتصوير، التأطير والتكوين المثالي للصورة وبعض التضحية. هناك الكثير من الأفكار الأخرى، أكيد بعد إطلاعك على الأفكار السابقة ستتولد لديك أفكار خاصة بك، سنكون جد سعداء لو شاركتها معنا لنستفيد معا.

يونس التمايتي

بقلم : يونس التمايتي

من مواليد 1983 بمدينة الناظور - المغرب - مؤسس مدونة المصور - مصور فوتوغرافي - تقني متخصص معلوميات ,الشبكات وإدارة الأعمال - مدون عربي.

أراء حول المقال